• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

هدیث کی تحقیق درکار ہے

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,417
ری ایکشن اسکور
2,730
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
كتاب: مائة منقبة من مناقب امير المؤمنين علي بن ابي طالب والائمة من ولده عليهم السلام
تأليف: ابن شاذان ابي الحسن محمد بن احمد بن علي بن الحسن القمي

اب اس شیعہ روافض کی درج کردہ اس روایت کی تخریج کرنے کی ضرورت ہی کیا ہے!
جبکہ اس کے الفاظ ہی پکار پکار کر نبی صلی اللہ علیہ وسل پر جھوٹ ہونے کا کہہ رہے ہوں!
آپ کو اس کتاب کا لنک دے دیتے ہیں:
ڈاؤنلوڈ لنک: مائة منقبة من مناقب امير المؤمنين علي بن ابي طالب والائمة من ولده عليهم السلام - تأليف: ابن شاذان ابي الحسن محمد بن احمد بن علي بن الحسن القمي-مؤسسة انصاريان للطباعة والنشر
ڈاؤنلوڈ لنک: مائة منقبة من مناقب امير المؤمنين علي بن ابي طالب والائمة من ولده عليهم السلام - تأليف: ابن شاذان ابي الحسن محمد بن احمد بن علي بن الحسن القمي- دار البلاغة
 

قمر عباس

مبتدی
شمولیت
جنوری 03، 2015
پیغامات
24
ری ایکشن اسکور
4
پوائنٹ
25
ان شیعہ کزابوں کی حدیث وھاں ھے ہی نہی جزاک اللہ بھائی
 

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,417
ری ایکشن اسکور
2,730
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
یہ شیعہ بارہ امامیہ کی تخریج ہے:
حدثنا سهل بن أحمد الديباجي(1) رحمه الله قال: حدثنا محمد بن محمد ابن الاشعث بمصر قال: حدثنا موسى بن إسماعيل [قال: حدثنا أبي إسماعيل بنموسى](2) عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه [جعفر بن محمد، عن أبيه] محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: دخلت الجنة فرأيت على بابها مكتوبا بالنور(3):لا إله إلا الله محمد رسول الله (4)، علي ولي الله، فاطمة أمة الله، الحسن والحسين صفوة الله [على محبيهم رحمة الله و](5) مبغضيهم لعنة الله(6).

___________________________________
(1) هو سهل بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن سهل الديباجى أبومحمد، بغدادى، له كتاب " ايمان أبى طالب "، يروى " الاشعثيات " أو " الجعفريات " عن روايها محمد بن محمد ابن الاشعث بن محمد الكوفى قراء‌ة عليه بمصر، والكتاب منسوب إلى اسماعيل بن بن موسى بن جعفر عليه السلام، يروى عنه ولده موسى بن اسماعيل.ولد الديباجى سنة 286، ومات في صفر سنة 380 ه‍ وصلى عليه الشيخ المفيد. ترجم له في رجال الطوسى: 474، رجال النجاشى: 141، رجال ابن داود: 180 وص 460رجال العلامة الحلى: 81، جامع الرواة: 1 / 392، رجال السيد الخوئى: 8 / 333 لسان الميزان: 3 / 117، الذريعة: 2 / 513، أعلام القرن الرابع: 137 وغيرهم.

(2) سقط من النسخ، راجع التعليقة السابقة.
(3) في نسخة " ب " والخصال: بالذهب.
(4) في نسخة " ب " والخصال: حبيب.
(5) من غاية المرام ومدينة المعاجز.
(6) عنه غاية المرام: 586 ح 82، ومدينة المعاجز: 149 ح 415 وص 256 ذ ح 103.ورواه الكراجكى في كنزه: 63 باسناده عن ابن شاذان، عنه البحار: 27 / 228 ح 31 وروضات الجنات: 6 / 181.ورواه الصدوق في الخصال: 1 / 323 ح 10 باسناده إلى محمد بن الاشعث عنه البحار: 8 / 191 ح 167، وأخرجه في البحار: 27 / 3 ح 6، عنه وعن المائة منقبة.ورواه الطوسى في أماليه: 1 / 365 ح 77، عنه البحار: 27 / 4 ح 8.ورواه الخوارزمى في المناقب: 214، والحموينى في فرائد السمطين: 2 / 73 ح 396 والعسقلانى في لسان الميزان: 5 / 70 وص 194، والكنجى في كفاية الطالب: 423 وأضاف في آخره " مهما ذكر الله ". والصراط المستقيم: 2 / 75 ح 4، وكشف الغمة: 1 / 94، عنه البحار: 43 / 303، والطرائف: 64 ح 65، والذهبى في ميزان الاعتدال: 2 / 217 جميعا باسنادهم إلى ابن عباس.وأخرجه البدخشى في مفتاح النجات: 15 (مخطوط) عن الخطيب والحافظ أبومحمد عزالدين عبدالرزاق بن رزق الله الجزرى الشافعى عن ابن عباس.وأخرجه ابن حسنويه في درر بحر المناقب: 31 (مخطوط) عن كتاب الفردوس.ورواه الخوارزمى في مقتل الحسين: 1 / 18 باسناده إلى ابن مردويه باسناده إلى موسى ابن اسماعيل.



