رضا میاں
سینئر رکن
- شمولیت
- مارچ 11، 2011
- پیغامات
- 1,557
- ری ایکشن اسکور
- 3,581
- پوائنٹ
- 384
[135]- "إذا قال العبد المسلم لا إله إلا الله خرقت السموات حتى تقف بين يدي الله فيقول اسكني فتقول كيف اسكن ولم تغفر لقائلي فيقول ما أجريت على لسانه إلا وقد غفر له" (الديلمي عن أنس).
[135]- جب مسلمان بندہ لا الہ الا اللہ کہتا ہے ہو تو وہ کلمہ آسمان پر حرکت میں آجاتا ہے۔۔ حتی کہ پروردگار کے سامنے کھڑا ہو جاتا ہے۔ پروردگار فرماتے ہیں ٹھہر جا، وہ عرض کرتا ہے کیسے ٹھہر جاؤں جبکہ میرے قائل کی بخشش نہیں ہوئی تو پروردگار فرماتے ہیں! جس کی زبان پر تو جاری ہو اس کی بخشش کر دی گئی۔ (الدیلمی بروایت انس رضی اللہ عنہ)
((ضعیف جدا)) رواہ الدیلمی فی مسند الفردوس (بحوالہ الغرائب الملتقطة لابن حجر: 1/220) وقال : أخبرنا والدي ، أخبرنا أبو طالب إبراهيم ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن شمس المقريء ، حدثنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن عامر النهاوندي ، حدثنا أبي ، حدثنا خالد بن حيان الرقي ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا علي بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره۔ هذا إسناد باطل ورواته مجهولون۔
• علامہ ابن عراق الکنانی فرماتے ہیں: "في إسناده من لم أعرفه" (تنزیہ الشریعہ: 2/319)۔
امام جورقانی رحمہ اللہ نے اس سے ملتی جلتی روایت ان الفاظ و سند کے ساتھ روایت کی ہے: "أخبرنا حمد بن نصر بن أحمد الحافظ، حدثنا القاضي أبو سعيد عبد الكريم بن أحمد بن طاهر بن أحمد الطبري المعروف بالوزان، قال: حدثنا أبو نصر منصور بن رامش، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن عتاب العبدي، قال: حدثنا أبو عبد الله الأيلي الحافظ، قال: حدثنا أبو يعلى الملطي، قال: حدثنا علي بن سلمة، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن هشام بن حسان، عن الحسن، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد إذا قال في الأرض: أشهد أن لا إله إلا الله، من قلب تقي مخلص، صعدت إلى السماء، ولها دوي كدوي النحل، حتى تخرق شقوق سبع سماوات حتى تقف بين يدي الله تعالى، فيخلق الله تعالى منها عمودا من نور، يهتز ذلك العمود في كل يوم ثلاث مرات، فيقول الله تعالى: اسكن مدحتي، اسكن مدحتي، فيقول: يا رب؟ كيف أسكن، ولم تغفر لقائلي؟ فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي، ما أجريتك على لسان عبد من عبيدي، وأنا أريد أن أعذبه ""۔
• اور اسے روایت کرنے کے بعد آپ خود فرماتے ہیں: "هذا حديث باطل، لم يروه، عن هشام بن حسان إلا يحيى بن أبي أنيسة، ويحيى هذا هو أخو زيد بن أبي أنيسة، وهو أصغر من زيد، قال عبد الله بن جعفر الرقي: حدثنا عبيد الله بن عمرو، قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تحدث عن يحيى بن أبي أنيسة فإنه كذاب" یعنی یہ حدیث باطل ہے اسے ہشام سے صرف یحیی بن ابی انیسہ روایت کرتا ہے اور یہ زید بن ابی انیسہ کا چھوٹا بھائی ہے۔ اور اس کے بھائی زید نے خود کہا ہے کہ: 'یحیی سے روایت مت کرو کیونکہ وہ جھوٹا ہے۔' (الاباطیل والمناکیر: 1/180-181)۔
اس طرح کی روایت عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہ اور ابو ہریرہ رضی اللہ عنہ کی طرف بھی منسوب ہے:
عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہ کی روایت: علامہ سیوطی امام دارقطنی کی طرف منسوب کرتے ہوئے فرماتے ہیں کہ انہوں نے روایت کیا: "حدثنا عبد الله بن بشر بن شعيب الرازي حدثنا أبو عبد الرحمن العسقلاني حدثنا عبد العزيز بن عبد الواحد حدثنا عمر بن صبح البلخي عن مقاتل بن حبان عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس عن النبي قال: إن لله عمودا من نور أسفله تحت الأرض السابعة ورأسه تحت العرش فإذا قال العبد أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله اهتز له العمود فيقول الله له اسكن فيقول يا رب كيف أسكن وأنت لم تغفر لقائلها فقال النبي أكثروا من هز ذلك العمود."
