• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

سنن ابو داود

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207

كلمة فضيلة الدكتور رضاء الله بن محمد إدريس المباركفوري -رحمه الله -
شيخ الجامعة السلفية (ببنارس) ونائب أمير جميعة أهل الحديث المركزية لعموم الهند
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.أما بعد:
فإن مؤسسة دار الدعوة مؤسسة علمية دعوية خيرية، وإن كاتب هذه الأسطر له شرف الانتماء إلى هذه المؤسسة كأحد الأعضاء للمجلس الاستشاري لها، ولي علاقة وثيقة مع مسؤوليها منذ البداية وزرت المؤسسة مراراً وتكراراً وهي تقوم بجميع نشاطاتها ومجهوداتها في مجال التعليم والدعوة والتصنيف والتأليف بتعاون مشتركٍ من الإخوة الفاضل وأن لإنجازاتها العلمية والدعوية أهمية كبيرة حيث يترتب عليها آثار طيبة، وخاصةً مشروعها التأليفي موسوعة الأحاديث الشريفة.
أسأل الله العلي القدير أن يتقبل مساعيهم بقبول حسن ويوفقهم لمزيد ما فيه خير وصلاح للدعوة الإسلامية ويرزقنا جميعاً الصدق والإخلاص في القول والعمل.

كلمة فضيلة الشيخ الدكتور محمد ضياء الرحمن الأعظمي -حفظه الله -
أستاذ الحديث وعميد كلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقاً
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد:
فقد اطلعت على مشروع نقل علوم السلف إلى اللغات الأجنبية التي تتبناها دار الدعوة في الهند تحت إشراف فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي رئيس المؤسسة وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. ومن مشاريع هذه الدار إعداد مؤسسة الأحاديث النبوية بالأوردو وهي تشتمل على ترجمة الكتب الستة والموطأ وسنن الدارمي المشهورة التي هي أصول الإسلام إلى اللغة الأردية أولاً، ثم إلى لغات الهند الأخرى، ومما لا شك فيه أن هذا المشروع له أهمية كبيرة في توعية المسلمين عموماً وغير المسلمين خصوصاً في الهند وذلك لتقريبهم إلى أصول الإسلام التي تساعدهم على فهم الإسلام الصحيح، وتمسكهم بالكتاب والسنة، والابتعاد عن البدع والخرافات المنتشرة في شبه القارة الهندية.
والذي يسرني في هذا المشروع أن يكون القائمون عليه من الرؤساء والعاملين من المترجمين وغيرهم من خريجي الجامعات السعودية، وهم إخواننا ومعروفون لدينا بجهدهم ونشاطهم، وإخلاصهم للدعوة السلفية، وبعضهم من تلاميذي الذين درسوا عليّ في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، ولديهم معرفة تامة باللغة الأردية إلى جانب اللغة العربية، وإن نقل العلوم الإسلامية إلى اللغات الهندية وعلى رأسها الأردية التي يتكلم بها معظم المسلمين، ثم اللغة الهندية المنتشرة في عموم الهند التي أصبحت الآن لغة رسمية لحكومة الهند ويتكلم بها أهل الهند من المسلمين والهندوس على حد سواء يساعد على نشر العقيدة الصحيحة المبنية على الكتاب والسنة، فإني أرحب بهذا المشروع العظيم وأشكر إخواننا القائمين عليه، وأدعو أهل العلم والدعوة إلى الاهتمام به، والبحث عن سبل الاستفادة منه ليعم الانتفاع على نطاق واسع في عموم الهند وخارجها، في الدول التي فيها الجاليات الهندية وإني قد اطلعت على جزء من سنن أبي داود فوجدت أن العمل مستوفٍ للشروط المعتبرة في الترجمة من حيث اللغة، وتخريج الأحاديث، والحكم عليها، والفوائد العلمية المستنبطة من بعض الأحاديث.
وإني أدعو الله -سبحانه وتعالى- أن يوفق القائمين على هذا المشروع ويسدد خطاهم لنقل العلوم الإسلامية وتراث السلف إلى اللغات الهندية لما فيه نفع للمسلمين عموماً ودعوة غير المسلمين إلى الإسلام الصحيح خصوصاً، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز السعيد -حفظه الله-
رئيس قسم السنة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- بالرياض
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وآله وصحبه وبعد:
فقد أطلعني أخي فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بالرياض، على المشروع الموسوعي الخيري لترجمة كتب السنة إلى اللغة الأردية ثم إلى لغات الهند الأخرى، والذي تعدّه مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية -بدهلي بالهند، تحت إشراف فضيلة الدكتور الفريوائي، فألفيته مشروعاً طيباً، وجهداً مباركاً، وعملاً مشكوراً، وقد سررت به كثيراً، وغبطت القائمين عليه؛ لما يرجى من ثمرات خيّرة له، وذلك بتعليم السنة الصحيحة، والعقيدة السلفية التي درج عليها أئمة الهدى والدين من الصحابة والتابعين، خاصة وإنا لا نعلم عن المشرف عليه فضيلة الدكتور عبدالرحمن الفريوائي إلا سلامة العقيدة، التي تشتد الحاجة إليها في التراجم. بارك الله هذا الجهد وسدد خطى القائمين عليه، ونفع به المسلمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

