• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

فرض نماز کے بعد آیت الکرسی والی احادیث کی تحقیق

شمولیت
جنوری 29، 2015
پیغامات
2
ری ایکشن اسکور
1
پوائنٹ
48
السلام علیکم، فرض نمازوں کے بعد آیت الکرسی کی فضیلت پر جو احادیث پیش کی جاتی ہیں ان پر تحقیق درکار ہے۔ شکریہ
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,565
پوائنٹ
791
السلام علیکم، فرض نمازوں کے بعد آیت الکرسی کی فضیلت پر جو احادیث پیش کی جاتی ہیں ان پر تحقیق درکار ہے۔ شکریہ
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ !
امام نسائی نے " السنن الکبری" میں حدیث روایت کی ہے کہ :
أخبرنا الحسين بن بشر، بطرسوس، كتبنا عنه قال: حدثنا محمد بن حمير قال: حدثنا محمد بن زياد، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت» (السنن الکبری9848 )
وهكذا رواه الطبراني في " الكبير" (7532) ، والروياني في " مسنده " (1268) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة "
سیدنا ابو امامہ رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ نبی اکرم ﷺ نے فرمایا :
جو شخص ہر فرض نماز کے آخر میں ( یعنی بعد میں) آیت الکرسی پڑھتا ہے تو اسے جنت میں داخل ہونے سے موت کے علاوہ کوئی چیز نہیں روکتی ۔
مزید تفصیل کیلئے دیکھیئے (سلسلۃ الاحادیث الصحیحہ ج2 ص 661 )

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
شیخ الحدیث حافظ زبیر علی زئی رحمہ اللہ اس حدیث کے متعلق لکھتے ہیں :
امام نسائی کی السنن الکبریٰ (ح9928 ) اور عمل الیوم واللیلہ (ح100) میں ہے کہ رسول اللہﷺ نے فرمایا : « من قرا آية الكرسي في دبر كل صلوة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة الا ان يموت »
جو شخص ہر فرض نماز کے آخر میں ( یعنی بعد میں) آیت الکرسی پڑھتا ہے تو اسے جنت میں داخل ہونے سے موت کے علاوہ کوئی چیز نہیں روکتی ۔
اس کی سند حسن ہے ۔اسے ابن حبان نے بھی صحیح قراردیا ہے ۔ ( دیکھئے اتحاف المہرۃ (6/259 رقم :648)
ھذا ما عندی واللہ اعلم بالصواب

فتاویٰ علمیہ (توضیح الاحکام)
ج1ص468

محدث فتویٰ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكر من قال بثبوت أو تقوية الحديث :

1- قال المنذري في "الترغيب والترهيب"(2/299رقم:2486): " رواه النسائي والطبراني بأسانيد أحدها صحيح، وقال شيخنا أبو الحسن: هو على شرط البخاري، وابن حبان في كتاب "الصلاة" وصححه." اهـ

2- وقال ابن مفلح في "الفروع"(1/395): " إسناده جيد، وقد تكلم فيه، ورواه الطبراني وابن حبان في "صحيحه" وكذا صححه صاحب "المختارة" من أصحابنا. " اهـ

3- وقال ابن كثير في "تفسيره"(1/676): " فهو إسناد على شرط البخاري." اهـ

4- وقال ابن قيم الجوزية في "زاد المعاد"(1/285) رداً على ذكر ابن الجوزي له في كتاب "الموضوعات": " وقد روي هذا الحديث من حديث أبي أمامة وعلي أبي طالب وعبد الله بن عمر والمغيرة بن شعبة وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وفيها كلها ضعف، ولكن إذا انضم بعضها إلى بعض مع تباين واختلاف مخارجها دلت على أن الحديث له أصل، وليس بموضوع، وبلغني عن شيخنا أبي العباس ابن تيمية قدس الله روحه أنه قال: ما تركتها عقيب كل صلاة." اهـ

5- وقال الزيلعي في "تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الزمخشري"(1/161): " على شرط البخاري." اهـ

6- وقال ابن عبد الهادي في "المحرر"(270) رداً على ابن الجوزي: " ولم يصب في ذكره في "الموضوعات" فإنه حديث صحيح." اهـ

7- وقال ابن حجر في "نتائج الأفكار"(2/281): " صحيح أو حسن." اهـ
وقال في "النكت على مقدمة ابن الصلاح"(2/849): " صحيح." اهـ
وقال في "اختصار تخريج أحديث الكشاف"(1/161مع الأصل): " وإسناده صحيح." اهـ

