• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

امام ابن تیمیہ، شیخ ابن عثیمین، اور شیخ البانی کی تکفیر!!!

رضا میاں

سینئر رکن
شمولیت
مارچ 11، 2011
پیغامات
1,557
ری ایکشن اسکور
3,580
پوائنٹ
384

ابوالحسن علوی

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
مارچ 08، 2011
پیغامات
2,521
ری ایکشن اسکور
11,552
پوائنٹ
641
١۔رضابھائی!ویڈیو دیکھی ہے ،انسان کو غصہ تو آتا ہے لیکن غصہ مسئلے کا حل نہیں ہے کیونکہ امر واقعہ یہ ہے کہ انہوں نے بھی تو کچھ کام کرنا ہے ۔ اہل حق اگر حق ہی پھیلاتے رہیں اور باطل پرست خاموش رہیں تو آزمائش کس چیز کی ہے۔
٢۔ ذرا س آیت پر غور کریں کہ اللہ کے رسول صلی اللہ علیہ وسلم تک پر کیسے کیسے الزامات لگائے گئے، آپ کو مجنون، پاگل، شاعر، جادوگر اور کاہن وغیرہ کہا گیا اور آپ کو ان القابات پر کس قدر رنج ہوتا تھا ۔ ارشاد باری تعالیٰ ہے:
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ }الحجر97
اے نبی صلی اللہ علیہ وسلم!ہم جانتے ہیں کہ جو یہ بکواس کرتےہیں اس سے آپ کا سینہ بھنچتا ہے ۔
لیکن اللہ نے ایسا کیوں کیا ہے کہ ہر دور میں اہل حق کو اہل باطل سے باتیں اور طعن سننا پڑا ہے تو اس کا جواب یہ ہے کہ اللہ تعالیٰ اہل حق کے درجات بلند کرنا چاہتا ہے اور ان کے صبر کی آزمائش چاہتا ہے۔ ارشاد باری تعالی ہے:
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً }الفرقان31
اور اسی طرح ہم نے مجرمین میں سے ہر نبی کے دشمن پیدا کیے ۔ اور آپ کا رب ہادی اور مدگار ہونے کے اعتبار سے کافی ہے۔
تو جب اللہ نے انبیا کے دشمن بنائے اور انہیں باتیں سنائیں گی تو ہمارے علماء کا تو درجہ بہت کم ہے ۔ بہر حال میرے خیال میں ہر ایر اغیرا اور نتھو خیرا اس قابل بھی نہیں ہوتا کہ اسے جواب دیا جائے۔اس طعن وتشنیع پر ان اکابر علماء کے لیے اجر وثواب کی امید رکھی جائے اور حق کو زیادہ سے زیادہ پھیلایا اور عام کیا جائے۔
 

رضا میاں

سینئر رکن
شمولیت
مارچ 11، 2011
پیغامات
1,557
ری ایکشن اسکور
3,580
پوائنٹ
384
بھائ اگر آپ وضاحت كريں كہ آپ كس بات كا جواب چاہتیں تو انشاء الله هم كوشش كرينگے
بھائی جان آپ کی مدد کا بہت شکریہ، اگر ہو سکے تو صرف شیخ البانی پر لگائے گئے الظام کا جواب دے دیں تو بڑی نوازش ہو گی۔ لیکن زیادہ ضروری نہیں ہے، islamicawakening forum کا لنک جو آپ نے بھیجا تھا، اسی میں مجھے اس کا جواب بھی مل گیا تھا، لیکن وہ عربی میں ہے، بس اب اگر آپ اس عربی کا اردو یا english ترجمہ کر دیں تو بہت اچھا ہو گا۔ وہ جواب درج ذیل ہے۔