كلمة فضيلة الشيخ الدكتور وليد الكندري -حفظه الله-
رئيس قسم الكتاب والسنة -بكلية الشريعة بجامعة الكويت
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
فإن مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية بالهند تقوم بالدعوة إلى الله تعالى تدريساً للغة العربية والعلوم الشرعية والدعوة إلى الله تعالى ونشر الكتب العلمية، ويشرف عليها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وهو معروف لدينا بمؤلفاته العلمية وتحقيقاته في الحديث وعلومه.
والمؤسسة الآن بصدد مشروعها العلمي الأول في القارة الهندية وهو نقل علوم السلف إلى اللغة الأوردية التي يتكلم بها كافة مسلمي القارة الهندية وهم أكثر من نصف مسلمي العالم. ويحتوي هذا المشروع على كتب التفسير والسيرة النبوية وموسوعة الحديث الشريف مع التحقيق والتخريج، ونقل معارف شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وابن عبدالوهاب رحمهمهم الله تعالى إلى لغات الهند.
ونظراً إلى أهمية هذا المشروع العلمي الدعوي في باب التعريف بالإسلام الصحيح ننوه بالمشروع ونؤيده، ونطلب من أهل الخير دعم هذا المشروع بنشره وتوزيعه، ولعل تبني هذا المشروع من قبل دولتنا الحبيبة يضيف شيئاً جديداً للعالم الإسلامي، وعملاً رائداً من عمل الدعوة إلى الله تعالى.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة -حفظه الله-
أستاذ الحديث الشريف بالجامعة الأردنية - عمان -
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فقد يسر الله لنا بمنه وتوفيقه زيارة الهند ثلاث مرات، مرة في أيام الدراسة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، والمرتين الأخيرتين مع الشيخ محمد بن عبدالعزيز اللحيدان -حفظه الله- في زيارة دعوية، على دعوة مؤسسة دار الدعوة التي يشرف عليها فضيلة الأخ الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي زميلي من أيام الطلب إلى أيام عملنا في جامعة الإمام، وهو معروف في الأوساط العلمية والدينية بمؤلفاته وتحقيقاته، ومعروف لدى مشايخنا بحسن المعتقد، وسلامة المنهج وبالحيوية والنشاط، والجهود التعليمية والدعوية التي يشرف عليها في الهند جديرة بالعناية والاهتمام؛ لأنها الطريق الصحيح والسليم للنهوض بالمسلمين إلى الخير والسعادة، فإن مشروع التعليم الديني ونشر علوم السلف له أهميته في كل زمان ومكان، وخاصة في لغات أجنبية تزداد أهميتها.
وفق الله الجميع لنشر علوم السلف وتعاليم الدين في المجتمعات الإسلامية، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كلمة فضيلة الشيخ الدكتور عاصم بن عبدالله القريوتي -حفظه الله-
الأستاذ المشارك بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين أما بعد:
فقد كان لشبه القارة الهندية الفضل بعد الله عز و جل في نشر السنة النبوية وإحياء علومها في العالم الإسلامي قبل بضعة عقود، واقتدى بها غالبية البلاد الإسلامية في طبع كتب الحديث الشريف وغيره، فإن عناية إخواننا -وخاصة أهل الحديث هناك- لا تزال قائمةً بسنة النبي صلی اللہ علیہ وسلم وإحياء ما عليه السلف.
وإن مشروع ترجمة كتب السنة إلى اللغة الأردية مع التحقيق والتعليق والتخريج بإشراف أخينا فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي نموذج من العناية بالسنة النبوية، وتقديمها وتيسيرها لغير الناطقين بالعربية هناك حيث ينهلوا من المعين الصافي، وإن كنت أرى أن الاهتمام باللغة العربية والحث على تعلمها وتعليمها حتى ينهل طلبة العلم من كتب مصادر التشريع الأولى والأجدر، لكن هذا المشروع يقرب ذلك إن شاء الله وينفع طبقة كبيرة من ذلك المجتمع ومما لاشك فيه أن الرجوع للكتاب الكريم والسنة النبوية المشرفة الصحيحة فيه الهدى والنور، وحكمة الله اقتضت أن يكون الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا وجعل اختلاف الألسنة والألوان آيات للعالمين، والله أسأل أن ينفع به وأن يجعله نصراً لسنة نبيه صلی اللہ علیہ وسلم وذباً عنها، والحمد لله رب العالمين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ الدكتور عياض بن نامي السلمي -حفظه الله -
رئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فقد يسر الله لي زيارة مؤسسة دار الدعوة في دلهي واطلعت على الجهود الكبيرة التي يقوم بها المسؤولون في هذه المؤسسة الخيرية، وعلى رأسهم فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الفريوائي، ولقد سرني ما أطلعوني عليه من جهود كبيرة في خدمة السنة النبوية وترجمتها إلى اللغة الأردية، وما يقومون به من جهود مباركة في الدعوة إلى الله تعالى بالحسنى وإنني أسأل الله جلّ وعلا أن يبارك في جهودهم، ويجعل أعمالهم خالصة لوجهه الكريم والحمد لله أولاً وآخراً.