8- وقال السيوطي في "اللآلئ"(1/230) منكراً على من ذكر أحد رواته بأنه ليس بالقوي: " قلت: كلا بل قوي ثقة من رجال البخاري، والحديث صحيح على شرطه، وقد أخرجه النسائي وابن حبان في "صحيحه" وابن السني في "عمل اليوم والليلة" وصححه أيضاً الضياء المقدسي في "المختارة". "اهـ

9- وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد"(10/52): " رواه الطبراني في "الكبير" و "الأوسط" بأسانيد وأحدهما جيد." اهـ

10- وذكره الضياء المقدسي في " المختارة"، حيث قال ابن حجر في "نتائج الأفكار"(2/279): " وقد أنكر الضياء هذا على ابن الجوزي، وأخرجه في "الأحاديث المختارة مما ليس في الصحيحين". "اهـ

11- وقواه الدمياطي، حيث قال السيوطي في "اللآلئ"(1/210) والشوكاني في "تحفة الذاكرين" (ص155) : " وقد أخرج هذا الحديث الدمياطي من حديث أبي أمامة ، وعلي ، وعبد الله بن عمرو ، والمغيرة ، وجابر وأنس رضي الله عنهم، وقال: وإذا انضمت هذه الأحاديث بعضها إلى بعض أحدثت قوة." اهـ
وقال السيوطي في "اللآلئ"(1/210) أيضاً: " وقال الحافظ شرف الدين الدمياطي في جزء جمعه في تقوية هذا الحديث." اهـ

12- وقال عبيد الله المباركفوري في " مرعاة المفاتيح"(3/657): " اختلاف طرق الحديث وتعدد مخارجه يدل على أن للحديث أصلاً صحيحاً. " اهـ

13- وقال الألباني في "السلسلة الصحيحة"(2/698رقم:972): " والحديث صحيح." اهـ ويبدو أن تلميذه الشيخ علي حسن الحلبي - حفظه الله - هو على رأي شيخه إذ أجاب في اللقاء الثاني عشر في (غرفة القرآن الكريم) عن السؤال التالي " هل تُقرأ آية الكرسي دبر الصلاة قبل التسبيح أم بعده؟ " بما يفيد أنه يرى تصحيحه

أنظر اللقاء على هذا الرابط :
http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/sh...t=28745&page=3

14- وقال الوادعي في "الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين"(1/130): " هذا حديث حسن." اهـ

مأخوذة من هذا الموضوع " ذكر من قال بثبوت أو تقوية حديث قراءة آية الكرسي بعد الصلاة المكتوبة " للشيخ عبدالقادر الجنيد

رابط الموضوع :
http://www.al-sunna.net/articles/file.php?id=4521

وهذا موضوع في المجلس العلمي بعنوان "هل يصح الحديث في قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة؟ " لمن أراد المزيد من المعلومات :
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=54060

أخيرا : فتوى للجنة الدائمة حول الموضوع كاملا :

قراءة آية الكرسي والمعوذتين بعد الصلاة


السؤال: أعلم أنه يستحسن قراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين بعد الصلاة فهل تجوز قراءتها بعد الخروج من المسجد أم في المسجد أم قبل السنة أم بعدها؟

الجواب:
الحمد لله
"تسن قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين وتكون القراءة سرا، ويكون بعد الانتهاء من الذكر بعد السلام، والأصل في ذلك ما رواه النسائي وصححه ابن حبان عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي الأنصاري الخزرجي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت) وما رواه أحمد وغيره عن أبي أمامة وغيره (يقرأ سرا بعد كل صلاة آية الكرسي) وصححه في المختارة، وزاد فيه الطبراني : (وسورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وقال ابن القيم : له طرق تدل على أن له أصلا، وما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة) وفي رواية أبي داود : (بالمعوذات)" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (7/108) .
والله ولي التوفيق
 
Last edited:

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,565
پوائنٹ
791
ما صحة الحديث الوارد في فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة ؟
السؤال:
هل هذا الحديث في فضل آية الكرسي صحيح ، ويجوز العمل به ؟ : " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت" ؟ أو بتعبير آخر : هل صحيح إذا داوم العبد على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ، دخل الجنة عند موته ، مهما كانت ذنوبه كبيرة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجواب :
الحمد لله

أولا :
قال الإمام النسائي رحمه الله في " السنن الكبرى " (9848) :
أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرٍ ، بِطَرَسُوسَ ، كَتَبْنَا عَنْهُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .
وهكذا رواه الطبراني في " الكبير" (7532) ، والروياني في " مسنده " (1268) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (124) من طريق محمد بن حمير به .
وهذا إسناد جيد :
- محمد بن زياد ؛ قال أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي : ثقة ، وقال ابن معين : ثقة مأمون ، وكذا قال محمد بن عثمان عن ابن المديني ، وقال أبو حاتم : لا بأس به .
ينظر: "تهذيب التهذيب" (9/170) .
- ومحمد بن حمير ؛ قال الإمام أحمد : ما علمت إلا خيرا ، وقال ابن معين ودحيم : ثقة ، وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به ، ومحمد بن حرب وبقية أحب إلي منه ، وقال النسائي: ليس به بأس ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الدارقطني : لا بأس به ، وقال ابن قانع : صالح .
ينظر: "تهذيب التهذيب" (9/ 135) .
وقال ابن كثير : " فهو إسناد على شرط البخاري " انتهى من " تفسير القرآن العظيم " (1/677) .
وله شاهد من حديث المغيرة بن شعبة ، رواه أبو نعيم في " الحلية " (3/221) .
وآخر من حديث أنس ، رواه الحاكم ، كما في " تخريج أحاديث الكشاف " للزيلعي (1/160) .
وقال المنذري في " الترغيب والترهيب " (2/ 299) :" رَوَاهُ النَّسَائِيّ وَالطَّبَرَانِيّ بأسانيد أَحدهَا صَحِيح ، وَقَالَ شَيخنَا أَبُو الْحسن : هُوَ على شَرط البُخَارِيّ ، وَابْن حبَان فِي كتاب الصَّلَاة وَصَححهُ " انتهى .
وقال الهيثمي في " المجمع " (10/ 102) : " رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ بِأَسَانِيدَ، وَأَحَدُهَا جَيِّدٌ " .
وقال ابن مفلح الحنبلي : " إسْنَادُهُ جَيِّدٌ ، وَقَدْ تُكُلِّمَ فِيهِ ، وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَكَذَا صَحَّحَهُ صَاحِبُ الْمُخْتَارَةِ مِنْ أَصْحَابِنَا " .
انتهى من " الفروع " (2/228).
وقال ابن القيم :
" وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ أبي أمامة ، وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَالْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَفِيهَا كُلِّهَا ضَعْفٌ ، وَلَكِنْ إِذَا انْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ مَعَ تَبَايُنِ طُرُقِهَا وَاخْتِلَافِ مَخَارِجِهَا ، دَلَّتْ عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ لَهُ أَصْلٌ وَلَيْسَ بِمَوْضُوعٍ .
وَبَلَغَنِي عَنْ شَيْخِنَا أبي العباس ابن تيمية قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ أَنَّهُ قَالَ : مَا تَرَكْتُهَا عَقِيبَ كُلِّ صَلَاةٍ " انتهى من " زاد المعاد " (1/ 294) .
وصححه الألباني في " صحيح الجامع " (6464) .
ومن أهل العلم من تكلم فيه ، والراجح ، إن شاء الله ، أنه حديث حسن .

ثانياً :
يرجى لمن حافظ على قراءتها دبر كل صلاة أن يدخل الجنة ، إذا استقام فأتى ما أمر الله به ، واجتنب ما نهى الله عنه .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يستحب بعد الصلاة ، بعد التسبيح والتهليل قراءة آية الكرسي ، ويرجى له بذلك دخول الجنة إذا استقام ، إذا استقام على دينه ، وحافظ على دينه ، يرجى له دخول الجنة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ، ما لم تؤت الكبائر ) رواه مسلم (233) ، فإذا حافظ على ما أوجب الله عليه ، وترك ما حرم الله عليه ، وقرأ آية الكرسي ، كل هذا من أسباب دخول الجنة ، إذا قرأها بعد كل صلاة " .
انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (4/399-300) .
وإذا كانت الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان : إنما تكفر ما بينها إذا اجتنبت الكبائر ، وهي أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ؛ فالظاهر أن يكون الفضل الوارد في مثل هذا الحديث أولى بأن يكون معلقا على اجتناب الكبائر .
راجع للفائدة جواب السؤال رقم : (135705) ، ورقم : (6092) .

والله تعالى أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب

https://islamqa.info/ar/215945
 
Top