• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

حدیث ”الجنۃ تحت اقدام الامہات“ کی مکمل تخریج

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,132
پوائنٹ
412
حدیث ”الجنۃ تحت اقدام الامہات“ کی مکمل تخریج

یہ حدیث درج ذیل دو صحابہ سے مروی ہے:
1- انس بن مالک رضی اللہ عنہ
2- ابن عباس رضی اللہ عنہما

حدیث انس بن مالک رضی اللہ عنہ:

یہ حدیث «منصور بن المہاجر عن ابی النضر الابّار عن انس بن مالک عن النبی ﷺ» کے طریق سے مروی ہے.
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الْأُمَّهَاتِ»
تخریج: مسند الشهاب القضاعي ط مؤسسة الرسالة - بيروت: 1/102 (رقم الحدیث: 119)، الفوائد لأبي الشيخ الأصبهاني ط دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض: 58 (رقم الحدیث: 25)، التاريخ لأبي الشيخ الأصبهاني: ص 253 (كما في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ط دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية: 2/59 رقم الحديث: 593)، الرباعيات لابي بكر الشافعي: 2/25/1 (كما في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ط دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية: 2/59 رقم الحديث: 593)، الكنى والأسماء للدولابي ط دار ابن حزم - بيروت/ لبنان: 3/1091 (رقم الحدیث: 1911)، الترغيب والترهيب لقوام السنة ط دار الحديث - القاهرة: 1/281 (رقم الحدیث: 448)، موجبات الجنة لابن الفاخر ط مكتبة عباد الرحمن: 110 (رقم الحديث: 143)، طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها ط مؤسسة الرسالة - بيروت: 3/568، الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي ط مكتبة المعارف - الرياض: 2/231 (رقم الحدیث: 1702)، تفسير الثعلبي ط دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان: 7/272، البر والصلة لابن الجوزي ط مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت - لبنان: ص 66 (رقم الحدیث في الباب: 8 وفي الكتاب: 44)، أحاديث وحكايات للسلفي ط مخطوط نُشر في برنامج جوامع الكلم المجاني التابع لموقع الشبكة الإسلامية: ص 30 (رقم الحدیث: 22)، زوائد الأمالي والفوائد ط أضواء السلف: 1/370 (رقم الحديث: 428)

حدیث ابن عباس رضی اللہ عنہما:
یہ حدیث «موسى بن محمد بن عطاء» کے طریق سے کچھ زیادتی کے ساتھ مروی ہے.
عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمهات من شئن أدخلن، ومَنْ شئن أخرجن
تخریج: الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ط دار الكتب العلمية - بيروت-لبنان: 8/64، ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي ط دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان: 4/220، لسان الميزان لابن حجر ط مكتب المطبوعات الإسلامية: 8/217، ذخيرة الحفاظ لابن القيسراني ط دار السلف - الرياض: 2/1232 (رقم الحديث: 2644)

کتبہ: عمر اثری ابن عاشق علی اثری
 

baig

رکن
شمولیت
فروری 06، 2017
پیغامات
103
ری ایکشن اسکور
47
پوائنٹ
70
اسلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
@عمر اثری بھائی
قال: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (م٤٦٣ھ) أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبان التغلبي الهيتي حدثنا إبراهيم بن شيبان - بسوق اسد - عن سعيد بن المسيب رحمه الله تعالي قال: قال عمر: كنا مع رسول الله صلي الله عليه وعلي آله وسلم علي جبل، فأشرفنا علي واد، فرأيت شابا يرعي غنما له أعجبني شبابه، فقلت: يا رسول الله! وأي شاب، لو كان بشبابه في سبيل الله.
فقال النبي صلي الله عليه وعلي آله وسلم: «مه يا عمر، فلعله في بعض سبل الله، وأنت لا تعلم». قال: ثم دعاه النبي صلي الله عليه وعلي آله وسلم، فقال: «يا شاب! هل لك من تعول؟».
قال: نعم.
قال: من؟
قال :أمي.
فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: الزمها فإن عند رجلها الجنة.
قال: ثم قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يا عمر: «لئن كان الشهيد ليس شهيد السيف إن شهداء أمتي إذن لقليل».
قال: ثم ذكر «صاحب الحرق، والشرق، والهدم، والمبطون، والغريق، ومن أكله السبع، ومن سعى علي نفسه ليعزها، ويغنيها عن الناس فهو شهيد» واللفظ لليتي.

{أخرجه: في الكتاب: المتفق والمفترق: ج١ ص٣٢١-٣٢٢ ت١٢٤ ح١٥٣ بتحقيق الدكتور محمد صادق آيدن الحامدي}.
 

baig

رکن
شمولیت
فروری 06، 2017
پیغامات
103
ری ایکشن اسکور
47
پوائنٹ
70
بسم الله الرحمن الرحيم

ماں کے پاؤں تلے جنت ہے
قال: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار الخراساني النسائي (م٣٠٣ھ) أخبرنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الوراق قال: حدثنا حجاج عن ابن جريج قال: أخبرني محمد بن طلحة وهو ابن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه طلحة عن معاوية بن جاهمة السلمي أَنَّ جَاهِمَةَ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ وَقَدْ جِئْتُ أَسْتَشِيرُكَ، فَقَالَ: «هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَالْزَمْهَا، فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلَيْهَا».