كلمة فضيلة الشيخ الدكتور حسين بن عبدالله العبيدي -حفظه الله-
وكيل مركز دراسة الطالبات وأستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد: فقد قمت بزيارة جمهورية الهند وتلقيت دعوة كريمة من فضيلة الأخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي بزيارة مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية وقمنا بالاطلاع على المكتبة وخدمات الكمبيوتر وبحق فهي مؤسسة قائمة على العلم وخدمة الكتاب والسنة، ويشرف عليها نخبة من طلاب العلم المؤهلين دينياً وشرعياً، فأسأل الله لهم المزيد من فضله، كما أوصي من يطلع على تلك المؤسسة أو يسمع عنها أن يطمئن لمنهجها ويقف معها ويساندها مادياً ومعنوياً فهي قائمة لخدمة الكتاب والسنة ولديهم مشروع ترجمة كتب العقيدة والسنة والسيرة إلى اللغات الأخرى، فنسأل الله لهم الإعانة وأن يبارك في جهودهم وينفع بهم الإسلام والمسلمين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ محمد بن عبدالعزيز اللحيدان -حفظه الله-
المشرف التربوي بوزارة المعارف وإمام جامع مدينة الحجاج بالروضة -الرياض-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد زرنا مرتين مقر مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية بدلهي الجديدة التي أنشأها حديثًا فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي (أستاذ الحديث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض) لمشروع نقل علوم السلف إلى اللغة الأردية وغيرها من لغات الهند، وقد سرنا ما رأينا من نشاط في هذه المؤسسة، والتقينا بالدعاة والباحثين فيها، واطلعنا على نشاطاتها وجهودها الطيبة في خدمة السنة النبوية والتراث الإسلامي.
وحيث مؤسسها فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي معروف لدينا بعقيدته السليمة والمنهج الصحيح، وهو صاحب جهود كبيرة في بلده، ومعروف بمؤلفاته وتحقيقاته، كما هو معروف لدى مشايخنا الأفاضل، يرجى خير كثير من مشاريع المؤسسة الدعوية والتعليمية، ونسأل الله العلي القدير أن يجعل أعمالنا وأعمالهم خالصة لوجه الله الكريم.

