• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

جناب عمر بن خطاب رضی اللہ عنہ تحریف قراآن کا عقیدہ رکھتے تھے

شمولیت
دسمبر 10، 2013
پیغامات
386
ری ایکشن اسکور
136
پوائنٹ
91
https://www.facebook.com/permalink.php?id=351200548332438&story_fbid=362601503859009

عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله علیه وسلم القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا کان له بکل حرف زوجة من الحور العین
مجمع الزوائد – الهیثمی – ج ۷ – ص ۱۶۳- دار الکتب العلمیة
المعجم الأوسط – الطبرانی – ج ۶ – ص ۳۶۱- دار الحرمین
الجامع الصغیر – جلال الدین السیوطی – ج ۲ – ص ۲۶۴- دار الفکر
کنز العمال – المتقی الهندی – ج ۱ – ص ۵۴۱- موسسه الرساله
الإتقان فی علوم القرآن – السیوطی – ج ۱ – ص ۱۹۰- دارالفکر
الدر المنثور – جلال الدین السیوطی – ج ۶ – ص ۴۲۲- دار المعرفة
میزان الاعتدال – الذهبی – ج ۳ – ص ۶۳۹- دار المعرفة
لسان المیزان – ابن حجر – ج ۵ – ص ۲۷۷-
 

حافظ عمران الہی

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 09، 2013
پیغامات
2,100
ری ایکشن اسکور
1,460
پوائنٹ
344
https://www.facebook.com/permalink.php?id=351200548332438&story_fbid=362601503859009

عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله علیه وسلم القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا کان له بکل حرف زوجة من الحور العین
مجمع الزوائد – الهیثمی – ج ۷ – ص ۱۶۳- دار الکتب العلمیة
المعجم الأوسط – الطبرانی – ج ۶ – ص ۳۶۱- دار الحرمین
الجامع الصغیر – جلال الدین السیوطی – ج ۲ – ص ۲۶۴- دار الفکر
کنز العمال – المتقی الهندی – ج ۱ – ص ۵۴۱- موسسه الرساله
الإتقان فی علوم القرآن – السیوطی – ج ۱ – ص ۱۹۰- دارالفکر
الدر المنثور – جلال الدین السیوطی – ج ۶ – ص ۴۲۲- دار المعرفة
میزان الاعتدال – الذهبی – ج ۳ – ص ۶۳۹- دار المعرفة
لسان المیزان – ابن حجر – ج ۵ – ص ۲۷۷-

(القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابراً محتسباً؛ كان له بكل حرف زوجة من الحور العين) .
باطل
قال الطبراني في "معجمه الأوسط": حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا أبي، عن جدي، عن حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر رضي الله عنه مرفوعاً. وقال:
"لا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد".
كذا في ترجمة محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني من "الميزان"، وقال:
"تفرد بخبر باطل". ثم ساق هذا، وأقره الحافظ في "اللسان". وأشار إليه الهيثمي في "المجمع" (7/ 163)
 

محمد ارسلان

خاص رکن
شمولیت
مارچ 09، 2011
پیغامات
17,859
ری ایکشن اسکور
41,096
پوائنٹ
1,155
(القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابراً محتسباً؛ كان له بكل حرف زوجة من الحور العين) .
باطل
قال الطبراني في "معجمه الأوسط": حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا أبي، عن جدي، عن حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر رضي الله عنه مرفوعاً. وقال:
"لا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد".
كذا في ترجمة محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني من "الميزان"، وقال:
"تفرد بخبر باطل". ثم ساق هذا، وأقره الحافظ في "اللسان". وأشار إليه الهيثمي في "المجمع" (7/ 163)
جزاک اللہ خیرا
 

حافظ عمران الہی

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 09، 2013
پیغامات
2,100
ری ایکشن اسکور
1,460
پوائنٹ
344

