1. آئیے اہم اسلامی کتب کو یونیکوڈ میں انٹرنیٹ پر پیش کرنے کے لئے مل جل کر آن لائن ٹائپنگ کریں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ کے ذریعے آپ روزانہ فقط دس پندرہ منٹ ٹائپنگ کر کے ہزاروں صفحات پر مشتمل اہم ترین کتب کو ٹائپ کرنے میں اہم کردار ادا کرکے صدقہ جاریہ میں شامل ہو سکتے ہیں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ میں شمولیت کے لئے یہاں کلک کریں۔
  2. آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

کیا یہ کتابیں اہلسنت کی ہیں؟ اور کیا ان کے مصنف سنی ہیں؟

'اسماء ورجال' میں موضوعات آغاز کردہ از علی عمران, ‏اگست 06، 2019۔

  1. ‏اگست 06، 2019 #1
    علی عمران

    علی عمران مبتدی
    شمولیت:
    ‏اپریل 02، 2019
    پیغامات:
    28
    موصول شکریہ جات:
    1
    تمغے کے پوائنٹ:
    13

    السلام علیکم ورحمۃ الله وبرکاتہ۔

    کیا درج ذیل کتابیں اور ان کے مصنف اہلسنت میں سے تھے؟

    (1) فرائد السمطین۔
    (2) مقتل الحسین۔
    (3) روضۃ الشہداء۔
    (4) مودۃ القربی۔
    (5) ینابیع الموده۔

    اہل علم سے گزارش ہے کہ کتب اسماء الرجال سے ان کتب کے مصنف کے متعلق معلومات دے دیں۔

    جزاک الله۔

    @خضر حیات
    @عدیل سلفی
    @کفایت اللہ
    @اسحاق سلفی
     
  2. ‏اگست 06، 2019 #2
    خضر حیات

    خضر حیات علمی نگران رکن انتظامیہ
    جگہ:
    طابہ
    شمولیت:
    ‏اپریل 14، 2011
    پیغامات:
    8,755
    موصول شکریہ جات:
    8,330
    تمغے کے پوائنٹ:
    964

    وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
    پہلی مرتبہ نام سنے ہیں۔
    شیعہ کتب لگ رہی ہیں۔
     
  3. ‏اگست 13، 2019 #3
    ابن داود

    ابن داود فعال رکن رکن انتظامیہ
    شمولیت:
    ‏نومبر 08، 2011
    پیغامات:
    3,279
    موصول شکریہ جات:
    2,643
    تمغے کے پوائنٹ:
    556

    السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته!
    كتاب: ينابع المودّة لذوي القربی في شمائل الرسول صلی الله عليه وسلم واهل البيت عليهم السلام
    مؤلف: سليمان بن خوجه إبراهيم قبلان الحسيني الحنفي النقشبندي القندوزي

    یہ صاحب صرف نام کے ہی حنفی تھے، ان کی اس کتاب کو شیعہ علامہ آغا بزرگ طہرانی نے شیعہ کی تصانیف میں شمار کیا ہے:
    (ينابيع المودة لذوي القربى) للشيخ سليمان بن إبراهيم الحنفي القندوزي البلخي. ط النقشبند (1220 - 1294) ط. استانبول 1301 في 527 ص ثم في بمبى على الحجر ثم طهران 1308 وبعدها مكررا والمؤلف وإن لم يعلم تشيعه لكنه غنوصي والكتاب يعد من كتب الشيعة. أوله: [الحمد لله رب العالمين الذي أبدع الوجود...] ويظهر منه أن له في مسألة مودة ذوي القربى كتاب آخر سماه " مشرق الأكوان ". والينابيع مرتب على مقدمة ومائة باب.
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 290 جلد 25 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الأصول، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 290 جلد 25 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) ۔ shiaonlinelibrary.com
     
    Last edited: ‏اگست 14، 2019
    • علمی علمی x 2
    • معلوماتی معلوماتی x 1
    • لسٹ
  4. ‏اگست 14، 2019 #4
    ابن داود

    ابن داود فعال رکن رکن انتظامیہ
    شمولیت:
    ‏نومبر 08، 2011
    پیغامات:
    3,279
    موصول شکریہ جات:
    2,643
    تمغے کے پوائنٹ:
    556

    السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!


    كتاب: فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين والأئمة من ذريتهم عليهم السلام
    مؤلف: إبراهيم بن محمد الحموي الجويني الخراساني

    ان صاحب کا بھی سنی ہونا درست نہیں، بلکہ شیعہ کے علاماوں انہیں اعیان شیعہ میں شمار کیا ہے:
    اھل السنۃ میں ان کا حال کچھ یوں بیان ہوا ہے:

    الْجُوَيْني
    (644 - 722 هـ = 1246 - 1322 م)
    إبراهيم بن محمد بن المؤيد أبي بكر بن حمويه الجويني، صدر الدين، أبو المجامع: شيخ خراسان في وقته. من أهل (جوين) بها. رحل في طلب الحديث فسمع بالعراق والشام والحجاز وتبريز وآمل طبرستان والقدس وكربلاء وقزوين وغيرها، وتوفي بالعراق. عرّفه ابن حجر (في الدرر) بالشافعي الصوفي، وقال: خرَّج لنفسه تساعيات.
    وجعله الأمين العاملي من أعيان الشيعة، ولقبه بالحموئي (نسبة الى جده حمويه) وقال: له (فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين - خ) في طهران (الجامعة المركزية 583) في 160 ورقة.
    وقال الذهبي: شيخ خراسان، كان حاطب ليل - يعني في رواية الحديث - جمع أحاديث ثنائيات وثلاثيات ورباعيات من الأباطيل المكذوبة. وعلى يده أسلم غازان .
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 63 جلد 01 الأعلام ۔ خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (المتوفى: 1396هـ) ۔ دار العلم للملايين، بيروت


