• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

حقيقات زاهد الكوثري الحنفي في ميزان الشيخ الامام ناصر الدين الباني

ابن بشیر الحسینوی

رکن مجلس شوریٰ
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
1,114
ری ایکشن اسکور
4,478
پوائنٹ
376
تقی عثمانی صاحب نے کو ثر ی صا حب کو کہا :علامه شيخ الاسلام ۔

آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں

’ و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:
570
" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :
موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليهامدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني إلى تقوية ال و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة ". أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،
فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .
................................................
غمز من صحته الكوثري الجهمي

2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب:ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته - رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 ) وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "

ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع - وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)
..............................................
فلا تغتر باعلال الكوثري له
واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب(تحذير الساجد ص38)

...........................................................

زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.

قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟

http://www.albisharah.com
 

محمد ارسلان

خاص رکن
شمولیت
مارچ 09، 2011
پیغامات
17,861
ری ایکشن اسکور
41,093
پوائنٹ
1,155
تقي عثماني صاحب نے کو ثر ی صا حب کو کہا :علامه شيخ الاسلام ۔

آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں



، و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:

570

- " يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في

أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .



قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :



موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن

أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان

الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر

الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال

: حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان

" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها

موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو

برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليها

مدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني

إلى تقوية الحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،

فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في

الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد

عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة

المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من

الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .

................................................

غمز من صحته الكوثري الجهمي

2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب :

ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته

- رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 )

وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "

ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع

- وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان

وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)

..............................................

فلا تغتر باعلال الكوثري له

واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب

(تحذير الساجد ص38)

.................................................. .........

زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.

قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟


www.Albisharah.com - www.Albisharah.com
 

محمد ارسلان

خاص رکن
شمولیت
مارچ 09، 2011
پیغامات
17,861
ری ایکشن اسکور
41,093
پوائنٹ
1,155


تقي عثماني صاحب نے کو ثر ی صا حب کو کہا :علامه شيخ الاسلام ۔

آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں



، و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:

570

- " يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في

أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .



قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :



موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن

أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان

الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر

الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال

: حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان

" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها

موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو

برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليها

مدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني

إلى تقوية الحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،

فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في

الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد

عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة

المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من

الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .

................................................

غمز من صحته الكوثري الجهمي

2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب :

ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته

- رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 )

وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "

ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع

- وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان

وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)

..............................................

فلا تغتر باعلال الكوثري له

واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب

(تحذير الساجد ص38)

...........................................................

زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.

قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟


http://www.albisharah.com/index.php?option=com_content&view=article&id=93:2011-09-12-11-56-28&catid=1:inpage-bk

السلام علیکم
شیخ ابن بشیر بھائی
اگر آپ کسی ویب سائٹ سے ہو بہو تھریڈز بنا تبدیلی فونٹ اور کلرنگ کے کاپی کر کے محدث فورم پرلگانا چاہتے ہیں تو اس تھریڈ کو چیک کریں۔آپ کا یہ تھریڈ پڑھنے میں دشواری ہو رہی تھی تو میں نے اسے محدث فورم کی فارمیٹنگ کے مطابق ڈھال دیا اُمید ہے آپ برا نہیں منائیں گے۔
 

محمد ارسلان

خاص رکن
شمولیت
مارچ 09، 2011
پیغامات
17,861
ری ایکشن اسکور
41,093
پوائنٹ
1,155
شیخ پہلے آپ کا بلاگ میرے پاس اوپن نہیں ہوتا تھا آج اوپن ہوا تو چیک کیا،بہت اچھا بلاگ ہے ماشاءاللہ
اللہ تعالیٰ آپ کی دین اسلام کی خدمات کو قبول فرمائے آمین۔
 

ابوطلحہ

مبتدی
شمولیت
نومبر 13، 2012
پیغامات
10
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
0
تقی عثمانی صاحب نے کو ثر ی صا حب کو کہا :علامه شيخ الاسلام ۔

آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں

’ و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:
570
" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :
موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليهامدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني إلى تقوية ال و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟

قال الالباني:" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة ". أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،
فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .
................................................
غمز من صحته الكوثري الجهمي

2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب:ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته - رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 ) وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "

ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع - وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)
..............................................
فلا تغتر باعلال الكوثري له
واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب(تحذير الساجد ص38)

...........................................................

زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.

قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟

www.Albisharah.com - www.Albisharah.com
جہاں تک علامہ کوثری کا تعلق ہے تو وہ کوئی مجھول یا غیر معروف نہیں جبکہ البانی ایک فتنہ تھے اور خود البانی کی دجال ہونے کے لیے اتنا ہی کافی ہے کہ باوجود یہ جاننے کے کہ وہ حدیث کے اہل نہیں اس کی کوئی سند نہیں اور سارا کا سارا تصحیح و تضعیف اس کی دماغی اختراع ہے ۔ اس کی کسی تحقیق کو عمدہ قرار دینے پر تو مجھے ہنسی آجاتی ہے ۔ اس کے ایک بہت معروف اور اس سے منحرف شاگرد علامہ حسن سقاف ہے جس نے اسے کہا تھا آپ جھوٹ کا اور غلط بیانی کا سہارا لیکر طلبہ کہ ورغلاتے ہیں اور خامخواہ لوگوں کو گمراہ کرتے ہیں ۔حسن سقانے اپنے استاد البانی کے تضادات اور تناقضات کو ٥ میں جمع کیا ہے اور اب یہ کتاب (تناقضات الالبانی الواضحات کے نام سے)چھب بھی چکی ہے۔
یہ وہی البانی ہے جن کے والد حنفی تھے اور انہیں البانیہ حکومت نے پردے کے حق میں اواز اٹھانے پر ملک بدر کیاتھا ۔احناف کے مذہب کو خیر باد کہنے کے بعد موصوف نے ایک کام تو یہ کیا کا عورت کے چہرے کے پردے کا انکار کرکے صریح ایات کا انکار کیا ۔ اور آج عالم عرب کی دوتھائی خواتین بےحجابی کے ہاتھوں بدکاری کا ارتکاب کر رہی ہے وہ اسی البانی شیخ کی محنتوں کا ثمر ہے اور اس کا برابر ثواب اسے بھی ملتا ہے ۔دوسرا کام موصوف نے یہ شروع کیا تقلید کے خلاف اواز اٹھائٰ اور صرف احناف کو نشانہ بناکر ان کی جملہ روایات کو ضعیف قرار دیا جبکہ تقلید کرنے والے باقی تین مذاہب چونکہ عرب میں رائج ہیں تو ان کے خلاف کوئی بات بھی نہیں کی ۔جبکہ انہی مذاہب میں ایسے مذاہب بھی ہین جواپنے امام کے وفات کے ایک سو سال بعد مدون ہوے ہیں ۔بہر حال بات بہت طول اختیارکرجاےگی سلسلہ کو یہی منقطع کرتے ہیں اور یہاں میں صرف علامہ کوثری رحمہ اللہ کی جملہ اسانید ذکر کرتاہو ں اورلامذہب مستشرق البانی کے پیروکاروں سے صرف یہ سوال کرتا ہوں کہ وہ اسکےمقابلے میں شیخ البانی کے صرف ایک سند کو ذکر کریں کہ تاکہ پتہ چلے کہ شیخ البانی جو علامہ کوثری جیسےجبل العلم پر کلام کررہا ہے خود اس کی کیا اوقات ہیں
میرا تمام غیر مقلدین کو چیلنج کے وہ شیخ البانی کے فن حدیث کے کسی ایک شیخ یا کوئی سند ذکر کریں
 

