1. آئیے اہم اسلامی کتب کو یونیکوڈ میں انٹرنیٹ پر پیش کرنے کے لئے مل جل کر آن لائن ٹائپنگ کریں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ کے ذریعے آپ روزانہ فقط دس پندرہ منٹ ٹائپنگ کر کے ہزاروں صفحات پر مشتمل اہم ترین کتب کو ٹائپ کرنے میں اہم کردار ادا کرکے صدقہ جاریہ میں شامل ہو سکتے ہیں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ میں شمولیت کے لئے یہاں کلک کریں۔
  2. آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

امسال کے15 رمضان سے متعلق ایک باطل روایت

'تحقیق حدیث' میں موضوعات آغاز کردہ از ابوالبیان رفعت, ‏جون 24، 2015۔

  1. ‏جون 24، 2015 #1
    ابوالبیان رفعت

    ابوالبیان رفعت رکن
    شمولیت:
    ‏جون 25، 2014
    پیغامات:
    45
    موصول شکریہ جات:
    10
    تمغے کے پوائنٹ:
    38

    بسم اللہ الرحمن الرحیم
    السلام علیکم و رحمۃ اللہ

    ایک موضوع و باطل روایت

    واٹساپ پر بہت بڑا فتنہ برپا کیے ہوئے ہے

    ایک سال پندرہ رمضان کو جمعہ پڑے گا اس جمعہ کی رات بڑا دھماکہ

    ہوگا فجر کی نماز کے بعد ایک چنگھاڑ سنائی دے گی اس دن فجر کی

    نماز کے بعد گھروں میں داخل ہوجاءو دروازہ بند کرلوآواز سنو تو فورا اللہ

    کے لیےسجدے میں گر جاءو اور یہ دعا پڑھو

    سُبْحَانَ الْقُدُّوسِ سُبْحَانَ الْقُدُّوسِ ، رَبُّنَا الْقُدُّوسُ
    (یہ روایت فتاوی رضویہ جلد 27 ص 42 پر ایک سوال کے جواب کے طور پر موجود ہے اور اسی حوالے سے واٹساپ رمضان کے پہلے سے ہی گردش کر رہی ہے اور جوں جوں رمضان کی 15 تاریخ قریب آرہی ہے بہت سی مساجد کے اندر بھی یہ باطل روایت بیان کرکے لوگوں کو ڈرایا جا رہا ہے خاص طور پر بہار کے علاقوں میں اس روایت کی بہت تشہیر کی جا رہی ہے)


