مبشر شاہ
رکن
- شمولیت
- جون 28، 2013
- پیغامات
- 173
- ری ایکشن اسکور
- 67
- پوائنٹ
- 70
لاالمھدی الا عیسٰی حدیث میں قادیانی دجل
قادیانی مربی اکثر ایک ضعیف حدیث کو پیش کر کے لوگوں کو گمراہ کرتے ہیں اور وہ حدیث کیا ہے پہلے میں حدیث پیش کرتا ہوں اس کے بعد اس کی اسناد پر روشنی ڈالتا ہوں ۔
حديث لاَ مهدي إلا عيسى أَخبرنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكرٍ أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا مُحَمد بن المُفَرِّجِ بنِ عَلِي البَزارُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ مُحَمد بن عَلِي بنِ عِيسَى المالِكِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو العَباسِ الأَقطَعُ أَحمد بن عَبدِ الله الطائِيُّ، قال: حَدَّثنا يُونُسُ بن عَبدِ الأَعلَى، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِدرِيسَ الشافِعِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن خالِدٍ الجَنَدِيُّ، عَن أَبانَ بنِ صالِحٍ، عَن الحَسَنِ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يَزدادُ الأَمرُ إِلاَّ بِشِدَّةٍ، ولا الدُّنيا إِلاَّ إِدبارًا، ولا الناسُ إِلاَّ شُحًّا، ولا تَقُومُ الساعَةُ إِلاَّ عَلَى أَشرارِ الناسِ، ولا مَهدِيَّ إِلاَّ عِيسَى».
ابو عبدالرحمٰن احمد بن شعیب نسائی کہتے ہیں کہ : هَذا حديث منكر" یعنی یہ حدیث منکر ہے ۔
امام بیہقی کہتے ہیں کہ یہ حدیث محمد بن خالد الجندی سے متفرد ہے
ابو عبداللہ الحاکم کہتے ہیں کہ محمد بن خالد نام کا راوی مجہول ہے
محدیثین کے نذدیک اس حدیث کے راویوں پر جرح و تعدیل
وهذا خبر منكر ، فيه محمد بن خالد الجندي ، قال عنه الحاكم مجهول ، وقال عنه حافظ المغرب ابن عبد البر بأنه متروك ، وحُكي عن ابن معين توثيقه ، ولم يثبت ، وقد أنكر الخبر النسائي ، والحاكم ، والبيهقي ، والذهبي ، والقرطبي ، والصغاني ، وأبو الفتح الأزدي وقال: وإنما يحفظ عن الحسن مرسلاً ، رواه جرير بن حازم عنه.
وقال القرطبي : ( والأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز حمله على عيسى ، والحديث الذي ورد في أنه " لا مهدي إلا عيسى " غير صحيح ) .
قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : ( محمد بن خالد مجهول ، واختلفوا عليه في إسناده ، فرواه صامت بن معاذ قال: ثنا يحيى بن الموطأ ، ثنا محمد بن خالد ، فذكره ، قال صامت ، عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فوجدت هذا الحديث عنده عن محمد بن خالد ، عن أبان بن أبي عياش ، عن الحسن مرسلاً . فرجع الحديث إلى رواية محمد بن خالد الجندي وهو مجهول عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منقطع ، والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسناداً ) .
ويرى الذهبي أن يونس بن عبد الأعلى لم يسمع هذا الخبر من الشافعي ، قال في ميزان الاعتدال [3/535] في جزء عتيق بمرة عندي : ( من حديث يونس بن عبد الأعلى قال حدثت عن الشافعي ، فهو على هذا منقطع ، على أن جماعة رووه عن يونس قال حدثنا الشافعي ، والصحيح أنه لم يسمعه منه ، وأبان بن صالح صدوق ، وما علمت به بأساً ، لكن قيل إنه لم يسمع من الحسن ذكره ابن الصلاح في أماليه ) .