كلمة فضيلة الشيخ أحمد بن محمد بن عثمان المنيعي -حفظه الله-
المحاضر بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبيه محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين؛ أما بعد:
فقد سعدت في يوم الاثنين 1424/6/28هـ بزيارة مؤسسة دار الدعوة في نيو دلهي بالهند، وقد التقيت بمؤسسها الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي وكذلك الإخوة فيها واطلعت على مكتبتها والأعمال التي يقومون بها من ترجمة لكتب الحديث، وهذا المشروع نشر للسنة ودعوة لها وهي حلقة لجهود متواصلة عُرف بها علماء الحديث في القارة الهندية من أهل السنة والجماعة، نسال الله عز وجل للقائمين عليها الإخلاص والقبول والتوفيق في عموم مشاريعهم العلمية والدعوية، ومثل هذه المشاريع تحتاج إلى دعم من أهل العلم وأهل اليسر لاستمرارها وانتشارها، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، ونسأل الله تعالى أن ينفع بجهودهم ويبارك في مساعيهم ويسددهم ويكتب لهم الأجر والمثوبة.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد -حفظه الله-
الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات -بمنطقة الرياض
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فإن أشرف ما اشتغل به المشتغلون وتنافس فيه المتنافسون هو العمل بما له تعلق بكتاب الله وسنة نبيه محمد صلی اللہ علیہ وسلم، وإن أهم المصادر الشرعية التي حوت الكتاب والسُنّة: الصحيحان والسنن الأربعة (أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة) لزم العناية بها ونشرها في أقطار العالم الإسلامي وتقربيها بما يلائم مختلف اللغات.
وإن فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي قد بذل وسعه في السعي لنشر موسوعة كتب السنة بأشهر اللغات التي يستخدمها المسلمون وهي اللغة الأردية المنتشرة في شبه القارة الهندية، والتي يصل عدد المسلمين فيها بما يزيد على خمس مائة مليون مسلم، أسأل الله أن يبارك في جهود الشيخ والقائمين على هذا العمل من المشايخ والإخوة خير الجزاء.
هذا، وإن ما يقوم به الشيخ عبدالرحمن الفريوائي هو امتداد ما قام به علماء الهند الكبار في زمانهم، والذين نشر الله على أيديهم أهم كتب السنة وشروحها، كالنواب صديق حسن خان القنوجي، والسيد نذير حسين المحدث الدهلوي، والشيخ المحدث شمس الحق العظيم آبادي، والعلامة المحدث عبدالرحمن المباركفوري، والشيخ العلامة ثناء الله الأمرتسري، إلى شيوخ الشيخ الفريوائي كالشيخ المحدث عبيدالله المباركفوري، والشيخ المحدث عطاء الله حنيف الفوجياني، والشيخ المحدث بديع الدين الراشدي السندي، وغيرهم.
وإنني أبارك لإخواني من أهل اللغة الأردية البدء في صدور أول كتاب في هذه الموسوعة، وهو كتاب السنن للإمام الحافظ أبي داود السجستاني -رحمه الله تعالى-.
وإن أهم ما يتميز به هذا المشروع هو نوعية الكفائات القائمة عليه حيث تشرفت بالزيارة لمقر إعداد هذا المشروع بمؤسسة دار الدعوة بدلهي في الهند فوجدت الأساتذة القائمين على إعداده من حملة الشهادات العليا، وخصوصاً خريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية. وإن قيام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي بالتحقيق والترجمة بنفسه ليعطي الثقة العلمية المتميزة لهذا المشروع.
فأسأل الله عز وجل أن يبارك هذا المشروع، وأن ييسر إتمامه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.