حضرت معاویہ بن جاہمہ سلمی سے روایت ہے کہ (میرے والد محترم) حضرت جاہمہ (رضی اللہ عنہ) نبی ﷺ کے پاس حاضر ہوئے اور کہنے لگے: اے اللہ کے رسول! میرا ارادہ جنگ کو جانے کا ہے جبکہ میں آپ سے مشورہ لینے کے لیے حاضر ہوا ہوں۔ آپ ﷺ نے فرمایا: "تیری والدہ ہے؟" اس نے کہا: جی ہاں! آپ نے فرمایا: "اس کے پاس ہی رہ (اور خدمت کر)۔ جنت اس کے پاؤں تلے ہے"۔ (مترجم: حافظ محمد امین)

(١){أخرجه في الكتاب: المجتبي من السنن المعروف بسنن النسائي: كتاب الجهاد: باب الرخصة في التخلف لمن له والدة: ج٦ ص١١ ح٣١٠٤ بتحقيق عبد الفتاح أبو غدة الطبعة مكتب المطبوعات الإسلامية حلب، ونسخة الثاني: ج٢ ص٥٣ الطبعة قديمي كتب خانه الباكستان، ونسخة الثالث: ج٢ ص٤٧٧ الطبعة مكتبه رحمانيه الباكستان، ونسخة الرابع: ص٣٢٩ ح٣١٠٤ بتحقيق الدكتور محمد بن صالح الراجحي الطبعة بيت الأفكار الدولية، ونسخة الخامس: ص٤٧٨ ح٣١٠٤ بتحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، ونسخة السادس: ص٧٣٨ ح٣١٠١ بتحقيق صدقي جميل العطار الطبعة دار الفكر، ونسخة السابع: ج٢ ص٥٠٣ ح٣١١٧ الطبعة جمعية المكنز الإسلامي مصر، ونسخة الثامن: ج٥ ص٣٥٠ ح٣١٢٧ بتحقيق مركز البحوث وتقنية المعلومات دار التأصيل القاهرة، ونسخة التاسع: ج٦ ص٣١٧-٣١٨ ح٣١٠٤ بتحقيق التراث الإسلامي الطبعة دار المعرفة، ونسخة العاشر: ج٥ ص٤٢-٤٣ ح٣١٠٦ بتحقيق أبو طاهر زبير علي زئي (م١٤٣٥ھ) وقال المحقق "إسناده صحيح"
(١){وأخرجه في الكتاب: السنن الكبري: كتاب الجهاد: باب الرخصة في التخلف لمن له والدة، ج٣ ص٨ ح٤٣١٢ بتحقيق الدكتور عبد الغفار سليمان البنداري وسيد كسروي حسن، ونسخة الثاني: ج٤ ص٢٧٢ ح٤٢٩٧ بتحقيق حسن عبد المنعم شلبي الطبعة مؤسسة الرسالة، ونسخة الثالث: ج٥ ص٢٩١ ح٤٥٠٦ بتحقيق مركز البحوث وتقنية المعلومات دار التأصيل القاهرة}.

(٢){وأخرجه: أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم اليماني الصنعاني (م٢١١
ھ) في الكتاب: المصنف: كتاب الجهاد: باب الرجل يغزو وأبوه كاره له: ج٥ ص١٧٦ ح٩٢٩٠ بتحقيق
حبيب الرحمن الأعظمي، ونسخة الثاني: ج٥ ص١٢١ ح٩٣٥٣ بتحقيق أيمن نصر الدين الأزهري، ونسخة الثالث: ج٤ ص٤٨٢ ح١٠٠١٥ بتحقيق مركز البحوث وتقنية المعلومات دار التاصيل}.

(٣){وأخرجه: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع البصري البغدادي المعروف بكاتب الواقدي (م٢٣٠ھ) في الكتاب: الطبقات الكبري: ج٤ ص٢٧٤ وج٧ ص٣٣-٣٤ بتحقيق الدكتور إحسان عباس، ونسخة الثاني: ج٤ ص٢٠٧ ت٤٥١ وج٧ ص٢٤ ت٢٨٥٣ بتحقيق محمد عبد القادر عطا، ونسخة الثالث: ج٥ ص١٦٢ ت٨٢٢ وج٩ ص٣٣ ت٣٦٨١ بتحقيق الدكتور علي محمد عمر}.

