• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

سنت طریقہ نماز (قراءت)

سٹیٹس
مزید جوابات پوسٹ نہیں کیے جا سکتے ہیں۔

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
428
پوائنٹ
197
قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ص: ٦٢] الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال: إني «لأراكم تقرءون وراء إمامكم» ، قلنا: إي والله يا رسول الله هذا قال: «فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة إلا بها»
یہ بھی بلا سند و حوالہ۔
مزید برآن ان الفاظ کے ساتھ یہ روایت بھی ”ضعیف“ ہے جیسا کہ اوپر گزر چکا۔

حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا عبدة، قال: حدثنا محمد، عن مكحول، عن محمود بن الربيع الأنصاري، عن عبادة بن الصامت، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ص: ٦٢] الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال: إني «لأراكم تقرءون وراء إمامكم» ، قلنا: إي والله يا رسول الله هذا قال: «فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة إلابها»

مندرجہ بالا حوالے القراہ خلف الامام بخاری کے ہیں

جاری ہے
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
428
پوائنٹ
197
سنن النسائي - (ج 3 / ص 486)
913 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا
قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ كَانَ الْمُخَرِّمِيُّ يَقُولُ هُوَ ثِقَةٌ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيَّ
تحقيق الألباني : حسن صحيح
آپ اپنے اصولوں کا خون کردیا اور چلیں ہیں شیخ البانی رح کا حوالہ دینے

جاری ہے
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
428
پوائنٹ
197
مسند أحمد - (ج 18 / ص 76)
8534 - حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ الصَّاغَانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسَّرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا وَإِذَا قَالَ { وَلَا الضَّالِّينَ } فَقُولُوا آمِينَ وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا


جاری

ابن عجلان رح

پہلے دیا ہے جواب

جاری ہے
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
سورۃ الفاتحہ کو ”قرآن العظیم“ اللہ تعالیٰ نے بھی فرمایا اور رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے (صحیح بخاری اور دیگر کتب حدیث ) بھی ۔
احادیث میں جب بھی قراءت کی بات آئے گی تو سورت فاتحہ بدرجہ اولیٰ اس کی مصداق ہوگی۔
رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے فرامین سے نماز میں سورت فاتحہ کی بہت اہمیت ہے جیسا کہ صحیح بضاری اور دیگر کتب حدیث میں ”لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب“ سے واضح ہے۔ اس کا لازم نتیجہ تھا کہ یہ ہر صحابی کو یاد ہوتی الا ماشاء اللہ۔
احادیث میں ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کی اقتدا میں صحابہ کرام قراءت کر لیا کرتے تھے بلکہ اکثر کی یہ عادت تھی کہ وہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے ساتھ ساتھ قراءت کرتے تھے۔ لہٰذا فرمانِ باری تعالیٰ ہؤا؛
وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
جب قرآن (قرآن العظیم خصوصاً ) پڑھا جائے (یعنی امام پڑھے) پس اس کو (اے مقتدی) توجہ سے سنو اور خاموش رہو تاکہ تم پر رحم کیا جائے۔

اللہ تعالیٰ کے فرمان کے مطابق رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے بھی فرمایا ؛
سنن النسائي - (ج 3 / ص 486)
913 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا
قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ كَانَ الْمُخَرِّمِيُّ يَقُولُ هُوَ ثِقَةٌ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيَّ
تحقيق الألباني : حسن صحيح
رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ امام اسی لئے بنایا جاتا ہے کہ اس کی اقتدا کی جائے۔ جب وہ تکبیر کہے تکبیر کہو اور جب وہ قراءت قرآن کرے تو خاموش رہو۔
جس جس کام میں مقتدی شریک ہے اس کا حکم رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے مقتدی کو دیا اور قراءت قرآن کے وقت مقتدی کورسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے خاموش رہنے کا حکم دیا۔