ابوطلحہ

مبتدی
شمولیت
نومبر 13، 2012
پیغامات
10
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
0
ولهذا العاجز شيوخ أجلة منهم العلامة النحرير النادر النظير من هو في العلوم ساعدي ويميني الشيخ إبراهيم حقي ابن إسماعيل ابن عمر الأكيني المتوفي سنة 1318هـ ، ومنهم الحبر البحر أبو الإخلاص على ابن زين العابدين ابن الحسن ابن موسى الألصعوني المتوفي 1336هـ ، وهما مدفونان بمقبرة السلطان محمد الفاتح في إسطنبول ، وعليهما تخرجت في الصرف والنحو والبلاغة والأدب ، والمنطق وأداب المناظرة والحكمة ، والفقه وأصول الفقه ، وأصول الدين وأصول الحديث ، والتفسير ، وغير ذلك من العلوم بأن لازمتهما سنين عديدة ، فأجازني الأول مشافهة في مرض موته ، والثاني تحريرا وكتابة ولفظا عند إتمامنا العلوم على طبق وصية الأول بجميع مروياتهما. وهما تخرجا على العلامة المحقق شيخ مشائخ العاصمة الشيخ أحمد شاكر ابن خليل الإسطنبولي المتوفي 1315هـ ، عن الشيخ النحرير محمد غالب ابن محمد الأمين الإسطنبولي المتوفي 1286هـ ، عن العلامة الكبير الشيخ سليمان ابن حسن الكريدي المتوفي في حدود 1326هـ ، عن الشيخ إبراهيم ابن محمد الإسبير المتوفي 1255هـ ، عن الشيخ على الفكري بن محمد صالح الأخصنحوي المتوفي 1236هـ ،عن مشائخه الأربعة : الأول ، أستاذ الأساتذة وخزانة العلوم الشيخ محمد ابن يوسف الأضالي المتوفي سنة 1212هـ عن مئة سنة المعروف بمفتي زادة الكبير ، والثاني العلامة المحقق إسماعيل ابن مصطفى ابن محمود الكلمبوي المتوفي سنة 1205هـ ، فعلي الفكري تلقى العلم من الثاني بادئ ذي بدء فاستجازه فأجازه ، ثم تلقى العلم من شيخ شيخه مفتي زادة الكبير المذكور حيث عمر هذا بعد وفاة الكلمبوي بنحو 7 سنين فاستجازه أيضا فأجازه بجميع مروياته. وأما شيخه الثالث ، فهو العلامة المنيب العنتابي محشي السير الكبير ، وشيخه الرابع ، هو قاضي مصر الشيخ مصطفى الريزوي المعروف بدباغ زادة، فمفتي زادة الكبير تلقى العلوم عن أربعة شيوخ : أولهم ، والده يوسف ابن إسماعيل ابن عبداللطيف مفتي أضاليا ، تلميذ عبد الرزاق ابن مصطفى الأنطاكي ، تلميذ محمد اليماني الأزهري ، تلميذ عبدالحي الشرنبلالي . وثانيهم ، أحمد حازم ابن عبدالرحمن ابن عبدالله تلميذ مؤلف نشر الطوالع العلامة محمد المعروف بسجى قلي زادة المرعشي ، تلميذ حمزة الدارندي ، تلميذ محمد التفسيري ، تلميذ على الكوراني ، تلميذ الشيخ عبدالله الجزري ، تلميذ الشيخ أحمد المجلي ، تلميذ حبيب الله ميرازجان. وثالثهم ، أبوسعيد محمد ابن مصطفى الخادمي ، تلميذ العلامة أحمد قازا بادي ، تلميذ محمد التفسيري ، (ح) والخادمي أخذ أيضا عن والده ، عن محمد ابن أحمد الطرسوسي ، عن محمد ابن علي الكاملي ، عن الخير الرملي بأسانيده في الكتب الستة. ورابعهما ، المحدث المقري أبو محمد عبدالله ابن محمد الأماسي المعروف بيوسف أفندي زادة مؤلف نجاح القاري شرح صحيح البخاري في ثلاثين مجلدا المتوفي 1167هـ ، ومن جملة شيوخه سليمان الفاضل ابن أحمد المتوفي 1134هـ شيخ أياصوفيا ، تلميذ السبراملي ، والمزاجي ، والروداني ، والخير الرملي. ومن شيوخه أيضا علي المنصور المتوفي 1134هـ ، تلميذ المزاجي والسبراملي ، ومن شيوخه أيضا القاضي خليل ابن الحسن صاحب المؤلفات المشهورة المتوفي 1223هـ ، وهو أخذ عن الشيخ إبراهيم الكوراني صاحب الأعم. وأما العنتابي والريزوي فقد أخذا من العلامة الحافظ إسماعيل القونوي مؤلف الحاشية الكبرى على أنوار التنزيل ، وهو أخذ عن الشيخ عبدالكريم القونوي الآمدي ، عن عثمان الدوركي القيصري ، عن المحقق علي النشاري القيصري ، عن رجب ابن أحمد الآمدي ، عن مولانا عبدالرحمن الآمدي ، عن مولانا محمد أبن علي الآمدي المعروف بمنلا جلبي ، تلميذ محمد أمين الشرواني ، تلميذ حسين الخلخالي ، تلميذ مرزا جان الشيرازي ، عن جمال الدين محمود الشيرازي ، عن جلال الدين الداوني ، عن والده أسعد الدين الداواني ومظهر الدين ، كلاهما عن السيد الشريف الجرجاني ، عن محمد مبارك شاه المنطقي ، عن قطب الدين الرازي ، عن قطب الدين الشيرازي ، عن النصير الطوسي ، عن القطب المصري ، عن الفخر الرازي ، عن المجد الجيلي ، عن محمد ابن يحي النيسابوري ، عن الإمام الغزالي تلميذ إمام الحرمين ، (ح) وأخذ النصير أيضا عن فريد الدين داماد النيسابوري ، عن الصدر السرخسي ، عن أفضل الدين الغيلاني ، عن أبي العباس اللوكري صاحب بيان الحق ، عن الرئيس أبي علي إبن سينا ، وهذا سنده في المعقول.

