- شمولیت
- جنوری 23، 2015
- پیغامات
- 63
- ری ایکشن اسکور
- 31
- پوائنٹ
- 79
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرات علماء کرام۔۔۔!
یہ ایک حدیث ہے
«ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً: الدَّيُّوث من الرجال، والرَّجُلة من النساء، ومدمن الخمر».
فقالوا : يا رسول الله ! أما مدمن الخمر فقد عرفناه؛ فما الديوث من الرجال ؟ قال :
«الذي لا يبالي من دخل على أهله».
قلنا : فالرجلة من النساء ؟ قال :
«التي تَشَبَّه بالرجال»
اس حدیث کو شیخ الالبانی رحمہ اللہ نے ایک بار صحيح الجامع الصغير اور الترغيب والترهيب میں صحیح قرار دیتے ہوئے کہا : ورواته ليس فيهم مجروح.
اور پھر اسے سلسلة الضعيفة میں ضعیف بھی قرار دیا اور تضعیف کرتے ہوئے فرمایا:
"قلت: وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن أبي هلال ثقة؛ لكن كان اختلط، ومن
فوقه إلى (عمار) مجاهيل، من المقبولين عند الحافظ في "التقريب ". وقد أشار إلى
ذلك الهيثمي بقوله في "المجمع " (٤/٣٢٧) :
"رواه الطبراني. وفيه مساتير، وليس فيهم من قيل: إنه ضعيف ".
قلت: هذا لا ينجيه من الضعف، ولا سيما وفيه نكارة - كما يأتي -. ولذلك
فإني أقول: لم يكن الحافظ المنذري دقيقاً في قوله (٣/١٨٣/٢١) :
"رواه الطبراني. ورواته لا أعلم فيهم مجروحاً، وشواهده كثيرة"!
وذلك لأن الشواهد التي أشار إليها ليس في شيء منها لفظة: (أبداً) ... فهي منكرة. فتنبه!"
لہذا
1 . یہ حدیث شیخ الالبانی کے نزدیک صحیح ہے یا ضعیف۔۔؟
2. اس حدیث پر صحیح حکم کیا ہے معتبر محدثین کے نزدیک۔۔؟
اشکال رفع کرکے شکرئیے کا موقع عنایت کریں ۔
جزاك الله خيرا.
@اسحاق سلفی
@کفایت اللہ
حضرات علماء کرام۔۔۔!
یہ ایک حدیث ہے
«ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً: الدَّيُّوث من الرجال، والرَّجُلة من النساء، ومدمن الخمر».
فقالوا : يا رسول الله ! أما مدمن الخمر فقد عرفناه؛ فما الديوث من الرجال ؟ قال :
«الذي لا يبالي من دخل على أهله».
قلنا : فالرجلة من النساء ؟ قال :
«التي تَشَبَّه بالرجال»
اس حدیث کو شیخ الالبانی رحمہ اللہ نے ایک بار صحيح الجامع الصغير اور الترغيب والترهيب میں صحیح قرار دیتے ہوئے کہا : ورواته ليس فيهم مجروح.
اور پھر اسے سلسلة الضعيفة میں ضعیف بھی قرار دیا اور تضعیف کرتے ہوئے فرمایا:
"قلت: وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن أبي هلال ثقة؛ لكن كان اختلط، ومن
فوقه إلى (عمار) مجاهيل، من المقبولين عند الحافظ في "التقريب ". وقد أشار إلى
ذلك الهيثمي بقوله في "المجمع " (٤/٣٢٧) :
"رواه الطبراني. وفيه مساتير، وليس فيهم من قيل: إنه ضعيف ".
قلت: هذا لا ينجيه من الضعف، ولا سيما وفيه نكارة - كما يأتي -. ولذلك
فإني أقول: لم يكن الحافظ المنذري دقيقاً في قوله (٣/١٨٣/٢١) :
"رواه الطبراني. ورواته لا أعلم فيهم مجروحاً، وشواهده كثيرة"!
وذلك لأن الشواهد التي أشار إليها ليس في شيء منها لفظة: (أبداً) ... فهي منكرة. فتنبه!"
لہذا
1 . یہ حدیث شیخ الالبانی کے نزدیک صحیح ہے یا ضعیف۔۔؟
2. اس حدیث پر صحیح حکم کیا ہے معتبر محدثین کے نزدیک۔۔؟
اشکال رفع کرکے شکرئیے کا موقع عنایت کریں ۔
جزاك الله خيرا.
@اسحاق سلفی
@کفایت اللہ