اس حدیث کی سند میں امام اعمش ہیں ہی نہیں اس لئے امام اعمش رحمہ اللہ کی تدلیس پر بات کرنے کی ضرورت ہی نہیں ۔
البتہ اس کی سند میں ایک دوسرے مدلس راوی ہیں اور محمدبن اسحاق ہیں ۔
ملاحظہ یہ روایت مع سند ومتن :
امام أبوداؤد رحمه الله (المتوفى275)نے کہا:
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ مِنَ الْفَزَعِ كَلِمَاتٍ: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ» وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ عَقَلَ مِنْ بَنِيهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْقِلْ كَتَبَهُ فَأَعْلَقَهُ عَلَيْهِ[سنن أبي داود 4/ 12 رقم 3893 ایضا سنن الترمذي ت شاكر 5/ 541]۔
اس حدیث کی سند پر تفصیلی بحث کے لئے دیکھئے درج ذیل مضمون :