وأما الحديث والفقه والتفسير فبالسند إلى الشيخ عبدالكريم الآمدي ، عن محمد اليماني الأزهري ، وهو يروي الحديث عن خليل ابن إبراهيم اللقاني ، عن أبيه ، عن سالم السهنوري. وأخذ اليماني أيضا عن محمد ابن عبدالباقي الزرقاني ، وأحمد المرحومي ، وهما عن محمد بن علاء الدين البابلي ، عن سالم السهنوري ،عن النجم القيطي ، عن زكريا الأنصاري بأسانيده في الصحيحين والنخبة وسند المواهب مذكورا في شرح الزرقاني. واليماني تفقه على الشيخ عبدالحي الشرنبلالي ، والشيخ عبدالرحيم المقدسي ، فأولهما يروي عن الحسن الشرنبلالي بأسانيده المعروفة ، والثاني يروي عن أحمد الشوبري ، تلميذ الشهاب الخفاجي بأسانيده المعروفة. وهذه الأسانيد على نزولها هي طرق التخرج في العلوم ، ورجالها بحور في العلم. وإني سمعت راموز الأحاديث خاصة من الشيخ المحدث الحسن ابن عبدالله القسطموني ... عن 89 سنة ، وأجازني بمروياته عن مشائخه الأروادي ، والعقري ، والكمشخانوي جامع الراموز ، والشيخ أحمد حازم النوشهري ، فالأول ، هو السيد أحمد ابن سليمان الأروادي المتوفي سنة 1275هـ ، تلميذ ابن عابدين ، ومولانا خالد. والثاني ، هو الشيخ عبدالفتاح العقري صاحب مولانا خالد. والثالث ، أحمد ضياء الدين المتوفي سنة 1311هـ ، وهذا الأخير أخذ عن الأروادي ، ومصطفى المبلط المتوفي سنة 1284هـ ، ومحمد أمين الشهروي المتوفي سنة 1283هـ. والرابع ، أحمد حازم المتوفي سنة 1281هـ ، أخذ عن محمد أسعد إمام زادة ، عن محمد هبة الله ابن حمد ابن يحي البعلي التاجي المتوفي سنة 1224هـ بإسطنبول المدفون في مقبرة نوح قيوسى في إسكدار صاحب الأسانيد العالية ، وتلقيت العلوم أيضا عن والدي المتوفي سنة 1345هـ عن نحوي مئة سنة ، وله شيوخ منهم الكمشخانوي صاحب الراموز ، والشيخ موسى الإسترخاني المكي صاحب عبدالله الأرزنجاني المكي صاحب مولانا خالد ، ومولانا خالد أخذ عن مولانا عبدالعزيز الدهلوي ،عن والده الشاه ولي الله الدهلوي ، عن أبي طاهر محمد الكوراني ، عن أبيه صاحب الثبت ، وعن الحسن العجيمي المدون أسانيده في كفاية المستطلع. وقد عرضت أوائل الأثار للإمام محمد ابن الحسن الشيباني على الشيخ محمد صالم ابن مصطفى ابن عمر أبن مصطفى الآمدي وأجازني بثبت الشيخ فالح الظاهري مناولة ، وكان صحبه في الحجاز وأجازه بثبته مصححا على نسخته ، وشيخنا الآمدي هذا يروي هذا عن المحدث المسند الشيخ عبدالله ابن درويش السكري المتوفي سنة 1329هـ ،عن الشيخ عمر الآمدي المتوفي 1263هـ ،وهو أخر من إجازه الشيخ مرتضى الزبيدي فيما نعلم ، والشيخ عمر الآمدي هذا جد شيخنا محمد صالح يروي أيضا عن والده ، عن الشيخ عمر ابن حسين ابن علي الجامدي الآمدي ولي المفتي بآمد ، عن الشيخ عبدالنافع ، عن سجاقلي زادة السابق ذكر سنده ، ومن شيوخ سجاقولي زادة هذا الشيخ عبد الغني النابلسي. وقد سمعت المسلسل بالأولوية عن جماعة أجازوني إجازة تامة عامة منهم ، الشيخ صدر الدين القاضي ثم المدرس بالجامعة العثمانية ، وهو يروي عن محمد ابن سليمان الجوخدار ، عن سعيد الحلبي ، وابن عابدين بأسانيدهما ، ومنهم الشيخ علي زين العابدين الألسني والشيخ محمد ابن مصطفى العمري المتوفي سنة 1335هـ ، سمعه من الأروادي وأجازه بعض أصحابه بمرويات الأروادي ولم يحظى بالإجازة منه مباشرة ، كما إني سمعته من أستاذ الأساتذة الشيخ يوسف ضياء الدين التكوشي المعمر ، بدون أن أحظى بالإجازة منه مباشرة ، والتكوشي سمعه من الشيخ محمد ابن علي التميمي المغربي المتوفي سنة 1287هـ بإسطنبول ، وهو سمعه من الأمير الكبير ، فالتكوشي يشارك الألوسي المفسر في السماع من التميمي هذا. وممن سمعت منهم المسلسل بالأولوية وأجازوني بمروياتهم عامة الشيخ محمد ابن سالم الشرقاوي المعروف بالنجدي شيخ مشائخ الشافعية بالأزهر الشريف المتوفي سنة 1350هـ في ثاني محرم ، فإنه أجازني بمروياته عن مشائخه الثلاثة المبلط ، والسقاء ، والأنبابي ، بعد أن أسمعني المسلسل بالأولوية ، فالمبلط يروي عن الشنواني والأمير الكبير ، والشنواني عن على الصعيدي والشيخ مرتضى الزبيدي.