(٤){وأخرجه: أبو بكر عبد الله بن محمد بن القاضي أبي شيبة إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي مولاهم الكوفي المعروف بابن أبي شيبة (م٢٣٥ھ) في الكتاب: المصنف في الأحاديث والآثار المعروف بمصنف ابن أبي شيبة: كتاب الأدب: ما ذكر في بر الوالدين: ج٨ ص٣٥٥-٣٥٦ ح٥٤٦٣
الطبعة الدار السلفية الهند، ونسخة الثاني: ج٥ ص٢١٩ ح٢٥٤١١ بتحقيق كمال يوسف الحوت الطبعة دار التاج بيروت لبنان، ونسخة الثالث: ج٥ ص٢٢٠ ح٢٥٤٠٢ بتحقيق محمد عبد السلام شاهين الطبعة دار الكتب العلمية، ونسخة الرابع: ج٨ ص٣٩٢-٣٩٣ ح٢٥٩٠٤ بتحقيق أبو محمد أسامة بن إبراهيم بن محمد، ونسخة الخامس: ج٨ ص٣٩٢ ح٢٥٧٩٩ بتحقيق حمد بن عبد الله الجمعة ومحمد بن إبراهيم اللحيدان، ونسخة السادس: ج١٣ ص٨٠-٨١ ح٢٥٩٢٠ بتحقيق محمد عوامة، ونسخة السابع: ج١٤ ص١٥٣-١٥٤ ح٢٧٠٥٢ بتحقيق الدكتور أبو حبيب سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري}،
(٤){وأخرجه: وكتاب السير: الرجل يغزو ووالداه حيان أله ذلك: ج١٢ ص٤٧٤ ح١٥٣٠٧ الطبعة الدار السلفية الهند، ونسخة الثاني: ج٦ ص٥١٨ ح٣٣٤٦٠ بتحقيق كمال يوسف الحوت الطبعة دار التاج بيروت لبنان، ونسخة الثالث: ج٦ ص٥٢٢ ح٣٣٤٤٩ بتحقيق محمد عبد السلام شاهين الطبعة دار الكتب العلمية، ونسخة الرابع: ج١١ ص١٩٢ ح٣٤٠٤٠ بتحقيق أبو محمد أسامة بن إبراهيم بن محمد، ونسخة الخامس: ج١١ ص٤٥٠ ح٣٤٠٢٠ بتحقيق حمد بن عبد الله الجمعة ومحمد بن إبراهيم اللحيدان، ونسخة السادس: ج١٨ ص١٣٦ ح٣٤١٤٥ بتحقيق محمد عوامة، ونسخة السابع: ج١٨ ص٤٧٢-٤٧٣ ح٣٥٧٠٤ بتحقيق الدكتور أبو حبيب سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري}،
(٤){وأخرجه: في الكتاب: مسند ابن أبي شيبة: حديث طلحة بن معاوية: ج٢ ص٥٨ ح٥٦٣ بتحقيق أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف العزازي وأبو الفوارس أحمد بن فريد المزيدي}.

(٥){وأخرجه:
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وائل الذهلي الشيباني المروزي ثم البغدادي (م٢٤١ھ) في الكتاب: مسند: مسند المكيين: حديث معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله تعالى عنه: ج٣ ص٤٢٩، ونسخة الثاني: ص١٠٨٩ ح١٥٦٢٣ الطبعة بيت الأفكار الدولية، ونسخة الثالث: ج٥ ص٣٥٠ ح١٥٦٢٣ الطباعة عالم الكتب بيروت لبنان، ونسخة الرابع: ج٦ ص٣٣٠٢ ح١٥٧٧٨ الطبعة دار المنهاج بإشراف الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، ونسخة الخامس: ج٦ ص٣٨٧ ح١٥٩٣٧ بتحقيق محمد عبد القدر عطا، ونسخة السادس: ج١٢ ص٢٢١ ح١٥٤٧٥ بتحقيق حمزة أحمد الزين وقال المحقق "إسناده صحيح" الطبعة دار الحديث القاهرة، ونسخة السابع: ج٢٤ ص٢٩٩ ح١٥٥٣٨ بتحقيق شعيب الأرنؤوط (م١٤٣٨ھ) ومحمد نعيم العرقسوسي وإبراهيم الزيبق، الطبعة مؤسسة الرسالة وقال المحقق "إسناده حسن"}.

(٦){وأخرجه: أبو السري هناد بن السري بن مصعب بن أبي بكر بن شبر بن صعفوق بن عمرو بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم التميمي الدارمي الكوفي (م٢٤٣ھ) في الكتاب: الزهد: باب حق الوالدين: ج٢ ص٤٨٤ ح٩٩٠ بتحقيق عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي}.