وقال الآبري : ( محمد بن خالد غير معروف عند أهل الصناعة من أهل النقل ، وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في المهدي وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، ويملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى صلى الله عليه وسلم يخرج فيساعده على قتل الدجال ، وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى خلفه ، في طول من قصته وأمره ) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في الفتن والملاحم : ( وهذا الحديث مشهور .... وهو فيما يظهر ببادئ الرأي مخالف للأحاديث التي أوردناها في إثبات مهدي غير عيسى بن مريم ، إما قبل نزوله كما هو الأظهر وإما بعده ، وعند التأمل لا ينافيها ، بل يكون المراد من ذلك أن المهدي حق المهدي هو عيسى بن مريم ، ولا ينفي ذلك أن يكون غيره مهدياً أيضاً )
اسی حدیث پر مفصل بحث ایک عربی فورم میں دیکھی جا سکتی ہے انتہائی وضاحت سے اس حدیث پر روشنی ڈالی گئی ہے
لنک یہ ہے
قادیانی مربی اکثر ایک ضعیف حدیث کو پیش کر کے لوگوں کو گمراہ کرتے ہیں اور وہ حدیث کیا ہے پہلے میں حدیث پیش کرتا ہوں اس کے بعد اس کی اسناد پر روشنی ڈالتا ہوں ۔
حديث لاَ مهدي إلا عيسى أَخبرنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكرٍ أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا مُحَمد بن المُفَرِّجِ بنِ عَلِي البَزارُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ مُحَمد بن عَلِي بنِ عِيسَى المالِكِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو العَباسِ الأَقطَعُ أَحمد بن عَبدِ الله الطائِيُّ، قال: حَدَّثنا يُونُسُ بن عَبدِ الأَعلَى، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِدرِيسَ الشافِعِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن خالِدٍ الجَنَدِيُّ، عَن أَبانَ بنِ صالِحٍ، عَن الحَسَنِ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يَزدادُ الأَمرُ إِلاَّ بِشِدَّةٍ، ولا الدُّنيا إِلاَّ إِدبارًا، ولا الناسُ إِلاَّ شُحًّا، ولا تَقُومُ الساعَةُ إِلاَّ عَلَى أَشرارِ الناسِ، ولا مَهدِيَّ إِلاَّ عِيسَى».
ابو عبدالرحمٰن احمد بن شعیب نسائی کہتے ہیں کہ : هَذا حديث منكر" یعنی یہ حدیث منکر ہے ۔
امام بیہقی کہتے ہیں کہ یہ حدیث محمد بن خالد الجندی سے متفرد ہے
ابو عبداللہ الحاکم کہتے ہیں کہ محمد بن خالد نام کا راوی مجہول ہے
محدیثین کے نذدیک اس حدیث کے راویوں پر جرح و تعدیل
وهذا خبر منكر ، فيه محمد بن خالد الجندي ، قال عنه الحاكم مجهول ، وقال عنه حافظ المغرب ابن عبد البر بأنه متروك ، وحُكي عن ابن معين توثيقه ، ولم يثبت ، وقد أنكر الخبر النسائي ، والحاكم ، والبيهقي ، والذهبي ، والقرطبي ، والصغاني ، وأبو الفتح الأزدي وقال: وإنما يحفظ عن الحسن مرسلاً ، رواه جرير بن حازم عنه.
وقال القرطبي : ( والأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز حمله على عيسى ، والحديث الذي ورد في أنه " لا مهدي إلا عيسى " غير صحيح ) .
قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : ( محمد بن خالد مجهول ، واختلفوا عليه في إسناده ، فرواه صامت بن معاذ قال: ثنا يحيى بن الموطأ ، ثنا محمد بن خالد ، فذكره ، قال صامت ، عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فوجدت هذا الحديث عنده عن محمد بن خالد ، عن أبان بن أبي عياش ، عن الحسن مرسلاً . فرجع الحديث إلى رواية محمد بن خالد الجندي وهو مجهول عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منقطع ، والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسناداً ) .
ويرى الذهبي أن يونس بن عبد الأعلى لم يسمع هذا الخبر من الشافعي ، قال في ميزان الاعتدال [3/535] في جزء عتيق بمرة عندي : ( من حديث يونس بن عبد الأعلى قال حدثت عن الشافعي ، فهو على هذا منقطع ، على أن جماعة رووه عن يونس قال حدثنا الشافعي ، والصحيح أنه لم يسمعه منه ، وأبان بن صالح صدوق ، وما علمت به بأساً ، لكن قيل إنه لم يسمع من الحسن ذكره ابن الصلاح في أماليه ) .
وقال الآبري : ( محمد بن خالد غير معروف عند أهل الصناعة من أهل النقل ، وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في المهدي وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، ويملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى صلى الله عليه وسلم يخرج فيساعده على قتل الدجال ، وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى خلفه ، في طول من قصته وأمره ) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في الفتن والملاحم : ( وهذا الحديث مشهور .... وهو فيما يظهر ببادئ الرأي مخالف للأحاديث التي أوردناها في إثبات مهدي غير عيسى بن مريم ، إما قبل نزوله كما هو الأظهر وإما بعده ، وعند التأمل لا ينافيها ، بل يكون المراد من ذلك أن المهدي حق المهدي هو عيسى بن مريم ، ولا ينفي ذلك أن يكون غيره مهدياً أيضاً )
اسی حدیث پر مفصل بحث ایک عربی فورم میں دیکھی جا سکتی ہے انتہائی وضاحت سے اس حدیث پر روشنی ڈالی گئی ہے
لنک یہ ہے
Last edited: