• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

دم،تعویذ گنڈوں کے بارے میں شرعی احکام'

غازی

رکن
شمولیت
فروری 24، 2013
پیغامات
117
ری ایکشن اسکور
183
پوائنٹ
90
کسی سلفی عالم کا قول لے آؤ

132 - حكم تعليق التمائم والحلف بغير الله تعالى
س:
عندنا في العراق عندما يمرض شخص يذهب إلى السادة، ويكتبون له أوراقا يعلقونها في رءوسهم، فهل يجوز هذا أم لا؟ كذلك الحلف هناك من يحلف بغير الله أو يحلفون بهؤلاء السادة فما حكم ذلك؟ (1)


ج:
تعليق التمائم على الأولاد خوف العين، أو خوف الجن، أمر لا يجوز، وهكذا تعليق التمائم على المرضى، وإن كانوا كبارا لا يجوز! لأن هذا فيه نوعا من التعلق على غير الله، فلا يجوز لا مع السادة المنسوبين إلى الحسن والحسين، أو غيرهما ولا مع غيرهم من العلماء ولا مع غيرهم من العباد، لا يجوز هذا ابدأ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له (1) » . وفي رواية عنه أنه قال: «من تعلق تميمة فقد أشرك (2) » .
والتميمة هي ما يعلق على الأولاد، أو على الكبار عن العين أو عن الجن من خرز أو ودع أو عظام ذئب أو ذيله، أو أوراق مكتوب فيها كتابات، حتى ولو من القرآن الكريم، على الصحيح، حتى ولو آية الكرسي أو غيرها، لا يجوز التعليق مطلقا ولو كان من القرآن؛ لأن الأحاديث عامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق، ولم يستثن شيئا فدل ذلك على أن التمائم كلها ممنوعة، وأن ما يعلق على الأولاد عن العين أو عن الجن، أو يعلق على المرضى الكبار كله لا يجوز، والمشروع في هذا أن الإنسان يسأل ربه العافية، ولا بأس أن يقرأ عليه المؤمن العارف بالقراءة يقرأ عليه آيات، يدعو له بدعوات شرعية، ينفث عليه برقية طيبة، هذا لا بأس، أما أن يعلق في قرطاس، أو في رقعة في عضده، أو في رقبته هذا لا يجوز، وهذا من الشرك الأصغر، وقد يكون من الأكبر إذا اعتقد صاحبه أنها تدفع عنه وأنها تكفيه الشرور، هذا يكون من الشرك الأكبر، أما إذا اعتقد أنها من الأسباب فهذا شرك أصغر، والواجب قطعها وإزالتها.
وكذلك الحلف بغير الله لا يجوز ومن الشرك الأصغر أيضا، وقد يكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد الحالف بغير الله أن هذا المحلوف به مثل الله، أو أنه يصلح أن يتصرف من دون الله، أو أنه يتصرف في الكون هذا يكون شركا أكبر، نعوذ بالله، الحاصل أن الحلف بغير الله لا يجوز، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
(1) » ، وقال: «لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد (2) » . وقال عليه الصلاة والسلام: «من حلف بغير الله فقد كفر (3) » وفي لفظ: «فقد أشرك (4) » وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: «من حلف بالأمانة فليس منا (5) » . وقال ذات يوم لبعض أصحابه في السفر وهم يحلفون بآبائهم: قال لهم عليه الصلاة والسلام: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله أو ليصمت (6) » . وقال ابن عبد البر - الإمام المغربي المعروف - المتوفى سنة 463 هـ: (إن العلماء أجمعوا على أنه لا يجوز الحلف بغير الله) . هذا يفيدنا أن الحلف بالأمانة أو بالنبي أو بالكعبة أو بحياة فلان أو شرف فلان، هذا لا يجوز، وإنما يكون الحلف بالله وحده، يقول: بالله، تالله، والله، هذا هو المشروع، أما الحلف بغير الله كائنا من كان فلا يجوز.