مسند أحمد - (ج 18 / ص 76)
8534 - حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ الصَّاغَانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسَّرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا وَإِذَا قَالَ { وَلَا الضَّالِّينَ } فَقُولُوا آمِينَ وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعُونَ

رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ امام اس لئے ہے کہ اس کی اقتدا کی جائے۔ پس جب وہ تکبیر کہے تو تکبیر کہو ار جب وہ قراءت کرے تو خاموش رہو اور جب (سورت فاتحہ کی قراءت میں) وَلَا الضَّالِّينَ کہے تو آمین کہو اور جب رکوع کرے تو رکوع کرو اور جب کہے سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ تو کہو رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ۔۔۔۔ الحدیث
اس حدیث میں وضاحت سے بتا دیا گیا کہ جب امام سورت فاتحہ کی قراءت کرے تو خاموش رہو۔
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
آپ اپنے اصولوں کا خون کردیا اور چلیں ہیں شیخ البانی رح کا حوالہ دینے
قرآن و حدیث ہی اصل ہے اور اصول بھی انہی کے تابع ہوتے ہیں۔ میں نے قرآن حدیث کا تو خون نہیں کیا اگر کیا تو اپنے اصولوں کا۔ قرآن و حدیث کے سامنے اپنے اصولوں کو قربان کر دینا ہی کامیابی ہے نہ کہ بضد ہوجانا۔
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
428
پوائنٹ
197
مصنف ابن أبي شيبة -باب: من كره القراءة خلف الامام
(1) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن أبي أكيمة قال : سمعت
أبا هريرة يقول : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة يظن أنها الصبح فلما قضاها قال : (قرأ منكم أحد) ؟ قال : رجل انا قال : (إني أقول مالى أنازعع في القرآن).
(2) حدثنا ابن علية عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر فلما سلم قال : (هل قرأ أحد منكم بسبح اسم ربك الاعلى) ؟ فقال رجل من القوم أنا فقال : (قد علمت أن بعضكم خالجنيها).
(3) حدثنا محمد بن عبد الله الاسدي عن يونس عن أبي إسحاق عن أبي الاحوص عن عبد الله قال : كنا نقرأ خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (خلطتم علي القرآن).
(4) حدثنا شريك وجرير عن موسى بن أبي عائشة عن عبد الله بن شداد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كان له إمام فقراءته له قراءة).
(5) حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن أبي وائل قال : جاء رجل إلى عبد الله فقال : أقرأ خلف الامام فقال له عبد الله : إن في الصلاة شغلا وسيكفيك ذاك الامام.
(6) حدثنا محمد بن سليمان الاصبهاني عن عبد الرحمن عن ابن أبي ليلى عن علي قال : من قرأ خلف الامام فقد أخطأ الفطرة.
(7) حدثنا وكيع عن قتادة عن قيس عن أبي نجاد عن سعد قال : وددت أن الذي يقرأ خلف الامام في فيه جمرة.
(8) حدثنا ابن علية عن عباد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن عطاء ابن يسار عن زيد بن ثابت قال : لا قراءة خلف الامام.
(9) حدثنا ابن علية عن أيوب عن نافع وأنس بن سيرين قال : قال عمر بن الخطاب تكفيك قراءة الامام.
(10) حدثنا ابن علية عن أيوب وابن أبي عروبة عن أبي معشر عن إبراهيم قال : قال
الاسود لان أعض على جمرة أحب إلي من أن أقرأ خلف الامام أعلم أنه يقرأ.
(11) حدثنا وكيع عن الضحاك بن عثمان عن عبيدالله بن مقسم عن جابر قال : لا يقرأ خلف الامام.
(12) حدثنا وكيع عن الضحاك بن عثمان عن عبد الله بن يزيد عن ابن ثوبان عن زيد بن ثابت قال : لا يقرأ خلف الامام إن جهر ولا إن خافت.
(13) حدثنا وكيع عن عمر بن محمد عن موسى بن سعد عن زيد بن ثابت قال : من قرأ خلف الامام فلا صلاة له.
(14) حدثنا هشيم قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن وبرة عن الاسود بن يزيد أنه قال : وددت أن الذي يقرأ خلف الامام ملئ فوه ترابا.
(15) حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن إبراهيم عن الاسود مثله.
(16) حدثنا معتمر عن أبي هارون قال : سألت أبا سعيد عن القراءة خلف الامام فقال : يكفيك ذاك الامام.
(17) حدثنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال : سألته عن القراءة خلف الامام قال : ليس خلف الامام قراءة.
(18) حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن قتادة عن ابن المسيب قال : أنصت للامام.
(19) حدثنا الثقفي عن محمد قال : لا أعلم القراءة خلف الامام من السنة.
(20) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم أنه كان يكره القراءة خلف الامام وكان يقول تكفيك قراءة الامام.
(21) حدثنا الفضل عن زهير عن الوليد بن قيس قال : سألت سويد بن غفلة أقرأ خلف الامام في الظهر والعصر فقال : لا.
(22) حدثنا الفصل عن أبي بكران قال : قال الضحاك ينهى عن القراءة خلف
الامام.
(23) حدنثا يزيد بن هارون عن أشعث عن مالك بن عمارة قال : سألت لا أدري كم رجل من أصحاب عبد الله كلهم يقولون لا يقرأ خلف إمام ، منهم عمرو بن ميمون.
(24) حدثنا أبو خالد الاحمر عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما جعل الامام ليوتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا).
(25) حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن عبد الملك بن أبي سليمان عن أكيل عن إبراهيم قال : الذي يقرأ خلف الامام شاق.
(26) حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن مسعر عن عمرو بن مرة عن أبي وائل قال : تكفيك قراءة الامام.
(27) حدثنا مالك بن إسماعيل عن حسن بن صالح عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (كل من كان له إمام فقراءته له قراءة).

