• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

کیا یہ روایت صحیح ہے؟؟

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
Screenshot_20180815-023454~2.png
15357 حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ إِمْلاءً ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيِّ بْنِ رُسْتُمَ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ ، حدَّثَنِي أَبِي . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ ، ثَنَا جَدِّي ، وَثَنَا يَعْقُوبُ ، حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، جَمِيعًا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : " بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنِّي وَاللَّهِ لَقَدْ حَرَصْتُ أَنِ اتَّسَمْتُ بِسَمْتِكَ ، وَأَقْتَدِي بِكَ فِي أَمْرِ فُرْقَةِ النَّاسِ ، وَأَعْتَزِلَ الشَّرَّ مَا اسْتَطَعْتُ ، وَإِنِّي أَقْرَأُ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مُحْكَمَةً قَدْ أَخَذَتْ بِقَلْبِي ، فَأَخْبِرْنِي عَنْهَا ، أَرَأَيْتَ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ سورة الحجرات آية 9 ، أَخْبِرْنِي عَنْ هَذِهِ الآيَةِ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَمَالَكَ وَلِذَلِكَ ، انْصَرِفْ عَنِّي ، فَانْطَلَقَ حَتَّى تَوَارَى عَنَّا سَوَادُهُ ، أَقْبَلَ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، فَقَالَ : مَا وَجِدْتُ فِي نَفْسِي مِنْ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ مَا وَجِدْتُ فِي نَفْسِي أَنِّي لَمْ أُقَاتِلْ هَذِهِ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ كَمَا أَمَرَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " . زَادَ الْقَطَّانُ فِي رِوَايَتِهِ : قَالَ حَمْزَةُ : فَقُلْنَا لَهُ : وَمَنْ تَرَى الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ ؟ قَالَ ابْنُ عُمَرَ : ابْنُ الزُّبَيْرِ بَغَى عَلَى هَؤُلاءِ الْقَوْمِ " ، فَأَخْرَجَهُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ ، وَنَكَثَ عَهْدَهُمْ ، فَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ هَذَا دَلالَةٌ عَلَى جَوَازِ اسْتِعْمَالِ الآيَةِ فِي قِتَالِ الْفِئَةِ الْبَاغِيَةِ
[السنن الکبری للبیھقی : 15357]

اس روایت کو امام بیھقی نے دو سندوں سے روایت کیا ھے۔
پہلی سند اس طرح سے ہے:
حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ إِمْلاءً ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيِّ بْنِ رُسْتُمَ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ ، حدَّثَنِي أَبِي

اس کے راوی بشر بن شعیب بن دینار کے بارے میں ائمہ کہتے ہیں:

١٣٦٨ - بشر بن شعيب بن أبي حمزة وأبو حمزة اسمه دينار أبو القاسم الحمصي مولى بني أمية روى عن أبيه روى عنه أحمد بن [محمد بن - ٢] حنبل وعمرو بن عثمان سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو زرعة: بشر ابن شعيب بن أبي حمزة سماعه كسماع ابن اليمان إنما كان إجازة.
سئل أبي عن بشر بن شعيب فقال ذكر [لي - ٢] أن أحمد بن حنبل سأله (٣) سمعت من أبيك [شيئا - ١] ؟ قال: لا، قال فقرئ عليه وأنت حاضر؟ قال لا، قال فقرأت عليه؟ قال لا، قال فأجاز لك؟ قال نعم.
وكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه
.
[الجرح وتعديل لابن أبي حاتم: ج2، ص359]