    اہل تشیع کے ہاں کچھ اس طرح:

    395: أبو إسحاق إبراهيم بن سعد الدين محمد بن المؤيد أبي بكر بن أبي عبد الله بن حمويه بن محمد الجويني المعروف بالحموئي وابن حمويه جميعا ويوجد في بعض المواضع ترجمته هكذا: الشيخ صدر الدين إبراهيم بن سعد الدين محمد بن أبي المفاخر مؤيد بن أبي بكر بن أبي الحسن محمد بن عمر بن عمر بن علي بن محمد بن حمويه الحموئي الصوفي والظاهر أنهما واحد. وفي تذكرة الحفاظ مات سنة 722 وله 78 سنة.
    والجويني نسبة إلى جوين مصغرا ناحية بين خراسان وقهستان في القاموس جوين كزبير كورة بخراسان وبلدة بسرخس انتهى.
    والحموئي نسبة إلى حمويه بحاء مهملة وميم مضمومة مشددة ومثناة تحتية وهاء وهو جده.
    في تذكرة الحفاظ: سمعت من الامام المحدث الأوحد الأكمل فخر الاسلام صدر الدين إبراهيم بن محمد بن المؤيد بن حمويه الخراساني الجويني شيخ الصوفية حين قدم علينا حديث... (1) روى لنا عن رجلين من أصحاب المؤيد الطوسي وكان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الاجزاء الإجازة ط على يده أسلم غازان الملك ثم ذكر تاريخ موته انتهى.
    تشيعه المعروف انه من عظماء أهل السنة ومحدثيهم وحفاظهم وكذا أبوه وجده وكثير من سلسلة نسبة الحموئيين
    ولكن المحكي عن صاحب رياض العلماء انه ذهب فيه إلى تشيعه ويمكن ان يستفاد تشيعه من أمور 1 روايته عن أجلاء علماء الشيعة الآتي ذكرهم 2 ما اورده من الروايات في كتابه فرائد السمطين من أحاديث الوصية لعلي ع والتفضيل وخوارق العادات وغير ذلك وهذا الوجه اعترضه صاحب روضات الجنات بأنه كما اورد ذلك اورد ما تضمن خلافة غيره وفضائله وجوابه ان مثل ذلك وقع من الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك ولم يشك أحد في تشيعه 3 ما في بعض الكتب من نسبة صاحب الترجمة الثانية المتقدمة الذي يظهر اتحاده معه إلى التشيع وان السلطان غازان أخا السلطان محمد الجايتو أسلم على يده وذلك في 4 شعبان سنة 694 عند باب قصره بمقام لار دماوند وكان قد عقد مجلسا عظيما واغتسل في ذلك اليوم ولبس لباس الشيخ سعد الدين الحموئي والد الشيخ المذكور واسلم باسلامه خلق كثير من الترك وبذلك سميت تلك تركمان.
    مشائخه في روضات الجنات:
    له الرواية في كتابه فرائد السمطين وغيره عن الشيخ سديد الدين يوسف بن المطهر الحلي والد العلامة وعن المحقق الحلي وابن عمه يحيى بن سعيد وابني طاوس والشيخ مفيد الدين بن الجهم والخواجة نصير الدين الطوسي والسيد عبد الحميد فخار بن معد الموسوي بحق روايتهم جميعا عن مشائخهم الثقات الأجلة ويروي هو أو أبوه الشيخ سعد الدين عن منتجب الدين صاحب الفهرست كما أن للشيخ منتجب الدين في كتاب أربعينه الرواية عن جده محمد بن حمويه بن محمد الجويني الصوفي قال وفي بعض كتب إجازات الأصحاب اسناد أدعية السر من خط السيد نظام الدين احمد الشيرازي هكذا: الفقير إلى الله الغني المغني أحمد بن الحسن بن إبراهيم الحسني الحسيني يروي عن عمه ومخدومه مجد للملة والدين إسماعيل عن والده ومخدومه شرف الاسلام وعز المسلمين إبراهيم عن شيخ شيوخ المحدثين صدر الحق والدين إبراهيم بن محمد بن المؤيد الحموئي عن الشيخ سديد الدين يوسف بن علي بن مطهر الحلي عن الحسين بن الفرج النيلي عن أبي الحسن ابن شيخنا الطوسي عن والده الجليل انتهى قال وانما مشائخه الذين يروي عنهم من أهل السنة والجماعة فهم كثيرون منهم بعض بني عمومته الفضلاء من آل حمويه كالقاضي نصير الدين محمد بن محمد بن علي بن المؤيد الحموئي وابن عمه الآخر الشيخ الامام نظام الدين محمد بن الأمير الامام قطب الدين علي بن صدر المشائخ معين الدين محمد الحموئي ومنهم الشيخ أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عساكر الدمشقي الشافعي المعروف بابن عساكر والشيخ عبد الحافظ بن بدران وبعض تلامذة المطرزي المعروف ومنهم الشيخة الفاضلة الصالحة زينب بنت القاضي عماد الدين أبي صالح نصر بن عبد الرزاق ابن الشيخ العارف عبد القادر الجيلي البغدادي إلى غير ذلك من مشائخه الكثيرين المذكورين بأسمائهم وصفاتهم في كتابه فرائد السمطين انتهى.
    مؤلفاته له كتاب فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين وقد جعل سمطه الأول فيما ورد في فضائل علي ع والسمط الآخر في مناقب سائر أهل البيت ع فرع من تاليفه سنة 716.


