شیخ محمد بن صالح العثیمینؒ شرح عقیدۃ الواسطیۃ میں فرماتے ہیں :
{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} اس آیہ کریمہ کی شرح میں لکھتے ہیں :
التسبيح وهو تنزيه الله عن كل ما لا يليق به
حمد الله نفسه عز وجل بعد أن نزهها، لأن في الحمد كمال الصفات، وفي التسبيح تنزيه عن العيوب، فجمع في الآية بين التنزيه عن العيوب بالتسبيح، وإثبات الكمال بالحمد.
یعنی ۔۔ تسبیح ۔۔سے مراد اللہ کی تنزیہہ ہے یعنی ہر اس صفت و وصف سے پاک ہونا جو اسکی شان کے لائق نہیں ،
اور اپنی تنزیہہ کے بعد ۔۔ حمد ۔۔ کرنے سے مراد یہ ہے کہ :
حمد میں صفات کمال کا اثبات ہے ، اور تسبیح میں تمام عیوب و نقائص سے براءت ہے ، تو اسلئے اس آیت میں عیوب سے مبرا و منزہ ہونا اور صفات کمالیہ سے موصوف ہونا دونوں کو جمع کیا ،
(مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ) جلد 8 ،ص 114
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اور احسن البیان میں ہے:
{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ )
اس میں ملائکہ مقربین کے ایک خاص گروہ کا تذکرہ اور وہ جو کچھ کرتے ہیں اس کی وضاحت ہے یہ گروہ ہے ان فرشتوں کا جو عرش کو اٹھائے ہوئے ہیں اور وہ جو عرش کے ارد گرد ہیں ان کا ایک کام یہ ہے کہ یہ اللہ کی تسبیح وتحمید کرتے ہیں یعنی نقائص سے اس کی تنزیہ کمالات اور خوبیوں کا اس کیلیے اثبات کرتے ہیں "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصر کے مشہور اور جید عالم شیخ فوزی سعید حفظ اللہ فرماتے ہیں :
فإذا اقترن به ذكرٌ لصفات الكمال والجمال أو ذكر الأفْعَال المُقَدَّسَة الدالة على الكمال ، أو ذكرٌ لهما معاً ( للصفات والأفعال ) ،
فإنَّ ذلك الاقتران يفيد ثلاثة أمُوَرْ : الأوَّل : تأكيد معنى التعظيم المتضمَّن في التَّسْبيح مع ذكر بَيَانِه وتَفْصِيله . فَيذِلُّ المُسْلِم غاية الذل لما ذُكِرَ من العظمة
والأمر الثاني : ذكر المَحَاسن والمحامد التي يستحق بها سبحانه أن يُحَبَّ بغاية الحُبّ ، فبذلك يجتمع غاية الحب بغاية الذل ، وهما أصْلاَ العبادة . ولذلك إنما يأتي التَّسْبيح في القرآن والسُّنَّة في معظم المواضع مَقْرُونا بصفات الكمال إجمالا أو تفصيلاً أو ما يدل عليها من الأفعال المقدسة . والحمد : كلمةٌ جَامعة لذلك(للمحامد والمحاسن والكمالات والأفعال) ولذلك اصطفي الله لملائكته : سَبْحان الله وبحمده ، وأفضل الكلام بعد القرآن وهن من القرآن سُبْحَان الله والحَمْد لله ولا إله إلا الله واللهُ أَكْبر ، وسيأتي مزيد لذلك .
والأمر الثالث : أنَّ الَحَمْد إثبات الكمالات ، والتَّسْبيحَ يتضمن التنزيه وهو نَفْي ما يناقض تلك الكمالات ، وذلك هو الثناء الذي يحبُّه الله "