قرآن و حدیث اور جمہور کا دعوی فیل ہوگیا


1 ٦٧ - حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن ابن أكيمة الليثي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة يجهر فيها بالقراءة، فقال: «هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟» ، فقال رجل: أنا، فقال: «إني أقول ما ليأنازع القرآن؟»

اس روایت میں امام زہری رح کا قول ہے امام بخاری رحمتہ اللہ نے اسے مدرج قرار دے کر رد کیا ہے
التاریخ صغیر ٨٩ ۔٩٠

اس پر امام آئمہ ناقدین متفق ہیں

امام ابوداؤد رحمتہ اللہ
سمعت محمد بن یحیی بن فارس قال قوله فانتھی الناس من کلام الزھری۔
سنن ابی داؤد مع عون ص ٣٠٢ ج ١

امام ابن حبان رحمتہ اللہ الصحیح ص ٢٤٦ ج ٣

امام بیہقی رحمتہ اللہ السنن الکبری ص ١٥٨ ج ٢ کتاب القراءة ص ٩٦

امام خطابی رحمتہ اللہ معالم السنن مع المنزری ص ٣٩١ ج ١

علامہ ابن الملقن رحمتہ اللہ البدر المنیر

خطیب بغدادی رحمتہ اللہ الفصل ص٢٩٢ رقم الحدیث ٢٤

علامہ نووی رحمتہ اللہ شرح المھذب ص ٣٦٨ ج ٣

حافظ ابن حجر رحمتہ اللہ التلخیص الحبیر ص ٢٣١ ج ١

امام ذہلی رحمتہ اللہ النکت ص ٨٢٣ ج ٢

علامہ ملا علی قاری رحمتہ اللہ شرح مشکوة ص ٣٠٢

علامہ نیموی حنفی رحمتہ اللہ التعلیق الحسن ص ٨٨

امام سیوطی رحمتہ اللہ المدرج

علامہ ابن عربی رحمتہ اللہ عارضتہ الاحوذی ص ١٠٨ ج ٢

علامہ ابن عبدالبر رحمتہ اللہ التمہید ٣٤ ج ١١

امام ترمذی رحمتہ اللہ جامع الترمذی مع التحفہ ص ٢٥٥ ج ١

علامہ البغوی رحمتہ اللہ شرح السنہ ص ٨٤ ج ٣

٦٨ - حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا الليث، قال: حدثني يونس، عن ابن شهاب، سمعت ابن أكيمة الليثي، يحدث سعيد بن المسيب، يقول: سمعت أبا هريرة، رضي الله عنه يقول: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة جهر فيها بالقراءة، ولا أعلم إلا أنه قال: صلاة الفجر، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس، فقال: «هل قرأ معي أحد منكم؟» قلنا: نعم قال: «ألا إني أقول ما لي أنازع القرآن؟» قال: فانتهى الناس عن القراءة