السلام علیکم و رحمۃ اللہ
اہل علم بھائی اس کی وضاحت کر دیں کہ یہ روایت صحیح لغیرہ ہے یا اسنادہ ضعیف
لا طلاقَ قبلَ نكاحٍ ولا عتاقَ إلَّابعدَ ملكٍ ولا وصالَ في صيامٍ ولا يُتمَبعدَ احتلامٍ ولا رضاعَ بعدَ فطامٍ ولاصَمتَ يومٍ إلى اللَّيلِ
وعلیکم السلام و رحمۃ اللہ
روایت کے جو الفاظ آپ نے نقل کئے ہیں ، یہ مشکاۃ المصابیح میں ( شرح السنۃ ) کے حوالے سے موجود ہیں ،
اور شرح السنۃ میں یہ روایت بالاسناد حسب ذیل ہے :
أخبرنا الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي، نا أبو الطيب سهل بن محمد بن سليمان، نا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، نا الربيع بن سليمان، نا أيوب بن سويد، حدثني سفيان وهو الثوري، عن جويبر، عن الضحاك، عن النزال بن سبرة، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا طلاق قبل نكاح، ولا عتاق إلا بعد ملك، ولا وصال في صيام، ولا يتم بعد احتلام، ولا رضاع بعد فطام، ولا صمت يوم إلى الليل»
(شرح السنۃ للبغوي ، باب الطلاق قبل النکاح ،حديث نمبر 2350 )
اس حديث کو نقل کرنےکے بعد امام بغوي لکھتے ہيں :
جُوَيْبِر بْن سَعِيد الْبَلْخِيّ ضعفه يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان، وَيَحْيَى بْن معِين ‘‘
يعني جويبر بن سعيد کو امام يحي بن سعيد ،اور امام يحي بن معين نے ضعيف کہا ہے ‘‘
اس حديث کے حاشيہ ميں علامہ شعيب الارناؤط لکتے ہيں :
’’لكن رواه الطبراني في الصغير من وجه آخر عن علي وشواهده عن انس و جابر و غير هما يصح بها "
کہ اس حديث کو امام طبراني نے ايک اور سند سے جناب عليؓ سے نقل فرمايا ہے ، اور سيدنا انسؓ ، وسيدنا جابر ؓ سے اسکے شواہد مروي ہيں جن کي بنا پر اسے صحيح کہا جاتا ہے ‘‘
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور جہاں تک
( لا طلاق قبل النکاح ) کي بات ہے ،تو يہ الفاظ کئي محدثين نے کئي اسناد سے روايت کئے ہيں :
سنن ابن ماجہ ميں ہے :حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا طَلَاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ، وَلَا عِتْقَ قَبْلَ مِلْكٍ»
مسور بن مخرمہ رضي اللہ عنہما کہتے ہيں کہ نبي اکرم صلي اللہ عليہ وسلم نے فرمايا: ”نکاح سے پہلے طلاق نہيں، اور ملکيت سے پہلے ا?زادي نہيں“?
صحيح ابن ماجہ ميں الباني کہتے ہيں :
قال الشيخ الألباني: حسن صحيح
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور علامہ البانی ؒ ارواء الغليل ميں لکھتے ہيں :
(2070)(وعن المسور بن مخرمة مرفوعا: " لا طلاق قبل نكاح ولا عتاق قبل ملك " رواه ابن ماجه.
* صحيح.
أخرجه ابن ماجه (2048) من طريق على بن الحسين بن واقد حدثنا هشام بن سعد عن الزهرى عن عروة عن المسور بن مخرمة به.
قال البوصيرى فى " الزوائد " (ق 128/1) : " هذا إسناد حسن , على بن الحسين وهشام بن سعد مختلف فيهما ".
وهو كما قال , وسبقه إلى تحسينه شيخه الحافظ ابن حجر فقال فى " التلخيص " (3/212) : " رواه ابن ماجه بإسناد حسن , وعليه اقتصر صاحب " الإلمام " (رقم 1163) لكنه اختلف فيه على الزهرى , فرواه على بن الحسين هكذا.