(٧){وأخرجه: أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني الربعي مولاهم المعروف بابن ماجة (م٢٧٣ھ) في الكتاب: سنن: كتاب الجهاد: باب الرجل يغزو وله أبوان: ج٢ ص٩٢٩-٩٣٠ ح٢٧٨١ بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، ونسخة الثاني: ص١٩٩ الطبعة قديمي كتب خانه الباكستان، ونسخة الثالث: ص٣٢٥ الطبعة مكتبه رحمانيه الباكستان، ونسخة الرابع: ص٣٠٤ ح٢٧٨١ بتحقيق الدكتور محمد بن صالح الراجحي الطبعة بيت الأفكار الدولية، ونسخة الخامس: ص٤٨٢-٤٨٣ ح٢٧٨١ بتحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، ونسخة السادس: ص٦٤٥ ح٢٧٨١ بتحقيق صدقي محمد جميل العطار الطبعة دار الفكر، ونسخة السابع: ج٣ ص٣٥١-٣٥٢ ح٢٧٨١ الدكتور خليل بن مأمون شيحا الطبعة دار المعرفة بيروت لبنان، ونسخة الثامن: ج٤ ص٧١-٧٢ ح٢٧٨١ قال المحقق "حسن لغيره" بتحقيق شعيب الأرنؤوط (م١٤٣٨ھ) وعادل مرشد وسعيد اللحام الطبعة دار الرسالة العالمية، ونسخة التاسع: ج٤ ص٣٢٥-٣٢٦ ح٢٧٨١ قال المحقق "إسناده حسن" بتحقيق الدكتور بشار عواد معروف الطبعة دار الجيل بيروت، ونسخة العاشر: ج٤ ص١٦١-١٦٢ ح٢٧٨١ قال المحقق "إسناده صحيح" بتحقيق أبو طاهر زبير علي زئي (م١٤٣٥ھ)}.

(٨){وأخرجه: أبو بكر أحمد بن زهير بن حرب بن شداد النسائي الأصل البغدادي المعروف بابن أبي خيثمة (م٢٧٩
ھ) في الكتاب: التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة السفر الثاني : حرف الجيم: ص١٣٤ ت٤٠٤، وحرف الميم: ص٥٤٥ ت٢٢٣٦ بتحقيق صلاح بن فتحي هلل}.

(٩){وأخرجه: أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد بن مسلم الشيباني المعروف بابن أبي عاصم (م٢٨٧
ھ) في الكتاب: الآحاد والمثاني: ج٣ ص٥٨ ح١٣٧١ بتحقيق الدكتور باسم فيصل أحمد الجوابرة}.

(١٠){وأخرجه: أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهنشاه البغدادي البغوي (م٣١٧
ھ) في الكتاب:
معجم الصحابة: باب الجيم: من روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدأ اسمه جيم: ج١ ص٥٠٨-٥٠٩ ح٣٣٩، ومن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ابتدأ اسمه ميم: من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من اسمه معاوية: ج٥ ص٣٨٨-٣٨٩ ح٢٢٠٩-٢٢١٠ بتحقيق محمد الأمين بن محمد محمود أحمد الجكني}.

(١١){وأخرجه: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك بن سلمة بن سليم بن سليمان بن حباب الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي الحنفي (م٣٢١
ھ) في الكتاب: شرح مشكل الآثار: ج٥ ص٢٧٥-٢٧٦ ح٢١٣٢ وقال المحقق "إسناده حسن" بتحقيق شعيب الأرنؤوط (م١٤٣٨ھ) ونسخة الثاني: ج٥ ٣٧٨ ح٣٤٦٥ بتحقيق وترتيب أبي الحسين خالد محمود الرباط}.

(١٢){وأخرجه: أبو الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق بن واثق الأموي مولاهم البغدادي
المعروف بابن قانع (م٣٥١ھ) في الكتاب:
معجم الصحابة: باب الجيم: ج١ ص١٥٨ ت١٧١ وباب الميم: ج٣ ص٧٤-٧٥ ت١٠٢٨ بتحقيق أبو عبد الرحمن صلاح بن سالم المصراتي، ونسخة الثاني: ج٣ ص١٢٠٤-١٢٠٩ ت١٧١ ح٢٩٨-٢٩٩ وقال المحقق "إسناده حسن" بتحقيق خليل إبراهيم قوتلاي وباب الميم: ج١٣ ص٤٧٩٣-٤٧٩٨ ت١٠٢٧ ح١٨٤١-١٨٤٣ بتحقيق حمدي الدمرداش محمد}.

(١٣){وأخرجه: أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي الطبراني (م٣٦٠ھ) في الكتاب: المعجم الكبير: ج٢ ص٢٨٩ ح٢٢٠٢ وج٨ ص٣٧٢ ح٨١٦٢ بتحقيق أبو مصطفي حمدي بن عبد المجيد بن إسماعيل بن عمر بن إبراهيم السلفي (م١٤٣٣ھ)}.

(١٤){وأخرجه: أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان المعروف بأبو الشيخ الأصبهاني (م٣٦٩
ھ) في الكتاب:
الفوائد: ص٥٦ ح٢٤ بتحقيق أبو الحارث علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي السلفي الأثري}.