    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 218 - 219 جلد 02 أعيان الشيعة ۔ السيد محسن الأمين ۔ دار التعارف للمطبوعات، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 218 - 219 جلد 02 أعيان الشيعة ۔ السيد محسن الأمين ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) ۔ shiaonlinelibrary.com

    صفحة 1241 سطر 21: فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والحسنين مرتب على سمطين أولهما في فضائل الأمير عليه السلام في سبعين بابا وخاتمة وثانيهما في فضائل البتول والحسنين في اثنين وسبعين بابا لصدر الدين إبراهيم بن سعد الدين محمد بن المؤيد بن أبي الحسين بن محمد بن حمويه الحمويني الذي أسلم على يده السلطان محمود غازان في سنة 694 وتشيع أخيرا لكن أظهر التشيع أخوه الشاه خدا بندة نسخة منه عند السيد احمد آل حيدر.

    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 70 ذيل كشف الظنون ۔ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الإحياء التراث العربي، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 70 ذيل كشف الظنون ۔ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) ۔ shiaonlinelibrary.com


    إبراهيم بن محمد الحموي الجويني (1) (644 - 722 ه‍) عالم بالحديث. من شيوخ خراسان. لقب ب‍ " صدر الدين ". رحل متقصيا للحديث إلى: العراق، الشام، الحجاز، تبريز، آمل بطبرستان، القدس، كربلاء، قزوين، وغيرها.
    من مشايخه: الشيخ سديد الدين يوسف بن المطهر الحلي، المحقق الحلي، ابنا طاووس، الخواجة نصير الدين الطوسي، إضافة إلى مشايخه من العامة. من تلاميذه شمس الدين الذهبي. أسلم على يديه غازان الملك. توفي بالعراق.
    الآثار:
    فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين (عربي / سيرة المعصومين (عليهم السلام) - زيارات) يتكون من سمطين: أحدهما في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) موزعة على (70) بابا وخاتمة، والآخر في فضائل المرتضى والبتول والحسنين (عليهم السلام) ب‍ (72) بابا. كما ذكر فيه الزيارة الجامعة الكبيرة. فرغ منه سنة (716 ه‍).

    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 379 جلد 01 موسوعة مؤلفي الإمامية ۔ مجمع الفكر الإسلامي ۔ مجمع الفكر الإسلامي
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 379 جلد 01 موسوعة مؤلفي الإمامية ۔ مجمع الفكر الإسلامي ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) ۔ shiaonlinelibrary.com
     
    Last edited: ‏اگست 15، 2019
    • علمی علمی x 2
    • معلوماتی معلوماتی x 1
    • لسٹ
  5. ‏اگست 14، 2019 #5
    ابن داود

    ابن داود فعال رکن رکن انتظامیہ
    شمولیت:
    ‏نومبر 08، 2011
    پیغامات:
    3,279
    موصول شکریہ جات:
    2,643
    تمغے کے پوائنٹ:
    556

    السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
    كتاب: مودّة القربی في فضائل آل عبا
    مؤلف: سيد علي بن شهاب الدين علوي الهمداني

    زاد العقبی ترجمہ مودّۃ القربی مترجم سید شریف حسین سبزواری

    ان صاحب کا بھی سنی ہونا درست نہیں؛


    (216: الاسرار القلبية) للسيد علي بن شهاب الدين محمد الهمداني المشهور بالصوفي المتوفى سنة 786، ترجمه تلميذه نور الدين جعفر البدخشي في كتابه خلاصة المناقب، وسرد تمام نسبه وأرخ وفاته وحكى عنه القاضي في مجالس المؤمنين قرائن كثيرة دالة على تشيعه ونسب الكتاب إليه في الرياض وقال (لم أعلم عصره بالخصوص لكن هو من الشيعة الإمامية على ما وجدته في مسوداتي فلاحظ) (أقول) هو الملقب بسياه پوش وحفيده السيد علي الصغير كان نقيب السادات وهو جد السادة العلوية بهمدان ومن أحفاده السيد موسى الطبيب الماهر نزيل الكاظمية المتوفى بها حدود سنة 1327 ومر من تصانيفه أخلاق محرم، وتوجد نسخة من الحرز اليماني بخطه عند الشيخ علي الدامغاني نزيل همدان.
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 54 - 55 جلد 02 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الأصول، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 54 - 55 جلد 02 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) - shiaonlinelibrary.com


    (10: الذاتية) رسالة في تحقيق الذات، للسيد العارف علي بن شهاب الدين محمد بن علي الحسيني الهمداني المتوفى (786) ترجمه " في مجالس المؤمنين - ص 301 " وأورد جملة من دلائل تشيعه نقلا عن " خلاصة المناقب " بنور الدين جعفر البدخشي وترجمه في الرياض مصرحا بتشيعه. رأيت نسخة منه في (مكتبة الخوانساري) وهو مرتب على فصول. أولها (فصل أول در حضرت ذاتية وبعض مراتب كلية..).