یہ اہل السنۃ والجماعۃ کی تخریج :

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : نَا وأَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمويه الْحُلْوَانِيُّ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئُ ، يَعْنِي : أَبَا بَكْرٍ ، الْمَعْرُوفَ بِشَامُوخٍ ، نَا عَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ الْخَشَّابُ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، نَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ ، نَا جَابِرٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْلَةَ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، عَلِيٌّ حِبُّ اللَّهِ ، الْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ صَفْوَةُ اللَّهِ ، فَاطِمَةُ أَمَةُ اللَّهِ ، عَلَى بَاغِضِهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ " . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَعَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ مُسْتَقِيمُ الرِّوَايَاتِ لا يَحْتَمِلُ مِثْلَ هَذَا ، وَحَدِيثُهُ ، يَعْنِي : شَامُوخًا ، كَثِيرَ الْمَنَاكِيرِ
تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الياء » ذكر من اسمه الْحُسَيْن » الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ أَبِي طَالِبِ
اس میں ایک راوی مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئُ ، يَعْنِي : أَبَا بَكْرٍ ، الْمَعْرُوفَ بِشَامُوخٍ منکر الحدیث ہے
دوسرا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمويه الْحُلْوَانِيُّ الْمُؤَدِّبُ متہم بالوضع ہے
نام پر کلک کر کے نئی ونڈو میں راوی کی تفصیل کو ملاحظہ کیا جا سکتا ہے، وہاں الجرح والعدالة کو کلک کرکے اس راوی کے متعلق علماء کے اقوال دیکھے جا سکتے ہیں۔

انہیں کی سند سے اس روایت کو خطیب بغدادی نے روایت کیا ہے:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ الْحُلْوَانِيُّ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ الْخَشَّابُ ، قَالَ : حدثنا عَلِيٌّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : حدثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ : حدثنا جَابِرٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْلَةَ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ ، رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، عَلِيٌّ حِبُّ اللَّهِ ، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ صَفْوَةُ اللَّهِ ، فَاطِمَةُ أَمَةُ اللَّهِ ، عَلَى بَاغِضِهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ "
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي

اس روایت کو امام ابن جوزی نے بھی واہی ومنکر قرار دیا ہے:
أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ قَالَ أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ قَالَ أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَفَّارُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ قَالَ حَدَّثَنِي محمد بن إسحاق المقرىء قَالَ نا عَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ الْخَشَّابُ قَالَ نا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَالَ نا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ نا سُلَيْمَانُ بْنُ مَهْرَانَ قَالَ نا جَابِرٌ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لَيْلَةَ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِيٌّ حَبِيبُ اللَّهِ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ صَفْوَةُ اللَّهِ فَاطِمَةُ أَمَةُ اللَّهِ عَلَى من باغضهم لَعْنَةُ اللَّهِ".
قَالَ الْخَطِيبُ: هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَعَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ مُسْتَقِيمُ الرِّوَايَاتِ لا يَحْتَمِلُ مِثْلَ هَذَا وَحَدِيثُ مُحَمَّدِ بن إسحاق المقرىء كَثِيرُ الْمَنَاكِيرِ.

صفحہ 257 جلد 01
الكتاب: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)
المحقق: إرشاد الحق الأثري
الناشر: إدارة العلوم الأثرية، فيصل آباد، باكستان


امام الذہبی نے بھی اسے میزان الاعتدال میں موضوع قرار دیا ہے۔
على بن أحمد المؤدب الحلواني، حدث عنه هلال الحفار، روى أحاديث موضوعة، من أفظعها ما رواه الخطيب (2) : حدثنا هلال الحفار، حدثني علي بن أحمد بن مموية (3) الحلواني المؤدب، حدثنا محمد بن إسحاق المقرئ، حدثنا على بن حماد الخشاب، حدثنا علي بن المديني، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، حدثنا جابر، عن مجاهد، عن ابن عباس - مرفوعاً، قال: لما عرج بن رأيت على باب الجنة مكتوبا لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على حب الله.
الحسن والحسين صفوة الله.
فاطمة أمة الله.
على باغضهم لعنة الله
قلت: إى والله وعلى واضعه لعنة الله.
قال الخطيب: غالب ظنى أن هذه الأحاديث من عمل الحلواني.