كلمة فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عبدالعزيز الشبل -حفظه الله-
عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسوله وآله ومن والاه وبعد:
ففي هذا اليوم الثلاثاء 22 /3/ 1420هـ مررت ورفقتي بمؤسسة دار الدعوة التي يرأسها الدكتور عبدالرحمن الفريوائي بدلهي، والتقيت بالعاملين فيها، وأطلعوني على مشاريعهم العلمية في الترجمة والطباعة ومن خلال الانترنت ورأيت ذلك جهداً مشكوراً سائلاً الله لهم التوفيق والإعانة، وموصياً لهم بتقوى الله عز وجل والتواصي مع إخوانهم بالبر والتقوى فإن يد الله مع الجماعة، ومن شذّ شُذَّ في النار، وصلى الله على رسوله وعلى آله وصحبه أجمعين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المعتاز -حفظه الله-
رئيس إدارة المساجد والمشاريع الخيرية بالرياض
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم أما بعد:
فإن مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية لها نشاط في الدعوة والتعليم والتصنيف والتأليف والترجمة، ورئيسها الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي معروف لدينا ولدى المشايخ بسلامة منهجه وعقيدته، وللمؤسسة نشاط في طبع الكتب السلفية، جزاهم الله خيراً وبارك فيهم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كلمة فضيلة الشيخ أحمد بن حمد البو علي -حفظه الله-
رئيس هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالأحساء (المملكة العربية السعودية)
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، وأصلي وأسلم على خيرة خلقه، محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فإنَّ همَّ الدعوة الإسلامية من أشدِّ الأمانات التي يسعى الداعية إلى الله عز وجل إلى حُسْن توجيهها لأحسن السبل المتاحة لنشر الدعوة بالقول والعمل.
وإن من أهمِّ سُبُل نشر الدعوة هو ما يتعلق بنشر كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم لأُناس من المسلمين وطلبة علمٍ يتكلمون ويقرأون بلغة دارجة لديهم غير اللغة العربية، وهي اللغة الأردية والهندية التي يتحدث بها أكثر من (500,00000) خمسمائة مليون مسلم معظمهم في القارة الهندية.
وبحكم معرفتي بأوضاع المسلمين في شبه القارة الهندية نظراً لكوني مكلفاً بإدارة هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالأحساء فإن حاجة الإخوة هناك لنشر وطبع كتب الحديث وبالأخص الكتب الستة لمن أهم الأمور وأشدها نفعاً وأثراً وتوجيهاً وإرشاداً وإحيائً لدينهم وعقيدتهم، خاصة إذا كان هذا النشر والطبع بإشراف مؤسسة علمية متخصصة واضحة المنهج، سليمة المعتقد، لها سابقتها في مجال الدعوة العلمية والعملية يترأسها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي حفظه الله تعالى.
وبمناسبة طبع كتاب السنن لأبي داود باللغة الأردية محققاً ومخرجاً بمؤسسة دار الدعوة إني أنتهزها فرصة أشكر فيها الشيخ عبدالرحمن الفريوائي وإخوانه العاملين بمؤسسة دار الدعوة على جهودهم وإخلاصهم في نشر كتب السنة على وجه يرضي أهل العلم ولهم منا ومن إخواننا الشكر والتقدير.
ونسأل الله عز وجل أن يسهل لهم أمرهم وأن يتم لهم ما أملوه، إنه سميع قريب.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ عبدالله المرزوقي -حفظه الله-