    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 02 جلد 10 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الأصول، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 02 جلد 10 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) - shiaonlinelibrary.com
     
    Last edited: ‏اگست 15، 2019
    • معلوماتی معلوماتی x 2
    • علمی علمی x 1
    • لسٹ
  6. ‏اگست 15، 2019 #6
    ابن داود

    ابن داود فعال رکن رکن انتظامیہ
    شمولیت:
    ‏نومبر 08، 2011
    پیغامات:
    3,279
    موصول شکریہ جات:
    2,643
    تمغے کے پوائنٹ:
    556

    السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
    كتاب: روضۃ الشہداء
    مؤلف: حسین بن علی کاشفی


    یہ صاحب تو اہل تشیع کے فقیہ تھے؛

    (1775: روضة الشهداء) فارسي ملمع للمولى الواعظ الحسين بن علي الكاشفي البيهقي المتوفى حدود 910 مرتب على عشرة أبواب وخاتمة فيها ذكر أولاد السبطين وجملة من السادات، وكتبت الخاتمة مستقلة في 17 ورقة في (الرضوية) ذكرتها بعنوان (أنساب سبطي النبي ص) في 2: 380، وتركيه يسمى (حديقة السعداء) و (سعادت نامه) كما مر ويأتي. ومر أيضا مختصره الموسوم (خلاصة الروضة). واحتمل بعض أنه أول مقتل فارسي شاعت قراءته بين الفرس حتى عرفه قاريه ب‍ (روضة خوان) ثم توسع في هذا العنوان إلى هذا الزمان حتى يقال لكل قارء (روضة خوان) لكن يأتي (مقتل الشهيد) الفارسي المقدم على (روضة الشهداء) وكذا (مقتل الشهداء) الذي نقل عنه في (روضة الشهداء) مكررا، وذكر أنه تأليف أبى المفاخر الرازي وذكر بعض شعره. وقد طبع (روضة الشهداء) في لاهور 1287 وبمبئى 1331 وطهران 1333 ش و 1334 ش.
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 294 - 295 جلد 11 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الأصول، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 294 - 295 جلد 11 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) - shiaonlinelibrary.com