فيما جهر فيه الإمام وقرؤوا في أنفسهم سرا فيما لا يجهر فيه الإمام. قال البخاري: وقوله فانتهى الناس من كلام الزهري، وقد بينه لي الحسن بن صباح قال: حدثنا مبشر، عن الأوزاعي قال الزهري: فاتعظ المسلمون بذلك فلم يكونوا يقرؤون فيما جهر. وقال مالك: قال ربيعة للزهري: إذا حدثت فبين كلامك من كلام النبي صلى الله عليه وسلم

2 اس میں فاتحہ سے زائد سورت کا ذکر ہے

3 ابو اسحاق السبیعی مدلس و مختلط ہے

4 مرسل

حافظ ابن حجر رحمتہ اللہ الاصابة ص ٣ ج ١ الاصابة ص ٦١ ج ٥ تہذیب ص ٢٥٢ ج ٥ الاصابة ص ١٤٥ ج ٥

5 : دل أن هذا في الجهر، وإنما يقرأ خلف الإمام فيما سكت الإمام
جزء القراءة ص ٩٥ غیث الغمام ص ٢٩

6 مختار بن ابی لیلی مجہول ہے

امام دارلقطنی رحمتہ اللہ لا یصح اسنادہ العلل ص ٢٠ ج ٤

امام ابن حبان رحمتہ اللہ ھذا شی لا اصل له
المجروحین ص ٥ ج ٢

علامہ ذہبی رحمتہ اللہ یہ حدیث منکر ہے میزان ص ٤٨٣ ج ش ٢

امام عقیلی رحمتہ اللہ نے بھی کلام کیا ہے لسان ص ٣٣٠ ج ٣ الضعفاء للعقیلی ص ٣١٦ ج ٢

امام ابن خزیمہ رحمتہ اللہ نے جھوٹی روایت قرار دیا ہے

امام ابو علی الحافظ رحمتہ اللہ نے اس حدیث کو مضطرب الاسناد اور فاسد کہا ہے کتاب القراءہ ص ١٣٤

علامہ زیلعی رحمتہ اللہ نصب الرایہ ص ١٣ ج ٢

ابن ہمام رحمتہ اللہ فتح القدیر ص ٢٤٠ ج ١

علامہ لکھنوی رحمتہ اللہ امام الکلام ص ٢٢

7 وکیع قتادہ کی وفات کے بہت بعد میں پیدا ہوئے تھے

محمد ابن نجاد کی توثیق کسی محدث سے ثابت نہیں ہے ابن نجاد مجہول ہے

8 امام بخاری رحمتہ اللہ
ولا يعرف لهذا الإسناد سماع بعضهم من بعض ولا يصح مثله
جزء القراءة ص ١٤ ج ١

علامہ ابن عبدالبر رحمتہ اللہ الاستذکار ص ١٩٣ ج ٢ التمہید ص ٥٠ ج ١١

امام ابوزرعہ الرازی ص ٧٢٩ جط٢


علامہ لکھنوی رحمتہ اللہ امام الکلام ص ٢٢١
التعلیق المجدد ص ١٠٠

مولانا عثمانی اعلاء السنن ص ٨٨ ج ٤


9 روایت منقطع ہے تہذیب ص ٤١٤ ج ١٠ جامع التحصیل ص ٣٥٨

انس ابن سیرین ٣٣ھ یا ٣٤ھ میں پیدا ہوئے تہذیب التہذیب ص ٣٧٤ ج ١
حضرت عمر رض ٢٣ھ میں شہید ہوئے تقریب التہذیب ٤٨٨٨


