• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

دو یا زیادہ آدمی ہوں تو جماعت ہو سکتی ہے

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,565
پوائنٹ
791
السلام علیکم !
میں امارات میں مقیم ہوں ، یہاں پر کبھی کبھی ایسا بھی دیکھنے میں آتا ہے کہ کوئی فرد اکیلا ہی آتا ہے اور اقامت کہہ کر اکیلے ہی نماز پڑھنے لگتا ہے۔ اگر کوئی بعد مین آ کر مل جائے اس کے ساتھ تو بہتر ورنہ وہ اکیلا ہی نماز پڑھ لیتا ہے۔ کیا ایسا کرنا ٹھیک ہے؟
منفرد یعنی تنہا فرض نماز پڑھنے والا ۔۔اگر کسی شرعی عذر سے جماعت کے ساتھ نماز نہیں پڑھ سکا ،تو اکیلا ہی اقامت کہہ کر فرض ادا کرے
اسے ان شاء اللہ اس کا اجر ملے گا۔
درج ذیل فتوی میں اس کے دلائل موجود ہیں :
سوال :
هل يجب على المرء أن يؤذن ويقيم لكل فرض يؤديه منفردا؟ وهل هذا ينطبق على النساء؟ أفيدونا أفادكما الله.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في حكم الأذان والإقامة حسب حال المصلي، والراجح ـ والله أعلم ـ أنه يستحب له إذا صلى وحده أن يؤذن ويقيم، لعموم فضل الأذان، ولأنه ذكر لله، ولما في مسند أبي يعلى عن الجعد أبي عثمان قال: أتانا أنس بن مالك في مسجد بني ثعلبة فقال: قد صليتم؟ وذلك صلاة الغداة. فقلنا: نعم. فقال لرجل: أذن، وأقام ثم صلى في جماعة.
وروى عبد الرزاق والبيهقي عن أبي عثمان قال: رأيت أنس بن مالك قد دخل مسجداً قد صلي فيه فأذن، وأقام.
وروى ابن أبي شيبة عن قتادة أنه قال: لا يأتيك من شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله إلا خيراً.
قال ابن المنذر: يؤذن ويقيم أحب إلي، وإن اقتصر على أذان أهل المسجد فصلى، فلا إعادة عليه، ولا أحب أن يفوته فضل الأذان. انتهى.
وقد روى مالك وغيره عن أبي سعيد الخدري أنه قال لأبي صعصعة: إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك أو باديتك، فأذنت بالصلاة فارفع صوتك، فإنه لا يسمع مدى صوتك جن ولا إنس ولا شيء إلا يشهد لك يوم القيامة. قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لكن الأولى لمن صلى منفرداً في المسجد أن لا يجهر بالأذان.
قال ابن قدامة: ( وإن أذن فالمستحب أن يخفي ذلك، ولا يجهر به ليغر الناس بالأذان في غير محله.
وإن صلى وهو في بادية كالراعي ونحوه، أو وهو مسافر، فإنه يستحب له الأذان والإقامة عند عامة أهل العلم قال ابن قدامة: ويشرع الأذان في السفر للراعي وأشباهه في قول أكثر أهل العلم). انتهى.
قال ابن المنذر: أحب إليّ أن يؤذن ويقيم إذا صلى وحده، ويجزئه إن أقام وإن لم يؤذن، ولو صلى بغير أذان ولا إقامة لم تجب عليه الإعادة، وإنما أحببت الأذان والإقامة للمصلي وحده، لحديث أبي سعيد الخدري.. لفضيلة الأذان، لئلا يظن ظان أن الأذان لاجتماع الناس لا غير، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم مالك بن الحويرث وابن عمه بالأذان، ولا جماعة معهما لأذانهما وإقامتهما. انتهى.
وقال ابن عبد البر: وقد أجمعوا على أنه جائز للمسافر الأذان، وأنه محمود عليه مأجور فيه. انتهى.
وأما الأذان والإقامة للنساء، فليس عليهن أذان، ولا إقامة عند عامة أهل العلم بمن فيهم الأئمة الأربعة، بل قال ابن قدامة: لا أعلم فيه خلافاً. وهل يسن لهن ذلك؟.
قال أحمد بن حنبل: إن فعلن فلا بأس، وإن لم يفعلن فجائز.
وقال الشافعي: إن أذنّ وأقمن فلا بأس.
والأولى لهن أن يؤذنّ، ويقمن بدون رفع صوت.
فقد روى ابن المنذر وابن أبي شيبه: أن عائشة كانت تؤذن وتقيم.
ورويا أيضا أن ابن عمر سئل: هل على النساء أذان؟ فغضب وقال: أنا أنهى عن ذكر الله؟!
قال ابن المنذر: الأذان ذكر من ذكر الله، فلا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم. والله أعلم.