    المولى كمال الدين حسين بن علي الكاشفي الواعظ البيهقي السبزواري ثم الهروي المعروف بالمولى حسين الكاشفي وبالمولى حسين الكاشفي البيهقي وبالواعظ الهروي.
    توفي في هراة سنة 910 كما في كشف الظنون وعن أحسن التواريخ لحسن بك روملو وذلك بعد مضي أربع سنين من سلطنة الشاه إسماعيل الصفوي وفي مسودة الكتاب بعد ظهور الدولة الصفوية بأربع سنين.
    أقوال العلماء فيه في رياض العلماء الصوفي الشاعر الأديب المنشي الفاضل العالم الفقيه المحدث المفسر المنجم الجامع لأكثر العلوم حتى لعلوم السحر والأعداد والنجوم واسرار الحروف والجفر وغير ذلك وله في كل فن تأليفات وكان في عصر السلطان حسين ميرزا بايقرا أيام وزارة الأمير بشير علي أو علي شير له بل أدرك زمن السلطان الغازي الشاه إسماعيل الصفوي وكان يتهم في هراة وسائر بلاد ما وراء النهر بالتشيع وفي سبزوار وسائر بلاد الشيعة بالتسنن والتحنف والتشفع وخاصة من صحبته للأمير شير علي ومصاهرته المولى الجامي وهما من غير الشيعة حتى أنه كان ذات يوم في كاشان أو سبزوار يعظ الناس على المنبر ويفسر لهم القرآن فجرى ذكر نزول جبرائيل على الرسول ص فقال إنه نزل عليه ألف مرة فقام رجل من أهل المجلس فقال له وكم مرة نزل على علي ع فتحير في الجواب لأنه ان قال لم ينزل عليه خشي ان يظن العوام به غير التشيع وان قال نزل عليه فجبرائيل لم ينزل الا على الأنبياء فقال نزل عليه ألفي مرة فقال السائل وكيف ذلك فقال لان الرسول ص قال انا مدينة العلم وعلي بابها وإذا كان جبرائيل قد نزل على النبي ص ألف مرة فلا بد ان يدخل من الباب ويخرج منه فكلما نزل على النبي ص مرة يكون قد نزل على علي ع مرتين فتخلص من جهال العوام بهذا الجواب وأكثر تصانيفه لا سيما تفسيراه مؤلفه على طريقة غير الشيعة وأدرج فيها طرائق الأحاديث الصوفية. قال وله ولد فاضل اسمه علي بن الحسين اه‍. وقال حسن بك روملو في تاريخه في حق المترجم انه كان فائقا على أهل زمانه في علم النجوم والإنشاء وله حظ في سائر العلوم اه‍ وفي مسودة الكتاب ولا أعلم الآن من أين نقلته: واعظ جامع للعلوم الدينية عارف بالمعارف اليقينية عالم بعلم الحديث والتفسير والرياضي والحرف حسن التقرير هاجر في أول أمره إلى هراة ولازم سلطانها مير شير علي وتزوج أخت ملا عبد الرحمن الجامي الصوفي ولهذا نسبه أهل بلده المتصلبين في التشيع إلى التسنن فلما رجع إلى سبزوار أراد أهلها امتحانه فبينما هو يعظ يوما على المنبر إذ جاء شيخ وبيده عصا ووقف على درجة من المنبر وأراد ان يسأله فاتفق ان ذكر المترجم إن جبرائيل نزل على رسول الله ص اثني عشر ألف مرة (1) فقال له الشيخ فكم مرة نزل على مولانا علي أمير المؤمنين فتحير في الجواب ثم قال أربعا وعشرين ألف مرة إلى آخر ما مر. وفي الرياض عن مجالس المؤمنين ما ترجمته ان المولى الفاضل الحسين الواعظ الكاشفي السبزواري كان مجموعة للعلوم الدينية وسفينة للمعارف النفسية وكان له اطلاع على العلوم الغريبة كالجفر والتكسير والسيميا وكان ماهرا في علم النجوم وكان له نفس مؤثرة وعبارات مقبولة وكان في غاية البلاغة والفصاحة وفيه عن التاريخ المسمى حبيب السير ان المولى حسين الواعظ هذا كان لا نظير له في علم النجوم والإنشاء وكان متفوقا على أقرانه في سائر العلوم وكان يعظ الناس بصوت حسن جميل ويبين معاني الآيات البينات القرآنية وغوامض أسرار مقاصد الاخبار النبوية بعبارات لائقة وإشارات رائقة وكان يعظ الناس صباح يوم الجمعة في المسجد الجامع الذي بناه الأمير شير علي بهراة ويوم الثلاثاء في المدرسة السلطانية ويوم الأربعاء في مزار الخواجة أبي الوليد أحمد وكان في أواخر أيام حياته يعظ الناس مرة يوم الخميس في حظيرة السلطان احمد ميرزا ومصنفاته كثيرة وآثاره غزيرة وكان شاعرا بالفارسية وله قصائد في مدح أمير المؤمنين علي ع وأورد بيتين من بعض قصائده حاصل ترجمتها ان سؤال إبراهيم ع بقوله ومن ذريتي بعد قوله تعالى انه جاعلك للناس إماما ومطابقة الجواب للسؤال بقوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين وعلو مقام إبراهيم ع عن طلب المحال دليل واضح على أن الإمامة لا تليق بمن كان أكثر عمره في الخطأ اه‍ وفي الرياض أدرج في تفاسيره بل في غيرها من كتبه مسالك الصوفية ومذاهب أهل السنة ولذلك يظن عدم تشيعه لكن تشيعه عندي واضح اه‍.
    مؤلفاته 1 جواهر التفسير لتحفة الأمير لأنه ألفه للأمير نظام الدين علي شير الجغتائي الوزير بهراة للسلطان حسين ميرزا بايقرا وهو تفسير فارسي كبير لم يتم وصل فيه إلى الجزء الخامس يزيد على خمسين ألف بيت والبيت خمسون حرفا 2 التفسير المختصر الوجيز بالفارسية أيضا لتمام القرآن المجيد في عشرين ألف بيت 3 التفسير الوسيط المسمى بالمواهب العلية فارسي في مجلد ألفه باسم الأمير علي شير الوزير أيضا على طريقة أهل السنة فرع منه سنة 909 4 تفسير سورة يوسف بلسان العرفان 5 روضة الشهداء في الرياض فارسي فيه شرح وفاة الرسول والأئمة وفاطمة ع لا سيما شهادة الحسين ع وهو كتاب متداول معروف بين الناس، يظهر منه تشيعه مع مراعاة جانب المداراة وكان تأليفه سنة 847 وأورد في خاتمته أحوال باقي الأئمة الاثني عشر (2) ألفه باسم مرشد الدين عبد الله المشتهر بالسيد ميرزا من أبناء ملك ذلك العصر وينقل فيه عن كثير من الكتب وينقل عن بعض كتب الشيعة كعيون اخبار الرضا ع للصدوق وارشاد المفيد وإعلام الورى للطبرسي وكتاب الآل لابن خالويه لكن أكثر رواياته بل كلها مأخوذة من كتب غير مشهورة بل غير معول عليها وقد ترجم كتابه هذا المولى الفضولي البغدادي الامامي الشاعر بالتركية ترجمة في غاية الحسن واستحسنها أهل هذه اللغة جدا من جميع الجهات اه‍ وحكي في الرياض عن كتاب حبيب السير انه صنفه في كبر سنه بل في آخر عمره وهو ينافي كون تأليفه سنة 847 6 أنوار السهيلي فارسي معروف مطبوع مرارا وهو على ما في الرياض تلخيص وتوضيح لترجمة كتاب كليلة ودمنة الفارسية وتلك الترجمة هي لأبي المعالي نصر الله بن محمد بن عبد الحميد وذلك أن الترجمة الفارسية لما كانت محتاجة إلى مزيد فكر وملاحظة كتب اللغة امر الأمير الشيخ احمد المشتهر بالسهيلي من امراء السلطان حسين ميرزا المترجم بتلخيص تلك الترجمة وايرادها بعبارات واضحة فلخصه وسماه أنوار السهيلي وهو كأصله في القصص والحكايات عن لسان الطيور والحيوانات ونحوها مشتمل على أربعة عشر بابا وهو في الحقيقة في الحكم والمواعظ لكن بشكل قصص وحكايات عجيبة مضحكة غريبة وقد اشتهر عند الناس بأنه غير ميمون لن يملكه ويوجد عنده ولذلك لا يملكه الآن أحد في بلاد العجم الا ويوقفه ويخرجه عن ملكه أقول وهذا من التخيلات التي لا أصل لها وقد اشتهر في العصر القريب من عصرنا مثل ذلك عن كتاب الأغاني واصل ذلك أن رجلا يشتري هذا الكتاب فيصاب بمصيبة عقيب شرائه فيظن ان ذلك من شؤم الكتاب وانما هو أمر حصل اتفاقا.
    كتاب كليلة ودمنة في الرياض أصل هذا الكتاب باللغة الهندية ألفه بعض حكماء الهند لسلاطين الهند قبل الاسلام بزمان طويل وفي زمن كسرى أنوشروان ملك الفرس الذي يبعث نبينا ص في زمانه استحضره من بلاد الهند وامر بترجمته إلى اللغة الفارسية الفهلوية وفي زمن المنصور الدوانيقي ثاني ملوك بني العباس أمر بترجمته إلى اللغة العربية فترجمه بأمره عبد الله بن المقفع كاتب المنصور وهي النسخة العربية الموجودة اليوم المطبوعة مرارا وفي زمن السلطان أبي الحسن نصر بن أحمد الساماني أمر بعض فضلاء عصره فترجمه إلى الفارسية ثم أمر السلطان المذكور الرودكي الشاعر فنظمه بالفارسية ثم ترجمه الشيخ أبو المعالي نصر الله بن محمد بن عبد الحميد مرة ثانية عن الأصل العربي لابن المقفع بأمر السلطان المظفر بهرام شاه ابن السلطان مسعود الغزنوي ممدوح الحكيم السنائي الشاعر الفارسي المشهور من أولاد السلطان محمود الغزنوي ممدوح الحكيم الفردوسي الشاعر وهذه الترجمة الأخيرة هي التي اختصرها المترجم بعبارات واضحة اه‍ 7 أخلاق محسني الأخلاق المحسنية في المواعظ والآداب والأخلاق في الرياض وقد سماه جواهر الاسرار عندي منه نسخة ابتعتها في طهران.
