• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

اسلام و علیکم بھائی مجھے اس حدیث کی سند درکار ہے (یہ "مثناۃ" کیا چیز ہے؟ )

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
426
پوائنٹ
197
قرب قیامت برے لوگ بلند کریے جائیں گے- اچھے لوگ پست کر دیے جائیں گے - گفتگوکی کثرت ہو جا ئے گی- جب کے عمل روک دیا جائے گا ، یعنی عمل نہیں ہوگا اور لوگوں کو مثناۃ پڑھائی جائے گی اور اسے کوئی برا نہیں سمجھے گا- پوچھا گیا: یہ "مثناۃ" کیا چیز ہے؟ فرمایا: جو کچھ اللہ کی کتاب کے سوا لکھا جائے
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,998
ری ایکشن اسکور
9,798
پوائنٹ
722
امام حاكم رحمه الله (المتوفى405)نے کہا:
حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا موسى بن الحسن بن عباد ، ثنا أبو يوسف محمد بن كثير الصنعاني ، ثنا الأوزاعي ، عن عمرو بن قيس السكوني ، قال: خرجت مع أبي في الوفد إلى معاوية فسمعت رجلا يحدث الناس ، يقول: " إن من أشراط الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار ، وأن يخزن الفعل والعمل ويظهر القول ، وأن يقرأ بالمثناة في القوم ليس فيهم من يغيرها أو ينكرها " فقيل: وما المثناة ؟ قال: " ما اكتتبت سوى كتاب الله عز وجل " قال: فحدثت بهذا الحديث قوما وفيهم إسماعيل بن عبيد الله ، فقال: أنا معك في ذلك المجلس تدري من الرجل ؟ قلت: لا ، قال: عبد الله بن عمرو" هذا حديث صحيح الإسنادين جميعا ، ولم يخرجاه "[المستدرك على الصحيحين للحاكم (ط مقبل) 5/ 16]

علامہ البانی رحمہ اللہ نے اس حدیث کو صحیح کہا ہے دیکھئے: سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 774) رقم 2821

اس حدیث میں مثناۃ سے مراد قران وحدیث کے خلاف دیگرچیزوں کو بطور دین سمجھ کر لکھنا ہے ۔جیساکہ اسی حدیث میں اس کی وضاحت موجود ہے۔
یادرہے کہ قران وحدیث میں جہاں قرآن کی پیروی کا ذکر ہوتا ہے وہاں حدیث کی پیروی اس میں شامل ہوتی ہے کیونکہ یہ دونوں لازم ملزوم ہیں۔

علامہ البانی رحمہ اللہ اس حدیث کی تشریح کرتے ہوئے فرماتے ہیں:
هذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم، فقد تحقق كل ما فيه من الأنباء ، وبخاصة منها ما يتعلق بـ (المثناة) وهي كل ما كتب سوى كتاب الله كما فسره الراوي، وما يتعلق به من الأحاديث النبوية والآثار السلفية، فكأن المقصود بـ (المثناة) الكتب المذهبية المفروضة على المقلدين. التي صرفتهم مع تطاول الزمن عن كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما هو مشاهد اليوم مع الأسف من جماهير المتمذهبين، وفيهم كثير من الدكاترة والمتخرجين من كليات الشريعة، فإنهم جميعا يتدينون بالتمذهب، ويوجبونه على الناس حتى العلماء منهم، فهذا كبيرهم أبو الحسن الكرخي الحنفي يقول كلمته المشهورة: " كل آية تخالف ما عليه أصحابنا فهي مؤولة أو منسوخة، وكل حديث كذلك فهو مؤول أو منسوخ " (١) . فقد جعلوا المذهب أصلا، والقرآن الكريم تبعا، فذلك هو (المثناة) دون ما شك أو ريب. وأما ما جاء في " النهاية " عقب الحديث وفيه تفسير ( المثناة) : " وقيل: إن المثناة هي أخبار بني إسرائيل بعد موسى عليه السلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما أرادوا من غير كتاب الله، فهو (المثناة) ، فكأن ابن عمرو كره الأخذ عن أهل الكتاب، وقد كان عنده كتب وقعت إليه يوم اليرموك منهم. فقال هذا لمعرفته بما فيها ". قلت: وهذا التفسير بعيد كل البعد عن ظاهر الحديث، وأن (المثناة) من علامات اقتراب الساعة، فلا علاقة لها بما فعل اليهود قبل بعثته صلى الله عليه وسلم، فلا جرم أن ابن الأثير أشار إلى تضعيف هذا التفسير بتصديره إياه بصيغة " قيل " وأشد ضعفا منه ما ذكره عقبه : " قال الجوهري: (المثناة) هي التي تسمى بالفارسية (دوبيتي) . وهو الغناء "![سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها : ج 6 ص 775- 776۔]
-----------------------
(1) " تاريخ التشريع الإسلامي " للشيخ محمد الخضري. اهـ.
 
Top