وهنا نسوق أسانيدنا في جملة من الإثبات ، أما ثبت الكمشخانوي وهو مختصر ثبت شيخه الأروادي فأرويه عن الشيخ حسن القسطموني وعن الشيخ الوالد كلاهما عن الكمشخانوي ، وأما ثبت الأروادي المسمى العقد الفريد في علو الأسانيد فأرويه بعلو عن القسطموني عن الأورادي مباشرة وعن الكمشخانوي عنه بواسطة وعن الوالد عن الكمشخانوي عنه ، وأما عقود الآلئ في الأسانيد العوالي لأبن عابدين فإلى الأروادي والجوخدار عنه، وأما ثبت حامد ابن أحمد ابن عبيد العطار فإلى الأروادي عنه ، وكذلك ثبت عبدالرحمن ابن محمد الكزبري ، وأما لطائف المنة في أثار خدمة السنة لأبي المعالي محمد بن عبدالرحمن الغزي والقول السديد في إتصال الأسانيد للشها أحمد المنيني وحلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكل الرجال لإسماعيل العجلوني فأرويها بالسند إلى حامد العطار عن أبيه عنه ، وأما ثبت عبدالرحمن الكزبري الكبير فأرويه بالسند إلى عبدالرحمن الكزبري الصغير عن أبيه محمد عنه ، وأما ثبت المفسر الألوسي فأرويه عن علي زين العابدين الألصوني عن أحمد شاكر ابن خليل عن محمد الرشيدي الشرواني عنه ، ويذكر الألوسي في إجازته لشرواني المسجلة في رحلته الكبرى أن له إجازة بما يزيد على 70 ثبتا. وأما ثبت الكريدي فعن الألصوني عن أحمد شاكر عن محمد ابن غالب عنه ، وأما حديقة الرياحين في طبقات مشائخنا المسندين والعقد الفريد في اتصال الأسانيد للعلامة المحدث الفقيه محمد هبة الله البعلي التاجي فإني أرويها عن القسطموني عن أحمد حازم عن إمام زادة عنه ، وكذلك أرويها بالسند إلى الكريدي عن أبي المحاسن يوسف ابن إسماعيل شيخ أيا صوفيا عنه وفي الثاني نزول ، وأما إنالة الطالبين لعوالي المحدثين للشيخ عبدالكريم الشراباتي فإلى هبة الله البعلي عنه ، وأما كفاية الراوي والسامع للمحدث المفتي السيد يوسف ابن الحسين الحلبي فإلى هبة الله عن محمد بن صالح المواهبي الحنفي عنه ، وأما الدرر السنية فيما علا من الأسانيد الشنوانية للشيخ محمد بن على ابن المنصور الشنواني فإلى الشيخ مصطفى المبلط الأحمدي عنه ، وأما ثبت الشيخ علي الصعيدي وإثبات الشيخ مرتضى فإلى الشنواني عنهما ، فأما ثبت الأمير الكبير محمد ابن محمد المالكي فإلى المبلط عنه ، وأما ثبت الشيخ محمد ابن أحمد عقيلة المكي فإلى الصعيدي عنه ، وأما ثبت العلامة صالح ابن إبراهيم الجنيني فإلى هبة الله عنه ، وأما صلة الخلف بموصول السلف للروداني محمد ابن محمد بن سليمان المغربي صاحب جامع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد فإلى الجنيني عبدالغني النابلسي عنه ، وعنه أيضا بدون واسطة. وأما كفاية المستطلع للحسن العجيني وإثبات عبد الغني النابلسي فإلى الجنيني عنهما ، وأما فهرست ابن طولون فإلى الجنيني عن محمد بن علي المكتبي عن الشيخ أيوب ابن أحمد عن إبراهيم بن الأحدب عن الشمس ابن طولون ، وأما المطرب المغرب الجامع لأهل المشرق والمغرب للشيخ عبدالقادر ابن خليل التركي المدني عن صدر الدين القاضي عن محمد الجوخدار عن سعيد الحلبي عن إسماعيل ابن محمد بن صالح المواهبي الحنفي عنه ، وأما منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد في مرويات البابلي فإلى الزرقاني عن البابلي ، وأما ثبت أحمد النخلي وثبت عبدالله ابن سالم البصري فإلى هبة الله عن حامد العبادي عنهما، وفي هذا القدر كفاية .
وأوصي المستجيز ونفسي بالتقوى ، والتحري في الفتوى ، ومراعاة مراتب الرجال ، ولا سيما السلف الصالح. قال علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه "استغن عمن شئت تكون نظيره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره" ، ولا تستنكفن إذا سئلت عما لا تعلم أن تقول الله أعلم ، ولا تأبين إذا لم تعلم الشئ أن تتعلم. وإياك أن تكون الفاتن أو المفتون ، بل كن في الفتنة كابن اللبون ، لا ضرع فيحلب ، ولا ظهر فيركب ، والله سبحانه وتعالى يتولى الأمور ، وهدانا بجاه حبيبه وآله ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

_______________________________

 