فإنهم لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم دفنوه في حجرته التي كانت بجانب مسجده وكان يفصل بينهما جدار فيه باب ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج منه إلى المسجد وهذا أمر معروف مقطوع به عند العلماء ولا خلاف في ذلك بينهم والصحابة رضي الله عنهم حينما دفنوه صلى الله عليه وسلم في الحجرة إنما فعلوا ذلك كي لا يتمكن أحد بعدهم من اتخاذ قبره مسجداً كما سبق بيانه في حديث عائشة وغيرة * (ص11-12) ولكن وقع بعدهم مالم يكن في حسبانهم !
ذلك أن الوليد بن عبد الملك أمر سنة ثمان وثمانين بهدم المسجد النبوي وإضافة حُجر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فأدخل فيه الحجرة النبوية حجرة عائشة فصار القبر بذلك في المسجد
ولم يكن في المدينة المنورة أحد من الصحابة حينذاك خلافاً من توهم بعضهم .
قال العلامة الحافظ محمد بن عبد الهادي في (( الصارم المنكي )) [ ص 136-137] :
وإنما أدخلت الحجرة النبوية في المسجد في خلافة الوليد بن عبد الملك بعد موت عامه الصحابة الذين كانوا بالمدينة وكان أخرهم جابر بن عبد الله وتوفي في خلافة عبد الملك فإنه توفي سنة ست وثمانين
والوليد تولى سنة ست وثمانين وتوفي سنة ست وتسعين فكان بناء المسجد وإدخال الحجرة فيه فيما بين ذلك ، وقد ذكر أبو زيد عمر بن أبي شبّة النميري في كتاب ( أخبار المدينة ) مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم عن أشياخه عمن حدثوا عنه أن عمر بن عبد العزيز لما كان نائباً للوليد في سنة إحدى وتسعين هدم المسجد وبناه بالحجارة المنقوشة وعمل سقفه بالساج وماء الذهب وهدم حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأدخلها في المسجد وأدخل القبر فيه .

