• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

تقلید کے بارے عبارت کا ترجمعہ

شمولیت
جون 06، 2017
پیغامات
240
ری ایکشن اسکور
27
پوائنٹ
40
قال لنا الإمام أبو المظفر السمعاني رحمه الله: قالوا: جعلتم أصل الدين هو الاتباع ورددتم على من يرجع إلى المعقول، ويطلب الدين من قبله، وهذا خلاف الكتاب؟ لأن الله ذم التقليد في القرآن، وندب الناس إلى النظر والاستدلال، والرجوع إلى الاعتبار وإنما ورد السمع مؤيدا لما يدل عليه العقل ومن تدبر القرآن، ونظر في معانيه وجد تصديق ما قلناه.
والجواب:
قد دللنا فيما سبق أن الدين هو الاتباع، وذكرنا في بيانه ودلائله ما يجد به المؤمن شفاء الصدر، وطمأنينة القلب بحمد الله ومنه.
وأما لفظ التقليد فلا نعرفه جاء في شيء من الأحاديث، وأقوال السلف فيما يرجع إلى الدين، وإنما ورد الكتاب والسنة بالاتباع.
وقد قالوا: إن التقليد إنما هو: قبول قول الغير من غير حجة. وأهل السنة إنما تبعوا قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقوله: نفس الحجة. فكيف يكون هذا قبول قول الغير من غير حجة، فإن المسلمين لهم الدلائل السمعية على نبوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، لما نقل إلينا أهل الإتقان والثقات من الرواة ما لا يعد كثرة من المعجزات، والبراهين، والدلالات التي ظهرت عليه، وقد نقلها أصحاب الحديث في كتبهم ودونوها. فلما صحت عندهم نبوته۔۔۔۔۔الخ
[الحجة في بيان المحجة: ج٢، ص١١٩]

.
 
شمولیت
جون 06، 2017
پیغامات
240
ری ایکشن اسکور
27
پوائنٹ
40
قال يحيى بن عمار: لا نحتاج في هذا الباب إلى قول أكثر من هذا أن نؤمن به، وننفي الكيفية عنه، ونتقي الشك فيه، ونوقن بأن ما قاله الله سبحانه وتعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، ولا نتفكر في ذلك ولا نسلط عليه الوهم، والخاطر، والوسواس، وتعلم حقا يقينا أن كل ما تصور في همك ووهمك من كيفية أو تشبيه. فالله سبحانه بخلافه وغيره، نقول: هو بذاته على العرش، وعلمه محيط بكل شيء.
[الحجة في بيان المحجة: ج2، ص109]
_______قوام السنة الأصبهاني

قال بعض علماء أهل السنة: إن الله عز وجل على عرشه بائن من خلقه.
وقالت المعتزلة: هو بذاته في كل مكان.
وقالت الأشعرية: الاستواء عائد إلى العرش.
[الحجة في بيان المحجة]
.
ان کا بھی ترجمعہ کردیں۔
 
Top