    مشتمل على أربعين بابا ألفه باسم السلطان أبي المحسن ميرزا ابن السلطان حسين ميرزا اه‍ ولذلك سماه أخلاق محسني لتأليفه باسم أبي محسن ولكن في الذريعة انه ألفه باسم السلطان حسين ميرزا بن بايقرا الخراساني وولده المحسن ميرزا وفي كشف الظنون ألفه بالفارسية لميرزا محسن ابن حسين ابن بيقرا بعبارات سهلة وهو مرتب على أربعين بابا معتبر متداول في بلاد الشرق ووجدت في مسودة الكتاب من مؤلفاته كتاب الأربعين في المواعظ والظاهر أنه بعينه أخلاق محسني لاشتماله على أربعين بابا في المواعظ ولكن يأتي ان كتاب الأربعين اسم للرسالة العلية 8 مصابيح القلوب نسبه إليه حسن بك روملو في تاريخه ولكن في الرياض ظني أن مصابيح القلوب ليس من مؤلفاته بل من مؤلفات المولى حسن بن حسين الشيعي السبزواري وهو في حدود ما بعد السبعمائة كيف لا وهو ينقل من مصابيح القلوب كثيرا في روضة الشهداء 9 الرسالة العلية في الأحاديث النبوية فارسية صنفها باسم أبي المعالي علي المختار النسابة العبيدلي رأينا نسخة منها في كرمانشاه قال في أولها ما ترجمته وهي هدية وتحفة للمجلس العالي ملجا النقابة ومعدن النجابة وموئل المعالي ومرجع طلاب الهداية وأهل الولاية سلطان أعاظم السادات وبرهان جماعة الاشراف بمحاسن الأوصاف نقيب السلاطين خلاصة الماء والطين المستخرج من أطيب الأعراق المنتجب من نقباء الآفاق المؤيد بالنفس القدسية المختص باستكمال الملكات انسية:
    سنا لاوج العلي من رفعة السند * والشمس بالنور لا تخفى على أحد شرف الاسلام والمسلمين نظام الطريقة والتقوى والدين شمس الشريعة والحقيقة أبي المعالي علي المختار النسابة العبيدلي خلد الله ظلال جلال معاليه على مفارق أهل الاسلام وأيد شرائف بركات ذاته الصافية الصفات بين طوائف الأنام وهذه التحفة وان كانت لدى حضرة منبع العلم ومعدن الحلم ومجموعة الكمال وفهرست الفضل والافضال كنقل التمر إلى هجر ولكن الهدايا على مقدار مهديها فأقدم بلسان الحال مقدمات الاعتذار والعذر عند كرام الناس مقبول وبواسطة انتماء هذا الكتاب إلى مطالعة الملازمين لعالي ذلك الجناب سمي بالرسالة العلية في الأحاديث النبوية اه‍ وفي الرياض رأيت بعض الفوائد المنقولة عنها. ويظهر من الذريعة انها مشتملة على أربعين حديثا وانها تسمى بكتاب الأربعين 10 روضة الصفا في مقتل الحسين ع والظاهر أنه غير روضة الشهداء المتقدم 11 مخزن الإنشاء في أدب الكتابة فارسي 12 الرصد أو المرصد الأسنى في استخراج الأسماء الحسنى والظاهر أنه هو شرح أسماء الله المذكورة في عداد مؤلفاته 13 التحفة العلية في علم الحروف وأسرارها نسبها إليه ولده المولى علي بن الحسين في كتاب حرز الأمان من فتن الزمان وهي غير الرسالة العلية المتقدمة لأن تلك في الأحاديث النبوية وهذه في أسرار الحروف 14 فضل الصلاة على النبي ص ولعلها هي تحفة الصلوات الفارسية المذكورة في عداد مؤلفاته 15 تحفة الصلوات فارسي مختصر مرتب على مقدمة وثمانية فصول وخاتمة فرع منه في شهر رمضان سنة 899 وفي الرياض له سبع رسائل في النجوم معروفة بالسبعة الكاشفية وكلها بالفارسية وفهرسها كما ذكره هو في ديباجة لوائح القمر التي هي سابقة هذه السبعة وآخرها تأليفا هكذا. 16 مواهب زحل في افتتاح أبواب مداخل هذا العلم الشريف علم النجوم على وجوه المستفتحين لأبواب الأعمال والاحكام بأسهل الوجوه 1 ميامن المشتري في الأرقام التقويمية والعمل والجد تسهيلا وتحقيقا 17 قواطع المربخ في أعمال المواليد 18 لوامع الشمس في أحكام طوالع سني العالم 19 مباهج الزهرة في احكام المواليد حالا ومالا 20 مناهج عطارد في بيان تحقيق مسائل طالع المسألة 21 لوائح القمر في اختيار الساعات ولوقت الافعال والأعمال الضرورية لكل شخص كبيرة مشهورة ألفها في عشر ذي الحجة سنة 878 كما صرح به في أواسطها وهي بعينها رسالة الاختيارات واختيارات النجوم الموجودة في كلام القاضي نور الله وغيره وبها تنتهي الرسائل السبع ولا يخفي ان علم النجوم قد ورد في الاخبار النهي عن تعلمه الا فيما يرجع إلى معرفة القبلة ونحوها وما ينتفع به في السير برا وبحرا وعن اعتقاد تأثير النجوم على أنه مبني على قواعد كثيرة الخطأ نادرة الإصابة أو معدومة الإصابة 22 كتاب الأدعية والأوراد المأثورة 23 كتاب الاسرار القاسمي القاسمية بالفارسية في علم السحر في الرياض رأيته ولا يخلو من غرابة وهو كتاب حسن جامع في هذا العلم اه‍ وفي الذريعة ألفه باسم مير قاسم من أمراء الدولة الصفوية واختصره ولده علي بن الحسين وسمي المختصر كشف الاسرار القاسمي مطبوع بالهند مرتب على خمسة مقاصد. الكيمياء الليميا. السيميا.
    الريميا. الهيميا. 24 شرح له سماه جواهر الاسرار. 25 شرح المثنوي للمولوي الرومي ينقل عنه المولى محمد صالح القزويني في كتاب نوادر الأدب والعلوم تلك اللطائف 26 لب المثنوي للمولوي الرومي 27 لب اللب للمثنوي 28 بدائع الأفكار في صنائع الاشعار فارسي في الرياض هو في اقسام الصنائع الشعرية والمحسنات البديعية وأمثالها وهو كتاب حسن جامع مع اختصار ألفه باسم الأمير شجاع الدين السيد حسن 29 آينة اسكندري فارسي فيه ثمانية جداول وعشرون دائرة في استخراج المطلوب وعن فهرس المكتبة الرضوية انه تهذيب لدائرة جهان نما وفي بعض المواضع آينة إسكندرية أو جام جم 30 قصيدة فارسية صرح فيها بتشيعه واستدل على عصمة الأئمة ع بآية لا ينال عهدي الظالمين 31 ترجمة التعريف بالمولد الشريف للشيخ محمد بن محمد الجزري إلى الفارسية 32 رشحات عين الحياة في مناقب مشايخ النقشبندية 33 فيض النوال في بيان الزوال 34 ما لا بد منه في المذهب 35 مرآة الصفا في صفات المصطفى 36 ميامن الاكتساب ف قواعد الاحتساب هذا ما وصل إلينا من أسماء مؤلفاته ويلاحظ أن جلها أو كلها بالفارسية وان جملة منها فيما لا ثمرة فيه كالنجوم والسحر وأسرار الحروف والأعداد والجفر وغير ذلك مع أن الجفر لا يصح عده علما لأن الجفر هو الجدي وقد ورد ان النبي ص املى على علي ع كتبه في جلد جفر كما أشار إليه المعري بقوله:
    لقد عجبوا لأهل البيت لما * اروهم علمهم في مسك جفر وبقي هذا المكتوب مخزونا عند أئمة أهل البيت لم يطلع عليه الا بعض خواصهم، فتوهم انه علم يمكن استخراجه بشئ من الحساب ونحوه توهم سخيف. ووجدت في مسودة الكتاب ولا أعلم الآن من أين نقلته ما صورته واعلم أن جماعة كثيرة من العرفاء والصوفية كتبوا كتبا في علم الحروف مثل أبي العباس أحمد بن علي المعروف بالبوني ألف شمس المعارف ومحيي الدين بن العربي ألف المدخل في علم الحروف والغزالي ألف السر المصون والجوهر المكنون وعبد الله بن أسعد اليمني اليافعي ألف الدر النظيم في منافع القرآن العظيم ومحمد بن إبراهيم الكازروني ألف خواص القرآن وفخر الدين الرازي ألف لوامع البيان ويعقوب الجرخي والمترجم وابنه الملا علي وغيرهم أيضا ألفوا في هذا العلم.
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 121 - 124 جلد 06 أعيان الشيعة ۔ السيد محسن الأمين ۔ دار التعارف للمطبوعات، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 121 - 124 جلد 06 أعيان الشيعة ۔ السيد محسن الأمين ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) - shiaonlinelibrary.com
     