مصدر :فتوی اسلام ویب
 

طلحہ غازی

مبتدی
شمولیت
اکتوبر 05، 2015
پیغامات
20
ری ایکشن اسکور
8
پوائنٹ
13
منفرد یعنی تنہا فرض نماز پڑھنے والا ۔۔اگر کسی شرعی عذر سے جماعت کے ساتھ نماز نہیں پڑھ سکا ،تو اکیلا ہی اقامت کہہ کر فرض ادا کرے
اسے ان شاء اللہ اس کا اجر ملے گا۔
درج ذیل فتوی میں اس کے دلائل موجود ہیں :
سوال :
هل يجب على المرء أن يؤذن ويقيم لكل فرض يؤديه منفردا؟ وهل هذا ينطبق على النساء؟ أفيدونا أفادكما الله.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في حكم الأذان والإقامة حسب حال المصلي، والراجح ـ والله أعلم ـ أنه يستحب له إذا صلى وحده أن يؤذن ويقيم، لعموم فضل الأذان، ولأنه ذكر لله، ولما في مسند أبي يعلى عن الجعد أبي عثمان قال: أتانا أنس بن مالك في مسجد بني ثعلبة فقال: قد صليتم؟ وذلك صلاة الغداة. فقلنا: نعم. فقال لرجل: أذن، وأقام ثم صلى في جماعة.
وروى عبد الرزاق والبيهقي عن أبي عثمان قال: رأيت أنس بن مالك قد دخل مسجداً قد صلي فيه فأذن، وأقام.
وروى ابن أبي شيبة عن قتادة أنه قال: لا يأتيك من شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله إلا خيراً.
قال ابن المنذر: يؤذن ويقيم أحب إلي، وإن اقتصر على أذان أهل المسجد فصلى، فلا إعادة عليه، ولا أحب أن يفوته فضل الأذان. انتهى.
وقد روى مالك وغيره عن أبي سعيد الخدري أنه قال لأبي صعصعة: إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك أو باديتك، فأذنت بالصلاة فارفع صوتك، فإنه لا يسمع مدى صوتك جن ولا إنس ولا شيء إلا يشهد لك يوم القيامة. قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لكن الأولى لمن صلى منفرداً في المسجد أن لا يجهر بالأذان.
قال ابن قدامة: ( وإن أذن فالمستحب أن يخفي ذلك، ولا يجهر به ليغر الناس بالأذان في غير محله.
وإن صلى وهو في بادية كالراعي ونحوه، أو وهو مسافر، فإنه يستحب له الأذان والإقامة عند عامة أهل العلم قال ابن قدامة: ويشرع الأذان في السفر للراعي وأشباهه في قول أكثر أهل العلم). انتهى.
قال ابن المنذر: أحب إليّ أن يؤذن ويقيم إذا صلى وحده، ويجزئه إن أقام وإن لم يؤذن، ولو صلى بغير أذان ولا إقامة لم تجب عليه الإعادة، وإنما أحببت الأذان والإقامة للمصلي وحده، لحديث أبي سعيد الخدري.. لفضيلة الأذان، لئلا يظن ظان أن الأذان لاجتماع الناس لا غير، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم مالك بن الحويرث وابن عمه بالأذان، ولا جماعة معهما لأذانهما وإقامتهما. انتهى.
وقال ابن عبد البر: وقد أجمعوا على أنه جائز للمسافر الأذان، وأنه محمود عليه مأجور فيه. انتهى.
وأما الأذان والإقامة للنساء، فليس عليهن أذان، ولا إقامة عند عامة أهل العلم بمن فيهم الأئمة الأربعة، بل قال ابن قدامة: لا أعلم فيه خلافاً. وهل يسن لهن ذلك؟.
قال أحمد بن حنبل: إن فعلن فلا بأس، وإن لم يفعلن فجائز.
وقال الشافعي: إن أذنّ وأقمن فلا بأس.
والأولى لهن أن يؤذنّ، ويقمن بدون رفع صوت.
فقد روى ابن المنذر وابن أبي شيبه: أن عائشة كانت تؤذن وتقيم.
ورويا أيضا أن ابن عمر سئل: هل على النساء أذان؟ فغضب وقال: أنا أنهى عن ذكر الله؟!
قال ابن المنذر: الأذان ذكر من ذكر الله، فلا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم. والله أعلم.



مصدر :فتوی اسلام ویب
بھائی اب اس کا ترجمہ بھی کر دیں۔ میرے لیے تو ممکن نہیں
 
Top