[السنن الکبری للبیھقی : 15357]
اس روایت کو امام بیھقی نے دو سندوں سے روایت کیا ھے۔
پہلی سند اس طرح سے ہے:
حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ إِمْلاءً ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيِّ بْنِ رُسْتُمَ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ ، حدَّثَنِي أَبِي
اس کے راوی بشر بن شعیب بن دینار کے بارے میں ائمہ کہتے ہیں:
١٣٦٨ - بشر بن شعيب بن أبي حمزة وأبو حمزة اسمه دينار أبو القاسم الحمصي مولى بني أمية روى عن أبيه روى عنه أحمد بن [محمد بن - ٢] حنبل وعمرو بن عثمان سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو زرعة: بشر ابن شعيب بن أبي حمزة سماعه كسماع ابن اليمان إنما كان إجازة.
سئل أبي عن بشر بن شعيب فقال ذكر [لي - ٢] أن أحمد بن حنبل سأله (٣) سمعت من أبيك [شيئا - ١] ؟ قال: لا، قال فقرئ عليه وأنت حاضر؟ قال لا، قال فقرأت عليه؟ قال لا، قال فأجاز لك؟ قال نعم.
وكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه.
[الجرح وتعديل لابن أبي حاتم: ج2، ص359]
٨٢٧ ـ "خ ت س - بشر" بن شعيب بن أبي حمزة١ دينار القرشي مولاهم أبو القاسم الحمصي. روى عن أبيه. وعنه البخاري في غير الجامع وروى له هو والترمذي والنسائي بواسطة إسحاق غير منسوب وكأنه الكوسج والذهلي وأبي بكر بن زنجويه وصفوان بن عمرو الصغير ومحمد بن خالد بن خلي وعمران بن بكار. وروى عنه أيضا أحمد بن حنبل ومحمد بن عوف وعمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير وغيرهم. قال أبو زرعة: سماعه كأبي اليمان إنما كان إجازة قال البخاري في تاريخه: "تركناه حيا سنة "٢١٢", وقال ابن حبان في الثقات مات سنة "١٣" وقال ابن أبي حاتم سئل أبي عنه فقال ذكر لي أن أحمد بن حنبل قال له سمعت من أبيك قال: لا قال فقرىء عليه وأنت حاضر قال: لا. قال فقرأت عليه قال: لا. قال فأجاز لك قال: نعم. قال: "فكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه. وقال أبو اليمان الحكم بن نافع كان شعيب بن أبي حمزة عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي قد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني. قلت: فهذا معارض لحكاية أبي حاتم المنقطعة ومما يؤيده أن أبا حاتم قال في تلك الحكاية: أن أحمد لم يحدث عن بشر وليس الأمر كذلك بل حديثه عنه في المسند وأما ابن حبان ففصل فقال في الثقات: كان متقنا وبعض سماعه عن أبيه مناولة وسمع نسخة شعيب سماعا وذكره ابن حبان أيضا في الضعفاء ونقل عن البخاري أنه قال: "تركناه" وهذا خطأ نشأ عن حذف فالبخاري إنما قال: "تركناه حيا" كما تقدم وقد تعقب ذلك أبو العباس النباتي على ابن حبان في الحافل فأسهب. (تھذیب التھذیب ص451)
اور دوسری سند اس طرح سے ہے
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ ، ثَنَا جَدِّي ، وَثَنَا يَعْقُوبُ ، حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
اس کے راوی محمد بن یحیی بن اسماعیل کے بارے میں علامہ ابن حجر کہتے ہیں۔
قال ابن حجر العسقلاني : أتى بخبر منكر
۔
کوئی بھائی اس کا ترجمعہ کرکے سمجھا دے کہ واقعی یہ روایت صحیح ہے؟
Last edited: