• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

کیا ایسی کوئی حدیث ہے جواب جلدی چاہیے

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,565
پوائنٹ
791
السلام علیکم ورحمۃ اللہ
محترم بھائی :
یہ روایت " الریاض النضرہ " میں اور " تاریخ بغداد " میں موجود ہے؛
" تاریخ بغداد " میں درج ذیل ہے :
أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن جعفر العطار، قال: حدثنا أبو القاسم عبيد الله بن لؤلؤ الساجي، قال: أخبرنا عمر بن واصل، بالبصرة، سنة ثلاث مائة، قال: سمعت سهل بن عبد الله، في سنة مائتين وخمسين، بالبصرة، يقول: أخبرني محمد بن سوار خالي، قال: حدثنا مالك بن دينار، قال: حدثنا الحسن بن أبي الحسن البصري، عن أنس بن مالك، قال: لما حضرت وفاة أبي بكر الصديق، سمعت علي بن أبي طالب، يقول: المتفرسون في الناس أربعة: امرأتان، ورجلان، فأما الامرأة الأولى: فصفراء بنت شعيب، لما تفرست في موسى، قال: الله في قصتها {يا ابت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين}، والرجل الأول: الملك العزيز على عهد يوسف، والقوم فيه من الزاهدين، قال: الله تعالى: {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا}، وأما الامرأة الثانية: فخديجة بنة خويلد، لما تفرست في النبي صلى الله عليه وسلم وقالت لعمها: قد تنسمت روحي روح محمد بن عبد الله، إنه نبي لهذه الأمة، فزوجني منه، وأما الرجل الآخر: فأبو بكر الصديق، لما حضرته الوفاة، قال لي: إني قد تفرست في أن أجعل الأمر من بعدي في عمر بن الخطاب، فقلت له: إن تجعلها في غيره لن نرضى به، فقال: سررتني والله، لأسرنك في نفسك بما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: وما هو؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن على الصراط لعقبة، لا يجوزها أحد إلا بجواز من علي بن أبي طالب "، فقال علي له: أفلا أسرك في نفسك، وفي عمر بما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هو؟ فقلت: قال لي: " يا علي، لا تكتب جوازا لمن يسب أبا بكر، وعمر، فإنهما سيدا كهول أهل الجنة بعد النبيين "، قال أنس: فلما أفضت الخلافة إلى عمر، قال لي علي: يا أنس، إني طالعت مجاري العلم من الله تعالى في الكون، فلم يكن لي أن أرضى بغير ما جرى في سابق علم الله وإرادته خوفا من أن يكون مني اعتراض على الله، وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا خاتم الأنبياء، وأنت يا علي خاتم الأولياء "
یہ روایت نقل کرکے امام خطیب بغدادی ؒ لکھتے ہیں :
هذا الحديث موضوع من عمل القصاص، وضعه عمر بن واصل، أو وضع عليه، والله أعلم.
یہ بالکل موضوع گھڑی ہوئی روایت ہے، اسے عمر بن واصل نے خود گھڑاہے ، یا اس کے نام پر کسی اور نے گھڑی ہے ،بہرحال جعلی ہے ،
 
Last edited:
Top