ابوحازم سلمہ بن دینار کی روایت
امام ابن سعدرحمہ اللہ فرماتے ہیں:
أخبرنا الوليد بن عطاء بن الأغر المكي قال: أخبرنا عبد الحميد بن سليمان عن أبي حازم قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول: لقد رأيتني ليالي الحرة وما في المسجد أحد من خلق الله غيري، وإن أهل الشام ليدخلون زمرا زمرا يقولون: انظروا إلى هذا الشيخ المجنون، وما يأتي وقت صلاة إلا سمعت أذانا في القبر ثم تقدمت فأقمت فصليت وما في المسجد أحدغيري.[الطبقات الكبرى لابن سعد 5/ 132]۔
ومن طريق ابن سعد أخرجه ابن الجوزي في (
مثير العزم الساكن 2/ 301) به ،وأخرجه ا بن خزيمه في تاريخه (4/ 119) و اللالكائي في (كرامات الأولياء 9/ 183) وأبونعيم في (دلائل النبوة ص: 567)كلهم من طريق محمد بن سليمان بن لوين عن عبدالحميد به
اس روایت کا مرکزی راوی ’’عبد الحميد بن سليمان الخزاعى‘‘ ضعیف ہے۔
امام دارقطنی نے اسے ضعفاء ومتروکین میں ذکر کیا ہے۔
عبد الحميد بن سليمان مدني [الضعفاء والمتروكون للدارقطني ص: 27]۔
امام یحیی بن معین رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
لم يكن عبد الحميد بن سليمان أخو فليح بن سليمان بثقة،[معرفة الرجال لابن معين 1/ 57]۔
امام علی ابن المدینی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
كان فُلَيْح، وأخوه عبد الحَمِيْد، ضَعِيْفٌين[سؤالات محمد بن عثمان بن أبي شيبة لعلي بن المديني - الفاروق ص: 48]۔
امام ابوحاتم رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
عبد الحميد بن سليمان أخو فليح ، ليس بقوي [الجرح والتعديل 6/ 14]۔
امام ابوزرعہ رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
ضعيف الحديث [الجرح والتعديل: 6/ 14، وسندہ صحیح]۔
امام نسائی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
عبد الحميد بن سليمان أخو فليح ضعيف [الضعفاء والمتروكين ص: 72]۔
امام ابن حبان رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
كَانَ مِمَّن يخطىء ويقلب الْأَسَانِيد فَلَمَّا كثر ذَلِك فِيمَا روى بَطل الِاحْتِجَاج بِمَا حدث صَحِيحا لغَلَبَة مَا ذكرنَا على رِوَايَته[المجروحين لابن حبان 2/ 141]۔
امام ذہبی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
عبد الحميد بن سليمان اخو فليح عن أبي الزناد ضعفوه جدا[المغني في الضعفاء للذهبي ص: 44]۔
حافظ ابن حجر رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
عبد الحميد بن سليمان الخزاعي الضرير أبو عمر المدني نزيل بغداد ضعيف[تقريب التهذيب ص 249]
.
’’ محمد بن سعيد القرشی ‘‘
پیش کردہ روایت کو سعیدابن المسیب سے ’’ محمد بن سعيد القرشی ‘‘ نے بھی نقل کیا ہے ، اس کی حقیقت بھی ملاحظہ :
امام ابن سعد رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني طلحة بن محمد بن سعيد عن أبيه قال: كان سعيد بن المسيب أيام الحرة في المسجد لم يبايع ولم يبرح، وكان يصلي معهم الجمعة ويخرج إلى العيد، وكان الناس يقتتلون وينتبهون وهو في المسجد لا يبرح إلا ليلا إلى الليل. قال فكنت إذا حانت الصلاة أسمع أذانا يخرج من قبل القبر حتى أمن الناس وما رأيت خبرا من الجماعة .[الطبقات الكبرى لابن سعد 5/ 132]
یہ روایت موضوع ہے ، اس میں کئی علتیں ہیں:
پہلی علت:
''محمد بن سعید'' کو ابن حبان کے علاوہ کسی نے ثقہ نہیں کہا ہے ، لہٰذا یہ نامعلوم التوثیق ہے۔
دوسری علت:
''طلحہ بن محمد '' مجہول ہے ۔
امام أبو حاتم الرازی رحمہ اللہ (المتوفی277 ) نے کہا:
لا اعرف طلحة بن محمد بن سعید بن المسیب[الجرح والتعدیل لابن أبی حاتم 4/ 476]۔
تیسری علت:
امام ابن سعد کا استاذ ''محمدبن عمر '' کذاب ہے۔
امام شافعی رحمہ اللہ (المتوفی 204)نے کہا:
کتب الواقدی کذب[الجرح والتعدیل لابن أبی حاتم:٢٠٨ وسندہ صحیح]۔
امام علی بن المدینی رحمہ اللہ (المتوفی234)نے کہا:
ولا أرضاہ فِی الحدیث، ولا فِی الأنساب ولا فِی شیء .[تاریخ بغداد: ٥٢١٤ ]۔
امام سحاق بن راہَوَیْہ رحمہ اللہ (المتوفی 237)نے کہا:
عندی ممن یضع الحدیث [الجرح والتعدیل لابن أبی حاتم:٢٠٨ وسندہ صحیح]۔
امام ابن القیسرانی رحمہ اللہ (المتوفی507)نے کہا:
أجمعوا علی ترکہ[معرفة التذکرة لابن القیسرانی ص 163]۔
ان تینوں علتوں کی بنیاد پر یہ روایت موضوع ہے۔