(١٥){وأخرجه: أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار بن عبد الله البغدادي الدارقطني (م٣٨٥
ھ) في الكتاب: العلل الواردة في الأحاديث النبوية: ج٧ ص٧٧ ح١٢٢٧ بتحقيق الدكتور محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ونسخة الثاني: ج٣ ص٢٨٠ ح١٢٢٧ بتحقيق محمد بن صالح بن محمد الدباسي}.

(١٦){وأخرجه: أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن أيوب بن أزداذ البغدادي المعروف بابن شاهين (م٣٨٥ھ) في الكتاب: الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك: باب مختصر من كتابي كتاب بر الوالدين وما فيه من الفضل والندب علي ذلك: ص٩٢ ح٢٩١ قال المحقق "حسن" بتحقيق محمد حسن محمد حسن إسماعيل، ونسخة الثاني: ج٢ ص٢٧٦-٢٧٧ ح٢٩١ بتحقيق صالح أحمد مصلح الوعيل}.

(١٧){وأخرجه: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم
النعيمي الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بالحاكم (م٤٠٥ھ) قال "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه"، في الكتاب: المستدرك على الصحيحين: كتاب الجهاد: ج٢ ص١٠٤ وكتاب البر والصلة: ج٤ ص١٥١، ونسخة الثاني: ج٢ ص١١٤ ح٢٥٠٢ وكتاب البر والصلة: ج٤ ص١٦٧-١٦٨ ح٧٢٤٨ بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، ونسخة الثالث: ج٢ ص١٢٥ ح٢٥٥٧ وكتاب البر والصلة: ج٤ ص٢٦٢ ح٧٣٢٨ بتحقيق أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي بن مقبل بن قائدة الهمداني الوادعي (م١٤٢٠ھ)، ونسخة الرابع: ج٢ ص٤٣٢ ح٢٥٤٨ وكتاب البر والصلة: ج٥ ٢٠٩-٢١٠ ح٧٣٣٠ بتحقيق أبي عبد الله عبد السلام بن محمد بن عمر علوش وقال المحقق "وهو حديث حسن في الشواهد"

(١٨){وأخرجه: أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشران بن محمد بن بشر بن مهران الأموي مولاهم القرشي البغدادي المعروف بابن بشران (م٤٣٠
ھ) في الكتاب: أمالي: المجلس الثاني والأربعون في جمادى الآخرة من السنة: ج١ ص٤٧ ح٦٢ بتحقيق أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف العزازي}.

(١٩){وأخرجه: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (م٤٣٠ھ) في الكتاب: معرفة الصحابة: باب الجيم: ج٢ ص٦٣٣-٦٣٤ ت٥٢٦ ح١٧٠٢-١٧٠٣ وص٦٤٠-٦٤١ ت٥٣٦ ح١٧١٤، باب الطاء: من اسمه طلحة: ج٣ ص١٥٥٣-١٥٥٤ ت١٥٢٩ ح٣٩٣٣، وباب الميم: من اسمه معاوية: ج٥ ص٢٥٠٤ ت٢٦٥٩ ح٦٠٧٨ بتحقيق عادل بن يوسف العزازي}.

(٢٠){وأخرجه: أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى الخسروجردي النيسابوري البيهقي (م٤٥٨ھ) في الكتاب: شعب الإيمان: الخامس والخمسون من شعب الإيمان: باب في بر الوالدين: ج٦ ص١٧٨ ح٧٨٣٢-٧٨٣٤ قال المحقق "إسناده حسن" بتحقيق أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، ونسخة الثاني: ج١٠ ص٢٤٨-٢٤٩ ح٧٤٤٨-٧٤٥٠ بتحقيق الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد قال المحقق "إسناده حسن"
(٢٠){وأخرجه: في الكتاب: السنن الكبير المعروف بالسنن الكبري: كتاب السير: باب الرجل يكون له أبوان مسلمان أو أحدهما فلا يغزو إلا بإذن أهله: ج٩ ص٢٦، ونسخة الثاني: ج٩ ص٤٥ ح١٧٨٣٢ بتحقيق محمد عبد القادر عطا، ونسخة الثالث: ج١٨ ص٨٩-٩٠ ح١٧٨٩٠ بتحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي}.

(٢١){وأخرجه: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي المعروف بابن عبد البر (م٤٦٣ھ) في الكتاب: الإستيعاب في معرفة الأصحاب: حرف الجيم: باب الأفراد في الجيم: ج١ ص٢٦٧ ت٣٤٨ بتحقيق محمد علي البجاوي، ونسخة الثاني: ص١٢٩ ت٣٥٥ قال المحقق "وسنده حسن" بتحقيق عادل مرشد الطبعة دار الأعلام عمان، ونسخة الثالث: ج١ ص١٦٣ ت٣٥٦ الطبعة دار الفكر بيروت لبنان، ونسخة الرابع: ج٢ ص١٩٦ ت٣٤٨ بتحقيق طه محمد الزيني الطبعة مكتبة ابن تيمية}.

