- شمولیت
- جون 21، 2019
- پیغامات
- 97
- ری ایکشن اسکور
- 2
- پوائنٹ
- 41
از محمد عبد الرحمن کاشفی اڑیشوی
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
کیا تکبیرات زوائد میں رفع الیدین ثابت ہے؟؟؟
مدلل جواب مطلوب ہے
ــــــــ ــــــــــ ــــــــ ــــــــــ ـــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــ
اس سلسلہ میں کوئی صحیح مرفوع روایت نہیں ہے البتہ صحابہ و تابعین رضوان اللہ علیہم اجمعین سے آثار منقول ہیں اور بن عمر رضی اللہ عنہ سے جو جنازے کی تکبیرات کا ثبوت ملتا ہے کہ وہ ان تکبیرات میں رفع یدین کیا کرتے تھے تو اسی پر قیاس کرتے ہوئے عیدین میں بھی رفع یدین ثابت ہوتا ہے.
وبما روي عن ابن عمر كان يرفع يديه على كل تكبيرة من تكبيرات الجنائز [رواه البيهقي في الكبرى (4/44)] .
ووجه الدلالة هنا :
أنهم قاسوا تكبيرات العيد بتكبيرات الجنائز والمعروف في أصول الفقه :
((أن القياس الصحيح هو إلحاق فرع بأصل لعلة تجمع بينهما ، فمتى نص الشارع على مسألة ووصفها بوصف ، ثم وجد ذلك الوصف في مسألة أخرى لم ينص الشارع على عينها من غير فرقٍ بينها وبين المنصوص وجب إلحاقُها بها في حكمها ، لأن الشارع الحكيم لا يُفرق بين المتماثلات في أوصافها)) [رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة (ص22)] .
واستدلوا بما روي عن عطاء أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ومن خلفه يرفعون أيديهم [مصنف ابن أبي شيبة (2/491) (11382) ] .
واللہ اعلم
Sent from my BKL-L09 using Tapatalk
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
کیا تکبیرات زوائد میں رفع الیدین ثابت ہے؟؟؟
مدلل جواب مطلوب ہے
ــــــــ ــــــــــ ــــــــ ــــــــــ ـــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــ
اس سلسلہ میں کوئی صحیح مرفوع روایت نہیں ہے البتہ صحابہ و تابعین رضوان اللہ علیہم اجمعین سے آثار منقول ہیں اور بن عمر رضی اللہ عنہ سے جو جنازے کی تکبیرات کا ثبوت ملتا ہے کہ وہ ان تکبیرات میں رفع یدین کیا کرتے تھے تو اسی پر قیاس کرتے ہوئے عیدین میں بھی رفع یدین ثابت ہوتا ہے.
وبما روي عن ابن عمر كان يرفع يديه على كل تكبيرة من تكبيرات الجنائز [رواه البيهقي في الكبرى (4/44)] .
ووجه الدلالة هنا :
أنهم قاسوا تكبيرات العيد بتكبيرات الجنائز والمعروف في أصول الفقه :
((أن القياس الصحيح هو إلحاق فرع بأصل لعلة تجمع بينهما ، فمتى نص الشارع على مسألة ووصفها بوصف ، ثم وجد ذلك الوصف في مسألة أخرى لم ينص الشارع على عينها من غير فرقٍ بينها وبين المنصوص وجب إلحاقُها بها في حكمها ، لأن الشارع الحكيم لا يُفرق بين المتماثلات في أوصافها)) [رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة (ص22)] .
واستدلوا بما روي عن عطاء أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ومن خلفه يرفعون أيديهم [مصنف ابن أبي شيبة (2/491) (11382) ] .
واللہ اعلم
Sent from my BKL-L09 using Tapatalk