فهذه الرواية لا تصح سندا ولا مَتنا
لأن الطبراني يرويها عن محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس
قال الطبراني : حدثنا "محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني"
والطبراني يروي هذه الرواية عن محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني وهو شخص متهم
قال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمته : تفرد بخبر باطل ثم ساق الذهبي هذه الرواية الباطلة .(2)
فلقد قال السيوطي في الإتقان بعد ذكر الرواية : (( رجاله ثقات إلا شيخ الطبراني محمد بن عبيد بن آدم أبي إياس تكلم فيه الذهبي لهذا الحديث )) . (3)
قال العسقلاني في لسان الميزان : تفرد بخبر باطل وساق نفس الرواية محل الشبهة .(4)
قال الألباني في الضعيفة : قلت : لوائح الوضع على حديثه ظاهرة ، فمثله لا يحتاج إلى كلام ينقل في تجريحه بأكثر مما أشار إليه الحافظ الذهبي ثم العسقلاني ؛ من روايته لمثل هذا الحديث وتفرده به ! (5)
وقال الألباني في ضعيف الجامع : حديث موضوع (6)

وقال المتقي الهندي في كنز العمال : قال أبو نصر غريب الإسناد والمتن وفيه زيادة على ما بين اللوحين ويمكن حمله على ما نسخ منه تلاوة مع المثبت بين اللوحين اليوم.(7)
المراجع :
(1)المعجم الأوسط للطبراني ج6 ص361 ح6616 ط دار الحرمين - القاهرة- تحقيق طارق عوض الله
(2) ميزان الاعتدال في نقد الرجال شمس الدين الذهبي ج6 ص251 ط دار الكتب العلمية بيروت.
(3) الإتقان في علوم القرآن جلال الدين السيوطي ج2 ص456 تحقيق مركز الدراسات القرآنية السعودية .
(4) لسان الميزان بن حجر العسقلاني ج7 ص334 ط دار المطبوعات الإسلامية .
(5) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة الألباني ج9 ص70-71 ط دار المعارف الرياض .
(6) ضعيف الجامع الصغير الألباني ص603 ح4133 ط المكتبة الإسلامي .
(7) كنز العمال للمتقي الهندي ج1 ص541 ط مؤسسة الرسالة
الرد في فيديو علمي على هذه الشبهة

یہ روایت متن اور سند دونوں کے اعتبار سے غیر مستند ہے اور مسلمانوں کے اجماع کے خلاف ہے ۔ اس لیے یہ ایک باطل روایت ہے ، تمام مشہور علما نے اس روایت کی تردید کی ہے
 
شمولیت
دسمبر 10، 2013
پیغامات
386
ری ایکشن اسکور
136
پوائنٹ
91
جزاک اللہ حافظ صاحب بہت ہی شکریہ مختصر اور درست جواب دیا ہے آپ نے ۔۔ ایک اور اہم بات کہ اس راوی محمد بن عبید بن ابی ایاس کی تعدیل موجود ہی نہیں۔۔۔۔۔۔۔۔ اوپر سے اس کا تفرد ۔ امام حاکم نے مستدرک میں اس راوی کی ایک روایت کو صحیح کہا ہے اس لئے مجھے شبھہ ہوا تو سوچا کہ یہاں پر اس کا علمی جواب لیا جائے ۔۔
 

حافظ عمران الہی

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 09، 2013
پیغامات
2,100
ری ایکشن اسکور
1,460
پوائنٹ
344
جزاک اللہ حافظ صاحب بہت ہی شکریہ مختصر اور درست جواب دیا ہے آپ نے ۔۔ ایک اور اہم بات کہ اس راوی محمد بن عبید بن ابی ایاس کی تعدیل موجود ہی نہیں۔۔۔۔۔۔۔۔ اوپر سے اس کا تفرد ۔ امام حاکم نے مستدرک میں اس راوی کی ایک روایت کو صحیح کہا ہے اس لئے مجھے شبھہ ہوا تو سوچا کہ یہاں پر اس کا علمی جواب لیا جائے ۔۔
اللہ تعالی آپ کو جزائے خیر دے جو آپ نے ایک علمی نقطہ بیان کی کیا ہے، اس سے تمام بھائیوں کو فائدہ پہنچا ہے، سارا کریڈٹ آپ ہی کو جاتا ہے
 
Top