1. آئیے اہم اسلامی کتب کو یونیکوڈ میں انٹرنیٹ پر پیش کرنے کے لئے مل جل کر آن لائن ٹائپنگ کریں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ کے ذریعے آپ روزانہ فقط دس پندرہ منٹ ٹائپنگ کر کے ہزاروں صفحات پر مشتمل اہم ترین کتب کو ٹائپ کرنے میں اہم کردار ادا کرکے صدقہ جاریہ میں شامل ہو سکتے ہیں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ میں شمولیت کے لئے یہاں کلک کریں۔
  2. آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

ابدال کے متعلق روایات کا جائزہ

'علوم حدیث' میں موضوعات آغاز کردہ از سید طہ عارف, ‏جولائی 01، 2016۔

Tags:
  1. ‏جولائی 01، 2016 #1
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

    کیا اردو میں ایسی کتاب موجود ہے جس میں ابدال سے متعلق روایات کا علمی جائزہ لیا ہو.

    Sent from my SM-G360H using Tapatalk
     
  2. ‏جولائی 01، 2016 #2
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

    يكونُ اختلافٌ عندَ موتِ خليفةٍ فيخرُجُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ مِن أهلِ المدينةِ إلى مكَّةَ فيأتيه ناسٌ مِن أهلِ مكَّةَ فيُخرِجونَه وهو كارهٌ فيُبايِعونَه بيْنَ الرُّكنِ والمَقامِ فيبعَثونَ إليه جيشًا مِن أهلِ الشَّامِ فإذا كانوا بالبَيْداءِ خُسِف بهم فإذا بلَغ النَّاسَ ذلك أتاه [ أبدالُ ] أهلِ الشَّامِ وعِصابةُ أهلِ العِراقِ فيُبايِعونَه وينشَأُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ أخوالُه مِن كَلْبٍ فيبعَثُ إليهم جيشًا فيهزِمونَهم ويظهَرونَ عليهم فيقسِموا بيْنَ النَّاسِ فَيْئَهم ويعمَلُ فيهم بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُلقي الإسلامَ بجِرانِه إلى الأرضِ يمكُثُ سَبْعَ سِنينَ

    الراوي : أم سلمة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

    الصفحة أو الرقم: 6757 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

    يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه جيش من الشام فيخسف به بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشا رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون وفي رواية فيلبث تسع . .

    الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية| المحدث : ابن القيم | المصدر : المنار المنيف

    الصفحة أو الرقم: 110 | خلاصة حكم المحدث : حسن

    - يبايِعُ لِرَجُلٍ بيْنَ الركْنِ والمقامِ عِدَّةُ أَهْلِ بَدْرٍ فَيَأْتِيَهُ عَصَايِبُ أَهْلِ العراقِ وأَبدالُ أهلِ الشامِ فيغزوهم جيشٌ مِنْ أهْلِ الشامِ حتى إذا كانوا بالبيداءَ خُسِفَ بهم فَيَغْزُوهُمْ رَجُلٌ من قريشٍ أخوالُهُ من كَلْبٍ فيَلْتَقُونَ فيهزِمُهم اللهُ فالخائِبُ مَنْ خابَ مِنْ غَنِيمَةِ كَلْبٍ

    الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية| المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

    الصفحة أو الرقم: 7/317 | خلاصة حكم المحدث : فيه عمران القطان وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح

    يكونُ اختلافٌ عندَ مَوْتِ خليفَةٍ فيخرُجُ من بني هاشِمٍ فيأْتِي مكةَ فَيَسْتَخْرِجُهُ الناسُ من بيتِهِ بينَ الركنِ والمقامِ فيُجَهَّزُ إليه جيشٌ منَ الشامِ حتى إذا كانوا بالبيداءِ خُسِفَ بِهم فَيَأْتِيهِ عصائبُ العراقِ وأبدالُالشامِ وينشأُ رجلٌ بالشامِ أخوالُهُ من كلْبٍ فيُجَهِّزُ إليه جيشًا فيهزِمُهُمُ اللهُ فتكونُ الدائِرَةُ علَيهِم فذلِكَ يومُ كَلْبٍ الخائِبُ مَنْ خابَ من غنيمةِ كلبٍ فَيَسْتَفْتِحُ الكنوزَ ويقْسِمُ الأموالَ ويُلْقِي الإسلامُ بجرانِهِ إلى الأرضِ فيعيشون بذلِكَ سبعَ سنينَ أو قال تسعَ

    الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية| المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

    الصفحة أو الرقم: 7/318 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح

    قال رجلٌ يومَ صفِّينَ: اللهم العَنْ أهلَ الشَّامِ فقال عليٌّ رضي اللهُ عنه: لا تَسبوا أهلَ الشَّامِ جمًّا غفيرًا فإنَّ بها الأبْدالَ قالها ثلاثًا

    الراوي : صفوان بن عبدالله بن صفوان | المحدث : البوصيري |المصدر : إتحاف الخيرة المهرة

    الصفحة أو الرقم: 7/356 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات

    - قال رجلٌ يومَ صفينَ : اللهم العَنْ أهلَ الشامِ . فقال عليّ رضي الله عنه : لا تسبوا أهلَ الشامِ جَمًّا غفيرًا ، فإن بها الأبدالَ ، قالها ثلاثا

