• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

جرح مفسر کیا ہے؟

قاضی786

رکن
شمولیت
فروری 06، 2014
پیغامات
146
ری ایکشن اسکور
70
پوائنٹ
75
السلام علیکم و رحمۃ اللہ و برکاتہ

امید ہے سب خیریت سے ہوں گے

میں یہ سوال پوچھنا چاہ رہا ہوں کہ جرح مفسر سے کیا مراد ہے؟ نیز، کون سے الفاظ جرح مفسر میں شمار ہوتے ہیں؟

شکریہ
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
أمثلة على الجرح المفسر وغير المفسر

في كتاب المقترح للامام الوادعي (السؤال151 )
قولهم في تعارض الجرح والتعديل: لا بد أن يكون الجرح مفسّرًا كما قال الحافظ ابن حجر، أريد أن أقف على بعض الألفاظ التي تكون مفسرة، مثلا قولهم: (ليس بقويّ) و(لا يحتج به)، و(صدوق يهم)، و(منكر الحديث)، و(مضطرب)، أهذا
جرح مفسر أم يحتاج مثلاً (صدوق يهم) أن يقال: وهم في حديث فلان أو في شيخ فلان، واختلف على فلان واختلف عليه فلان، لا بد من التصريح بهذا أم يكفي مثلاً: صدوق يهم، ويكون هذا الكلام جرحًا مفسرًا؟

الجواب: (صدوق يهم) جرح مفسر، و(ليس بالقوي) جرح غير مفسر، و(ضعيف) جرح ليس مفسرًا، و(سيء الحفظ) جرح مفسر، و(منكر الحديث) جرح مفسر، و(مضطرب الحديث) كذلك جرح مفسر.

السؤال202 قولهم في الرجل: متروك، هل هو جرح مفسّر؟

الجواب: الصحيح أنه جرح مفسر، لأنّهم يعنون بأنه متّهم بالكذب أو أوهامه أكثر من صوابه، وقد توسع بعضهم في غير المفسر فجعل منه كذابًا وقال: إنه جرح غير مفسر، كما قاله حسين السياغي، وكما نقله عن محمد بن إبراهيم الوزير من "تنقيح الأنظار"، وكما في "تدريب الراوي" (ج1 ص306) نقلاً عن الصيرفي.

قال العلامة المعلمي رحمه الله تعالى :ـ ( اعلم أن الجرح على درجات)
الأولى المجمل:ـ وهو مالم يبين فيه السبب، كقول الجارح”ليس بعدل”،”فاسق”

الثانية مبين السبب:ـ ومثّل له الفقهاء بقول الجارح”زان”،”سارق”،”قاذف”. ووراء ذلك درجات بحسب اختلال الخلل وعدمه..).

من كتاب التنكيل (1\95)
 

قاضی786

رکن
شمولیت
فروری 06، 2014
پیغامات
146
ری ایکشن اسکور
70
پوائنٹ
75
اسحاق سلفی بھائی شکریہ

میں صرف پہلے والے کو ہی سمجھ سکا ہوں

اس میں یہی کہا گیا ہے ناں کہ

جرح مفسر یہ ہیں:-

  1. صدوق یہم
  2. سی ء الحفظ
  3. منکر الحدیث
  4. مضطرب الحدیث
متروک امام وداعی کے نظر میں جرح مفسر ہے
باقی شاید وہ یہ کہہ رہے ہیں کہ کچھ لوگ اس کو غیر مفسر مانتے ہیں، تاہم انہوں نے اس کو رد کیا ہے
میں صحیح کہہ رہا ہوں؟

ایک اور سوال: صدوق یہم۔۔۔۔۔۔۔ یہ تعدیل میں بھی شمار نہیں ہو گا؟ صرف یہم تو جرح میں ہے، مگر صدوق یہم کیوں؟ ایسے راوی کی روایت کس درجے کی ہو گی؟ خاص طور پر اگر وہ روایت میں منفرد ہو؟


دوسرا سوال: آپ نے یہ جملہ نقل کیا

الأولى المجمل:ـ وهو مالم يبين فيه السبب، كقول الجارح”ليس بعدل”،”فاسق”

مجمل کا مطلب اجمالی طور پر؟ یا کیا؟
لیس بعدل، یا فاسق۔۔۔۔۔ یہ جرح مفسر ہیں کہ نہیں؟

شکریہ
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
قال الشيخ محمد عمر سالم >عضو الجمعية السعودية للحديث وعلومه

