وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" تأثير قراءة القرآن في المرضى أمرٌ لا ينكر ، قال الله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً ) ، والشفاء هنا شامل الشفاء من أمراض القلوب وأمراض الأجسام " انتهى من " فتاوى نور على الدرب " لابن عثيمين .
وقد جاءت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بإثبات فضيلة زائدة لبعض سور القرآن الكريم ، وتأثيرها في حصول الشفاء من الأمراض ، كسورة الفاتحة التي هي أعظم سورة في القرآن الكريم ، وسورة " قل هو الله أحد " التي تعدل ثلث القرآن الكريم ، وسورة الفلق وسورة الناس .
ولا نعلم حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن لسورة الرحمن فضيلة ليست لغيرها في علاج الأمراض .
وإذا نظرنا إلى ما ذكر في السؤال عن سورة الرحمن ، فإنه أقرب إلى البدعة والكذب على الله تعالى ، وأحاديث القصاص والطرقية ؛ لأن مثل هذا التحديد الدقيق ، لا يمكن أن يعلم إلا من جهة الوحي ، [ تحديد لسورة معينة ، واستماعها لعدد معين من المرات ، ولمدة محددة ، ولأمراض محددة ] .
وكيف خفي هذا على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ثم علمه هذا المتكلم ؟!
https://islamqa.info/ar/225312
مریض کیلئے قرآن کی تاثیر ثابت ہے ،خود اللہ تعالی نے قرآن مجید میں اس حقیقت کو بیان فرمایا ہے کہ :ہم جو قرآن نازل کرتے ہیں ،وہ اہل ایمان کیلئے شفاء اور رحمت ہے ،،
اور قرآن کی یہ شفاء ظاہری و باطنی دونوں طرح ہے۔
اور احادیث نبویہ میں کچھ سورتوں کی مخصوص فضیلت اورحصول شفاء کی تاثیر وارد ہے ، جیسے سورہ فاتحہ جو قرآن کی سبب سے عظیم سورت ہے،اور سورہ اخلاص جو ایک تہائی قرآن کے برابر ہے ،اسی طرح سورہ الفلق اور سورہ الناس (جو شیاطین سے بچاؤ اور جسمانی امراض کیلئے مؤثر ہیں )
لیکن امراض کے علاج کیلئے خاص سورہ الرحمن کا مؤثر ہونا کسی حدیث سے ثابت نہیں ،
اسلئے بیماری میں اس سورہ کو مخصوص سمجھ کر پڑھنا غلط ہے