- شمولیت
- جون 21، 2019
- پیغامات
- 97
- ری ایکشن اسکور
- 2
- پوائنٹ
- 41
روى ابن زبالة عن جابر قال: كان سلمة يصيد الظباء فيهدى لحومها رسول الله يَجفيف وطرياً، فافتقده رسول الله.... الخ
ما مخرج هذ الحديث و صحته الذي ذكره السمهودي في وفاء الوفاء (3/186)۔
السوال عن خصوص الطريق المروي عن ابن زبالة عن جابر لا غير.
.۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔
الجواب ۔ لا يصح سند الحديث لأن ابن زبالة هو متروك الحديث.
*ترجمته: -*
ابن زبالة هو محمد بن الحسن بن زبالة، مؤرخ، له كتاب أخبار المدينة، من أقدم الكتب التي اُلفت عن المدينة المنورة؛ والكتاب أصله مفقود.
۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔
⑴ قال النسائي في الضعفاء و المتروكين
مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة مَتْرُوك الحَدِيث
........................................
⑵ قال ابن عدي في الكامل
محَمد بْن الحسن بْن زبالة المخزومي مديني، وَهو مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الحسن.
حَدثنا مُحَمد بْنُ عَلِي، حَدثنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيِّ بْنِ زُبَالَة فقال لَيس بِثِقَة قَالَ عُثْمَانُ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ افْتُتِحَتِ الْقُرَى بِالسيْف
حَدثَنَا ابن حماد، وَعَبد الرحمن بْنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالا: حَدثنا عباس، عَن يَحْيى، قال ابن زبالة ليس بثقة كَانَ يسرق الحديث واسمه مُحَمد بْن الحسن مديني وكان كذابا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ محَمد بْن زبالة حجازي عن عَبد العزيز ومالك عنده مناكير.
قَال ابن مَعِين كَان يسرق الحديث.
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة لم يقنع الناس بحديثه.
وقال النسائي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة مديني متروك الحديث كما ذكرت قبل قليل.
و الله تعالى أعلم۔ انتهى
.
محمد عبد الرحمن الأديشوي
ما مخرج هذ الحديث و صحته الذي ذكره السمهودي في وفاء الوفاء (3/186)۔
السوال عن خصوص الطريق المروي عن ابن زبالة عن جابر لا غير.
.۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔
الجواب ۔ لا يصح سند الحديث لأن ابن زبالة هو متروك الحديث.
*ترجمته: -*
ابن زبالة هو محمد بن الحسن بن زبالة، مؤرخ، له كتاب أخبار المدينة، من أقدم الكتب التي اُلفت عن المدينة المنورة؛ والكتاب أصله مفقود.
۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔
⑴ قال النسائي في الضعفاء و المتروكين
مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة مَتْرُوك الحَدِيث
........................................
⑵ قال ابن عدي في الكامل
محَمد بْن الحسن بْن زبالة المخزومي مديني، وَهو مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الحسن.
حَدثنا مُحَمد بْنُ عَلِي، حَدثنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيِّ بْنِ زُبَالَة فقال لَيس بِثِقَة قَالَ عُثْمَانُ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ افْتُتِحَتِ الْقُرَى بِالسيْف
حَدثَنَا ابن حماد، وَعَبد الرحمن بْنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالا: حَدثنا عباس، عَن يَحْيى، قال ابن زبالة ليس بثقة كَانَ يسرق الحديث واسمه مُحَمد بْن الحسن مديني وكان كذابا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ محَمد بْن زبالة حجازي عن عَبد العزيز ومالك عنده مناكير.
قَال ابن مَعِين كَان يسرق الحديث.
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة لم يقنع الناس بحديثه.
وقال النسائي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة مديني متروك الحديث كما ذكرت قبل قليل.
و الله تعالى أعلم۔ انتهى
.
محمد عبد الرحمن الأديشوي