وما الفرق بين من قال فيه: "صدوق، ومن قال فيه: "صدوق يهم"؟
الذي عندي والله أعلم :
أن من قال فيه الحافظ ابن حجر رحمه الله (صدوق يهم) أو (صدوق يخطئ) أو (صدوق له أوهام)، ونحو هذه الألفاظ التي هي عنده في المرتبة الخامسة؛
أقول: الذي عندي أن أصحاب هذه المرتبة حديثهم يُحسن بعد التأكد أن الحديث الذي يرويه (موضوع البحث) ليس مما أخطا فيه الراوي.
فإن قلت: ما الفرق بين من قال فيه: "صدوق" وبين أصحاب هذه المرتبة؟
فالجواب : أن من قال فيه: "صدوق يهم" لا يحسن حديثه إلا بعد التأكد من أن حديثه هذا بعينه ليس مما أخطا فيه، بخلاف من قال فيه: "صدوق"، فإنك في الذي قال عنه: "له أوهام"، لابد أن تراجع الكتب المطولة في ترجمته التي تذكر في الغالب الأحاديث التي أخطأ فيها الراوي أو وهم فيها، وأحياناً تكون للراوي روايات بعينها هي التي تضعف، فيدعوك الحافظ للنظر في التراجم المطولة بقوله: "صدوق له أوهام" أو "صدوق يهم" ونحو ذلك من العبارات التي يستعملها في المرتبة الخامسة.
وفائدة أخرى للتفريق بينهم مع أن حديثهم في مرتبة الحسن : للترجيح بينهم عند التعارض، والرواية.
 

قاضی786

رکن
شمولیت
فروری 06، 2014
پیغامات
146
ری ایکشن اسکور
70
پوائنٹ
75
أن من قال فيه: "صدوق يهم" لا يحسن حديثه إلا بعد التأكد من أن حديثه هذا بعينه ليس مما أخطا فيه
بھائی بہت بہت شکریہ جواب دینے کا

اب اس بات کو کیس پتہ چلے گا کہ اس حدیث میں راوی نے خطا نہیں کی؟

دوئم اس بات کا بھی جواب دیتے چلیں

دوسرا سوال: آپ نے یہ جملہ نقل کیا

الأولى المجمل:ـ وهو مالم يبين فيه السبب، كقول الجارح”ليس بعدل”،”فاسق”

مجمل کا مطلب اجمالی طور پر؟ یا کیا؟
لیس بعدل، یا فاسق۔۔۔۔۔ یہ جرح مفسر ہیں کہ نہیں؟
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
قال العلامة المعلمي رحمه الله تعالى :ـ ( اعلم أن الجرح على درجات)
الأولى المجمل:ـ وهو مالم يبين فيه السبب، كقول الجارح”ليس بعدل”،”فاسق”

الثانية مبين السبب:ـ ومثّل له الفقهاء بقول الجارح”زان”،”سارق”،”قاذف”. ووراء ذلك درجات بحسب اختلال الخلل وعدمه..).

علامہ عبد الرحمن الملعلمی رحمہ اللہ :فرماتے ہیں : جرح کے کئی درجات ہیں،ان میں سے پہلی ہے مجمل ،اور مجمل یہ ہے کہ اس میں جرح کا سبب نہ بتایا گیا ہو ،جیسے جرح کرنے والے کا یہ کہنا ،کہ فلاں راوی ’‘عادل نہیں ’‘ یا’‘فاسق ہے ’‘
دوسری جرح وہ ہے جس میں ’‘سبب جرح واضح ’‘ ہے ،اور فقہاء نے اس کی مثال ان الفاظ سے دی ہے ۔
’‘ زان ’‘ چور ’‘ جھوٹا الزام لگانے والا ’‘
ان کے علاوہ جرح کے کئی درجات ہیں
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
فائدة:

إذا تعارض الجرح المفسر مع التعديل بصدورهما من إمامين فأكثر فالجمهور على تقديم الجرح على التعديل مطلقا سواء زاد عدد المُعدلين على عدد المُجرِّحين أو نقص عنه أو استويا

وذلك لأن مع الجارح زيادة علم بخفي حال الراوي لم يطَّلع عليها المعدِّل فالجارح مصدِّق للمعدل في الحال الظاهرة ومبين لحال الراوي الخفية.

ويستثنى من ذلك حالتين يقدم فيهما التعديل على الجرح المفسر وهما:

الأولى: إذا قال المعدل :(عرفت السبب الذي ذكره الجارح في الراوي ولكنه تاب منه وحسنت حاله _ على خلافٍ في التائب من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.

الثانية:
إذا نفى المُعدِّل كلام الجارح بطريق معتبر يدل يقينا على بطلان سبب الجرح وكون الجارح واهمًا فيما قاله.

كما لو قال الجارح:(إن فلانًا قتل فلاناً يوم كذا فقال المُعدِّل:أنا رأيته حيا بعد ذلك اليوم.

ينظر:[فتح المغيث307/1] [وتدريب الراوي310/1] [ومحاسن الإصطلاح224].

قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)
 

قاضی786

رکن
شمولیت
فروری 06، 2014
پیغامات
146
ری ایکشن اسکور
70
پوائنٹ
75
وذلك لأن مع الجارح زيادة علم بخفي حال الراوي لم يطَّلع عليها المعدِّل فالجارح مصدِّق للمعدل في الحال الظاهرة ومبين لحال الراوي الخفية.
یہ والی عربی ذرا مشکل لگی مجھے

آسان الفاظ میں بتا دیں بھائی

اور اس قول کی وجہ نہیں سمجھ آئی

قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)


شکریہ
 
Top