(٢٢){وأخرجه: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (م٤٦٣ھ) في الكتاب: تاريخ مدينة السلام المعروف بتاريخ بغداد: ج٣ ص٣٢٤ ت١٤٢٨ الطبعة السعادة ودار الكتب العلمية بيروت لبنان، ونسخة الثاني: ج٤ ص٩٤ ت١٧٤٤ بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، ونسخة الثالث: ج٤ ص٥٢٠ ت١٦٩٥ بتحقيق الدكتور بشار عواد معروف}،
(٢٢){وأخرجه: في الكتاب: موضح أوهام الجمع والتفريق: الوهم السادس: ج١ ص٢١-٢٣ بتحقيق أبو عبد الله عبد الرحمن بن يحيي بن علي بن أبي بكر المعلمي العتمي اليماني (م١٣٨٦ھ)}.

(٢٣){وأخرجه: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري ثم الموصلي المعروف بابن الأثير (م٦٠٦
ھ) في الكتاب: جامع الأصول في أحاديث الرسول: حرف الباء: الباب الأول: في بر الوالدين: ج١ ص٤٠٣ ح١٩٧ بتحقيق عبد القادر الأرنؤوط (م١٤٢٥ھ)}.

(٢٤){وأخرجه: أبي عبد الله محمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي القرطبي المعروف بابن المناصف (م٦٢٠
ھ) في الكتاب: الإنجاد في أبواب الجهاد وتفصيل فرائضه وسننه وذكر جمل من آدابه ولواحق أحكامه: ص٥٣-٥٥ بتحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان وأبو غازي محمد بن زكريا}.

(٢٥){وأخرجه: عز الدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري المعروف بابن الأثير (م٦٣٠ھ) في الكتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة: حرف الجيم: باب الجيم والألف: ج١ ص٣١٥ ت٦٦٦، ونسخة الثاني: ص١٧٠ ت٦٦٦ الطبعة دار ابن حزم بيروت لبنان، ونسخة الثالث: ج١ ص٢٦٤، ونسخة الرابع: ج١ ص٥٠٣ ت٦٦٦ بتحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض}.

(٦٦){وأخرجه: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عبد الرحمن بن إسماعيل بن منصور السعدي المقدسي ثم الدمشقي الصالحي (م٦٤٣
ھ) في الكتاب: الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما: ج٨ ص١٥١ ح١٦١ بتحقيق الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش قال المحقق "إسناده مضطرب"}.

(٢٧){وأخرجه: زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله بن سلامة بن سعد بن سعيد المنذري الشامي ثم المصري (م٦٥٦
ھ) وقال: "ورواه الطبراني بإسناد جيد" في الكتاب: الترغيب والترهيب من الحديث الشريف: كتاب البر والصلة وغيرهما: الترغيب في بر الوالدين وصلتهما وتأكيد طاعتهما والإحسان إليهما وبر أصدقائهما من بعدهما: ج٣ ص٣١٦ ح١١-١٢ بتحقيق مصطفي محمد عماره، ونسخة الثاني: ج٣ ص٢١٦-٢١٧ ح١١-١٢ بتحقيق إبراهيم شمس الدين، ونسخة الثالث: ص٥٣٤-٥٣٥ ح٣٧٧٨ بتحقيق أبو صهيب الكرمي الطبعة بيت الأفكار الدولية، ونسخة الرابع: ج٢ ص٩٤٢ ح٣٥٩١ بتحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان}.

(٢٨){وأخرجه: ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب العمري التبريزي (م٧٤١ھ) في الكتاب: مشكاة المصابيح: كتاب الآداب: باب البر والصلة: الفصل الثالث: ج٣ ص١٣٨٢ ح٤٩٣٩ قال المحقق "إسناده جيد" بتحقيق أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني (م١٤٢٠ھ ونسخة الثاني: ص٤٢١ الطبعة قديمي كتب خانه الباكستان، ونسخة الثالث: ج٢ ص٤٣٤ الطبعة مكتبه رحمانيه الباكستان، ونسخة الرابع: ج٤ ص١١٢ ح٤٩٣٩ الطبعة مكتبة البشري الباكستان، ونسخة الخامس: ج٤ ص٤١٧ ح٤٨٦٧ بتحقيق أبو الحارث علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي السلفي الأثري، ونسخة السادس: ج٣ ص٩٨ ح٤٩٣٩ بتحقيق أبو طاهر زبير علي زئي (م١٤٣٥ھ) قال المحقق "إسناده صحيح"}.

(٢٩){
وأخرجه: جمال الدين أبو الحجاج يوسف ابن الزكي عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الملك ابن علي بن أبي الزهر الكلبي القضاعي الدمشقي المزي (م٧٤٢ھ) في الكتاب: تهذيب الكمال في اسماء الرجال: ج٢٨ ص١٦٢ ت٦٠٤٥ بتحقيق الدكتور بشار عواد معروف
(٢٩){وأخرجه: في الكتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف: حرف الميم: ومن مسند معاوية بن جاهمة السلمى عن النبي صلى الله عليه وسلم: ج٨ ص٤٢٤-٤٢٥ ت٥٢٦ ح١١٣٧٥ بتحقيق عبد الصمد شرف الدين، ونسخة الثاني: ج٨ ص١١٤-١١٥ ت٥٢٦ ح١١٣٧٥ بتحقيق الدكتور بشار عواد معروف}.

