• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

جنت میں محل :

شمولیت
اگست 11، 2013
پیغامات
17,117
ری ایکشن اسکور
6,783
پوائنٹ
1,069

11128655_535563046581961_4669070184270821377_n.jpg



جنت میں محل:


من قرأ "قل هو الله أحد " عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة


(الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي:8946, وصححه الألباني)
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
کیا یہ حدیث صحیح ہے یا ضعیف؟
ضعیف ہے ،
اس کا متن اور تخریج درج ذیل ہے :
قال الامام أحمد :حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، قال: وحدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثنا زبان بن فائد الحمراوي، (1) عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ: قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرا في الجنة " فقال عمر بن الخطاب: إذا نستكثر يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الله أكثر وأطيب " (3) مسند أحمد ( 15610 )
__________

(3) إسناده ضعيف لضعف زبان بن فائد، وسهل بن معاذ في رواية زبان عنه، وابن لهيعة ورشدين- وهو ابن سعد- ضعيفان، ولكن أحدهما قد تابع الآخر، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص295، والعقيلي في "الضعفاء" 2/96، والطبراني في "الكبير" 20/ (397) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (698) من طرق عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" 20/ (398) من طريق محمد بن أبي السري، عن رشدين، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 7/145، وقال: رواه الطبراني وأحمد، وفي إسنادهما رشدين بن سعد وزبان، وكلاهما ضعيف، وفيهما توثيق لين.
وله شاهد لا يفرح به من حديث أبي هريرة، وقد اختلف في رفعه وإرساله فرواه الطبراني في "الأوسط" (283) عن أحمد بن رشدين، قال: حدثنا هانئ بن المتوكل الإسكندراني، قال: حدثنا خالد بن حميد المهري، عن زهرة بن معبد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من قرأ (قل هو الله أحد) عشر مرات بني له قصر في الجنة، ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران، ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاثة".
قلنا: شيخ الطبراني أحمد بن رشدين، قال ابن عدي: كذبوه، وهانئ بن المتوكل، قال ابن حبان: كان تدخل عليه المناكير، وكثرت، فلا يجوز الاحتجاج به بحال. وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن زهرة بن معبد متصل الإسناد إلا خالد بن حميد، تفرد به هانئ بن المتوكل.
وقد روي مرسلا عن سعيد بن المسيب، أخرجه الدارمي 2/459 عن عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، قال: أخبرني أبو عقيل وهو زهرة بن معبد أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ (قل هو الله أحد) عشر مرات بني له بها قصر في الجنة، ومن قرأ عشرين مرة بني له بها قصران في الجنة، ومن قرأها ثلاثين مرة بني له بها ثلاثة قصور في الجنة" فقال عمر بن الخظاب: والله يا رسول الله إذن لنكثرن قصورنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الله أوسع من ذلك" وهذا إسناد صحيح إلى سعيد.
قال السندي: قوله: إذا نستكثر، أي: نطلب من الله تعالى الأجر الكثير بأن نقرأ العشرات مرارا.
قوله: "الله أكثر"، أي: أجره أكثر مما تستحقونه بأعمالكم، أو من كل كثير، وأطيب من كل طيب، فاستكثروا منه.
اگر ضرورت پڑے تو ترجمہ پیش کردیا جائے گا ،ان شاء اللہ
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
علامہ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمہ اللہ اس حدیث کے متعلق فرماتے ہیں :
هذا الحديث ضعيف جدا لتضعيف الأئمة المذكورين لزبان، وينبغي أن يعلم أن هذه السورة عظيمة وفضلها كبير، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنها تعدل ثلث القرآن (صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (812) ، سنن الترمذي فضائل القرآن) » وصح في فضلها أحاديث كثيرة.
(مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله )

