• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

على رضي الله عنه اور كشف۔۔۔۔۔،۔

شمولیت
اپریل 10، 2015
پیغامات
46
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
17
وقال أَبُو الْحَسَن الدارقطني : حدثنا مُحَمَّد بْن نوح الجنديسابوري ، قال : حدثناعَلِيّ بْن حرب الجنديسابوري ، قال : حدثنا إسحاق بْن سليمان ، قال : حدثنا عمرو بْن أبي قيس ، عنيحيى بْن سعيد أبي حيان ، عن قدامة الضبي ، عنخرداء بنت سمير ، عن زوجها هرثمة بْن سلمى ، قال : خرجنا مع عَلِيّ في بعض غزوة ، فسار حتى انتهى إلى كربلاء ، فنزل إلى شجرة يصلي إليها ، فأخذ تربة من الأرض ، فشمها ، ثم قال : " واها لك تربة ، ليقتلن بك قوم يدخلون الجنة بغير حساب " ، قال : فقفلنا من غزاتنا ، وقتل عَلِيّ ، ونسيت الحديث ، قال : فكنت في الجيش الذين ساروا إلى الحسين ، فلما انتهيت إليه نظرت إلى الشجرة ، فذكرت الحديث ، فتقدمت على فرس لي فقلت : أبشرك ابْن بنت رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وحدثته الحديث ، قال : معنا أو علينا ، قلت : لا معك ولا عليك ، تركت عيالا وتركت ، قال : أما لا ، فول في الأرض ، فوالذي نفس حسين بيده لا يشهد قتلنا اليوم رجل إلا دخل جهنم ، قال : فانطلقت هاربا موليا في الأرض حتى خفي على مقتله . ++ وقال مُحَمَّد بْن سعد ، أخبرنا مُحَمَّد بْن عُمَر ، قال : حدثنا ابْن أبي ذئب ، قال : حدثني عَبْد اللَّه بْن عميرمولى أم الفضل . ++ قال مُحَمَّد بْن عُمَر : وأخبرناعَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِيّ ، عن أبيه . ++ قال : وأخبرنا يحيى بْن سعيد بْن دينار السعدي ، عن أبيه . ++ قال : وحدثني عَبْد الرحمن بْن أبي الزناد ، عن أبي وجزة السعدي ، عن علي بن حسين. ++ قال مُحَمَّد بْن عُمَر : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني . ++ قال : مُحَمَّد بْن سعد ، وأخبرنا عَلِيّ بْن مُحَمَّد ، عن يحيى بْن إِسْمَاعِيل بْن عبيد اللَّه بْن أبي المهاجر ، عن أبيه ، وعن لوط بْن يحيى الغامدي ، عن مُحَمَّد بْن نشر الهمداني ، وغيره ، وعن مُحَمَّد بْن الحجاج ، عن عَبْد الملك بْن عمير ، وعن هارون بْن عيسى ، عن يونس بْن أبي إسحاق ، عن أبيه ، وعن يحيى بْن زكريا بْن أبي زائدة ، عن مجالد ، عنالشعبي . ++ قال مُحَمَّد بْن سعد : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني في هذا الحديث مطابقة ، فكتبت جوامع حديثهم في مقتل الحسين رحمه اللَّه عليه ورضوانه وصلواته وبركاته . .

رقم الحديث: 555
(حديث مقطوع) ++ وقال أَبُو الْحَسَن الدارقطني : حدثنا مُحَمَّد بْن نوح الجنديسابوري ، قال : حدثناعَلِيّ بْن حرب الجنديسابوري ، قال : حدثنا إسحاق بْن سليمان ، قال : حدثنا عمرو بْن أبي قيس ، عنيحيى بْن سعيد أبي حيان ، عن قدامة الضبي ، عنخرداء بنت سمير ، عن زوجها هرثمة بْن سلمى ، قال : خرجنا مع عَلِيّ في بعض غزوة ، فسار حتى انتهى إلى كربلاء ، فنزل إلى شجرة يصلي إليها ، فأخذ تربة من الأرض ، فشمها ، ثم قال : " واها لك تربة ، ليقتلن بك قوم يدخلون الجنة بغير حساب " ، قال : فقفلنا من غزاتنا ، وقتل عَلِيّ ، ونسيت الحديث ، قال : فكنت في الجيش الذين ساروا إلى الحسين ، فلما انتهيت إليه نظرت إلى الشجرة ، فذكرت الحديث ، فتقدمت على فرس لي فقلت : أبشرك ابْن بنت رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وحدثته الحديث ، قال : معنا أو علينا ، قلت : لا معك ولا عليك ، تركت عيالا وتركت ، قال : أما لا ، فول في الأرض ، فوالذي نفس حسين بيده لا يشهد قتلنا اليوم رجل إلا دخل جهنم ، قال : فانطلقت هاربا موليا في الأرض حتى خفي على مقتله . ++ وقال مُحَمَّد بْن سعد ، أخبرنا مُحَمَّد بْن عُمَر ، قال : حدثنا ابْن أبي ذئب ، قال : حدثني عَبْد اللَّه بْن عميرمولى أم الفضل . ++ قال مُحَمَّد بْن عُمَر : وأخبرناعَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِيّ ، عن أبيه . ++ قال : وأخبرنا يحيى بْن سعيد بْن دينار السعدي ، عن أبيه . ++ قال : وحدثني عَبْد الرحمن بْن أبي الزناد ، عن أبي وجزة السعدي ، عن علي بن حسين. ++ قال مُحَمَّد بْن عُمَر : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني . ++ قال : مُحَمَّد بْن سعد ، وأخبرنا عَلِيّ بْن مُحَمَّد ، عن يحيى بْن إِسْمَاعِيل بْن عبيد اللَّه بْن أبي المهاجر ، عن أبيه ، وعن لوط بْن يحيى الغامدي ، عن مُحَمَّد بْن نشر الهمداني ، وغيره ، وعن مُحَمَّد بْن الحجاج ، عن عَبْد الملك بْن عمير ، وعن هارون بْن عيسى ، عن يونس بْن أبي إسحاق ، عن أبيه ، وعن يحيى بْن زكريا بْن أبي زائدة ، عن مجالد ، عنالشعبي . ++ قال مُحَمَّد بْن سعد : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني في هذا الحديث مطابقة ، فكتبت جوامع حديثهم في مقتل الحسين رحمه اللَّه عليه ورضوانه وصلواته وبركاته . .


رقم الحديث: 555
(حديث مقطوع) ++ وقال أبو الحسن الدارقطني : حدثنا محمد بن نوح الجنديسابوري ، قال : حدثناعلي بن حرب الجنديسابوري ، قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، قال : حدثنا عمرو بن أبي قيس ، عنيحيى بن سعيد أبي حيان ، عن قدامة الضبي ، عنخرداء بنت سمير ، عن زوجها هرثمة بن سلمى ، قال : خرجنا مع علي في بعض غزوة ، فسار حتى انتهى إلى كربلاء ، فنزل إلى شجرة يصلي إليها ، فأخذ تربة من الأرض ، فشمها ، ثم قال : " واها لك تربة ، ليقتلن بك قوم يدخلون الجنة بغير حساب " ، قال : فقفلنا من غزاتنا ، وقتل علي ، ونسيت الحديث ، قال : فكنت في الجيش الذين ساروا إلى الحسين ، فلما انتهيت إليه نظرت إلى الشجرة ، فذكرت الحديث ، فتقدمت على فرس لي فقلت : أبشرك ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحدثته الحديث ، قال : معنا أو علينا ، قلت : لا معك ولا عليك ، تركت عيالا وتركت ، قال : أما لا ، فول في الأرض ، فوالذي نفس حسين بيده لا يشهد قتلنا اليوم رجل إلا دخل جهنم ، قال : فانطلقت هاربا موليا في الأرض حتى خفي على مقتله . ++ وقال محمد بن سعد ، أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، قال : حدثني عبد الله بن عميرمولى أم الفضل . ++ قال محمد بن عمر : وأخبرناعبد الله بن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه . ++ قال : وأخبرنا يحيى بن سعيد بن دينار السعدي ، عن أبيه . ++ قال : وحدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبي وجزة السعدي ، عن علي بن حسين. ++ قال محمد بن عمر : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني . ++ قال : محمد بن سعد ، وأخبرنا علي بن محمد ، عن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ، عن أبيه ، وعن لوط بن يحيى الغامدي ، عن محمد بن نشر الهمداني ، وغيره ، وعن محمد بن الحجاج ، عن عبد الملك بن عمير ، وعن هارون بن عيسى ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، وعن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن مجالد ، عنالشعبي . ++ قال محمد بن سعد : وغير هؤلاء أيضا قد حدثني في هذا الحديث مطابقة ، فكتبت جوامع حديثهم في مقتل الحسين رحمه الله عليه ورضوانه وصلواته وبركاته . .