• اور علامہ سیوطی فرماتے ہیں کہ اس روایت کے فورا بعد امام دارقطنی خود فرماتے ہیں: " تفرد به عمر بن صبح وكان يضع الحديث" (الآلیء المصنوعۃ للسیوطی: 2/289)۔
ابن عباس سے یہ روایت دو اور سندوں سے مروی ہے:
پہلی سند: الدیباج للختلی (36)، والامالی لابن سمعون (168)، والاربعین البلدانیہ لمسافر الدمشقی (19) میں یہ روایت محمد بن الصباح بن عبد السلام أبو بكر حدثنا داود بن سليمان عن حجر عن هشام عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله کے طریق سے مروی ہے، جس کے الفاظ ہیں: "ما من شيء إلا وبينه وبين الله حجاب إلا قول لا إله إلا الله كما أن شفتيه لا يحجبها كذلك لا يحجبها شيء حتى تنتهي إلى الله عز وجل فيقول الله اسكني فتقول كيف أسكن ولم تغفر لقائلي فيقول الله وعزتي وجلالي ما جريتك على لسان عبدي وأنا أريد أن أعذبه"
یہ سند سخت ضعیف و باطل ہے کیونکہ محمد بن الصباح، اس کا شیخ داؤد بن سلیمان،اور اس کا شیخ حجر سب کے سب مجھول ہیں اور عثمان بن عطاء بھی سخت ضعیف ہے جبکہ اس کی روایت اپنے باپ سے خصوصا موضوع ہے۔ چنانچہ امام حاکم فرماتے ہیں: "يروى عن أبيه أحاديث موضوعة" (تہذیب التہذیب: 7/139 والمدخل الی الصحیح: 1/165)۔ اسی طرح امام ابو نعیم فرماتے ہیں: "روى عن أبيه أحاديث منكرة" (الضعفاء لابی نعیم: 155)۔
دوسری سند: امام خطیب بغدادی اپنی تاریخ (6/182 ت بشار) میں روایت کرتے ہیں: "أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى أَبِي يَحْيَى أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّمَرْقَنْدِيُّ، قَدِمَ عَلَيْنَا، قُلْتُ لَهُ: أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاذٌ يَعْنِي ابْنَ عِيسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ التَّمِيمِيُّ، عَنِ، عَنْ نَهْشَلٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ} قَالَ: إنَّ لِلَّهِ عَمُودًا أَحْمَرَ رَأْسُهُ مَلْوِيٌّ عَلَى قَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ، وأَسْفَلَهُ تَحْتَ الأَرَضِينَ السَّابِعَةِ عَلَى ظَهْرِ الْحُوتِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تَحَرَّكَ الْحُوتُ، تَحَرَّكَ الْعَمُودُ، تَحَرَّكَ الْعَرْشُ فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْعَرْشِ: اسْكُنْ فَيَقُولُ: لا وَعِزَّتِكَ لا أَسْكُنُ حَتَّى تَغْفِرَ لِقَائِلِهَا مَا أَصَابَ قَبْلَهَا مِنْ ذَنْبٍ فَيَغْفِرُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ"
یہ پوری کی پوری سند باطل ہے۔ ابو یحیی احمد بن محمد بن صالح سے لے کر نهشل تک تمام رواۃ مجھول ہیں۔
ابو ہریرہ رضی اللہ عنہ کی روایت: اخرجہ البزار (2879، کشف الاستار)، وعبد الرحمن بن ابی شریح الانصاری فی الأحاديث المائة الشريحية (60)، وابن شاہین فی الترغیب فی فضائل الاعمال (1)، وابو نعیم فی الحلیۃ (430)، ومسافر الدمشقی فی الاربعین فی فضائل ذکر (24)، وابن البنا البغدادی فی فضائل التہلیل وثوابہ الجزیل (44)، وابن عساکر فی تاریخ دمشق (3861) من طریق سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي غَمْرَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ للَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَمُودًا مِنْ نُورٍ ، بَيْنَ يَدَيِ الْعَرْشِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، اهْتَزَّ ذَلِكَ الْعَمُودُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : اسْكُنْ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ أَسْكُنُ ؟ وَلَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ، فَيَقُولُ : إِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، فَيَسْكُنُ عِنْدَ ذَلِكَ "۔
اس سند میں عبد اللہ بن ابراہیم بن ابی عمرۃ متروک الحدیث ہے بلکہ امام ابن حبان نے اس کے وضاع الحدیث ہونے کی طرف اشارہ کیا ہے (المجروحین لابن حبان: 2/37)۔