رضا میاں

سینئر رکن
شمولیت
مارچ 11، 2011
پیغامات
1,557
ری ایکشن اسکور
3,580
پوائنٹ
384
جہاں تک علامہ کوثری کا تعلق ہے تو وہ کوئی مجھول یا غیر معروف نہیں جبکہ البانی ایک فتنہ تھے اور خود البانی کی دجال ہونے کے لیے اتنا ہی کافی ہے کہ باوجود یہ جاننے کے کہ وہ حدیث کے اہل نہیں اس کی کوئی سند نہیں اور سارا کا سارا تصحیح و تضعیف اس کی دماغی اختراع ہے ۔ اس کی کسی تحقیق کو عمدہ قرار دینے پر تو مجھے ہنسی آجاتی ہے ۔ اس کے ایک بہت معروف اور اس سے منحرف شاگرد علامہ حسن سقاف ہے جس نے اسے کہا تھا آپ جھوٹ کا اور غلط بیانی کا سہارا لیکر طلبہ کہ ورغلاتے ہیں اور خامخواہ لوگوں کو گمراہ کرتے ہیں ۔حسن سقانے اپنے استاد البانی کے تضادات اور تناقضات کو ٥ میں جمع کیا ہے اور اب یہ کتاب (تناقضات الالبانی الواضحات کے نام سے)چھب بھی چکی ہے۔
یہ وہی البانی ہے جن کے والد حنفی تھے اور انہیں البانیہ حکومت نے پردے کے حق میں اواز اٹھانے پر ملک بدر کیاتھا ۔احناف کے مذہب کو خیر باد کہنے کے بعد موصوف نے ایک کام تو یہ کیا کا عورت کے چہرے کے پردے کا انکار کرکے صریح ایات کا انکار کیا ۔ اور آج عالم عرب کی دوتھائی خواتین بےحجابی کے ہاتھوں بدکاری کا ارتکاب کر رہی ہے وہ اسی البانی شیخ کی محنتوں کا ثمر ہے اور اس کا برابر ثواب اسے بھی ملتا ہے ۔دوسرا کام موصوف نے یہ شروع کیا تقلید کے خلاف اواز اٹھائٰ اور صرف احناف کو نشانہ بناکر ان کی جملہ روایات کو ضعیف قرار دیا جبکہ تقلید کرنے والے باقی تین مذاہب چونکہ عرب میں رائج ہیں تو ان کے خلاف کوئی بات بھی نہیں کی ۔جبکہ انہی مذاہب میں ایسے مذاہب بھی ہین جواپنے امام کے وفات کے ایک سو سال بعد مدون ہوے ہیں ۔بہر حال بات بہت طول اختیارکرجاےگی سلسلہ کو یہی منقطع کرتے ہیں اور یہاں میں صرف علامہ کوثری رحمہ اللہ کی جملہ اسانید ذکر کرتاہو ں اورلامذہب مستشرق البانی کے پیروکاروں سے صرف یہ سوال کرتا ہوں کہ وہ اسکےمقابلے میں شیخ البانی کے صرف ایک سند کو ذکر کریں کہ تاکہ پتہ چلے کہ شیخ البانی جو علامہ کوثری جیسےجبل العلم پر کلام کررہا ہے خود اس کی کیا اوقات ہیں
میرا تمام غیر مقلدین کو چیلنج کے وہ شیخ البانی کے فن حدیث کے کسی ایک شیخ یا کوئی سند ذکر کریں
طلحہ صاحب اپنے "علامہ" کوثری کی حقیقت دجل و فریب، جھوٹ، اور کفر و شرک کی حقیقت دیکھنے کے لیے اس لنک کو پڑہیں، آپ کو خودی اندازہ ہو جائے گا کہ کون دجال ہے، اور کون نہیں!
umm-ul-qura - www.umm-ul-qura.org
اس لنک کو پڑھنے کے بعد آپ کو البانی کی بجائے کوثری پر یقینا ہنسی آ جائے گی، ان شاء اللہ۔

آپ کے کوثری صاحب اصول حدیث اور اسماء الرجال میں اتنے ماہر تھے کہ انہوں نے جامع الترمذی کے مصنف، امام محمد بن اسماعیل الترمذی جیسے امام تک کو بھی ضعیف اور ناقابل اعتبار قرار دے دیا ہے۔
یہی نہیں آپ کے کوثری صاحب نے امام بخاری کو خارجی قرار دے دیا، امام دارقطنی، اور امام ابن ابی حاتم کو بد عقیدہ قرار دیا، اس نے امام الحمیدی کو متعصب اور مضطرب قرار دیا، اس نے امام ابن خزیمہ اور ان کی کتاب التوحید کو کتاب الشرک کہا، نیز اس نے کسی ایسے امام اور محدث کو نہیں چھوڑا جن سے ابو حنیفہ پر ذرا سی بھی طعن و تضعیف مروی ہے۔

ان سب چیزوں کے بعد بھی دجال البانی بنے جنہوں نے ائمہ کرام کا کوثری کی گندی اور گستاخ زبان سے دفاع کیا۔

