کنزالعمال کے الفاظ ہیں:
"يا بني إن استطعت أن تكون أبدا على وضوء فافعل، فإن ملك الموت إذا قبض روح العبد وهو على وضوء كتب له شهادة"."هب عن أنس".[كنز العمال لمتقي الهندي: 9/ 293]
کنزالعمال کے مؤلف نے اس حدیث کے لئے ’’ھب‘‘ یعنی بیہقی کی شعب الایمان کا حوالہ دیا ہے ۔ اب اصل کتاب سے یہ حدیث مع سند ومتن ملاحظہ ہو:
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى458)نے کہا:
أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ، حدثنا أَبُو عَمْرُو بْنُ مَطَرٍ، أَخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ، حدثنا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ، حدثنا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ أَبُو هَاشِمٍ النَاجِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسًا، يَقُولُ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا بُنَيَّ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ أَبَدًا عَلَى وُضُوءٍ فَافْعَلْ، فَإِنَّ مَلَكَ الْمَوْتِ إِذَا قَبَضَ رُوحَ الْعَبْدِ وَهُوَ عَلَى وَضُوءٍ كَتَبَ لَهُ شَهَادَةً "[شعب الإيمان 4/ 285]۔
یہ حدیث سخت ضعیف ہے اس کی سند میں ایک راوی ’’كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ أَبُو هَاشِمٍ النَاجِيُّ‘‘ ہے اس پر محدثین نے شدید جرح کی ہے چنانچہ:
امام بخاري رحمه الله (المتوفى256)نے کہا:
كثير بن عبد الله أبو هاشم الأبلى منكر الحديث عن أنس نسبه إبراهيم الهروي [التاريخ الصغير للبخاري: 2/ 143]
امام أبو حاتم الرازي رحمه الله (المتوفى277)نے کہا:
منكر الحديث ضعيف الحديث جدا شبه المتروك[الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 7/ 154]۔
امام نسائي رحمه الله (المتوفى303)نے کہا:
كثير أَبُو هَاشم يروي عَن أنس مَتْرُوك الحَدِيث[الضعفاء والمتروكون للنسائي: ص: 89]
نوٹ: سوال یونی کوڈ میں ہی پیش کریں اگر امیج لگانی ہے تو اس کی تحریر بھی یونی کوڈ میں لکھیں کریں۔