• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

کتاب السنة لعبدلله، عبد الله بن احمد سے ثابت ہے؟

mominbachaa

مبتدی
شمولیت
جنوری 01، 2016
پیغامات
66
ری ایکشن اسکور
7
پوائنٹ
18
کتاب کے بارے معلومات چاہیے اور اس کتاب کی سند بھی
 

خضر حیات

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
8,777
ری ایکشن اسکور
8,403
پوائنٹ
964
معروف تو یہی ہے کہ یہ کتاب مصنف سے ثابت ہے ، جس نسخے کی بنیاد پر یہ کتاب چھپی ہے ، اس کے ناسخ سے مصنف تک سند یوں بیان کی گئی ہے :
أَنْبَأَنَا الْأَشْيَاخُ: مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ القَطِيعِيُّ وَعُمَرُ بْنُ كَرَمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الدَّيْنُورِيُّ، وَأَبُو نَصْرِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ قُنَيْدَةَ وَعَبْدُ السَّلَامِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرَانِ الدَّاهِرِيُّ وَغَيْرُهُمْ قَالُوا: أَنْبَأَنَا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوْلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ قَالَ: أَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ كِتَابِهِ أَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقَ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَرَّابُ كِتَابَةً، أَنَا أَبُو النَّصْرِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ السِّمْسَارُ نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خَالِدٍ الْهَرَوِيُّ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَاهُ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّه ۔۔۔ ( کتاب السنۃ ط القحطانی ج 1 ص 101 ۔ 102 )
اس سند میں دو راویوں پر اعتراض کیا جاتا ہے مصنف سے روایت کرنے والے اور اس سے روایت کرنے والے ۔
- أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن خالد الهروي: شيخ لابن حبان في "الثقات" (7/33).
- أبو النضر محمد بن الحسن بن سليمان السمسار ( تاریخ الإسلام للذهبي ج 8 ص 495 )
ان دونوں راویوں کے تراجم واقعتا نایاب ہیں ، لیکن عبد اللہ بن امام احمد سے اور بھی کچھ رواۃ بیان کیے جاتے ہیں ، جن کے تراجم دستیاب ہیں اور وہ قابل اعتماد ہیں ، معروف عربی فورم مجلس آلوکہ پر ایک تحریر سے اقتباس ملاحظہ فرمائیں :
تراجم الرواة عن عبدالله:
1- أحمد بن محمد بن عمر الأصبهاني اللُّنباني، قال السمعاني: ثقة معروف مكثر، وقال أبو الشيخ: عنده كتب ابن أبي الدنيا، ومسند أحمد بن حنبل، وقال الذهبي: سمعه من ابن الإمام أحمد، مات سنة 332هـ[41]
2- أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال: شيخ الحنابلة وعالمهم، قال الخطيب: وكان ممن صرف عنايته إلى جَمْع علوم أحمد بن حنبل وطلبها وسافَرَ لأجْلِها، وقال ابن أبي يعلى: له التصانيف الدائرة، والكُتُب السائرة، مات سنة 311هـ[42]
3- أحمد بن سلمان بن الحسن النجاد: قال ابن أبي يعلى: العالم الناسك الورع، وقال الخطيب: وهو ممن اتسعتْ رواياته، وانتشرت أحاديثه، وكان صدوقًا عارفًا، مات سنة 348ه[43]
4- موسى بن عبيدالله بن يحيى الخاقاني: قال الخطيب: وكان ثقةً ديِّنًا من أهل السنة، وقال الذهبي: وجمع وصنف، مات سنة 325هـ[44]
5- إسماعيل بن علي بن إسماعيل الخُطَبي: قال الخطيب: وكان فاضِلاً فهمًا، عارفًا بأيام الناس وأخبار الخلفاء، وقال الذهبي: الإمام العلامة الخطيب الأديب، مات سنة 350هـ[45]
مزید تفصیلات اور حواشی کے حوالہ جات وغیرہ کے لیے آلوکہ کا رخ کریں۔
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,660
ری ایکشن اسکور
435
پوائنٹ
197
حافظ ابن حجر عسقلانیؒ نے (فتح الباري شرح صحيح البخاري) میں امام احمد بن حنبلؒ کا قول "کتاب السنہ" سے نقل کیا ہے۔
وَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ
فتح الباري لابن حجر ج ۱۳ ص ۳۸۱

امام بیہقیؒ نے (الأسماء والصفات) میں" کتاب السنہ" کی روایت جہمیہ کی رد میں نقل کی ہے۔
وَفِيمَا أَجَازَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ رِوَايَتَهُ عَنْهُ , قَالَ: أنا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ بْنُ إِسْحَاقَ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , ثنا عَبَّاسُ الْعَنْبَرِيُّ , ثنا رُوَيْمُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ , ثنا عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ الْخَزَّازُ , عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ: سُئِلَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ الْقُرْآنِ , فَقَالَ: لَيْسَ بِخَالِقٍ وَلَا مَخْلُوقٍ , وَهُوَ كَلَامُ الْخَالِقِ
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ١٣٥
الأسماء والصفات للبيهقي ص ۶۰۰ رقم ۵۳۴

امام محمد جعفر الکتانیؒ نے (الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة) میں اہلسنت والجماعت کی مشہور کتابوں میں" کتاب السنہ لعبداللہؒ " کا بھی ذکر کیا ہے۔
كتاب السنة للإمام أحمد ولأبي داود ولأبي بكر الأثرم ولعبد الله بن أحمد ولأبي القاسم اللالكائي وتقدمت وفياتهم.
الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ص ۳۷