رئيس مؤسسة الإعمار الخيرية بالرياض
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الأخ الفاضل الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض معروف لدينا ولدى المشايخ الكرام بعلمه وفضله ونشاطه الدعوي الواضح في الهند، وسلامة منهجه السلفي السليم -هذا ما نحسبه فيه ولا نزكي على الله أحداً- وهو يقوم بنقل علوم السلف إلى اللغة الأردية والهندية والإنجليزية من قبل مؤسسة دار الدعوة، وهذا مطلب مهم جداً، ومشروع نافع للغاية في توعية المسلمين وتبصيرهم في دينهم، وفق الله القائمين على هذا المشروع والمساهمين فيه، ويوفقهم ويسددهم لما فيه رضاه، والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كلمة فضيلة الشيخ وليد بن أحمد الحسين -حفظه الله-
رئيس تحرير مجلة الحكمة -المدينة المنورة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم وبعد:
تفيد مجلة الحكمة ممثلة برئيس تحريرها بأن فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي من المشايخ المعروفين لديها، وله نشاط علمي ودعوي في الهند من خلال إدارته لمؤسسة دار الدعوة التعليمية، وقد زرته في الهند وأعرفه شخصياً وهو غني عن التعريف لما له من مكانة بين العلماء وطلاب العلم في هذه البلاد وغيرها، وهو حري بأن يتعاون معه في تحقيق أهدافه التي يسعى إليها في خدمة دينه، ومشروعه الدعوي الذي يقوم بتنفيذه وهو إعداد موسوعة الأحاديث الشريفة بالأردو مشروع ذات أهمية بالغة للتعريف بالدين الإسلامي الصحيح، وفقه الله وأصحابه في المؤسسة، والله هو الموفق.
كلمة فضيلة الدكتور محمد حسن المبعوث الغامد ي -حفظه الله-
عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي المكي وعلى آله إلى يوم الدين أما بعد:
فقد تشرفت بزيارة مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية لمؤسسها الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي بمدينة دلهي بالهند في الأيام من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء الموافق 1424/6/23هـ وقد وجدت في المؤسسة ما يسر، ومن أهم ذلك طلبة العلم الفضلاء الذين يسعون جاهدين إلى إنهاء تحقيق وطباعة وإخراج بعض كتب السلف المعتبرين باللغة الأردية والمؤسسة يفضل الله، ثم بفضل جهود جميع العاملين فيها على خير.
آمل من الله عز وجل أن يزيدها قوة وثباتاً واستمرارية على الحق والتعاون مع المسلمين على نشر الحق، والحمد لله رب العالمين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ صالح بن عبدالمحسن الحسين -حفظه الله-
رئيس إدارة العلاقات الخارجية بمجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم بالمدينة النبوية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فقد تشرفت بمعرفة إخوتي في الله منسوبي دار الدعوة التعليمية الخيرية في عاصمة الهند -نيو دلهي- والتي يشرف عليها مؤسسها فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي -وفقه الله لكل خير-.
وأسعدني ما اطلعت عليه من برامج دعوية خاصة نقل علوم السلف إلى اللغات الهندية وإني إذ أبارك لإخوتي في هذه المؤسسة جهودهم الطيبة أدعوهم إلى بذل المزيد والإصرار على الاستمرار بكل وسيلة لخدمة دينهم وأمتهم بكل إخلاص وتفان. داعياً الله أن يتقبل منهم ما قدموه ويزيدهم توفيقاً. ورفعة في الدنيا والآخرة.