(٣٠){
وأخرجه: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز بن عبد الله الفارقي التركماني الدمشقي المقرئ المعروف بالذهبي (م٧٤٨ھ) قال: "صحيح"، في الكتاب: تلخيص المستدرك على الصحيحين للحاكم: كتاب الجهاد: ج٢ ص١٠٤ وكتاب البر والصلة: ج٤ ص١٥١، ونسخة الثاني: ج٢ ص١١٤ ح٢٥٠٢ وكتاب البر والصلة: ج٤ ص١٦٧-١٦٨ ح٧٢٤٨ بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا}.

(٣١){وأخرجه: صلاح الدين أبو الصفاء خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (م٧٦٤ھ) في الكتاب: الوافي بالوفيات: ج١١ ص٣٣ ت٢٧١٩ بتحقيق أحمد الأرنؤوط وتركي مصطفي الطبعة دار إحياء التراث العربي. ونسخة الثاني: ج١١ ص٤١ ت٧٧}.

(٣٢){وأخرجه: عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي (م٧٧٤
ھ) في الكتاب: جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن: حرف الجيم: ج٢ ص٧٤-٧٥ ت٢٣٤ ح١٥٨٤ وحرف الميم: من اسمه معاوية: ج٨ ص١٠-١١ ت١٧٥٥ ح٩٧٩٤ الطبعة الثانية والطبعة الثالثة: ج١ ص٦٢١ ت٢٣٤ ح١٥٨٣ وحرف الميم: من اسمه معاوية: ج٥ ص٥٩٣ ت١٧٥٥ ح٩٧٨١ بتحقيق الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، ونسخة الثاني: ج٢ ص٥٩٧ ت٢١٩ وحرف الميم: من اسمه معاوية: ج١١ ص٥٣٠-٥٣١ ت١٧٣٣ ح٨٨٢٢ بتحقيق الدكتور عبد المعطي أمين قلعجي}،
(٣٢){وأخرجه: في الكتاب: تفسير القرآن العظيم المعروف بتفسير ابن كثير: سورة الإسراء ١٧: الآية ٢٣-٢٤ في تفسير: ص١١١٤ الطبعة دار ابن حزم، ونسخة الثاني: ج٣ ص٣٥ الطبعة دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، ونسخة الثالث: ج٤ ص١٢٣ ح٤٢٣٧
قال المحقق "حسن" بتحقيق عبد الرزاق المهدي، ونسخة الرابع: ج٥ ص٦١-٦٢ بتحقيق محمد حسين شمس الدين، ونسخة الخامس: ج٥ ص٦٦ بتحقيق سامي بن محمد السلامة،ونسخة السادس: ج٨ ص٤٧٠-٤٧١ بتحقيق مجموعة من المحققين الطبعة مؤسسة قرطبة}.

(٣٣){وأخرجه: نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر بن سليمان بن أبي بكر بن عمر بن صالح الهيثمي (م٨٠٧
ھ) قال "رواه الطبراني، رجاله ثقات"، في الكتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: كتاب البر والصلة: باب ما جاء في البر وحق الوالدين: ج٨ ص١٣٨ بتحقيق حسام الدين القدسي، ونسخة الثاني: ج٨ ص١٧٧ ح١٣٤٠٠ بتحقيق محمد عبد القادر أحمد عطا، ونسخة الثالث: ج٨ ص٢٥٦ ح١٣٤٠٠ بتحقيق عبد الله محمد الدرويش}.

(٣٤){وأخرجه: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد الأصل الكناني ثم المصري المعروف بابن حجر العسقلاني (م٨٥٢
ھ) في الكتاب: إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة: حرف الجيم: مسند جاهمة بن العباس بن مرداس السلمي ت١٠٣: ج٤ ص١٠ ح٣٨٩١ بتحقيق الدكتور زهير بن ناصر الناصر، وحرف الميم: مسند معاوية بن جاهمة بن عباس السلمي ت٧٠٤: ج١٣ ص٣١٣-٣١٤ ح١٦٧٧٧ بتحقيق عبد القدوس محمد نذير}،
(٣٤){وأخرجه: في الكتاب:
إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي أو إطراف مسند الإمام أحمد بن حنبل: مسند معاوية بن جاهمة بن عباس السلمي ٥٢٨: حديثه في أول المكيين: ج٥ ص٣٢٢-٣٢٣ ح٧٢٢٦ بتحقيق الدكتور زهير بن ناصر الناصر}،
(٣٤){وأخرجه: في الكتاب:
الإصابة في تمييز الصحابة: حرف الجيم: القسم الأول: ج١ ص٢٢٨-٢٢٨ ت١٠٤٨، ونسخة الثاني: ج١ ص٤٤٥-٤٤٧ ت١٠٤٧ الطبعة كلكتا ١٨٧٣ هجري، ونسخة الثالث: ص٢٠١-٢٠٢ ت١٠٦٨ الطبعة المكتبة العصرية صيدا بيروت، ونسخة الرابع: ج١ ص٥٥٦-٥٥٨ ت١٠٥٤ بتحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ونسخة الخامس: ج١ ص١٣١-١٣٥ ت١٧٧ قال المحقق "إسناده صحيح" بتحقيق عبد الله أحمد عرالي أفرح، ونسخة السادس: ج٢ ص٥٤-٥٥ ت١٠٤٨ بتحقيق الدكتور طه محمد الزيني الطبعة مكتبة ابن تيمية، ونسخة السابع: ج٢ ص١٤١-١٤٥ ت١٠٥٨ بتحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي}،
(٣٤){وأخرجه: في الكتاب: النكت الظراف علي الأطراف: ج٨ ص٤٢٤ ح١١٣٧٥ بتحقيق
عبد الصمد شرف الدين}.