فرماتے ہیں : یہ حدیث انتہائی ضعیف ہے ، اس کے راوی ’‘ زبان ’‘ کو ائمہ حدیث نے ضعیف کہا ہے ۔
لیکن یاد رہے اس کے علاوہ سورہ اخلاص کے بہت فضائل دوسری صحیح احادیث میں موجود ہیں ؛؛
جیسا کہ صحیح مسلم کی حدیث میں ہے کہ یہ سورہ ایک تہائی قرآن کے برابر ہے
 
Last edited:

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
@اسحاق سلفی شیخ البانی رحمہ اللہ کی تحقیق بھی یہاں پوسٹ کر دیں
589 -
" من قرأ * (قل هو الله أحد) * حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة"
أخرجه أحمد (5 / 437) والعقيلي في " الضعفاء " (147) من طريق ابن لهيعة ورشدين بن سعد قالا: حدثنا زبان بن فائد (الحمراوي) عن سهل بن معاذ بن أنسالجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره. وزاد: " فقال عمر: إذن نستكثر قصورا يا رسول الله! فقال: الله أكثر وأطيب ". وأخرجه ابن السني (687) عن ابن لهيعة وحده، دون الزيادة.

قلت: وهذا إسناد لين من أجل زبان، قال الحافظ: " ضعيف الحديث مع صلاحه وعبادته ".(شیخ البانی ؒ کہتے ہیں :یہ اسناد۔۔زبان ۔۔راوی کی وجہ سے ضعیف ہے،جیسا کہ حافظ ابن حجر کہتے ہیں :یہ راوی نیک اور اچھا آدمی تو ہے لیکن حدیث میں ضعیف ہے ‘‘
وقال الهيثمي في " المجمع " (7 / 145) : "رواه الطبراني وأحمد وفي إسنادهما رشدين بن سعد وزبان. وكلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين "
علامہ ھیثمی مجمع الزوائد میں لکھتے ہیں :اس روایت کو طبرانی اور احمد نے روایت کیا ،اوردونوں کی سند میں رشدین بن سعد اور زبان واقع ہیں ،اور یہ دونوں ضعیف ہیں ،اگر چہ انکی ہلکی سی توثیق بھی کی گئی ہے ۔
اس کے بعد البانی ؒرشدین کاایک تابع ’‘ ابن لہیعہ ’‘ پیش کرتے ہیں ،اور کہتے ہیں کہ اس سے رشدین کی حدیث قوی ہو جاتی ہے ۔(حالانکہ خود ابن لہیعہ میں ضعف پایا جاتا ہے ،اس لئےایک ضعیف دوسرے ضعیف کو تقویت نہیں دے سکتا )

. قلت: رشدين قد تابعه ابن لهيعة عند أحمد وذلك مما يقويه ويبعد العلة عنه وزبان غير متهم، فحديثه مما يستشهد به.

اس کے بعد شیخ ایک شاہد پیش کرتے ہیں کہ طبرانی نے ابوھریرہ رضی اللہ سے یہی متن نقل فرمایا ہے
فيه هانىء بن المتوكل ‘‘ اس میں ھانی بن متوکل ضعیف ہے
وقد وجدت له شاهدا موصولا وآخر مرسلا، أما الأول فأخرجه الطبراني في " الأوسط " عن أبي هريرة مرفوعا به دون الزيادة وزاد: " ومن قرأها عشرين مرة بنى له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بنى له ثلاث ". قال الهيثمي: " وفيه هانىء بن المتوكل وهو ضعيف ".
وأما الآخر، فقال الدارمي في " سننه " (2 / 459) : حدثنا عبد الله ابن يزيد حدثنا حيوة قال: أخبرني أبو عقيل أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكر الحديث مثل حديث معاذ بن أنس بتمامه وفيه الزيادة الثانية التي في الشاهد الأول
قلت: وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير أبي عقيل واسمه زهرة بن معبد فهو من رجال البخاري وحده، فإذا ضم إلى هذا المرسل الصحيح الموصولان من حديث معاذ وأبي هريرة، تقوى الحديث، وبلغ رتبة الحسن على أقل الدرجات.
سلسلة الأحاديث الصحيحة (ج۲۔ص۱۳۶ )
 
Last edited:
Top