    • زبردست زبردست x 1
    • معلوماتی معلوماتی x 1
    • علمی علمی x 1
    • لسٹ
  7. ‏اگست 15، 2019 #7
    ابن داود

    ابن داود فعال رکن رکن انتظامیہ
    شمولیت:
    ‏نومبر 08، 2011
    پیغامات:
    3,279
    موصول شکریہ جات:
    2,643
    تمغے کے پوائنٹ:
    556

    السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
    مقتل حسین کے نام سے دو کتب مشہور ہیں، ایک ابو مخنف لوط بن یحیی رافضی کی، لیکن آپ کا سوال غالباً دوسری کتاب سے متعلق ہے؛
    كتاب: مقتل حسين
    المؤلف: الموفق بن أحمد بن أبي سعيد اسحاق أبو المؤيد الخوارزمي المعروف بأخطب خوارزم

    متبادل لنک
    یہ صاحب اہل سنت کے ہاں قطعاً معتبر نہیں، یہ معتزلی تھے، مزید کہ رافضی عقائد کے حامل بھی؛ انہوں نے ایک کتاب امام ابو حنیفہ کے مناقب پر (مناقب الامام الاعظم ابو حنيفة رضي الله عنه واكرم) بھی تالیف کی ہے، اس کا اردو ترجمہ (مناقب امام اعظم رضی اللہ عنہ)کے نام سے شائع ہو چکا ہے، جو مجموعہ اکاذیب پر مشتمل ہے، امام ذہبی اور امام ابن حجر العسقلانی رحمہ اللہ عنہما نے ان پر متنبہ کیا ہے:

