عبد الله بن مسعود رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وتر ایسے پڑھتے تھے کہ
علامہ أبو عمر يوسفؒ بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463 ھ) نے استیعاب میں یہ روایت درج ذیل الفاظ اور اسناد سے نقل فرمائی ہے :
أم عبد بنت سود بن قويم بن صاهلة الهذيلة أم عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود،
روى عنها ابنها عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود أنها قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت فِي الوتر قبل الركوع وقد ينسب ابنها عَبْد اللَّهِ إليها ويعرف أيضا بها، حَدِيثُ أُمِّ [عَبد أُمِّ] ابْنِ مَسْعُودٍ يَرْوِيهِ حفص بن سلمان، عن أبان ابن أَبِي عَيَّاشٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: أُرْسِلَتْ أُمِّي لَيْلَةً لِتَبِيتَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَنْظُرَ كَيْفَ يُوتِرُ [فَبَاتَتْ عِنْدَ النَّبِيِّ] فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُصَلِّي، حَتَّى إِذَا كان آخر الليل وأراد الوتر قرأ بسبح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى، وَقَرَأَ في الثانية قل يا أيها الْكَافِرُونَ. ثُمَّ قَعَدَ، ثُمَّ قَامَ، وَلَمْ يَفْصِلْ بينهما بالسلام، ثم قرأ [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ 112: 1- 4] حَتَّى إِذَا فَرَغَ كَبَّرَ ثُمَّ قَنَتَ، فَدَعَا مما شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدْعُوَ ثُمَّ كَبَّرَ وَرَكَعَ. ))
ترجمہ آپ کے سوال میں موجود ہے ،
یہ سند انتہائی ضعیف ہے ، کیونکہ اس کا ایک راوی (ابان بن ابی عیاش ) محدثین کے متروک ہے
امام احمد بن حنبلؒ کا قول ان کے صاحبزادے عبداللہؒ نے نقل فرمایا ہے کہ :
أبان بن أبي عياش، فيروز البصري، أبو إسماعيل العبدي.
قال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن أبان بن أبي عياش. فقال: متروك الحديث، ترك الناس حديثه مذ دهر من الدهر. «العلل» (872)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور امام ذہبی رحمہ اللہ تاریخ اسلام میں اس کے ترجمہ میں لکھتے ہیں :
أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ البَصريُّ، الزَّاهِدُ أَبُو إِسْمَاعِيلَ بْنُ فَيْرُوزَ. [الوفاة: 141 - 150 ه]
رَوَى عَنْ: أَنَسٍ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَخُلَيْدٍ الْعَصْرِيِّ.
وَعَنْهُ: عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيِّ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ الضُّبَعِيُّ، وَآخَرُونَ.
وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ. وَقَدْ سُقْتُ مِنْ أَخْبَارِهِ فِي كِتَابِ الْمِيزَانِ.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور ذھبیؒ میزان الاعتدال میں لکھتے ہیں :
أحد الضعفاء وهو تابعي صغير، يحمل عن أنس وغيره.
وهو من موالى عبد القيس.
قال شعيب بن حرب: سمعت شعبة يقول: لان أشرب من بول حمار حتى أروى أحب إلى من أن أقول: حدثنا أبان بن أبي عياش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