يتبين لنا مما أوردناه أن القبر الشريف إنما دخل إلى المسجد النبوي حين لم يكن في المدينة أحد من الصحابة وأن ذلك كان على خلاف غرضهم الذي رموا إليه حين دفنوه في حجرته صلى الله عليه وسلم فلا يجوز لمسلم بعد أن يعرف هذه الحقيقة أن يحتج بما وقع بعد الصحابة لأنه مخالف للأحاديث الصحيحة وما فهم الصحابة والأئمة منها كما سبق بيانه وهو مخالف لصنيع عمر وعثمان حين وسعا المسجد ولم يدخلا القبر فيه ولهذا نقطع بخطأ ما فعله الوليد بن عبد الملك عفا الله عنه ولئن كان مضطراً إلى توسيع المسجد فإنه كان باستطاعته أن يوسعه من الجهات الأخرى دون أن يتعرض للحجرة الشريفة وقد أشار عمر بن الخطاب إلى هذا النوع من الخطأ حين قام هو رضي الله عنه بتوسيع المسجد من الجهات ولم يتعرض للحجرة بل قال (( إنه لا سبيل إليها )) فأشار إلى المحذور الذي يترقب من جراء هدمها وضمها إلى المسجد .
ومع هذه المخالفة الصريحة للأحاديث المتقدمة وسنة الخلفاء الراشدين فإن المخالفين لما أدخلوا القبر النبوي في المسجد الشريف احتاطوا للأمر شيئاً ما فحاولوا تقليل المخالفة ما أمكنهم .
قال النووي في شرح مسلم (5 /14) : ( ولما احتاجت الصحابة و التابعون إلى الزيادة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كثر المسلمون وامتدت الزيادة إلى أن دخلت بيوت أمهات المؤمنين فيه ، ومنها حجرة عائشة رضي الله عنها مدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما بنوا على القبر حيطاناً مرتفعة مستديرة حوله لئلا يظهر في المسجد فيصلي العوام ويودي إلى المحذور ثم بنوا جدارين من ركني القبر الشماليين وحرفوهما حتى التقيا حتى لا يتمكن أحد من استقبال القبر ).
ونقل الحافظ ابن رجب في الفتح نحوه عن القرطبي كما في الكواكب وذكر ابن تيمية في الجواب الباهر : ( أن الحجرة لما أدخلت إلى المسجد سُد بابها ، وبني عليها حائط آخر صيانة له صلى الله عليه وسلم أن يتخذ بيته عبداً وقبره وثناً ) .
قلت : ومما يؤسف أن هذا البناء قد بني عليه منذ قرون – إن لم يكن أزيل – تلك القبة الخضراء العالية والسجف وغير ذلك مما لا يرضاه صاحب القبر نفسه صلى الله عليه وسلم ، بل لقد رأيت
حين زرت المسجد النبوي الكريم وتشرفت بالسلام عليه صلى الله عليه وسلم سنة 1368هـ رأيت في أسفل حائط القبر الشمالي محراباً صغيراً ووراءه سدة مرتفعة عن أرض المسجد قليلاً ، إشارة إلى أن هذا مكان خاص للصلاة وراء القبر فعجبت حينئذ كيف ظلت هذه الظاهرة الوثنية قائمه حتى في عهد دوله التوحيد ؟ أقول هذا مع الاعتراف بأنني لم أر أحداً يأتي ذلك المكان للصلاة فيه لشدة المراقبة من قبل الحراس الموكلين على منع الناس من أن يأتوا بما يخالف الشرع عند القبر الشريف ** فهذا مما تشكر عليه الدولة السعودية ولكن هذا لا يكفي ولا يشفي ، وقد كنت قلت منذ ثلاث سنوات في كتابي ( أحكام الجنائز وبدعها ) [ص 208 ] : فالواجب الرجوع بالمسجد النبوي إلى عهده السابق وذلك بالفصل بينه وبين القبر النبوي بحائط يمتد من الشمال إلى الجنوب بحيث أن الداخل إلى المسجد لا يرى فيه أي مخالفة ترضي مؤسسه صلى الله عليه وسلم ، اعتقد أن الواجب على الدولة السعودية إذا كانت تريد أن تكون حامية التوحيد حقاً ، وقد سمعنا أنها أمرت بتوسيع المسجد مجدداً فلعلها تبني اقتراحنا هذا وتجعل الزيادة من الجهة الغربية وغيرها وتسد النقص الذي سيصيب سعه المسجد إذا نفذ الاقتراح أرجو أن يحقق الله ذلك على يدها ومن أولى بذلك منها ؟ ).
ولكن المسجد وسع منذ سنتين تقريباً دون إرجاعه إلى ما كان عليه في عهد الصحابة ، والله المستعان

تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد
 

معین

رکن
شمولیت
اپریل 26، 2011
پیغامات
27
ری ایکشن اسکور
145
پوائنٹ
49
بھائ آب در اصل كس مخصوص بات كا جواب چاہتے ہيں- جو عبارت آپ نے نقل كي هے وه شيخ الالباني كی كتاب تحذير الساجد سے منقول ہے- اس میں حضور عليه الصلاة و السلام كی قبر اطہر كو مسجد نبوي ميں داخل كرنے كی تاريخ اور حكم بيان كيا گيا ہے-
اگر آپ چاہتے ہيں ميں اس كا ترجمة كروں تو ميں انگريزي ميں كردونگا انشاء الله-
اگر آپ واضح كرديں كہ كس طعن كا جواب آپ تلاش كر رہيے ہيں تو مجھے پورا ترجمہ نہيں كرنا پڑيگا۔
 

رضا میاں

سینئر رکن
شمولیت
مارچ 11، 2011
پیغامات
1,557
ری ایکشن اسکور
3,580
پوائنٹ
384
بھائی آپ دیڈو دیکھیں گے تو آپ کو پتہ چل جائے گا، وہ طعن یہ ہے کہ شیخ البانی نے کہا ہے کہ نبی کی قبر مسجد میں نہیں ہونی چاہیے۔ اور اس کا جواب اوپر دی ہوئی عربی عبارت میں شیخ البانی نے خود دیا ہے۔ بس ترجمے کی ضرورت ہے۔
 
Top