امام ذہبیؒ نے (مختصر العلو للعلي العظيم) میں" کتاب السنہ" سے روایت نقل کی ہے۔
روى عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب "السنة" له، ن أبيه عن نوح بن ميمون عن بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان في قوله تعالى: {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ} . قال: هو على عرشه، وعلمه معهم.
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ٥٩٢
مختصر العلو للعلي العظيم ص ۱۳۸ رقم ۱۲۴

امام ذہبیؒ نے (سير أعلام النبلاء) " کتاب السنہ" سے امام مالکؒ کا قول نقل کیا ہے۔
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۱۱
سير أعلام النبلاء ج ۸ ص ۱۰۱

امام ابن العز الحنفیؒ نے (شرح العقيدة الطحاوية) کے صفحہ ۴۱۷ میں" کتاب السنہ" سے روایت نقل کی ہے۔
شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي

امام ابو یعلیؒ نے (طبقات الحنابلة) میں" کتاب السنہ" سے روایت نقل کی ہے۔
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۵۳۳
طبقات الحنابلة ص ۱۸۵http://shamela.ws/browse.php/book-9543#page-183

امام ابن قیمؒ نے اپنی کتاب (زاد المعاد في هدي خير العباد )ایک روایت کی تائید میں" کتاب السنہ" کا حوالہ دیا ہے۔
الْإِمَامُ ابْنُ الْإِمَامِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِ أَبِيهِ وَفِي كِتَابِ " السُّنَّةِ "
زاد المعاد في هدي خير العباد ج ۳ ص ۵۹۲

ابن رجب حنبلیؒ نے (التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار) میں" کتاب السنہ" کا حوالہ بطور تائید پیش کیا ہے۔
وكتاب السنة لابنه عبد الله كذلك. وخرجه الطبراني في كتاب السنة
التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار ۲۴۹

شیخ الاسلام امام ابن تیمیہؒ نے (درء تعارض العقل والنقل) اور (مجموع الفتاوى) میں متعدد جگہوں پر" کتاب السنہ" سے روایات نقل کی ہے۔
كما ذكر الخلال ما ذكره عبد الله بن أحمد في كتابه السنة
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۵۳۴
درء تعارض العقل والنقل ج ۱ ص ۶۹
درء تعارض العقل والنقل ج ۲ ص ۳۹
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۵۰۸
مجموع الفتاوى ج ۵ ص ۳۸۷

امام هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي نے (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة) میں" کتاب السنہ" سے روایات نقل کی ہیں۔
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۱۳۵
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ج ۲ ص ۲۱۴ رقم ۳۸۸

امام عبدالرحمن ابن جوزیؒ اپنی کتاب (العلل المتناهية في الأحاديث الواهية) میں" کتاب السنہ" سے روایت نقل کی ہیں۔
السنة لعبد الله بن أحمد رقم ۱۰۲۸
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية ص ۴۱

امام ابو یعلیؒ نے اپنی کتاب (إبطال التأويلات لأخبار الصفات) میں" کتاب السنہ" سے ایک روایت بطور دلیل پیش کی ہے۔
وَرَوَى عبد اللَّه فِي كتاب السنة بِإِسْنَادِهِ
إبطال التأويلات لأخبار الصفات رقم ۳۲۷
 
شمولیت
ستمبر 07، 2020
پیغامات
33
ری ایکشن اسکور
1
پوائنٹ
10
السلام علیکم ورحمة الله وبركاته
اس کا ترجمہ کردے کوئی

أَخْبَرَنَا ابن رزق، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابن سلم، قَالَ: أَخْبَرَنَا الأبَّار، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن المهلب السَّرْخَسِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير، قَالَ: كُنْت في الكوفة، فقدمت البصرة ويها ابن المبارك، فَقَالَ لي: كيف تركت النَّاس؟ قُلْتُ: تركت بالكوفة قوما يزعمون أن أَبَا حنيفة أعلم من رَسُول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كفر، قُلْتُ: اتخذوك في الكفر إماما، قَالَ: فبكى حَتَّى ابتلت لحيته،
يعني: أَنَّهُ حدث عَنْهُ أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن عَليّ المُقْرِئ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عَبْد الله النَّيْسَابُوري، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَر مُحَمَّد بن صالح بن هانئ، يَقُولُ: حَدَّثَنَا مسدد بن قطن، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أَبِي عتاب الأعين، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير الأبيوردي، قَالَ: قدمت عَلَى ابن المبارك، فَقَالَ لَهُ رجل: إن رجلين تماريا عندنا في مسألة، فَقَالَ أحدهما قَالَ أَبُو حنيفة، وَقَالَ الآخر: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: كَانَ أَبُو حنيفة أعلم بالقضاء، فَقَالَ ابن المبارك: أعد عَليّ، فأعاد عَلَيْهِ، فَقَالَ: كفر، كفر، قُلْتُ: بك كفروا، وبك اتخذوا الكفر إماما.
قَالَ: ولم؟ قُلْتُ: بروايتك عن أَبِي حنيفة، قَالَ: أستغفر الله من رواياتي عن أَبِي حنيفة

@ابن داود
@ابن طاھر
@کفایت اللہ
@خضر حیات
 
Top