كلمة فضيلة الدكتور ف. عبدالرحيم -حفظه الله-
أستاذ اللغة العربية بالجامعة الإسلامية سابقاً، وباحث في مجمع الملك فهد لطباعة القرآن بالمدينة المنورة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فإن مما يثلج صدور المهتمين بالدعوة أن مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية بنيو دلهي بإشراف رئيسها المؤسس الدكتور عبدالرحمن الفريوائي يقوم الآن بمشروع علمي عظيم، وهو ترجمة أمات كتب الحديث إلى اللغة الأردية، ولغات الهند الأخرى، ونشرها نشراً الكترونياً عبر الشبكة العالمية، وقد تم إنجاز ترجمة سنن أبي داود، وكتب أخرى، والعمل في مراحله النهائية.
وإنني إذ أرحب بهذا العمل العملاق لأهيب بإخواني الغيارى إلى مساندة هذا العمل العلمي المفيد. والذي سرني في هذا العمل هو كونه باسم الإسلام والمسلمين، وليس باسم فئة معينة.
وفق الله تعالى القائمين على هذا العمل لمزيد من العطاء وسدد خطاهم، وجزاهم أحسن الجزاء، إنه سميع مجيب، وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين.
 

محمد نعیم یونس

خاص رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 27، 2013
پیغامات
26,582
ری ایکشن اسکور
6,751
پوائنٹ
1,207
كلمة فضيلة الشيخ علي حسن بن عبدالحميد الحلبي الأثري -حفظه الله-
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فقد اطلعت على نبذ المشاريع العلمية والدعوية والتربوية التي تقوم بها مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية في الهند، بإشراف فضيلة أستاذنا الشيخ أبي عبدالله عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي -نفع الله به-: فرأيتها عظيمة النفع، كبيرة الفائدة، وبخاصة منها (موسوعة الأحاديث النبوية باللغة الأردية) ضمن (مشروع نقل علوم السلف إلى لغات الهند).
وهذه -حقيقةً- مشاريع كبيرة الشأن تحتاج إلى تعاون شديد سديد، ودعم كبير كثير حتى تخرج إلى النور، ليعظم نفعها في الواقع، نشراً للسنة، ونصرةً لمنهج السلف.
فالمرجو من كل من له يد باسطة في الخير والإعانة على ذلك بقدر الاستطاعة والله الموفق.

كلمة فضيلة الشيخ سليم بن عيد الهلالي -حفظه الله-
الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
فإني قد اطلعت علىنماذج من «موسوعة الأحاديث النبوية باللغة الأردية» بإشراف مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية.
وهذا المشروع علمي مفيد يخدم مسلمي القارة الهندية، ويقرب السنة النبوية مع تمييز صحيحها من ضعيفها مما يعين على فهم الإسلام فهماً صحيحاً على منهج السلف الصالح.
فنرجو من يهمه الأمر إعانة إخواننا على إنجاز هذا المشروع، وجزاهم الله خير الجزاء.

كلمة وفد وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة العربية السعودية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فعلى هامش ملتقى الدعاة في الهند وفي مساء هذا اليوم الأربعاء 26 / 3 / 1421هـ من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم قمنا بزيارة هذا المركز المبارك مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية، وقد تجولنا في أقسام المركز برفقة وتعريف فضيلة الشيخ د/عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي، وسرنا ما رأيناه من جهود مباركة في ترجمة السنة النبوية وعناية بالالتزام بمنهج السلف الصالح، ونوصيهم بتقوى الله تعالى في السر والعلن، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.

عبدالرحمن بن مهيزع المهيزع
المشرف على ملتقى الدعاة الثاني في الهند
ومدير إدارة الدعوة في آسيا
عبدالرحمن بن محمد البليهي
عضو الدعوة في مكتب وكيل الوزارة
لشؤون المساجد والدعوة
ماجد بن محمد المرسال
أحمد بن محمد العتيق

كلمة وفد جمعية دار البر -بدبي ( الإمارات العربية المتحدة )
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم إلى يوم الدين، وبعد: فالله أحمد أن سخر لنا زيارة مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية بمدينة دلهي الجديدة -حفظها الله من كيد الكائدين- وقد رأينا ما يسرنا -ولله الحمد- وسعدنا بلقاء القائمين عليها، وعلى رأسهم شيخنا الكريم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي -حفظه الله وزاده علماً- وبعد الاطلاع على الأعمال التي يقومون بها رأينا ما لم نره في كثير من الدول من جهد في نشر العقيدة الصحيحة، وتعليم الناس الدين القويم، نسأل الله أن يكلل جهودهم بالنجاح وخدمة الدعوة السلفية الحقة، وأدعوه عز وجل أن يسخر لهم كل السبل من أجل بلوغ أهدافهم، وإنجاز مشاريعهم الدعوية، وأن يجعلهم مناراً للعلم، وسراجاً للهدي القويم، ويعينهم على أهل البدع والأهواء، إنه سميع عليم. والله أعلى وأعلم، والحمد لله رب العالمين، سبحانك الله وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
أبو عبدالله محمد أحمد الحمادي
رضاء الحسن أبو ناصر
موفود جمعية دار البر -بدبي
موفود جمعيةدار البر -بدبي
2 جمادى الأولى 1421هـ - 2/ 8/ 2000م
 
Top