    الراوي : صفوان بن عبدالله بن صفوان | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية

    الصفحة أو الرقم: 3/377 | خلاصة حكم المحدث : [روي] مرفوعاً وله شاهد

    54 - حديثُ الأبْدالِ

    الراوي : - | المحدث : السيوطي |المصدر : النكت على الموضوعات

    الصفحة أو الرقم: 239 | خلاصة حكم المحدث : صحيح وإن شئت قلت متواتر





    55 - حديثُ الأبدالِ

    الراوي : عبادة بن الصامت |المحدث : السيوطي | المصدر : الدرر المنتثرة

    الصفحة أو الرقم: 148 | خلاصة حكم المحدث : له شواهد كثيرة





    56 - حديثُ الأبْدالِ

    الراوي : - | المحدث : السمهودي |المصدر : الغماز على اللماز

    الصفحة أو الرقم: 3 | خلاصة حكم المحدث : طرقه كلها ضعيفة جدا





    57 - الأبدالُ في هذهِ الأمةِ ثلاثونَ مِثلُ إبراهيمَ خليلِ الرحمنِ ، كلمَّا ماتَ رجلٌ أبدلَ اللهُ مكانَهُ رجلًا

    الراوي : عبادة بن الصامت |المحدث : ملا علي قاري | المصدر :الأسرار المرفوعة

    الصفحة أو الرقم: 102 | خلاصة حكم المحدث : حسن ، وله شاهد





    58 - الأبدالُ بالشَّامِ

    الراوي : - | المحدث : الزرقاني |المصدر : مختصر المقاصد

    الصفحة أو الرقم: 6 | خلاصة حكم المحدث : صحيح من حديث علي





    59 - الأبدال في هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن , كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا

    الراوي : عبادة بن الصامت |المحدث : العجلوني | المصدر :كشف الخفاء

    الصفحة أو الرقم: 1/25 | خلاصة حكم المحدث : يتقوى بتعدد طرقه الكثيرة

    الأبدال في هذه الأمة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجلا أبدل الله مكانه رجلا

    الراوي : عبادة بن الصامت |المحدث : العظيم آبادي | المصدر :عون المعبود

    الصفحة أو الرقم: 8/120 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

    الأبدال في هذه الأمة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجلا أبدل الله مكانه رجلا

    الراوي : عبادة بن الصامت |المحدث : العظيم آبادي | المصدر :عون المعبود

    الصفحة أو الرقم: 8/120 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحیح
    کیا ان روایات کی تخریج صحیح ہوی ہے
    کیونکہ میں امام ابن تیمیہ کا قول پڑھا تھا کہ ابدال سے متعلق کوئی روایت ثابت نہی

    Sent from my SM-G360H using Tapatalk
     
  3. ‏جولائی 01، 2016 #3
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

  4. ‏جولائی 01، 2016 #4
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

  5. ‏جولائی 02، 2016 #5
    خضر حیات

    خضر حیات علمی نگران رکن انتظامیہ
    جگہ:
    طابہ
    شمولیت:
    ‏اپریل 14، 2011
    پیغامات:
    8,220
    موصول شکریہ جات:
    8,204
    تمغے کے پوائنٹ:
    964

  6. ‏جولائی 02، 2016 #6
    اشماریہ

    اشماریہ سینئر رکن
    جگہ:
    کراچی
    شمولیت:
    ‏دسمبر 15، 2013
    پیغامات:
    2,683
    موصول شکریہ جات:
    733
    تمغے کے پوائنٹ:
    276

    @خضر حیات بھائی۔ یہ روایت مسند احمد میں بھی ہے اور جامع معمر بن راشد میں بھی۔ جامع کی روایت میں مجھے تو کوئی سقم نہیں ملا۔
    اور اس روایت کے بارے میں تفصیل بھی اوپر دیے ہوئے لنکس میں نہیں ہے۔ تو اگر آپ ایک نظر دیکھ کر وضاحت فرما دیں تو میں مشکور ہوں گا۔
     
  7. ‏جولائی 02، 2016 #7
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

    شیخ محترم @خضر حیات
    ان روایات کی اسنادی حیثیت جو بیان ہوی ہے کیا وہ درست ہے؟


    Sent from my SM-G360H using Tapatalk
     
  8. ‏جولائی 05، 2016 #8
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

  9. ‏جولائی 05، 2016 #9
    اسحاق سلفی

    اسحاق سلفی فعال رکن رکن انتظامیہ
    جگہ:
    اٹک ، پاکستان
    شمولیت:
    ‏اگست 25، 2014
    پیغامات:
    5,708
    موصول شکریہ جات:
    2,252
    تمغے کے پوائنٹ:
    701

    عید کے دو تین دن انتظار کرلیں ، ان شاء اللہ جواب مل جائے گا ،
     
  10. ‏جولائی 14، 2016 #10
    سید طہ عارف

    سید طہ عارف رکن
    شمولیت:
    ‏مارچ 18، 2016
    پیغامات:
    671
    موصول شکریہ جات:
    125
    تمغے کے پوائنٹ:
    89

لوڈ کرتے ہوئے...

اس صفحے کو مشتہر کریں