• علامہ سیوطی اس روایت کے متعلق فرماتے ہیں: "عبد الله بن إبراهيم هو الغفاري نسبه ابن حبان إلى الوضع وشيخه ليس بشيء" (الآلیء المصنوعہ: 2/290)۔
خلاصہ: یہ حدیث موضوع نہیں تو سخت ضعیف ضرور ہے، واللہ اعلم۔
[135]- جب مسلمان بندہ لا الہ الا اللہ کہتا ہے ہو تو وہ کلمہ آسمان پر حرکت میں آجاتا ہے۔۔ حتی کہ پروردگار کے سامنے کھڑا ہو جاتا ہے۔ پروردگار فرماتے ہیں ٹھہر جا، وہ عرض کرتا ہے کیسے ٹھہر جاؤں جبکہ میرے قائل کی بخشش نہیں ہوئی تو پروردگار فرماتے ہیں! جس کی زبان پر تو جاری ہو اس کی بخشش کر دی گئی۔ (الدیلمی بروایت انس رضی اللہ عنہ)
(کنز العمال: 135)
((ضعیف جدا)) رواہ الدیلمی فی مسند الفردوس (بحوالہ الغرائب الملتقطة لابن حجر: 1/220) وقال : أخبرنا والدي ، أخبرنا أبو طالب إبراهيم ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن شمس المقريء ، حدثنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن عامر النهاوندي ، حدثنا أبي ، حدثنا خالد بن حيان الرقي ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا علي بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره۔ هذا إسناد باطل ورواته مجهولون۔
• علامہ ابن عراق الکنانی فرماتے ہیں: "في إسناده من لم أعرفه" (تنزیہ الشریعہ: 2/319)۔
امام جورقانی رحمہ اللہ نے اس سے ملتی جلتی روایت ان الفاظ و سند کے ساتھ روایت کی ہے: "أخبرنا حمد بن نصر بن أحمد الحافظ، حدثنا القاضي أبو سعيد عبد الكريم بن أحمد بن طاهر بن أحمد الطبري المعروف بالوزان، قال: حدثنا أبو نصر منصور بن رامش، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن عتاب العبدي، قال: حدثنا أبو عبد الله الأيلي الحافظ، قال: حدثنا أبو يعلى الملطي، قال: حدثنا علي بن سلمة، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن هشام بن حسان، عن الحسن، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد إذا قال في الأرض: أشهد أن لا إله إلا الله، من قلب تقي مخلص، صعدت إلى السماء، ولها دوي كدوي النحل، حتى تخرق شقوق سبع سماوات حتى تقف بين يدي الله تعالى، فيخلق الله تعالى منها عمودا من نور، يهتز ذلك العمود في كل يوم ثلاث مرات، فيقول الله تعالى: اسكن مدحتي، اسكن مدحتي، فيقول: يا رب؟ كيف أسكن، ولم تغفر لقائلي؟ فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي، ما أجريتك على لسان عبد من عبيدي، وأنا أريد أن أعذبه ""۔
• اور اسے روایت کرنے کے بعد آپ خود فرماتے ہیں: "هذا حديث باطل، لم يروه، عن هشام بن حسان إلا يحيى بن أبي أنيسة، ويحيى هذا هو أخو زيد بن أبي أنيسة، وهو أصغر من زيد، قال عبد الله بن جعفر الرقي: حدثنا عبيد الله بن عمرو، قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تحدث عن يحيى بن أبي أنيسة فإنه كذاب" یعنی یہ حدیث باطل ہے اسے ہشام سے صرف یحیی بن ابی انیسہ روایت کرتا ہے اور یہ زید بن ابی انیسہ کا چھوٹا بھائی ہے۔ اور اس کے بھائی زید نے خود کہا ہے کہ: 'یحیی سے روایت مت کرو کیونکہ وہ جھوٹا ہے۔' (الاباطیل والمناکیر: 1/180-181)۔
اس طرح کی روایت عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہ اور ابو ہریرہ رضی اللہ عنہ کی طرف بھی منسوب ہے:
عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہ کی روایت: علامہ سیوطی امام دارقطنی کی طرف منسوب کرتے ہوئے فرماتے ہیں کہ انہوں نے روایت کیا: "حدثنا عبد الله بن بشر بن شعيب الرازي حدثنا أبو عبد الرحمن العسقلاني حدثنا عبد العزيز بن عبد الواحد حدثنا عمر بن صبح البلخي عن مقاتل بن حبان عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس عن النبي قال: إن لله عمودا من نور أسفله تحت الأرض السابعة ورأسه تحت العرش فإذا قال العبد أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله اهتز له العمود فيقول الله له اسكن فيقول يا رب كيف أسكن وأنت لم تغفر لقائلها فقال النبي أكثروا من هز ذلك العمود."