    محمد بن أحمد بن علي بن الحسين (5) بن شاذان.
    روى عن المعافى ابن زكريا، عن محمد بن أحمد بن أبي الثلج، عن الحسن بن محمد بن بهرام، عن يوسف ابن موسى القطان، عن جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أن الغياض أقلام، والبحر مداد، والجن حساب، والانس كتاب ما أحصوا فضائل على.
    هذا كذب، رواه نور الهدى أبو طالب الزينبي عن هذا الشيخ.
    وروى نور الهدى عنه، حدثنا الحسن بن أحمد المخلدى، عن حسين بن إسحاق، عن محمد بن زكريا، عن جعفر بن محمد بن عمار، عن أبيه، عن جعفر بن محمد،
    عن أبيه، عن جده، عن أبيه، عن علي - مرفوعاً: إن الله جعل لأخي على فضائل لا تحصى، فمن أقر بفضيلة له غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن كتب فضيلة له لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقى الكتاب.
    ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر، النظر إلى على عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد إلا بولائه والبراءة من أعدائه.
    هذا من أفظع ما وضع.
    ولقد ساق أخطب خوارزم من طريق هذا الدجال ابن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد علي رضي الله عنه، من ذلك بإسناد مظلم: عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر - مرفوعاً: من أحب عليا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة.

    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 54 - 55 جلد 06 ميزان الاعتدال في نقد الرجال ۔ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) ۔ دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 466 - 467 جلد 03 ميزان الاعتدال في نقد الرجال ۔ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) ۔ دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت


    محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن شاذان.
    روى عنه المعافى بن زكريا، عَن مُحَمد بن أحمد بن أبي الثلج عن الحسن بن محمد بن بهرام عن يوسف بن موسى القطان عن جرير عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أن الغياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والإنس كتاب ما أحصوا فضائل علي.
    هذا كذب رواه نور الهدى أبو طالب الزينبي عن هذا الشيخ.
    وروى نور الهدى عنه قال: حدثنا الحسن بن أحمد المخلدي عن حسين بن إسحاق، عَن مُحَمد بن زكريا عن جعفر بن محمد بن عمار، عَن أبيه، عَن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبيه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: إن الله جعل لأخي علي فضائل لا تحصى فمن أقر بفضيلة له غفر الله ما تقدم من ذنوبه ومن كتب فضيلة له لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي الكتاب ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر والنظر إلى علي عبادة، وَلا يقبل الله إيمان عبد إلا بولائه والبراءة من أعدائه.
    هذا من أفظع ما وضع , ولقد ساق الخطيب أخطب خوارزم من طريق هذا الدجال بن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد علي رضي الله عنه.
    ومن ذلك بإسناد مظلم: عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من أحب عَلِيًّا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة.

    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 540 - 541 جلد 06 لسان الميزان ۔ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) ۔ دار البشائر الإسلامية، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 62 جلد 05 لسان الميزان ۔ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) ۔ دائرة المعرف النظامية، بحيدرآباد دكن

    اہل تشیع نے بھی ان کے شیعہ ہونا ذکر کیا ہے، اور ان کی کتب کو شیعہ کی تصانیف میں شمار کیا ہے:
    (7253: كتاب المناقب) للامام موفق الدين أبي المؤيد محمد بن أحمد المكي الخوارزمي، المتوفى سنة 568. تلميذ جار الله أبى القاسم محمود بن عمر الزمخشري المتوفى سنة 538، مطبوع متداول يروى حديثه الأول عن النقيب أبي الفضل محمد بن علي بن محمد بن المطهر بن المرتضى الحسيني من مشايخ الشيخ منتخب الدين بن بابويه وقد كتب هو الفهرس لأبي القاسم يحيى ابن النقيب أبى الفضل المذكور، ويروى في " المناقب " أيضا عن أبي منصور شهردار بن شيرويه ابن شهردار الديلمي المتوفى سنة 558، وعن فخر خوارزم أبى القاسم محمود بن عمر الزمخشري سنة 538، وعن أبي الحسن علي بن أحمد العاصمي، وعن برهان الدين أبى الحسن علي بن الحسين الغزنوي في داره ببغداد في سلخ (ع 1 سنة 544)، وأورده القمي في " الكنى والألقاب " بعنوان اخطب خوارزم ونقل ما في آخر مناقبه من مديح علي (ع) بقوله: ان النبي مدينة لعلومه * وعلي الهادي لها كالباب لولا على ما اهتدى في مشكل * عمر الإصابة والهدى لصواب
    بالجملة لا شبهة في أنه يفضل عليا على غيره من الصحابة، وعده في " رسالة مشايخ الشيعة " منهم ولعله بمجرد تأليفه هذا استظهر تشيعه وإلا فهو من أعاظم العامة وله في مناقب أبى حنفية كتابا في أربعين بابا، كما أن لشيخه الزمخشري أيضا " شقائق النعمان في مناقب أبي حنيفة نعمان ".
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 315 - 316 جلد 22 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ دار الأصول، بيروت
    ملاحظہ فرمائیں: صفحه 315 - 316 جلد 22 الذرية الي تصانيف الشيعة ۔ العلامه الشيخ آقا بزرگ الطهراني ۔ المكتبة الشيعة (یونيکوڈ) - shiaonlinelibrary.com
     
    Last edited: ‏اگست 15، 2019
    • متفق متفق x 1
    • زبردست زبردست x 1
    • معلوماتی معلوماتی x 1
    • لسٹ
لوڈ کرتے ہوئے...

اس صفحے کو مشتہر کریں