• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

کیا عطاء بن ابی رباح رحمتہ اللہ علیہ کا سَماع سیدنا عبد اللہ بن عمر رضی اللہ عنہ سے ثابت ھے؟

شمولیت
جنوری 02، 2017
پیغامات
175
ری ایکشن اسکور
10
پوائنٹ
39
میں اہلِ علم کی خدمت میں ایک علمی سوال پیش کرہا ہوں

وہ سوال یہ ھے کہ کیا عطاء بن ابی رَباح رحمتہ اللہ کا سَماع راجح قول کے مطابق سیدنا عبد اللہ ابن عمر رضی اللہ عنہ سے ثابت ھے ؟

رؤیت میں تو کوئی اختلاف نھیں

کوئی بھائی ابن دواد، کفایت اللہ سنابلی، اشماریہ، رضامیاں، اسحاق سلفی، ابن بشیر الحسینوی اور راشدی صاحب کو ٹینگ لگادے
 
شمولیت
جنوری 02، 2017
پیغامات
175
ری ایکشن اسکور
10
پوائنٹ
39
جواب حوالہ جات کی روشنی میں دیا

جس کتاب کا حولہ دیا جائے اس کے محقق اور ناشر کا بھی ذکر کردیا جائے تاکہ مراجعت میں دقت نہ ہو
 
شمولیت
مئی 27، 2016
پیغامات
256
ری ایکشن اسکور
75
پوائنٹ
85
میں اہلِ علم کی خدمت میں ایک علمی سوال پیش کرہا ہوں

وہ سوال یہ ھے کہ کیا عطاء بن ابی رَباح رحمتہ اللہ کا سَماع راجح قول کے مطابق سیدنا عبد اللہ ابن عمر رضی اللہ عنہ سے ثابت ھے ؟

رؤیت میں تو کوئی اختلاف نھیں

کوئی بھائی ابن دواد، کفایت اللہ سنابلی، اشماریہ، رضامیاں، اسحاق سلفی، ابن بشیر الحسینوی اور راشدی صاحب کو ٹینگ لگادے
@رضا میاں
@اسحاق سلفی
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,562
پوائنٹ
791
سوال یہ ھے کہ کیا عطاء بن ابی رَباح رحمتہ اللہ کا سَماع راجح قول کے مطابق سیدنا عبد اللہ ابن عمر رضی اللہ عنہ سے ثابت ھے ؟
جناب عطاء کے سیدنا ابن عمر رضی اللہ عنہ سے سماع میں اختلاف ہے ،
تفصیل یہ ہے : (لنک مضمون )

وأبو محمد هو : عطاء بن أبي رباح، وفي سماعه من ابن عمر خلاف:
من قال لم يسمع :
قال الدوري ـ التاريخ (3337)و(3438) ـ: سمعت يحيى يقول: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، قال: لم يسمع عطاء من ابن عمر، إنما رآه رؤية.
وقال ابن أبي حاتم في المراسيل: أخبرنا حرب بن إسماعيل قال: قال أبو عبد الله ـ يعني أحمد بن حنبل ـ : عطاء ـ يعني ابن أبي رباح ـ : قد رأى ابن عمر، ولم يسمع منه.
وقال ابن محرز في معرفة الرجال (1/126 : 626): سمعت يحيى يقول: قالوا : إن عطاء بن أبي رباح لم يسمع من ابن عمر شيئاً، ولكنه قد رآه، ولا يصحح له سماع.
من قال سمع :
قال البخاري في التاريخ الكبير 6/464 ، ومسلم في الكنى والأسماء رقم 2889ص719:
سمع من ابن عمر .
وقال ابن عساكر في تأريخ دمشق 40/376 ـ معلقا على كلام القطان ـ : لا معنى لهذا الإنكار فقد سمع عطاء من أقدم من ابن عمر ، وكان يفتي في زمان ابن عمر.
من اختلف النقل عنه :
قال علي ابن المديني في العلل ص 66 : لقي عبد الله بن عمر .... ورأى عبد الله بن عَمرو .… وسمع من ابن عُمر.
لكن في مراسيل ابن أبي حاتم رقم (565) عن ابن المديني : رأى عبد الله بن عَمرو ولم يسمع منه .
قال محقق المراسيل: في المطبوعة (عبد الله بن عمر) ، وما أثبتناه من الأصل يوافق العلل ، وليس فيه (ولم يسمع منه) ، وفيه أنه لقي ابن عمر. وهو كما ذكر في مطبوع الباز (عبد الله بن عمر) ص 129 .
ونقل ابن عساكر في تاريخ دمشق 40/377 :
عن علي بن المديني: لقي عبدالله بن عُمر ... ورأى عبدالله بن عَمرو ... وسمع ... ابن عُمر .
أقول : كما في المطبوع من العلل تماما ، وهو جيد إن لم يكن المحقق صحح النسخة على المطبوع من العلل!
لكن نقل العلائي في جامع التحصيل ص 237 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب 7/179، وأبو زرعة العراقي في تحفة التحصيل ص 228: عن علي بن المديني : أنه رأى ابن عُمر، ولم يسمع منه.
فالله تعالى أعلم بالصواب .
وليس في الصحيحين من رواية عطاء عن ابن عمر شيئا
وله في السنن الأربع ستة أحاديث :
الأول: عند النسائي 4/205و206، وجاء في بعض الروايات عمن سمع ابن عمر، و عمن سمع ابن عمرو...
الثاني: عند أبي داود (1133) وفي (1130) بالعنعة ، والترمذي (523م)، وفيه (رأيت ابن عمر..) والذين قالوا لم يسمع قالوا إنه رآه.
الثالث: عند أبي داود (4900) ، والترمذي (1019)، وإسناده ضعيف، ورواه بالعنعنه .
الرابع: عند ابن ماجه (2956) بالعنعنه.
والخامس: عند ابن ماجه (4019) بالعنعنه ، وسنده ضعيف .
والسادس: عند ابن ماجه (4259) بالعنعنه وسنده ضعيف. والله أعلم .
وعند أحمد : 8/33، 440، 451 و9/496و 10/475 طبعة الرسالة .
وقد وقع لمحققي المسند طبعة الرسالة في هذه المواضع شيء غريب (1)
وله روايات عن ابن عمر في غير هذه الكتب ، بعضها صريح في السماع ... تحتاج إلى تتبع ونظر في صحة أسانيدها ، وسلامة ألفاظ الأداء ... ولم أنشط لذلك .
ولننظر في التأريخ ، والبلد:
فابن عمر رضي الله عنه مقيم بالمدينة ، وتوفي رضي الله عنه بعد حج عام 73 هـ بأيام ...
وأما عطاء بن أبي رباح: فقد وولد في عام 26 فقد روي عنه أنه ولد لسنتين خلون من خلافة عثمان يعني في عام 26هـ ، وقال ابن يونس وابن حبان وغيرهم: سنة 27هـ . اهـ
أقول: والفرق اليسير غير مهم هنا بمعنى أنه أدرك من حياة ابن عمر رضي الله عنه أكثر من 45 عاما ، وعطاء مكي مقيم في الحرم ... = يستبعد أنه لم يسمع من ابن عمر شيئا مع كثرة تردد ابن عمر على مكة للحج والعمرة .. أما اللقاء فلا إشكال ، وأما السماع .. فلعله ـ إن صح ـ قليل جدا .. والله أعلم .
انظر: الكاشف 2/21 ، وتهذيب التهذيب 7/182.
وانظر: تحفة الأشراف 6/11 وإتحاف المهرة لابن حجر 8/588.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
Top