• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

الاستشراق مفهومه و آثاره

شمولیت
جون 21، 2019
پیغامات
92
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
22
محمد عبد الرحمن الكاشفي الأديشوي

إن مفهوم الاستشراق{orientalism}يعني علم الشرقة أو علم العالم الشرقي ـ هو حركة غربية تركز على استكشاف الثقافة الشرقية ودراستها عن كثب، وتوضيح النظرة الغربية لهذه الثقافة الشرقية.كذلك هو تعبير عن قيام علماء غير مسلمين من الغرب بإجراء دراسات ذات أبعاد أكاديمية تركز على دراسة الدين الإسلامي، ومختلف جوانب حياة المسلمين من حيث التاريخ، والشريعة، والحضارة، وتستهدف دراساتهم المسلمين من العرب وغير العرب.

قال ابن باز رحمه الله :
الاستشراق والمستشرقين هؤلاء أناس من النصارى ومن اليهود ومن غيرهم من الكفرة تعلموا لغة الشرق، تعلموا اللغة العربية وكتبوا عن الإسلام وعن الأديان، بعضهم قد ينصف ويتكلم بالحق، وأغلبهم لا ينصف ولا يتكلم بالحق، وبعضهم قد يتكلم بالحق في مواضع ليغر الناس ويدس الباطل ويدس الشر في مواضع أخرى، من النصارى واليهود وغيرهم لدخولهم إلى الشرق وأخذهم لغة الشرق ودراستهم آثار الشرق وما كان عليه الشرق من دين وهدى حتى يخرجوهم عن دينهم، وحتى يشككوهم في دينهم، وحتى يدعوهم إلى الباطل، إلى النصرانية والبعثية واليهودية والوثنية وغير ذلك، وأقل شيء أن يشككوهم في دينهم، أقل شيء أن يجعلوهم شاكين في هذا الدين ليس عندهم ثبات بسبب ما ألقوه في قلوبهم من الأفكار الفاسدة، والتشكيكات، والأعمال الخبيثة.
{المستفاد من فتواه}

هناك عدة أهداف للاستشراق ولكن بعضها رئيسي وبعضها ثانوي، ويمكن حصر الأهداف في النقاط التالية:

غاية الهدف الديني هي معرفة الإسلام لمحاربته وتشويهه وإبعاد النصارى عنه. وقد اتخذ النصارى المعرفة بالإسلام وسيلة لحملات التنصير التي انطلقت إلى البلاد الإسلامية،وكان هدفها الأول تنفير النصارى من الإسلام. وأما الأهداف الجزئية المنضوية تحت هذا الهدف الكلي فهي:

1) التشكيك في صحة القرآن والطعن فيه، حتى ينصرف المسلمون عن الاتقاء على هدف واحد يجمعهم ويكون مصدر قوته وتنأى بهم اللهجات القومية عن الوحي باعتباره المصدر الأساسي لهذا الدين.

2) التشكيك في صحة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، والزعم بأن الحديث النبوي إنما هو من عمل المسلمين خلال القرون الثلاثة الأولى، والهدف الخبيث من وراء ذلك هو محاربة السنة بهدف إسقاطها حتى يفقد المسلمون الصورة التطبيقية الحقيقية لأحكام الإسلام وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبذلك يفقد الإسلام أكبر عناصر قوته.

3) التقليل من قيمة الفقه الإسلامي واعتباره مستمدا من الفقه الروماني.

4) النيل من اللغة العربية واستبعاد قدرتها على مسايرة ركب التطور وتكريس دراسة اللهجات لتحل محل العربية الفصحى.

5) إرجاع الإسلام إلى مصادر يهودية ونصرانية بدلا من إرجاع التشابه بين الإسلام و هاتين الديانتين إلى وحدة المصدر.

6) العمل على تنصير المسلمين بكل الوسائل الممكنة.

7) الاعتماد على الأحاديث الضعيفة والأخبار الموضوعة في سبيل تدعيم آرائهم وبناء نظرياتهم.

8) ولقد كان الهدف الاستراتيجي الديني من حملة التشويه ضد الإسلام هو حماية أوروبا من قبول الإسلام بعد أن عجزت عن القضاء عليه من خلال الحروب الصليبية.

