• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

رد على د.سلطان العميري فيما نسبه لابن تيمية بالحكم بإسلام الرافضة .

شمولیت
اپریل 27، 2020
پیغامات
513
ری ایکشن اسکور
167
پوائنٹ
77
سلطان العميري له بحث عن عن موقف ابن تيمية من الرافضة/ نسب فيه لابن تيمية رحمه الله أنه لم يحكم عليهم بالكفر والخروج من الإسلام ، بل اعتبرهم من الداخلين في دائرة الإسلام ..


FB_IMG_1679592145207.jpg

IMG_20230323_202906.jpg

IMG_20230323_202918.jpg


أقول / كلامه هذا باطل ، بل كذب وافتراء على ابن تيمية رحمه الله ؛لأن ابن تيمية رحمه الله حكم بكفر الرافضة بالنظر لما عندهم من نواقض ظاهرة مثل :

-الشرك الأكبر بدعاء الأئمة الإثني عشر والاستغاثة بهم.

-قولهم بعصمة الأئمة الإثني عشر ، والحاجة إليهم في حفظ الشريعة .

-سب الصحابة رضي الله عنهم جميعهم ،أوسبهم غيظا وحدا عليهم .


ونصوصه صريحة في ذلك ، فمنها :

1-قال في منهاج السنة (221/7):(والردة قد تكون عن أصل الإسلام ، كالغالية من النصيرية والإسماعيلية ، فهؤلاء مرتدون باتفاق أهل السنة والشيعة، وقد تكون الردة عن بعض الدين ،
كحال أهل البدع الرافضة وغيرهم، والله تعالى يقيم قوما يحبهم ويحبونه، ويجاهدون من ارتد عن الدين ،أو عن بعضه،
كما يقيم من يجاهد الرافضة المرتدين عن الدين ،أو عن بعضه،في كل زمان
).

2-قال في المنهاج (437/6) :(وإنما المقصود أن كلتا الطائفتين تدعي الحاجة إلى معصوم غير الرسول،لكن الإثني عشرية يجعلون المعصوم أحد الإثني عشر ،وتجعل الحاجة إليه في حفظ الشريعة وتبليغها ،وهؤلاء ملاحدة كفار).

أقول / فصرح بأنهم ملاحدة كفار بالنظر إلى زعمهم معصوما غير الرسول صلى الله عليه وسلم .

3-قال في المنهاج (78/5) : (وقد اجتمع على دعوى حبه الشيعة الرافضة والنصيرية والإسماعيلية ،وجمهورهم من أهل النار،بل مخلدون في النار).

فهذا نص صريح بتكفيرهم .

وانظر أيضا / المنهاج (490/4)، مجموع الفتاوى (484-28)،
الصارم المسلول (ص579)، (586-587).

ثانيا / أما إذا تكلم ابن تيمية عن الرافضة فيما انفردوا به عن سائر الفرق ؛فإنه يعاملهم معاملة سائر أهل الأهواء والبدع؛كقولهم بالتقية ،والقدح في الصحابة ...

انظر / مجموع الفتاوى (345/3) (482/ 28) .

ولي مقال في تحرير موقف ابن تيمية من الرافضة في قناتي في التليقرام لمن أراد الاطلاع عليه في ستة عشرة صفحة .

وإنما المقصود هنا إبطال نسبة العميري لابن تيمية عدم تكفيره للرافضة فإن هذا والله من الكذب والجناية على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

كتبه/ الشيخ الدكتور أيمن بن سعود العنقري حفظه الله
الأستاذ المشارك بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين / جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض

 
Top