٨٢٧ ـ "خ ت س - بشر" بن شعيب بن أبي حمزة١ دينار القرشي مولاهم أبو القاسم الحمصي. روى عن أبيه. وعنه البخاري في غير الجامع وروى له هو والترمذي والنسائي بواسطة إسحاق غير منسوب وكأنه الكوسج والذهلي وأبي بكر بن زنجويه وصفوان بن عمرو الصغير ومحمد بن خالد بن خلي وعمران بن بكار. وروى عنه أيضا أحمد بن حنبل ومحمد بن عوف وعمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير وغيرهم. قال أبو زرعة: سماعه كأبي اليمان إنما كان إجازة قال البخاري في تاريخه: "تركناه حيا سنة "٢١٢", وقال ابن حبان في الثقات مات سنة "١٣" وقال ابن أبي حاتم سئل أبي عنه فقال ذكر لي أن أحمد بن حنبل قال له سمعت من أبيك قال: لا قال فقرىء عليه وأنت حاضر قال: لا. قال فقرأت عليه قال: لا. قال فأجاز لك قال: نعم. قال: "فكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه. وقال أبو اليمان الحكم بن نافع كان شعيب بن أبي حمزة عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي قد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني. قلت: فهذا معارض لحكاية أبي حاتم المنقطعة ومما يؤيده أن أبا حاتم قال في تلك الحكاية: أن أحمد لم يحدث عن بشر وليس الأمر كذلك بل حديثه عنه في المسند وأما ابن حبان ففصل فقال في الثقات: كان متقنا وبعض سماعه عن أبيه مناولة وسمع نسخة شعيب سماعا وذكره ابن حبان أيضا في الضعفاء ونقل عن البخاري أنه قال: "تركناه" وهذا خطأ نشأ عن حذف فالبخاري إنما قال: "تركناه حيا" كما تقدم وقد تعقب ذلك أبو العباس النباتي على ابن حبان في الحافل فأسهب. (تھذیب التھذیب ص451)
اور دوسری سند اس طرح سے ہے
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ ، ثَنَا جَدِّي ، وَثَنَا يَعْقُوبُ ، حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

اس کے راوی محمد بن یحیی بن اسماعیل کے بارے میں علامہ ابن حجر کہتے ہیں۔
قال ابن حجر العسقلاني : أتى بخبر منكر

۔

کوئی بھائی اس کا ترجمعہ کرکے سمجھا دے کہ واقعی یہ روایت صحیح ہے؟
 
Last edited:

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,568
پوائنٹ
791
کوئی بھائی اس کا ترجمعہ کرکے سمجھا دے کہ واقعی یہ روایت صحیح ہے؟
السلام علیکم ورحمۃ اللہ
آپ نے شروع میں جس اردو کتاب سے امیج لگایا ،اس کتاب کا نام بتائیں !
 

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
وعلیکم السلام ورحمتہ اللہ وبرکاتہ۔ بھائی @اسحاق سلفی یہ سنابلی حفظہ اللہ کی کتاب یزید بن معاویہ پر الزامات۔۔۔۔ کا صفحہ ہے
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,568
پوائنٹ
791
کیا یہ روایت صحیح ہے؟


محترم بھائی !
اس کی سند بالکل صحیح ہے ،
تفصیل سے قطع نظر عرض ہے کہ اس روایت کو امام حاکمؒ نے مستدرک میں روایت کیا اور اسے صحیح کہا ہے ،اور امام ذہبیؒ نے تلخیص المستدرک میں ان کی موافقت کی ہے ؛
دیکھئے :
https://archive.org/stream/waq66017/02_66018#page/n501
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اور امام ابن حجر عسقلانیؒ نے "فتح الباری " میں یہ روایت معرض استدلال میں بغیر کسی جرح نقل کی ہے ،لکھتے ہیں :
"عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه في قصة الرجل الذي سأله عن قول الله تعالى وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا الآية ان بن عمر قال ماوجدت في نفسي في شيء من أمر هذه الأمة ما وجدت في نفسي أني لم أقاتل هذه الفئة الباغية كما أمر الله زاد يعقوب بن سفيان في تاريخه من وجه آخر عن الزهري قال حمزة فقلنا له ومن ترى الفئة الباغية قال بن الزبير بغى على هؤلاء القوم يعني بني أمية فأخرجهم من ديارهم ونكث عهدهم۔۔۔۔
(فتح الباری جلد 13ص72 )
https://archive.org/stream/FP2021/13_2034#page/n72
 
Top