أسماء أخطر المستشرقين المعاصرين و أهم كتبهم

1- أ. ج. أربري: A. J. Arberry انجليزي معروف من كتبه الإسلام اليوم و مقدمة لتاريخ التصوف
ومن المؤسف أنه أستاذ لكثير من المصريين الذين تخرجوا في الدراسات الإسلامية واللغوية في انجلترا

2- بارون كارا دي فو: Baron Carra de Vaux فرنسي
ساهم بنصيب بارز في تحرير "دائرة معارف الإسلامية"( دائرة المعارف الإسلامية ":The Encyclopaedia of Islam صدر بعدة لغات حية يعاد طبعها في الوقت الحاضر، وقد ظهر بعض أجزاء الطبعة الجديدة. )

3- ألفرد جيوم: A. Geom إنجليزي معاصر
من كتبه الإسلام

4- جولدزيهير: Goldziher عرف بعدائه للإسلام
كتب "تاريخ مذاهب التفسير الإسلامي"

5- فون جرونباوم. G. von Grunbaum من أصل ألماني كان أستاذا في جامعة شيكاغو من مؤلفاته
1 - " إسلام العصور الوسطى"
2 - " الأعياد المحمدية"
3 - " محاولات في شرح الإسلام المعاصر"

6- د. ب. ماكدونالد: D.B. Macdonald أمريكي من أشد المتعصبين ضد الإسلام والمسلمين، يصدر في كتاباته عن روح تبشيرية متأصلة(spirit of deep rooted evangelism )

أخيرا وليس آخرا
7- يوسف شاخت: J. Schacht
ألماني متعصب ضد الإسلام والمسلمين له كتب كثيرة عن الفقه الإسلامي وأصوله. من محرري " دائرة المعارف الإسلامية " و " دائرة معارف العلوم الاجتماعية ". وأشهر كتبه: " أصول الفقه الإسلامي
هذا المستشرق شكك في الأسانيد الحديثية بأنها قد اختلقت من قبل علماء الإسلام و ما لها من وجود في القرن الأول. و رُد ردا شنيعا بالغا بالأجوبة المقنعة التي أجابها العلماء الربانيون و لله الحمد و المنة .

《المستفاد من كتاب رؤاة الحديث لعواد بن حميد الرويثي ص97 و "الاستشراق و المستشرقون ما لهم وما عليهم" لمصطفى السباعي》

أبرز النتائج والتوضيحات

أبرز النتائج:
1 -أن مناهج الاستشراق كثيرة ومتعددة منها: المنهج التاريخي(عبارة عن ترتيب وقائع تاريخية من قبل المستشرقين ثم الإخبار عنها كما فهموا من ظاهرها) و المنهج الإسقاطي(هؤلاء ينفون الحقائق الواقعية التي لا تقبل أذهانهم)
ومنهج المطابقة و المقابلة(دراسة النصوص و التحقق منها). ومنهج الأثري و التاثير(يعنون بذلك أن الإسلام دين ملفق من اليهودية كما زعمه 'جولد' و 'شاخت' وأمثالهما)
2- أن المراد بالاستشراق؛ذلك الفكر الذي اعتنى بدراسة علوم الشرق الإسلامي بشتى أنواعها المختلفة.
3-أن للاستشراق دوافع عديدة منها الدافع الديني،و الدافع الاستعماري، والدافع العلمي، و الدافع اقتصادي
4- أن الاستشراق أثر تأثيرا سلبيا في المجال العقدي والثقافي والاجتماعي و السياسي و الاقتصادي.

و مما لا شك فيه:

• أن للمستشرقين فضلا كبيرا في إخراج الكثير من كتب التراث ونشرها محققة مفهرسة مبوبة.

• ولا شك أن الكثير منهم يملكون منهجية علمية تعينهم على البحث.

• ولا ريب في أن لدى بعضهم صبرا ودأبا وجلدا في التحقيق والتمحيص وتتبع المسائل.

وما على المسلم إلا أن يلتقط الخير من مؤلفاتهم متنبها إلى مواطن الدس والتحريف ليتجنبها أو ليكشفها أو ليرد عليها لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها، خاصة وأن الفكر الاستشراقي المعاصر قد بدأ يغير من أساليبه وقسماته من أجل المحافظة على الصداقة والتعاون بين العالم الغربي والعالم الإسلامي وإقامة حوار بين المسيحية والإسلام، ومحاولة تغيير النظرة السطحية الغربية إلى المسلمين، وربما كمحاولة لاستقطاب القوى الإسلامية وتوظيفها لخدمة أهدافهم فلنكن حذرين.

أهم التوضيحات
1-نوصي مراكز الأبحاث العلمية بالاهتمام بالدراسات التي تعري أعمال المستشرقين
2- كذلك الجامعات أن تقوم بتدريب الطلاب بطرق الرد على شبهات المستشرقين و تفنيدها
3- كذلك نوصي الجمعيات المسلمة بتأهيل عدد كاف يعرف لغة المستشرقين و يترجم ما يغزون به و يرد بالطريقة العلمية الرصينة ـ
(المستفاد من الرسائل العلمية خاصة من الشيخ صالح حمد حسن الأشرف)

والله الموفق لسواء السبيل

Sent from my BKL-L09 using Tapatalk
 
Top