وقال حماد بن خالد عن هشام بن سعد عن الزهرى عن عروة عن عائشة "
وللحديث شواهد كثيرة يرتقى بها إلى درجة الصحة , وقد مضى ذكر الكثير منها برقم (1751) ,
ارواء الغليل المجلد 7 ص 152
مطلب یہ کہ : مسور بن مخرمہ ؓ سے مروی ہے کہ جناب رسول کریم ﷺ نے فرمایا : نکاح سے پہلے طلاق نہیں ، اور مالک بننے سے پہلے آزادی نہیں) یہ حدیث صحیح ہے ،امام بوصیری نے زوائد ابن ماجہ میں اور حافظ ابن حجر ؒ نے (التلخیص الحبیر ) میں اسے حسن کہا ہے،
اور اس کے بہت سے شواہد موجود ہیں جن کے سبب یہ روایت صحیح کے درجہ تک پہنچ جاتی ہے ،
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور عبداللہ بن عمرو رضی اللہ عنہ کی روایت درج ذیل ہے :
حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا هشام، ح وحدثنا ابن الصباح، حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد، قالا: حدثنا مطر الوراق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا طلاق إلا فيما تملك، ولا عتق إلا فيما تملك، ولا بيع إلا فيما تملك»، زاد ابن الصباح، «ولا وفاء نذر إلا فيما تملك»،
سنن ابي داود 2190 ، و جامع الترمذي 1181
علامہ حافظ زبير علي زئي ? سنن ابي داود کي تخريج ميں لکھتے ہيں :
اسنادہ حسن ،رواہ ابن ماجہ ، والترمذي وقال حسن صحيح ، وصححہ في تحفۃ المحتاج حديث ۔۔، والذہبي في تلخيص المستدرک
(سنن ابي داود معہ انگلش ترجمہ جلد ۳ ص۳۵ )
ترجمہ :
سیدنا عبداللہ بن عمرو بن العاص رضي اللہ عنہما کہتے ہيں کہ نبي اکرم صلي اللہ عليہ وسلم نے فرمايا: ”طلاق صرف انہيں ميں ہے جو تمہارے نکاح ميں ہوں، اور آزادي صرف انہيں ميں ہے جو تمہاري ملکيت ميں ہوں، اور بيع بھي صرف انہيں چيزوں ميں ہے جو تمہاري ملکيت ميں ہوں“۔ ابن صباح کي روايت ميں اتنا زيادہ ہے کہ (تمہارے ذمہ) صرف اسي نذر کا پورا کرنا ہے جس کے تم مالک ہو۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
وقال الالبانی في الارواء
(1751) - (حديث: " لا طلاق , ولا عتاق ولا بيع فيما لا يملك ابن آدم " (2/113) .
* صحيح.
أخرجه أبو داود (2190 , 2191 , 2192) والترمذى (1/222) وابن ماجه (2047) وابن أبى شيبة (7/79/1 ـ 2) والطحاوى فى " مشكل الآثار " (1/280 ـ 281) وابن الجارود (743) والدارقطنى (430 ـ 431) والحاكم (2/305) والبيهقى (7/318) والطيالسى (2265) وأحمد (2/189 , 190 , 207) وأبو نعيم فى " أخبار أصبهان " (1/295) من طرق كثيرة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: " لا طلاق إلا فيما تملك , ولا عتق إلا فيما تملك , ولا بيع إلا فيما تملك , ولا وفاء نذر إلا فيما تملك ".
وهذا لفظ أبى داود.
ولفظ الترمذى وكذا أحمد فى روايته: " لا نذر لابن آدم فيما لا يملك , ولا عتق له فيما لا يملك , ولا طلاق له فيما لا يملك ".
وقال الترمذى فى " باب ماجاء لا طلاق من قبل النكاح ": " حديث حسن , وهو أحسن شىء روى فى هذا الباب ".
قلت: وإسناده حسن , للخلاف المعروف فى حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
وللحديث شواهد , منها عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
--------------------------------
و قال الهيثمي في مجمع الزوائد
عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا طلاق إلا بعد نكاح، ولا عتاق إلا من بعد ملك».
رواه الطبراني في الأوسط، وهذا لفظه، والبزار بنحوه، ورجال البزار رجال الصحيح.
-------------------------
وقال ابن حجر في التلخيص الحبيرقلت وفي الباب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال الترمذي هو أحسن شيء روي في هذا الباب وهو عند أصحاب السنن بلفظ "ليس على رجل طلاق فيما لا يملك" الحديث1، ورواه البزار من طريقه بلفظ لا طلاق قبل نكاح ولا عتق قبل ملك وقال البيهقي في الخلافيات قال البخاري أصح شيء فيه وأشهره حديث عمرو بن شعيب -----
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اس کے حاشيہ میں درج ہے :
أخرجه أبو داود 2/640، كتاب الطلاق: باب الطلاق قبل النكاح، حديث 2190، والترمذي 2/326، كتاب الطلاق واللعان: باب ما جاء لا طلاق قبل النكاح، حديث 1192، وابن ماجة 1/660، كتاب الطلاق: باب لا طلاق قبل النكاح، حديث 1047، والطيالسي 1/314 -منحة، وابن الجارود رقم 743، والطحاوي في مشكل الآثار 1/280-281، والبيهقي 7/318، كتاب الخلع والطلاق: باب الطلاق قبل النكاح، من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح وهو أحسن شيء روي في هذا الباب.
وقال في العلل الكبير ص 173، رقم 302: سألت محمدا عن هذا الحديث فقلت: أي حديث في هذا الباب أصح.
فقال: حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده اهـ.