الكتاب: فتاوى نور على الدرب
المؤلف: عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى: 1420هـ)
جمعها: الدكتور محمد بن سعد الشويعر
قدم لها: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عدد الأجزاء: 14
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

دیکھئے: صفحہ 340 تا صفحہ 343
 

حافظ عمران الہی

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 09، 2013
پیغامات
2,101
ری ایکشن اسکور
1,462
پوائنٹ
344
132 - حكم تعليق التمائم والحلف بغير الله تعالى
س:
عندنا في العراق عندما يمرض شخص يذهب إلى السادة، ويكتبون له أوراقا يعلقونها في رءوسهم، فهل يجوز هذا أم لا؟ كذلك الحلف هناك من يحلف بغير الله أو يحلفون بهؤلاء السادة فما حكم ذلك؟ (1)


ج:
تعليق التمائم على الأولاد خوف العين، أو خوف الجن، أمر لا يجوز، وهكذا تعليق التمائم على المرضى، وإن كانوا كبارا لا يجوز! لأن هذا فيه نوعا من التعلق على غير الله، فلا يجوز لا مع السادة المنسوبين إلى الحسن والحسين، أو غيرهما ولا مع غيرهم من العلماء ولا مع غيرهم من العباد، لا يجوز هذا ابدأ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له (1) » . وفي رواية عنه أنه قال: «من تعلق تميمة فقد أشرك (2) » .
والتميمة هي ما يعلق على الأولاد، أو على الكبار عن العين أو عن الجن من خرز أو ودع أو عظام ذئب أو ذيله، أو أوراق مكتوب فيها كتابات، حتى ولو من القرآن الكريم، على الصحيح، حتى ولو آية الكرسي أو غيرها، لا يجوز التعليق مطلقا ولو كان من القرآن؛ لأن الأحاديث عامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق، ولم يستثن شيئا فدل ذلك على أن التمائم كلها ممنوعة، وأن ما يعلق على الأولاد عن العين أو عن الجن، أو يعلق على المرضى الكبار كله لا يجوز، والمشروع في هذا أن الإنسان يسأل ربه العافية، ولا بأس أن يقرأ عليه المؤمن العارف بالقراءة يقرأ عليه آيات، يدعو له بدعوات شرعية، ينفث عليه برقية طيبة، هذا لا بأس، أما أن يعلق في قرطاس، أو في رقعة في عضده، أو في رقبته هذا لا يجوز، وهذا من الشرك الأصغر، وقد يكون من الأكبر إذا اعتقد صاحبه أنها تدفع عنه وأنها تكفيه الشرور، هذا يكون من الشرك الأكبر، أما إذا اعتقد أنها من الأسباب فهذا شرك أصغر، والواجب قطعها وإزالتها.
وكذلك الحلف بغير الله لا يجوز ومن الشرك الأصغر أيضا، وقد يكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد الحالف بغير الله أن هذا المحلوف به مثل الله، أو أنه يصلح أن يتصرف من دون الله، أو أنه يتصرف في الكون هذا يكون شركا أكبر، نعوذ بالله، الحاصل أن الحلف بغير الله لا يجوز، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
(1) » ، وقال: «لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد (2) » . وقال عليه الصلاة والسلام: «من حلف بغير الله فقد كفر (3) » وفي لفظ: «فقد أشرك (4) » وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: «من حلف بالأمانة فليس منا (5) » . وقال ذات يوم لبعض أصحابه في السفر وهم يحلفون بآبائهم: قال لهم عليه الصلاة والسلام: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله أو ليصمت (6) » . وقال ابن عبد البر - الإمام المغربي المعروف - المتوفى سنة 463 هـ: (إن العلماء أجمعوا على أنه لا يجوز الحلف بغير الله) . هذا يفيدنا أن الحلف بالأمانة أو بالنبي أو بالكعبة أو بحياة فلان أو شرف فلان، هذا لا يجوز، وإنما يكون الحلف بالله وحده، يقول: بالله، تالله، والله، هذا هو المشروع، أما الحلف بغير الله كائنا من كان فلا يجوز.

الكتاب: فتاوى نور على الدرب
المؤلف: عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى: 1420هـ)
جمعها: الدكتور محمد بن سعد الشويعر
قدم لها: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عدد الأجزاء: 14
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

دیکھئے: صفحہ 340 تا صفحہ 343
التميمة هي ما يعلق على الأولاد، أو على الكبار عن العين أو عن الجن من خرز أو ودع أو عظام ذئب أو ذيله، أو أوراق مكتوب فيها كتابات، حتى ولو من القرآن الكريم، على الصحيح، حتى ولو آية الكرسي أو غيرها، لا يجوز التعليق مطلقا ولو كان من القرآن؛ لأن الأحاديث عامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق، ولم يستثن شيئا فدل ذلك على أن التمائم كلها ممنوعة،
اس عبارت سے تو صرف یہ ثابت ہوتا ہےکہ یہ ممنوع ہیں اور بس ۔ شرک ابن باز صاحب نے دوسرے تعویزات کےلیے بولا ہے ، کیوں کہ صحابہ کرام بھی قرآنی تعویز کے جواز کے قائل تھے اگر ہم قرآنی تعویز کو شرک کہیں تو اس کے لیے خاص دلیل چاہیے اور کسی کے پاس اس کی خاص دلیل نہیں ہے
 