اس حدیث کی تحقیق درکار ہے
دیوبندی اس سے استدلال کر رہا ہے
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
پیارے بھائی !
آپ نے یہ نہیں بتایا کہ آپ نے روایت کہاں سے لی ؟
 
شمولیت
اپریل 10، 2015
پیغامات
46
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
17

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
اس حدیث کی تحقیق درکار ہے
دیوبندی اس سے استدلال کر رہا ہے
لیجئے محترم بھائی !۔۔پہلے ’’ تہذیب الکمال ‘‘ کا وہ صفحہ ملاحظہ فرمائیں ، جس میں یہ روایت ہے ؛

علي في كربلاء.jpg

اس کی تحقیق یہ ہے کہ :
اس میں دو راوی ایسے جن کے حالات دستیاب نہیں ؛۔یہ اصل میں مجہول ہیں :
یہ ہیں ’’ خرداء بنت سمير، اور اس کا خاوند ۔۔ هرثمة بْن سلمى،
ان کے بارے میں میں نے بڑی تلاش کی کہ ان کا تعارف و حالات مل جائیں لیکن نہ مل سکے ؛
امام ابن حجر عسقلانی کی کتاب ’’ المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ‘‘جو اٹھارہ جلدوں میں شائع ہے ، اس کے محقق نے حاشیہ میں اس روایت
کی تحقیق میں لکھا ہے کہ:
مجھے کتب رجال میں کہیں ۔ان دونوں کے حالات نہیں ملے ؛
علي في.jpg

لہذا یہ روایت راویوں کے مجہول ہونے کے سبب ناقابل اعتبار ہے ؛
 
شمولیت
اپریل 10، 2015
پیغامات
46
ری ایکشن اسکور
14
پوائنٹ
17
جزاكم الله خيرا
اللہ آپ کے علم وعمل میں اضافہ کرے اور آپ کو جنت الفردوس میں جگہ عطا فرمائے۔ آپ نے بہت صحیح وقت پر ساتھ دیا۔
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
دیوبندی تو اس روایت سے ۔۔جناب علی ؓ کے کشف ۔۔پر استدلال کر رہا ہے
اور مزے کی بات یہ کہ ’’ رافضی ‘‘ اس روایت سے ’’ تربت کربلاء ‘‘ کے تقدس اور خاک کربلاء پر سجدہ کی ضرورت پر استدلال کرتے ہیں ؛
 

جوش

مشہور رکن
شمولیت
جون 17، 2014
پیغامات
621
ری ایکشن اسکور
319
پوائنٹ
127
ضعیف و موضوع پر عمل کرنا دیوبندیوں کا شعار ہے ورنہ وہ اپنے باطل مشن میں کامیاب نہیں ہوسکتے ۔ اور صحیح احادیث پر عمل کرنا اور غلط کو غلط ثابت کرنایہ بفضل اللہ اہلحدیث کا شعار ہے۔۔ اسحاق سلفی صاحب اللہ آپکے اس محنت کو قبول فرماے اور یہی محنت بروز قیامت آپکے نجات کا ذریعہ بنے۔
 
Top