• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

وہ درود شریف جسے پڑھنے سے شفاعت واجب ہو جائے

شمولیت
جون 21، 2019
پیغامات
92
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
22
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد صلاة لك رضا والحقه أداء وأعطه السيلة والمقام المحمود الذي وعدته وأجزه عنا ما هو أهله وأجزه عنا من أفضل ما جزيت نبياً عن أمته وصل على حميع أخوانه من النبيين والصالحين يا أرحم الراحمين *من قالها في سبع جمع في كل جمعة سبع مرات وجبت له شفاعتي.*
کیا مذکورہ درود شریف کی اس طرح سے فضیلت ثابت ہے کہ جو بھی اسے سات جمعے میں پڑھیگا، اللہ کے نبیﷺ کی شفاعت نصیب ہوگی؟

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الجواب: الحديث المذكور في الإحياء المطبوع من دار المعرفة و دار الفكر، بيروت: و لم يقل المحقق شيئا عن هذا الحديث بل تكلم عن جزء الحديث الذي سبقه.

ولكن وجدته في إتحاف السادة المتقين بشرح الإحياء حيث إن الزبيدي أفاد "و في القوت( _قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد_ ، كتاب في علم التصوف من تأليف أبو طالب المكي المتوفى سنة 386 هـ والذي أخذ منه الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين) _يقال من قاله_: سبع جُمَع في كل جمعه سبع مرات وجبت لو شفاعته صلي الله عليه و سلم و تبعه المصنف أي الغزالي و ذكر غير واحد هذه الصيغة فيما يقال بعد عصر يوم الجمعه مع تخالف في بعض الألفاظ ثم إن قول المصنف فقد *قيل* وقول صاحب القوت *يقال* يدلان علي _*أن هذا منقول عن بعض السلف*_"

وفي القول البديع للحافظ السخاوي أنه رواه ابن أبي عاصم في كتاب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم مرفوعا إلي النبي صلي الله عليه وسلم و لم يقف على إسناده.

*فتبين بعد البحث:الفضيلة المزعومة بالصلاة على النبي مع الصيغة المذكورة لا تثبت.*

و قد قال عبد الله بن المبارك إن الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء.

✒محمد عبد الرحمن الأديشوي
 
Top