• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

امام مہلب بن احمد بن بی صفرہ الاسدی (المتوفی 435) رحمہ اللہ

شمولیت
اگست 28، 2013
پیغامات
162
ری ایکشن اسکور
119
پوائنٹ
75
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
قَالَ الْمُهَلَّبُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَنْقَبَةٌ لِمُعَاوِيَةَ لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ غَزَا الْبَحْرَ وَمَنْقَبَةٌ لِوَلَدِهِ يَزِيدَ لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ غَزَا مَدِينَةَ قَيْصَرَ وَتعقبه بن التِّين وبن الْمُنِيرِ بِمَا حَاصِلُهُ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مِنْ دُخُولِهِ فِي ذَلِكَ الْعُمُومِ أَنْ لَا يَخْرُجَ بِدَلِيلٍ خَاصٍّ إِذْ لَا يَخْتَلِفُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَغْفُورٌ لَهُمْ مَشْرُوطٌ بِأَنْ يَكُونُوا مِنْ أَهْلِ الْمَغْفِرَةِ حَتَّى لَوِ ارْتَدَّ وَاحِدٌ مِمَّنْ غَزَاهَا بَعْدَ ذَلِكَ لَمْ يَدْخُلْ فِي ذَلِكَ الْعُمُومِ اتِّفَاقًا فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ مَغْفُورٌ لِمَنْ وُجِدَ شَرط الْمَغْفِرَة فِيهِ مِنْهُم وَأما قَول بن التِّينِ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ لَمْ يَحْضُرْ مَعَ الْجَيْشِ فَمَرْدُودٌ إِلَّا أَنْ يُرِيدَ لَمْ يُبَاشِرِ الْقِتَالَفَيُمْكِنُ فَإِنَّهُ كَانَ أَمِيرَ ذَلِكَ الْجَيْشِ بِالِاتِّفَاقِ [فتح الباري لابن حجر: 6/ 102- 103]۔

اس پوری عبارت میں غور کریں ماقبل میں قسطنطنیہ پرسب سے پہلےحملہ کرنے والے لشکر کاذکر ہے۔
اس کے بعد حافظ ابن حجررحمہ اللہ کہتے ہیں کہ یزید اس لشکر کے یعنی سب سے پہلے حملہ کرنے والے لشکر کےبالاتفاق امیر تھے۔

اگر آپ کو اس ترجمہ سے اتفاق نہیں ہے تو بتائیں ’’ذلک الجیش‘‘ کا مشار الیہ کیا ہے؟؟؟


میری تحریر میں مولانا عبدالولی حقانی کے مقالہ کا حوالہ ہونا اور میرا اس سے احتجاج کرنا ہی اس بات کی دلیل ہے کہ مجھے مولانا عبدالولی حقانی کی تحقیق سے اتفاق ہے اس لئے میں اگ سے کوئی تحریر لکھنے کی ضرورت محسوس نہیں کرتا ، کبھی موقع ملا تو دیکھا جائے گا فی الحال الگ سے کوئی تحریر لکھنے کا ارادہ نہیں ہے۔
علاوہ ازیں اسی موضوع پر ایک اور مقالہ کا لنک بھی اوپر کے تھریڈ میں ہے اسے بھی دیکھیں۔
اسلام و علیکم شیخ اس حدیث میں" الْمُهَلَّبُ" کون ہے ۔
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
آپ کا پورا نام ہے۔
امام ابوالقاسم ، مہلب بن احمدبن ابی صفرہ اسید الاسدی رحمہ اللہ

