قال ابن عدي: حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سَلَمٍ حَدَّثَنا حميد بن زَنْجَوَيْهِ حَدَّثَنا أبو أيوب الدمشقي حَدَّثَنا عَبد الملك بْن مهران الرفاعي حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنِ الْحَسَنِ عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
«مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَخْلَصَ فِيهَا الْعِبَادَةَ أَخْرَجَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى لِسَانِهِ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ»
ترجمہ: اگر کوئی چالس دن دنیا سے بے رغبتی اختیار کرے اور اس میں اخلاص کے ساتھ عبادت کرے تو اللّٰہ تعالی اس کے دل سے اس کی زبان پر حکمت کے چشمے جاری کرے گا۔
ابن عدی رحمہ اللّٰہ کہتے ہیں کہ یہ متن منکر ہے اور عبدالملک بن مہران مجہول ہے معروف نہیں ہے۔
قال أبو نعيم: حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ الشِّكْلِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَسَارٍ السَّيَّارِيُّ حَدَّثَنَا «مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ» حَدَّثَنَا «أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْوَاسِطِي»ُّ أَنْبَأَنَا «الْحَجَّاج»ُ عَنْ «مَكْحُولٍ» عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَنْ أَخْلُصَ لِلَّهِ تَعَالَى أَرْبَعِينَ يَوْمًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ»
ترجمہ: اگر کوئی شخص چالس دن اللّٰہ تعالی کے لیے خاص کرے تو حکمت کے چشمے اس کی زبان سے ظاہر ہوتے ہیں۔
ابن جوزی رحمہ اللہ کہتے ہیں کہ مکحول کا ابو ایوب انصاری رضی اللّٰہ عنہ سے سماع ثابت نہیں ہے، حجاج مجروح ہے، «أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْوَاسِطِي» کثیر الخطا ہے، محمد بن اسماعیل مجہول ہے۔
قال القضاعي: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَذَنِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَذَنِيُّ قَالَ: قَالَ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ الْإِمَامُ بِأَنْطَاكِيَةَ حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ حَدَّثَنَا «سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ» عَنْ ثَابِتٍ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَى لِسَانِهِ»
اس سند میں «سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ» متروک ہے جیسا کہ نسائی رحمہ اللہ وغیرہ نے کہا ہے۔
قال أبو نعيم: حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلَوِيَّةَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ عَنْ حَجَّاجٍ عَنْ مَكْحُولٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَا مِنْ عَبْدٍ يُخْلِصُ الْعِبَادَةَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلَّا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَى لِسَانِهِ»
شیخ البانی کہتے ہیں کہ یہ سند مرسل ہونے کہ ساتھ ساتھ ضعیف بھی ہے کیونکہ حجاج بن ارطاۃ مدلس ہیں اور روایت عنعنہ سے کی ہے۔
۩تخريج:حديث أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِي: الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (المتوفى: ٣٦٥هـ)؛ حديث أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِي: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ حديث ابْنِ عَبَّاس: مسند الشهاب (٤٦٦) (المتوفى: ٤٥٤هـ)؛ الموضوعات لابن الجوزي (المتوفى: ٥٩٧هـ)؛
حديث مَكْحُولٍ: مصنف بن أبي شيبة (٣٤٣٤٤) (المتوفى: ٢٣٥هـ)؛ الزهد لهَنَّاد بن السَّرِي (رقم ٦٧٨) (المتوفى: ٢٤٣هـ)؛ زوائد الزهد والرقائق للحسين المروزي (١٠١٤) (المتوفى: ٢٤٦ /٢٩٠ ھ)؛ حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ الضعيفة (٣٨) (ضعيف)
«مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَخْلَصَ فِيهَا الْعِبَادَةَ أَخْرَجَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى لِسَانِهِ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ»
ترجمہ: اگر کوئی چالس دن دنیا سے بے رغبتی اختیار کرے اور اس میں اخلاص کے ساتھ عبادت کرے تو اللّٰہ تعالی اس کے دل سے اس کی زبان پر حکمت کے چشمے جاری کرے گا۔
ابن عدی رحمہ اللّٰہ کہتے ہیں کہ یہ متن منکر ہے اور عبدالملک بن مہران مجہول ہے معروف نہیں ہے۔
قال أبو نعيم: حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ الشِّكْلِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَسَارٍ السَّيَّارِيُّ حَدَّثَنَا «مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ» حَدَّثَنَا «أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْوَاسِطِي»ُّ أَنْبَأَنَا «الْحَجَّاج»ُ عَنْ «مَكْحُولٍ» عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَنْ أَخْلُصَ لِلَّهِ تَعَالَى أَرْبَعِينَ يَوْمًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ»
ترجمہ: اگر کوئی شخص چالس دن اللّٰہ تعالی کے لیے خاص کرے تو حکمت کے چشمے اس کی زبان سے ظاہر ہوتے ہیں۔
ابن جوزی رحمہ اللہ کہتے ہیں کہ مکحول کا ابو ایوب انصاری رضی اللّٰہ عنہ سے سماع ثابت نہیں ہے، حجاج مجروح ہے، «أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ الْوَاسِطِي» کثیر الخطا ہے، محمد بن اسماعیل مجہول ہے۔
قال القضاعي: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَذَنِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَذَنِيُّ قَالَ: قَالَ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ الْإِمَامُ بِأَنْطَاكِيَةَ حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ حَدَّثَنَا «سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ» عَنْ ثَابِتٍ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَى لِسَانِهِ»
اس سند میں «سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ» متروک ہے جیسا کہ نسائی رحمہ اللہ وغیرہ نے کہا ہے۔
قال أبو نعيم: حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلَوِيَّةَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ عَنْ حَجَّاجٍ عَنْ مَكْحُولٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَا مِنْ عَبْدٍ يُخْلِصُ الْعِبَادَةَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلَّا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَى لِسَانِهِ»
شیخ البانی کہتے ہیں کہ یہ سند مرسل ہونے کہ ساتھ ساتھ ضعیف بھی ہے کیونکہ حجاج بن ارطاۃ مدلس ہیں اور روایت عنعنہ سے کی ہے۔
۩تخريج:حديث أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِي: الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (المتوفى: ٣٦٥هـ)؛ حديث أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِي: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ حديث ابْنِ عَبَّاس: مسند الشهاب (٤٦٦) (المتوفى: ٤٥٤هـ)؛ الموضوعات لابن الجوزي (المتوفى: ٥٩٧هـ)؛
حديث مَكْحُولٍ: مصنف بن أبي شيبة (٣٤٣٤٤) (المتوفى: ٢٣٥هـ)؛ الزهد لهَنَّاد بن السَّرِي (رقم ٦٧٨) (المتوفى: ٢٤٣هـ)؛ زوائد الزهد والرقائق للحسين المروزي (١٠١٤) (المتوفى: ٢٤٦ /٢٩٠ ھ)؛ حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ الضعيفة (٣٨) (ضعيف)