    علامہ البانی رحمہ اللہ نے اس روایت کو موضوع قرار دیا ہے
    ( إِذَا كَانَتْ صَيْحَةٌ فِي رَمَضَانَ ؛ فَإِنَّهُ يَكُونُ مَعْمَعَةٌ فِي
    شَوَّالٍ ، وَتَمْيِيزُ الْقَبَائِلِ فِي ذِيِ الْقَعْدَةِ ، وَتُسْفَكُ الدِّمَاءُ فِي ذِيِ الْحِجَّةِ .
    وَالْمُحَرَّمِ وَمَا الْمُحَرَّمُ ؟ ( يَقُولُهَا ثَلَاثاً ) ، هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، يُقْتَلُ النَّاسُ فِيهَا
    هَرْجاً هَرْجاً .
    قُلْنَا : وَمَا الصَّيْحَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ :
    هَدَّةٌ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ لَيْلَةَ جُمُعَةٍ ؛ فَتَكُونُ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ ،
    وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ ، وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهِنَّ فِي لَيْلَةِ جُمُعَةٍ ، فِي سَنَةٍ
    كَثِيرَةِ الزَّلَازِلِ.
    فَإِذَا صَلَّيْتُمُ الْفَجْرَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ؛ فَادْخُلُوا بُيُوتَكُمْ ، وَاغْلِقُوا
    أَبْوَابَكُمْ ، وَسُدُّوا كُوَاكُمْ ، وَدِثِّرُوا أَنْفُسَكُمْ ، وَسُدُّوا آذَانَكُمْ ، فَإِذَا
    أحسَسْتُمْ بِالصَّيْحَةِ فَخِرُّوا لِلَّهِ سُجَّداً ، وَقُولُوا : سُبْحَانَ الْقُدُّوسِ ،
    سُبْحَانَ الْقُدُّوسِ ، رَبُّنَا الْقُدُّوسُ ؛ فَإِنَّه مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ ؛ نَجَا ، وَمَنْ لَمْ
    يَفْعَلْ ذَلِكَ ؛ هَلَكَ ) .
    موضوع .
    أخرجه نعيم بن حماد في كتابه "الفتن" (1/228/738) : حَدَّثَنَا
    أَبُو عُمَرَ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ حُسَيْنٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ
    الْبُنَانِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَارِثِ الْهَمْدَانِيِّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ... فذكره .
    قلت : وهذا متن موضوع ، وإسناده واهٍ مسلسل بالعلل :
    الاولى / المؤلف نفسه ؛ نعيم بن حماد ، فإنه مع كونه من أئمة السنة والمدافعين
    عنها ، فليس بحجة فيما يرويه ، فقال النسائي :
    "ليس بثقة " .
    واتهمه بعضهم بالوضع . والحافظ الذهبي مع صراحته المعهودة ، لم يستطع أن
    يقول فيه - بعد أن ذكر الخلاف حوله - إلا :
    "قلت : ما أظنه يضع " !
    الثانية : شيخه أبو عمر - وهو : الصفار : كما وقع له في غير هذا الحديث - ،
    واسمه : حماد بن واقد ، وهو ضعيف ، بل قال البخاري :
    "منكر الحديث ".
    الثالثة : ابن لهيعة ، وهومعروف بالضعف بعد احتراق كتبه .
    الرابعة : عبدالوهاب بن حسين : لا يعرف إلا بهذا الإسناد الواهي ، وقد ذكر
    له الحاكم حديثاً آخر من طريق نعيم بن حماد : ثنا ابن لهيعة عنه بإسناده المتقدم
    عن ابن مسعود مرفوعاً في خروج الدابة بعد طلوع الشمس من مغربها ،

    فإذا خرجت ؛ لطمت إبليس وهو ساجد ... الحديث ، وفيه مناكير كثيرة ، حتى قال
    الحاكم نفسه :
    "أخرجته تعجباً إذ هو قريب مما نحن فيه ".
    والشاهد أنه قال عقبه (4/522) :
    "محمد بن ثابت بن أسلم البناني من أعز البصريين وأولاد التابعين ؛ إلا أن
    عبدالوهاب بن حسين مجهول " . وتعقبه الذهبي بقوله :
    "قلت : ذا موضوع ، والسلام ".
    وقد ترجم الحافظ في "اللسان" لعبد الوهاب هذا بقول الحاكم المذكور ، وتعقب
    الذهبي إياه ، وأقرّه .
    الخامسة : محمد بن ثابت البناني : ضعيف اتفاقاً ؛ فلا أدري كيف مشَّاه الحاكم ؟!
    السادسة : الحارث الهمداني - وهو : الأعور - : ضعيف أيضاً ، وقد اتهمه بعضهم
    بالكذب .
    وبالجملة ؛ فهذا الإسناد بهذه البلايا والعلل الست إسنادٌ هالك ، والمتن مركب
    موضوع بلا شك ، ليس عليه حلاوة وكلام النبوة ؛ بل إن يد الصنع والتكلف عليه
    ظاهرة . وقد تداوله لعض الرواة الضعفاء قديماً ، يزيدون في متنه وينقصون منه
    حسب أهوائهم ، وركبوا أسانيد عن أبي هريرة وغيره ، وقد خرجتهما فيما تقدم
    (6178 و 3179) .
    (السلسة الضعيفة مجلد 13 ص1059 ح6471)
     
لوڈ کرتے ہوئے...

اس صفحے کو مشتہر کریں