امام ذهبي رحمه الله (المتوفى748)نے کہا:
المهلب بن أحمد بن أبي صفرة أسيد بن عبد الله الأسدي الأندلسي، المريي ، مصنف(شرح صحيح البخاري). وكان أحد الأئمة الفصحاء، الموصوفين بالذكاء.
أخذ عن:أبي محمد الأصيلي، وفي الرحلة عن أبي الحسن القابسي، وأبي الحسن علي بن بندار القزويني، وأبي ذر الحافظ.
روى عنه:أبو عمر بن الحذاء، ووصفه بقوة الفهم وبراعة الذهن .
وحدث عنه أيضا:أبو عبد الله بن عابد، وحاتم بن محمد.
ولي قضاء المرية.
توفي:في شوال سنة خمس وثلاثين وأربع مائة.
[سير أعلام النبلاء للذهبي: 17/ 579]۔
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
امام ذہبی رحمہ اللہ نے ان کے بارے میں دوسری جگہ کہا:
المهلب بن أحمد بن أبي صفرة أسيد .أبو القاسم الأسدي. من أهل المرية .سمع من أبي محمد الأصيلي. ورحل فأخذ عن: أبي الحسن القابسي، وأبي الحسن علي بن محمد بن بندار القزويني، وأبي ذر الهروي. حدث عنه: أبو عمر بن الحذاء، وقال: كان أذهن من لقيته وأفصحهم وأفهمهم.وحدث عنه أيضا: أبو عبد الله بن عابد، وحاتم بن محمد، وغير هما.
وكان من أهل العلم والمعرفة والذكاء، والعناية التامة بالعلوم. صنف كتابا في «شرح صحيح البخاري» ، أخذه الناس عنه.ولي قضاء المرية.وتوفي في ثالث عشر شوال .وقد شرح «البخاري» أيضا ابن بطال
[تاريخ الإسلام للذهبي ت تدمري 29/ 422]
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
محمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي (المتوفى: 488 ) کہتے ہیں:
المهلب بن أحمد بن أسيد بن أبي صفرة أبو القاسم التميمي، فقيه محدث سمع أبا محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي، وأبا القاسم يحيى بن علي بن محمد الحضرمي المصري، وعبد الوهاب بن الحسن بن منير، وغيرهم؛ وله كلام في شرح الوطأ، وفي كتاب الجامع لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. مات بالأندلس بعد العشرين وأربع مائة.[جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس (ص: 352)]
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
أبو الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي (المتوفى: 544 ) کہتے ہیں:
أبو القاسم المهلب بن أحمد بن أسيد بن أبي صفرة التميمي سكن المرية، من أهل العلم الراسخين فيه. المتفنني في الفقه والحديث والعبارة، والنظر. صحب الأصيلي، وسمع منه، وتفقه معه. وكان صهره، وسمع أيضاً من غيره، من شيوخ الأندلس، كأبي زكريا الأشعري، وعبد الوارث بن خيرون، ورحل فسمع بالقيروان ومصر من جماعة. منهم: أبو الحسن القابسي، وأبو ذر الهروي، ويحيى بن محمد الطحان، وعبد الوهاب بن الحسن بن منير الخشاب، وأخوه عبد الله، وأبو بكر ابن يزيد الأنطاكي، ومحمد بن عباس، وأبو جعفر ابن مسمار، وأبو عبد الله بن يسار، وأبو بكر بن ابراهيم البغدادي، المعروف بابن الحداد، وأبو إسحاق المصري، وأبو عبد الله بن صالح المصري، ومحمد بن شاكر. وروى عن أبي الحسن الطائي العابد، كتبه. حدث عنه القاضي ابن المرابط، وأبو عم ابن الحذاء، وأبو العباس الدلائي، وحاتم الطرابلسي. وولي القضاء بمالقة. قال أبو عمر ابن الحذاء: كان أذهن من لقيت، وأفهمهم وأفصحهم.قال أبو الأصبغ ابن سهل القاضي: كان أبو القاسم وأبو محمد من كبار أصحاب الأصيلي، وبأبي القاسم حيا كتاب البخاري بالأندلس، لأنه قرئ عليه تفقهاً، أيام حياته. وشرحه واختصره. وله في البخاري، اختصار مشهور، سماه كتاب النصيح في اختصار الصحيح. وعلق عليه تعليقاً في شرحه مفيد. وتوفي سنة ثلاث وثلاثين، أو نحو ذلك.[ترتيب المدارك وتقريب المسالك 8/ 36]
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال (المتوفى: 578 ) کہتے ہیں:
المهلب بن أحمد بن أبي صفرة بن أسيد الأسدي: من أهل المرية؛ يكنى: أبا القاسم.
سمع بقرطبة: من أبي محمد الأصيلي، ورحل إلى المشرق وروى عن أبي ذر الهروي وأبي الحسن علي بن فهرٍ، وأبي الحسن علي بن محمد بن دار القزويني، وأبي الحسن القابسي وغيرهم.
حدث عنه أبو عمر بن الحذاء وقال: كان أذهن من لقيته، وأفصحهم وأفهمهم. وحدث عنه أيضا أبو عبد الله بن عابد وحاتم بن محمد وغيرهما كثير.
وكان: من أهل العلم والمعرفة والذكاء والفهم، من أهل التفنن في العلوم والعناية الكاملة بها، وله كتابٌ في شرح البخاري أخذه الناس عنه واستقضى بالمرية.
[الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ص: 592]
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
تنبیہ


لشکر قسطنطنیہ سے متعلق امام مہلب رحمہ اللہ کا جو قول ہے حافظ ابن حجر رحمہ اللہ نے اسے مکمل نقل نہیں کیاہے ذیل میں امام مہلب رحمہ اللہ کامکمل قول ملاحظہ فرمائیں:

٭ امام مہلب بن احمداسدی (٤٣٥) فرماتے ہیں:
''من هذالحديث ثبتت خلافة يزيدوفيه أنه من أهل الجنه،وفي هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر ومنقبة لولده يزيد لأنه أول من غزا مدينة قيصر''
اس حدیث سے یزید کی خلافت ثابت ہوتی ہے اور یہ بھی پتہ چلتاہے کہ وہ جنتی ہے نیز اس حدیث میں امیرمعاویہ رضی اللہ عنہ کی منقبت ہے کیونکہ سب سے پہلے انہوں نے سمندری لڑائی لڑی اوران کے لڑکے یزید کے لئے بھی منقبت ہے کیونکہ یزید ہی نے سب سے پہلے مدینہ قیصر (قسطنطنیہ ) پر حملہ کیا[ قید الشرید: ص ٥٧، انظر ایضا فتح الباری لابن حجر:١٠٢٦ ].
 
Top