(٣٥){وأخرجه: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي (م٩٠٢ھ) في الكتاب: المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة علي الألسنة: حرف الجيم: ص١٧٦ ح٧٧٣ بتحقيق عبد الله محمد الصديق، ونسخة الثاني: ج١ ص٢٨٦-٢٨٧ ح٣٧٣ بتحقيق محمد عثمان الخشت}.

(٣٦){وأخرجه: جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان بن ناظر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري السيوطي (م٩١١
ھ) في الكتاب: الدر المنثور في التفسير بالماثور: سورة الإسراء ١٧: الآية ٢٣-٢٤ في تفسير: ج٤ ص١٧٢-١٧٣، ونسخة الثاني: ج٩ ص٢٩٨-٢٩٩ بتحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر الدكتور عبد السند حسن يمامة}.

(٣٧){وأخرجه: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني (م١٤٢٠ھ) في الكتاب: السلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة: قال: "وسنده حسن إن شاء الله" ج٢ ص٥٩ تحت ح٥٩٣، وفي الكتاب: إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل لابن ضويان: ج٥ ص٢١ تحت ح١١٩٩ بتحقيق وتخريج، وفي الكتاب: صحيح سنن ابن ماجه: كتاب الجهاد: باب الرجل يغزو وله أبوان: ج٢ ص٣٨٦-٣٩٧ ح٢٢٥٩، وفي الكتاب: صحيح سنن النسائي: كتاب الجهاد: باب الرخصة في التخلف لمن له والدة: ج٢ ص٣٧١-٣٧٢ ح٣١٠٤، وفي الكتاب: صحيح الترغيب والترهيب: كتاب البر والصلة وغيرهما: الترغيب في بر الوالدين وصلتهما وتأكيد طاعتهما والإحسان إليهما وبر أصدقائهما من بعدهما:ج٢ ص٦٤٩-٦٥٠ ح٢٤٨٤-٢٤٨٥، وقال "إسناده جيد" في الكتاب: مشكاة المصابيح: كتاب الآداب: باب البر والصلة: الفصل الثالث: ج٣ ص١٣٨٢ ح٤٩٣٩}.

(٣٨){وأخرجه: في الكتاب: المسند الجامع لأحاديث الكتب الستة ومؤلفات أصحابها الأخرى وموطأ مالك ومسانيد الحميدي وأحمد بن حنبل وعبد بن حميد وسنن الدارمي وصحيح ابن خزيمة: حرف الميم: ت٦٣٤ معاوية بن جاهمة السلمي: ج١٥ ص٢٧٥ ح١١٥٨٨ تأليف الدكتور بشار عواد معروف والسيد أبو المعاطي محمد النوري وأحمد عبد الرزاق عيد وأيمن إبراهيم الزاملي ومحمود محمد خليل}.
 

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,132
پوائنٹ
412
اسلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
@عمر اثری بھائی
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
السلام ہوتا ہے اسلام نہیں.

جزاکم اللہ خیرا محترم بھائی. میں نے صرف الجنۃ تحت اقدام الامہات کے الفاظ کی تخریج نقل کی ہے. اس کی مزید تخریج آپ کے پاس ہو تو بتائیے گا.
باقی دونوں احادیث اسکی شاہد بنتی ہیں. ان میں سے پہلی مجھے نہیں معلوم تھی. اگر وہ سندا صحیح ہے تو مجھے بہت مدد ملے گی. کیا آپ کے علم میں الجنۃ تحت اقدام الامہات والی حدیث کی تحقیق ہے؟ کسی عالم کی تحقیق جو مفصل ہو. ویسے میں نے تو ذاتی طور پر اسکی تحقیق مکمل کر لی ہے اور اسے حسن لغیرہ پایا ہے. مزید کسی کی تحقیق ہوگی تو مزید مدد ملے گی.
 
Top