جہاں تک حسن سقاف کا معاملہ ہے، تو اس کی تعریف کرنے والا تو کوئی رافضی ہی ہو سکتا ہے، کیونکہ اس بے غیرت شخص کی زبان سے تو صحابہ بھی محفوظ نہیں رہے۔ اس نے سیدنا معاویہ رضی اللہ عنہ کو فاسق و جاجر، قاتل اور نجانے کیا کیا القابات دیے ہیں!! اگر آپ اس کی تعریف کررہے ہیں تو مجھے آپ کے عقیدے پر بھی شک ہو رہا ہے!! اور یہی نہیں اس نے تو اہل سنت کے بھی کئی جلیل القدر آئمہ کی کھلے عام تکفیر کر رکھی ہے!!
جہاں تک اس کی بیکار کتاب نقضات الالبانی کا تعلق ہے تو اس کا مکمل اور مدلل جواب بھی لکھا جا چکا ہے، جسے شیخ البانی کے ہی شاگرد، شیخ حسن علی الحلبی نے لکھا ہے، اسے یہاں سے ڈاونلوڈ کر سکتے ہیں
[لأول مرة] الأنوار الكاشفة لتناقضات الخساف الزائفة / لشيخنا الحلبي (pdf) - {منتديات كل السلفيين}

میرا تمام غیر مقلدین کو چیلنج کے وہ شیخ البانی کے فن حدیث کے کسی ایک شیخ یا کوئی سند ذکر کریں
چلیں آپ کا یہ چیلینج بھی پورا کیے دیتے ہیں۔ شیخ البانی نے کئی ایک اساتذا سے تعلیم حاصل کی ہے۔ آپ نے صرف ایک کا نام پوچھا ہے لیکن ہم کو ایک سے زیادہ دے دیتے ہیں تا کہ آپ کی تسلی ہو جائے:
1۔ ابتدائی تعلیم شیخ البانی نے اپنے والد، الحاج نوح نجاتی سے حاصل کی۔ ان سے شیخ البانی نے علوم الصرف، چند حنفی کتب، اور قرآن کی تعلیم حاصل کی۔
2۔ شیخ سعید البرہانی۔ ان سے شیخ نے مراقی الفلاح، شذور الذہب، اور علوم البلغ کی کتب پڑہیں۔
3۔ شیخ البانی، علامہ محمد بہجۃ البیطار کے دمشق میں تعلیمی حلقے میں بھی بیٹھتے تھے۔
4- اس کے علاوہ شیخ رشید رضا، اور شیخ توفیق البرزہ سے بھی کچھ تعلیم حاصل کی۔

جہاں تک سند و اجازۃ کا تعلق ہے تو وہ بھی شیخ البانی کے پاس موجود تھی۔ لیکن پہلے میں یہ پوچھنا چاہوں گا کہ علم حاصل کرنے کے لیے سند ہونا لازم ہے یہ کہاں لکھا ہے؟
آجکل تو ہر کوئی باآسانی اجازت حاصل کر سکتا ہے، اس میں کوئی بڑی بات نہیں، لیکن اجزات ملنے سے کوئی بھی کسی طرح بھی مذہبی اتھارٹی نہیں بن جاتا۔ آجکل تو علماء کسی کو بھی باآسانی سند اجازۃ دے دیتے ہیں، کچھ تو لوگوں کو ان کے آنے والے بچوں سمیت صحاح ستہ کی سند و اجازت دے دیتے ہیں، تو کیا اس کا مطلب ہے کہ وہ بچے عالم ہی پیدا ہوتے ہیں!؟؟ بہت سے ایسے لوگ بھی ہیں جنہیں سینکڑوں اجازتیں ملنے کے بعد بھی کچھ آتا جاتا نہیں!! اگر سند ہی کسی کے عالم ہونے کی نشانی ہوتی تو آج پوری دنیا عالموں سے بڑھی ہوتی۔

جہاں تک شیخ البانی کا تعلق ہے تو آپ کی جانکاری کے لیے عرض ہے کہ شیخ البانی کو بھی کئی ایک علماء سے سند و اجازت مرحمت کی گئی تھی، جن میں سے شیخ راغب التباخ اور شیخ بہجۃ البیطار کی سندیں مشہور ہیں جو کہ امام احمد بن حنبل تک پہنچتی ہیں اور پھر ان سے نبی ﷺ تک۔
ان کا ذکر حیات الالبانی میں ہے، اور شیخ البانی نے بھی ان کا ذکر اپنی کتاب مختصر العلو میں کیا ہے۔