صفحہ 112 - 112 جلد 03
الكتاب: ميزان الاعتدال في نقد الرجال
المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)
تحقيق: علي محمد البجاوي
الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان


محمد بن إسحاق بن مهران، أبو بكر المقرئ شاموخ.
يروي عن أحمد بن يوسف بن الضحاك، وعلى بن حماد الخشاب.
وعنه يوسف القواس.
قال الخطيب: حديثه كثير المناكير.
من ذلك: حدثنا على بن حماد، حدثنا علي ابن المديني، حدثنا وكيع، عن الأعمش، حدثنا جابر، عن مجاهد، عن ابن عباس - مرفوعاً: لما عرج بن إلى السماء رأيت على باب الجنة مكتوبا: لاإله إلا الله محمد رسول الله، على حب الله، الحسن والحسين صفوة الله، فاطمة أمة الله، على باغضهم لعنة الله.
قال الخطيب: على بن حماد مستقيم الحديث، لا يحتمل مثل هذا.
قلت: هو موضوع

صفحہ 478 جلد 03
الكتاب: ميزان الاعتدال في نقد الرجال
المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)
تحقيق: علي محمد البجاوي
الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان
 
Last edited:

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,417
ری ایکشن اسکور
2,730
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
ان شیعہ کزابوں کی حدیث وھاں ھے ہی نہی جزاک اللہ بھائی
یہ روایت وہاں ہے۔ 54 نمبر روایت دیکھیں، صفحہ 74 پر جس کا آپ نے اسکین لگایا ہے! ویسے اس کی تفصیل میں نے اس سے پہلے مراسلہ میں بیان کر دی ہے، ان شاء اللہ کافی ہوگی!
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,567
پوائنٹ
791
اس کے بارے میں تحقیق کر کے بتائے ، اس کو لے کے شیعوں نے
بہت وا ویلا کیا ھے فیس بک پر ۔۔جزاک اللہ
یہ روایت شیعہ کے مشہور مجتہد ابن بابویہ قمی کی کتاب ’’ الخصال ‘‘ میں پائی جاتی ہے ،
(حوالہ کیلئے دیکھئے (( http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=3122 )

ابو جعفر محمد ابن علي المعروف بابن بابويه القمي ،چوتھی صدی کا مشہور شیعہ عالم تھا ،اس کی کتاب’‘ من لا یحضرہ الفقیہ ‘‘ شیعہ کے ہاں چار صحیح ترین کتب میں شمار ہوتی ہیں ،جس طرح اہل السنہ کے ہاں ’’ صحاح ستہ ‘‘ معتبر مانی جاتی ہیں ۔
أبو جعفر محمد ابن علي المعروف بابن بابويه القمي والأشهر الشيخ الصدوق رضوان الله عليه. ولد الشيخ الصدوق في إقليم خراسان سنة 305 هجرية (923 ميلادي) في فترة السفير الثالث للإمام المهدي (ع) في مدينةقم. واسمه الكامل محمد ابن أبو الحسن علي ابن الحسين ابن موسى ابن بابويه القمي. وقد لقبه العلامة الجليلالشيخ الطوسي في كتابه "الاستبصار" بقلب "عماد الدين" لرفعة مقامه.
ومن أشهر كتبه يعتبر كتاب "من لا يحضره الفقيه" الذي يعتبر من الكتب الأربعة عند المسلمين الشيعة.


۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
آپ کے سکین میں جس روایت کا ترجمہ ہے ،وہ اصل عربی روایت درج ذیل ہے
وعن الإمام عليّ عليه السلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: « أُدخِلتُ الجنّة فرأيتُ على بابها مكتوباً بالذهب: ـ لا إله إلاّ الله، محمّدٌ حبيب الله، عليٌّ وليّ الله، فاطمةُ أَمَة الله، الحسن والحسين صفوة الله، على مُبغضيهم لعنةُ الله » ( الخصال للشيخ الصدوق:323 ـ 324 / ح 10. ويراجع: مئة منقبة:113 / ح المنقبة 54، وكنز الفوائد للكراجكي:63، ).
 
Top