• اور علامہ سیوطی فرماتے ہیں کہ اس روایت کے فورا بعد امام دارقطنی خود فرماتے ہیں: " تفرد به عمر بن صبح وكان يضع الحديث" (الآلیء المصنوعۃ للسیوطی: 2/289)۔
ابن عباس سے یہ روایت دو اور سندوں سے مروی ہے:
پہلی سند: الدیباج للختلی (36)، والامالی لابن سمعون (168)، والاربعین البلدانیہ لمسافر الدمشقی (19) میں یہ روایت محمد بن الصباح بن عبد السلام أبو بكر حدثنا داود بن سليمان عن حجر عن هشام عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله کے طریق سے مروی ہے، جس کے الفاظ ہیں: "ما من شيء إلا وبينه وبين الله حجاب إلا قول لا إله إلا الله كما أن شفتيه لا يحجبها كذلك لا يحجبها شيء حتى تنتهي إلى الله عز وجل فيقول الله اسكني فتقول كيف أسكن ولم تغفر لقائلي فيقول الله وعزتي وجلالي ما جريتك على لسان عبدي وأنا أريد أن أعذبه"
یہ سند سخت ضعیف و باطل ہے کیونکہ محمد بن الصباح، اس کا شیخ داؤد بن سلیمان،اور اس کا شیخ حجر سب کے سب مجھول ہیں اور عثمان بن عطاء بھی سخت ضعیف ہے جبکہ اس کی روایت اپنے باپ سے خصوصا موضوع ہے۔ چنانچہ امام حاکم فرماتے ہیں: "يروى عن أبيه أحاديث موضوعة" (تہذیب التہذیب: 7/139 والمدخل الی الصحیح: 1/165)۔ اسی طرح امام ابو نعیم فرماتے ہیں: "روى عن أبيه أحاديث منكرة" (الضعفاء لابی نعیم: 155)۔
دوسری سند: امام خطیب بغدادی اپنی تاریخ (6/182 ت بشار) میں روایت کرتے ہیں: "أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى أَبِي يَحْيَى أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّمَرْقَنْدِيُّ، قَدِمَ عَلَيْنَا، قُلْتُ لَهُ: أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاذٌ يَعْنِي ابْنَ عِيسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ التَّمِيمِيُّ، عَنِ، عَنْ نَهْشَلٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ} قَالَ: إنَّ لِلَّهِ عَمُودًا أَحْمَرَ رَأْسُهُ مَلْوِيٌّ عَلَى قَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ، وأَسْفَلَهُ تَحْتَ الأَرَضِينَ السَّابِعَةِ عَلَى ظَهْرِ الْحُوتِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تَحَرَّكَ الْحُوتُ، تَحَرَّكَ الْعَمُودُ، تَحَرَّكَ الْعَرْشُ فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْعَرْشِ: اسْكُنْ فَيَقُولُ: لا وَعِزَّتِكَ لا أَسْكُنُ حَتَّى تَغْفِرَ لِقَائِلِهَا مَا أَصَابَ قَبْلَهَا مِنْ ذَنْبٍ فَيَغْفِرُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ"
یہ پوری کی پوری سند باطل ہے۔ ابو یحیی احمد بن محمد بن صالح سے لے کر نهشل تک تمام رواۃ مجھول ہیں۔
ابو ہریرہ رضی اللہ عنہ کی روایت: اخرجہ البزار (2879، کشف الاستار)، وعبد الرحمن بن ابی شریح الانصاری فی الأحاديث المائة الشريحية (60)، وابن شاہین فی الترغیب فی فضائل الاعمال (1)، وابو نعیم فی الحلیۃ (430)، ومسافر الدمشقی فی الاربعین فی فضائل ذکر (24)، وابن البنا البغدادی فی فضائل التہلیل وثوابہ الجزیل (44)، وابن عساکر فی تاریخ دمشق (3861) من طریق سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي غَمْرَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ للَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَمُودًا مِنْ نُورٍ ، بَيْنَ يَدَيِ الْعَرْشِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، اهْتَزَّ ذَلِكَ الْعَمُودُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : اسْكُنْ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ أَسْكُنُ ؟ وَلَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ، فَيَقُولُ : إِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، فَيَسْكُنُ عِنْدَ ذَلِكَ "۔
اس سند میں عبد اللہ بن ابراہیم بن ابی عمرۃ متروک الحدیث ہے بلکہ امام ابن حبان نے اس کے وضاع الحدیث ہونے کی طرف اشارہ کیا ہے (المجروحین لابن حبان: 2/37)۔
• علامہ سیوطی اس روایت کے متعلق فرماتے ہیں: "عبد الله بن إبراهيم هو الغفاري نسبه ابن حبان إلى الوضع وشيخه ليس بشيء" (الآلیء المصنوعہ: 2/290)۔
خلاصہ: یہ حدیث موضوع نہیں تو سخت ضعیف ضرور ہے، واللہ اعلم۔