10 راوی مدلس ہیں روایت معنعن ہے

استقر الأمر على أن إبراهيم حجة، وأنه إذا أرسل عن ابن مسعود وغيره فليس ذلك بحجة میزان ص ٧٤ ج ١


11 امام طحاوی نے یحیی بن سلام سے مرفوعا بیان کی ہے اور جرح بھی کی ہے

حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا مسعر، عن يزيد الفقير، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: «يقرأ في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة سورة وفي الأخريين بفاتحة الكتاب وكنا نتحدث أنه لا تجزي صلاة إلا بفاتحة الكتاب»
جزء القراءة ص ٦٧ ج ١ حدیث ١٧٦

ن
12 دیکھئے حوالہ ٨

13 دیکھئے حوالہ ٨

14 اسمعیل بن ابی خالد مدلس ہے روایت معنعن ہے

15 اعمش مدلس ہے روایت معنعن ہے

16 یہ روایت موضوع ہے
ابو ہارون عمارہ بن جوین العبدی کذاب ہے
میزان الاعتدال ص ٥٨١ ج ٤

17 ہشیم مدلس ہے تقریب ص ٥٣٤ اور روایت معنعن ہے

18 قتادہ مدلس ہے روایت معنعن ہے

19 جہرا قراءت کرنا سنت نہیں

20 ہشیم مدلس راوی ہے

21 ظہر اور عصر

22


23 مالک بن عمارہ مجہول التعلیق الحسن آثار السنن ص ١١٧ تحت ح ٣٧٢

دوسرا راوی اشعت بن سوار ضعیف ہے

24 وإذا قرأ فأنصتوا محفوظ نہیں

25 اکیل کون ہے؟ اسکی توثیق ثابت کرو

26

27 ابو زبیر مدلس ہے روایت معنعن ہے
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
٦٧ - حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن ابن أكيمة الليثي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة يجهر فيها بالقراءة، فقال: «هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟» ، فقال رجل: أنا، فقال: «إني أقول ما ليأنازع القرآن؟»

اس روایت میں امام زہری رح کا قول ہے امام بخاری رحمتہ اللہ نے اسے مدرج قرار دے کر رد کیا ہے
التاریخ صغیر ٨٩ ۔٩٠

اس پر امام آئمہ ناقدین متفق ہیں

امام ابوداؤد رحمتہ اللہ
سمعت محمد بن یحیی بن فارس قال قوله فانتھی الناس من کلام الزھری۔
سنن ابی داؤد مع عون ص ٣٠٢ ج
سنن أبي داود - (ج 2 / ص 487)
703- حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِيَ أَحَدٌ مِنْكُمْ آنِفًا فَقَالَ رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَالِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ
قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِرَاءَةِ مِنْ الصَّلَوَاتِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَى حَدِيثَ ابْنِ أُكَيْمَةَ هَذَا مَعْمَرٌ وَيُونُسُ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَلَى مَعْنَى مَالِكٍ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَلَفٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ وَابْنِ السَّرْحِ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ الزُّهْرِيِّ سَمِعْتُ ابْنَ أُكَيْمَةَ يُحَدِّثُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةً نَظُنُّ أَنَّهَا الصُّبْحُ بِمَعْنَاهُ إِلَى قَوْلِهِ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ قَالَ مُسَدَّدٌ فِي حَدِيثِهِ قَالَ مَعْمَرٌ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ فِيمَا جَهَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و قَالَ ابْنُ السَّرْحِ فِي حَدِيثِهِ قَالَ مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فَانْتَهَى النَّاسُ و قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ مِنْ بَيْنِهِمْ قَالَ سُفْيَانُ وَتَكَلَّمَ الزُّهْرِيُّ بِكَلِمَةٍ لَمْ أَسْمَعْهَا فَقَالَ مَعْمَرٌ إِنَّهُ قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ قَالَ أَبُو دَاوُد وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَقَ عَنْ الزُّهْرِيِّ وَانْتَهَى حَدِيثُهُ إِلَى قَوْلِهِ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ وَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ فِيهِ قَالَ الزُّهْرِيُّ فَاتَّعَظَ الْمُسْلِمُونَ بِذَلِكَ فَلَمْ يَكُونُوا يَقْرَءُونَ مَعَهُ فِيمَا جَهَرَ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو دَاوُد سَمِعْت مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ قَالَ قَوْلُهُ فَانْتَهَى النَّاسُ مِنْ كَلَامِ الزُّهْرِيِّ