حافظ عمران الہی

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 09، 2013
پیغامات
2,101
ری ایکشن اسکور
1,462
پوائنٹ
344
آپ ﷺ نے جو چیز اتروائی کیا وہ قرآنی تعویز تھا ، بیعت کے وقت وہ تو کسی اور چیز کا تعویز تھا ، اور اس کا ترجمہ دیکھو ابن باز صاحب نے قرآنی تعویز کو شرک نہیں کہا ، وہ وہاں پر غیر قرآن کی بات کر رہے ہیں ،غور سے پڈھو اچھا
 
شمولیت
اگست 11، 2013
پیغامات
17,117
ری ایکشن اسکور
6,783
پوائنٹ
1,069
آپ ﷺ نے جو چیز اتروائی کیا وہ قرآنی تعویز تھا ، بیعت کے وقت وہ تو کسی اور چیز کا تعویز تھا ، اور اس کا ترجمہ دیکھو ابن باز صاحب نے قرآنی تعویز کو شرک نہیں کہا ، وہ وہاں پر غیر قرآن کی بات کر رہے ہیں ،غور سے پڈھو اچھا

کیا قرآنی تعویز جائز ہے؟
 

Zh Pasha

مبتدی
شمولیت
نومبر 27، 2014
پیغامات
2
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
17
التميمة هي ما يعلق على الأولاد، أو على الكبار عن العين أو عن الجن من خرز أو ودع أو عظام ذئب أو ذيله، أو أوراق مكتوب فيها كتابات، حتى ولو من القرآن الكريم، على الصحيح، حتى ولو آية الكرسي أو غيرها، لا يجوز التعليق مطلقا ولو كان من القرآن؛ لأن الأحاديث عامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق، ولم يستثن شيئا فدل ذلك على أن التمائم كلها ممنوعة،
اس عبارت سے تو صرف یہ ثابت ہوتا ہےکہ یہ ممنوع ہیں اور بس ۔ شرک ابن باز صاحب نے دوسرے تعویزات کےلیے بولا ہے ، کیوں کہ صحابہ کرام بھی قرآنی تعویز کے جواز کے قائل تھے اگر ہم قرآنی تعویز کو شرک کہیں تو اس کے لیے خاص دلیل چاہیے اور کسی کے پاس اس کی خاص دلیل نہیں ہے
حافظ صاحب ایک چیز آپ خود بھی مان رہے ہیں کہ سنت نہیں ہے پھر بھی سب کے دماغ کی دہی بنا رہے ہیں ؟
ایک عمل رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم سے اور آپ کے صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین سے ثابت نہیں لیکن آپ کسی نہ کسی طریقے سے اس کے جواز کی کوشش کیئے جا رہے ہیں۔
خدارا ہدائت پکڑیئے۔
آپ مجھے ان لوگوں میں سے معلوم ہوتے ہیں جو سستی کی انتہا پر ہوں کہ زبان بھی نہ ہلانی پڑے بس تعویذ لٹکانے سے کام بن جائے۔
خدارا دوسروں کے درست عقیدے میں بگاڑ پیدا کرنے کا سبب بن کر اپنی دنیا وآخرت میں بگاڑ پیدا کرنے کی کوشش نہ کریں۔
وماتوفیقی الا باللہ
 

جوش

مشہور رکن
شمولیت
جون 17، 2014
پیغامات
621
ری ایکشن اسکور
319
پوائنٹ
127
تعویذ لٹکانا شرک ہے خواہ اس میں قرآن ہی کیوں نہ لکھا ہو کیونکہ تعویذ پراعتماد غیر اللہ پر اعتماد ہے اور غیر اللہ پر اعتماد شرک ہے البتہ شیخ ابن باز نے کہاں کہا ہے کہ تعویذ میں اگر قرآن لکھا ہو تو اسے لٹکا نا جایز ہے ؟
 

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,410
ری ایکشن اسکور
2,730
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
قرآنی تعویذ کو شرک کہنامحل نظر ہے کیونکہ قرآن مخلوق نہیں!!
 
Top