امید ہے آپ کا چیلینج پورا ہو گیا ہو گا۔
 

ابوطلحہ

مبتدی
شمولیت
نومبر 13، 2012
پیغامات
10
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
0
علامہ کوثری کے خلاف سلفیوں کے علاوہ کسی شافعی مالکی یا حنبلی عالم کی کوئی عبارت پیش فرمائیں ۔سلفی تو ساقط الاعتبار ہیں ۔
شیخ البانی کے سند حدیث کو پیش کریں جو آپ نے چند ایک کےنام لیے ہیں یہ کافی بھی نہیں اور سب سے سب داڑھی کٹے اور فاسق تھے۔جو اس بات کی دلیل ہے کہ شیخ البانی خالص دجال تھے امام ترمذی تو تمھارے البانی کے ہاں بھی ضعیف تھے ۔ بلکہ البانی تو صحاح ستہ میں کسی پر اعتبار ہی نہیں کرتے سب کی حدیثیں اپنی طرف سے الٹ پلٹ کی ہے اور صحاح ستہ میں سےہر ایک کےضعیفات لکھی ہیں ۔ کیا صحاح کی ان ضعیف روایات کا علم البانی سے پہلے کسی کو نہیں تھا؟ وہ سب کیوں خاموش رہیں ؟ اتنی بڑی خیانت کیوں کی سب نے ؟؟؟ تو تمھارے ابوعبدالرحمن المعلمی نے جو علامہ کوثری پر التنکیل لکھی ہے ۔ وہ جوانی کے جوش میں لکھی تھی اور آخر میں اپنی اس حرکت پر بہت نادم تھے اور روتے تھے ۔ اس لیے بہت سی رویات اس نے اپنی طرف سے صحیح اور ضعیف قرار دی تھی۔
صحاح ستہ کے مصنفیں اور کتب حدیث کی دیگر مصنفیں تک البانی کا سند لکھو ادھر ادھر کی نہ مارو ۔
 

ابوطلحہ

مبتدی
شمولیت
نومبر 13، 2012
پیغامات
10
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
0
جولنک آ پ نے دی ہے یہ تو قابل تضحیک ہے یار اس میں تو علامہ کوثری سےمتعلق کچھ بھی نہیں ویسے پریشر ڈالنے کے لیے پوسٹ کرلیا ۔
خود سلفیوں کا اس پر اتفاق ہے کہ شیخ البانی کا کوئی سند نہیں اور سارا کا سرا ملغوبہ وہ اپنے دماغی خرچ اور دوسروں کی عبارتوں کو چراکر کرتا ہے ۔
تناقضات الالبانی الواضحات
التعریف بمن قسم السنن الی صحیح و ضعیف
اثر الحدیث الشریف و ادب الاختلاف
القول المبین فی اثبات التراویں العشریں
یہ تمام کتابیں زمانہ ہو تمہارے جواب کا منتظر ہیں ۔
حسن سقاف ہم مانتے ہیں کہ کوئٰ معصوم نہیں ۔ یہ بھی مانتے ہیں کہ وہ پہلے رافضی تھے بعد میں سنی بنے مگر یہ بھی تو حقیقت ہے کہ شیخ البانی کے شاگرد ہیں اور تمام سلفی اب تک اس کی تحقیقات کا جوب نہیں دے سکے ۔ سقاف شافعی ہین اور اشعری العقیدہ ہیں دنیا جانتی ہے اب بھی زندہ ہیں اور تمہارے حوینی اور مقبل وداعی کی بھی اس نے بولتی بند کی ہے
 

ابوطلحہ

مبتدی
شمولیت
نومبر 13، 2012
پیغامات
10
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
0
آپ سے جو سند کا مطالبہ کی تھا وہ صرف کاغذ پر لکھا ہو سند نہیں ۔بلکہ کسی ماہر حدیث سے البانی نے فن حدیث پڑھا ہو اور علم حدیث سے اچھی طرح واقف ہوں۔اور اس کے ہم سبق دوستوں اور اساتذ ہ نے اس کو سند دی ہو
جس سند کی آپ نے بات کی ہے :"آجکل تو ہر کوئی باآسانی اجازت حاصل کر سکتا ہے، اس میں کوئی بڑی بات نہیں، لیکن اجزات ملنے سے کوئی بھی کسی طرح بھی مذہبی اتھارٹی نہیں بن جاتا۔ آجکل تو علماء کسی کو بھی باآسانی سند اجازۃ دے دیتے ہیں، کچھ تو لوگوں کو ان کے آنے والے بچوں سمیت صحاح ستہ کی سند و اجازت دے دیتے ہیں، تو کیا اس کا مطلب ہے کہ وہ بچے عالم ہی پیدا ہوتے ہیں!؟؟ بہت سے ایسے لوگ بھی ہیں جنہیں سینکڑوں اجازتیں ملنے کے بعد بھی کچھ آتا جاتا نہیں!! اگر سند ہی کسی کے عالم ہونے کی نشانی ہوتی تو آج پوری دنیا عالموں سے بڑھی ہوتی۔" یہ بھی غلط ہے اس لیے کہ یہ سند بھی بہ اسانی نہیں مل سکتا بلکہ محدث جسے سند دیتا ہے تو پہلے وہ یہ اطمینان کرتا ہے کہ جس کو سند دے رہاہون وہ اس قابل ہے کہ اسے سند دی جاے ۔واللہ اعلم
 
Top