• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

ایک اور بریلوی پروپیگنڈا

شمولیت
دسمبر 26، 2011
پیغامات
13
ری ایکشن اسکور
32
پوائنٹ
32
السلام علیکم
کچھ دن پہلے ایک بریلوی نے یہ پوسٹر لگائے بنا کر ۔۔۔
اور ان پوسٹرز میں اس بریلوی نے شیخ الاسلام محمد بن عبدالوہاب اور عبداعزیز سعود کو شیطان کا سینگ قرار دیا ہے ۔۔۔نعوذ باللہ
کیا کسی صاحب کو اس کے بارے میں علم ہے ۔۔۔ ؟ ان پوسٹرز کا رد ہم کس طرح کر سکتے ہیں مطلب یہ کہ جواب ۔۔۔۔؟
 

یحییٰ

مبتدی
شمولیت
مئی 12، 2011
پیغامات
21
ری ایکشن اسکور
124
پوائنٹ
24
عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من هاهنا جاءت الفتن نحو المشرق ، والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول أذناب الإبل والبقر في ربيعة ومضر . متفق عليه
أولاً : كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر.

ثانياً : معنى الفدادين :

هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن بينهما للحرث ..

فلا يوجد أرض أبسط من أرض الرافدين وقد وضح الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى الأرض أرض( الرافدين ) .

وهذا الوصف لا ينطبق إلا على العراق بغض النظر عن الأحاديث المتواتره التي تثبت أنها العراق .
أما قولهم بأن هذه الصفات لا تنطبق إلا على نجد فقد أبعدت عن الصواب .

ثالثاً : تربية البقر :

ففي صحيح البخاري ج4 ص 154
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس عن أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ههنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول اذناب الابل والبقر في ربيعة ومضر "
ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر .


رابعاً : إن جل العرب المستعربه تنسب إلى هذين الحيين . ولذلك لا يجوز أخذ الحكم من الفروع وإلا لجاز أن نقول أن قرن الشيطان في مكة أو المدينة لإنتسابهم لهذين الحيين , ولذك نرجع إلى أصل هذان الحييان وأين يسكنون .

فربيعة ومضر سكنهم الأصلي أقليم الجزيرة ويضم جميع شمال الرافدين من تكريت إلى سامراء جنوباً حتى حدود جبال أرمينا وطوروس شمالاً وهذه التسمية أتت من تعريب الكلمة بين النهرين لأنها محاطة بدجلة والفرات

فهذه المنطقة كان يسكنها ربيعة ومضر وقد أعتنق بعضهم المسيحية ونطق بالسريانية , ويدل على ذلك أن كثير من القابل التي تنتسب إلى ربيعة ومضر تنطق بالغتين الكردية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( القيسيين , والجبور , والبيات ) .

ولو أخذنا بالتفصيل إلى مناطق ربيعة لرأيناها تمتد في الجزء الجنوبي من تكريت وسامراء والأنبار حتى سنجار والموصل أما ديار مضر في الوسط وتشمل الرها والرقة ورأس العين ومركزها حران .

ولو تطلعنا إلى التاريخ لرأينا أن هذه المنطقة الجزيره كانت مركزاً لثورات الرافضية , والخارجة ضد الخلافة ( فهم أصل الخوارج ) , وكانت مكان أيضاً لتناحر الرافضي فقد حضنت تناحر القييسين وبنو تغلب الذين أسسو الدولة الحمدانية الرافضية في الموصل وحلب وقد ضلت بؤرة تنافس وتناحر بين هذه الطائفة الرافضية الخارجية فاطميين وبويهيين .
مصدر
 
Top