اگر احادیث کو بغور پڑھا جائے تو یہ بات اکثر و بیشتر واضح ہو جاتی ہے کہ اس میں فرمانِ رسول صلی اللہ علیہ وسلم کون سا ہے اور صحابی یا تابعی کا کونسا۔ اسی مذکورہ حدیث میں ’’ قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِرَاءَةِ مِنْ الصَّلَوَاتِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‘‘ فقرہ خبریہ ہے اور صاف ظاہر ہے کہ یہ خبر دینے والا غیر رسول صلی اللہ علیہ وسلم ہے۔
آپ نے جو اتنی لمبی چوڑی بحث لکھی اس کا حاصل کیا ہے؟ یہی نہ کہ یہ قولِ رسول صلی اللہ علیہ وسلم نہیں۔
دیکھنا یہ ہے کہ خبر دینے والا صحیح خبر دے رہا ہے یا غلط۔ اب زہری رحمۃ اللہ علیہ کی خبر کیا قابلِ اعتماد ہے کہ نہیں؟ ہے اور یقیناً ہے کہ یہ تمام محدثین خصوصاً بخاری و مسلم کا راوی ہے۔
حدیث میں مندرج فقرات جن سے بعض اوقات قولِ رسول صلی اللہ علیہ وسلم کا گھمان ہوتا ہے ان پر نظر ہونی چاہیئے۔
مثلاً

صحيح مسلم - (ج 2 / ص 352)
598 - و حَدَّثَنَاه إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ صَلَّى صَلَاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ ثَلَاثًا غَيْرُ تَمَامٍ فَقِيلَ لِأَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّا نَكُونُ وَرَاءَ الْإِمَامِ فَقَالَ اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ ۔۔۔۔۔۔۔۔ الحدیث

اس میں ’’ اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ ‘‘ قولِ صحابی ہے اور وضاحت چاہتا ہے۔
زیرِ بحث حدیث میں فقرہ وضاحت طلب نہیں بلکہ بالکل واضح اور صاف ہے کہ لوگ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے ساتھ جہری نمازوں میں قراءت (سورت فاتحہ یا دیگر سورت) سے رک گئے۔
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
آپکی جہالت پر ہنسی آتی ہے
آج کے ترقی یافتہ ”پڑھے لکھوں“ کے دور میں چودہ سو سال پہلے کی ”قرآن و حدیث“ کی بات کرنے والوں کو ”آپ جیسے“ ایسا ہی سمجھتے اور کہتے ہیں۔
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,718
ری ایکشن اسکور
428
پوائنٹ
197
’’ اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ ‘‘

آپ جیسے نام نہاد مقلد ہی کلام کرسکتے ہیں اس پر اور سلف صالحین سے تو کوئی بھی کلام ثابت نہیں اس روایت پر

امام زہری رح پر کلام ضرور ہے جس سے منہ موڑ رہے ہو
 
سٹیٹس
مزید جوابات پوسٹ نہیں کیے جا سکتے ہیں۔
Top