بریں عقل ودانش بباید گریست
میرے لئے بھی آسان ہے کہ اسی طرح کے کچھ مجمل اورمبہم جملے استعمال کردوں۔
جاء في طبقات الحنابلة الجزء الاول صفحة 31 :
قال الإمام أحمد ومن زعم أنه لا يرى التقليد ولا يقلد دينه أحدا فهو قول فاسق عند الله وعند رسوله.
امام احمد کے اس ارشاد کاکیامطلب ہے۔
امام احمد کے ارشاد کا مطلب بعد میں پوچھئے گا پہلے اس قول کو امام احمد سے باسند صحیح پیش کردیں۔
واضح رہے کہ جب کوئی یہ کہتا ہے کہ امام ابوحنیفہ رحمہ اللہ نے اپنی تقلید سے منع کیا ہے تو مطالبہ کیا جاتا ہے کہ امام ابوحنیفہ رحمہ اللہ سے یہ قول باسندصحیح پیش کرو ، اس لے آپ سے گذارش ہے کہ امام احمد کا قول باسند صحیح پیش کریں۔
ویسے آپ نے جواقتباس نقل کیا ہے مناسب معلوم ہوتا ہے کہ اسے پورا نقل کردیا جائے:
ملاحظہ فرمائیں:
والدين إنما هو كتاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وآثار وسنن وروايات صحاح عَنِ الثقات بالأخبار الصحيحة القوية المعروفة يصدق بعضها بعضًا حتى ينتهي ذلك إلى رَسُول اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأصحابه رضوان اللَّه عليهم والتابعين وتابعي التابعين ومن بعدهم من الأئمة المعروفين المقتدي بهم والمتمسكين بالسنة والمتعلقين بالآثار لا يعرفون بدعة ولا يطعن فيهم بكذب ولا يرمون بخلاف وليسوا بأصحاب قياس ولا رأي لأن القياس فِي الدين باطل والرأي كذلك وأبطل منه وأصحاب الرأي والقياس فِي الدين مبتدعة ضلال إلا أن يكون فِي ذلك أثر عمن سلف من الأئمة الثقات.ومن زعم أنه لا يرى التقليد ولا يقلد دينه أحدًا فهو قول فاسق عند اللَّه ورسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إنما يريد بذلك إبطال الأثر تطيل العلم والسنة والتفرد بالرأي والكلام والبدعة [طبقات الحنابلة 1/ 31]
نیز میں بھی آپ کی خدمت میں امام احمد رحمہ اللہ کا ایک قول پیش کرتا ہوں ، ذرا اس کامطلب بتلادیں:
امام ابوداؤ رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
قُلْتُ لِأَحْمَدَ: أَلَيْسَ الْأَوْزَاعِيُّ هُوَ أَتْبَعُ مِنْ مَالِكٍ؟ قَالَ «لَا تُقَلِّدْ دِينَكَ أَحَدًا مِنْ هَؤُلَاءِ، مَا جَاءَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ فَخُذْ بِهِ، ثُمَّ التَّابِعِينَ بَعْدُ الرَّجُلُ فِيهِ مُخَيَّرٌ» .[مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود السجستاني ص: 369]
اوربہتر ہوگا کہ امام احمد بن حنبل کے ان اقوال پر بھی نظر کرلی جائے:
امام عقیلی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبي يقول حديث أبي حنيفة ضعيف ورأيه ضعيف [ضعفاء العقيلي 4/ 284 وسندہ صحیح]
امام ابن ابی حاتم رحمہ اللہ فرماتے ہیں :
محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت الحسين بن الحسن المروزي يقول ذكر أبو حنيفة عند احمد بن حنبل فقال رأيه مذموم وبدنه لا يذكر [الجرح والتعديل: 8/ 449 وسندہ صحیح واخرجہ ایضا الامام العقیلی فی الضعفاء: 4/ 284 بسند صحیح]
امام خطیب بغدادی فرماتے ہیں:
أخبرنا بن رزق حدثنا احمد بن سلمان الفقيه المعروف بالنجاد حدثنا عبد الله بن احمد بن حنبل حدثنا مهنى بن يحيى قال سمعت احمد بن حنبل يقول ما قول أبي حنيفة والبعر عندي إلا سواء [تاريخ بغداد 13/ 439 وسندہ صحیح]
امام عبداللہ بن احمد رحمہ اللہ فرماتے ہیں :
حدثني أبي ثنا شعيب بن حرب قال سمعت سفيان الثوري يقول ما أحب أن أوافقهم على الحق قلت لأبي رحمه الله يعني أبا حنيفة قال نعم رجل استتيب في الاسلام مرتين يعني أبا حنيفة قلت لأبي رحمه الله كأن أبا حنيفة المستتيب قال نعم [السنة لعبد الله بن أحمد 1/ 192 وسندہ صحیح عبداللہ ابن الامام احمد رحمہ الل]
امام عبداللہ بن احمد رحمہ اللہ دوسری کتاب میں فرماتے ہیں :
سَأَلت ابي عَن الرجل يُرِيد ان يسْأَل عَن الشَّيْء من امْر دينه مِمَّا يبتلى بِهِ من الايمان فِي الطَّلَاق وَغَيره وَفِي مصر من اصحاب الرَّأْي وَمن اصحاب الحَدِيث لَا يحفظون وَلَا يعْرفُونَ الحَدِيث الضَّعِيف وَلَا الاسناد الْقوي فَلِمَنْ يسْأَل لاصحاب الرَّأْي اَوْ لهَؤُلَاء اعني اصحاب الحَدِيث على مَا قد كَانَ من قلَّة معرفتهم قَالَ يسْأَل اصحاب الحَدِيث لَا يسْأَل اصحاب الرَّأْي ضَعِيف الحَدِيث خير من رَأْي ابي حنيفَة [مسائل الإمام أحمد رواية ابنه عبد الله ص: 438 وسندہ صحیح عبداللہ ابن الامام احمد رحمہ اللہ]
امام عبداللہ بن احمد رحمہ اللہ دوسری کتاب میں فرماتے ہیں :
قال أبي استتابوه أظن في هذه الآية سبحان ربك رب العزة عما يصفون قال هو مخلوق [العلل ومعرفة الرجال 2/ 546 وسندہ صحیح عبداللہ ابن الامام احمد رحمہ اللہ]
لطیفہ
امام احمد رحمہ اللہ اس لئے مشقت میں پڑے کہ انہوں نے قران مجید کو مخلوق ماننے سے انکار کردیا اس کے بالکل برعکس امام ابوحنیفہ رحمہ اللہ اس لئے مشقت میں پڑے کہ انہوں نے قران مجید کو مخلوق ماننے پر اصرار کیا۔