• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

"جس شخص کو وسعت ہو اور وہ قربانی نہ کرے، تو وہ ہماری عید گاہ کے قریب نہ پھٹکے" مرفوعاً ثابت نہیں۔

ابن سعید

مبتدی
شمولیت
مارچ 11، 2019
پیغامات
3
ری ایکشن اسکور
0
پوائنٹ
15
"مَنْ وَجَدَ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا"
أخرجه ابن ماجه (3123) والخطيب (8/ 338) عن زيد بن الحباب ، والحاكم (2/ 389) عنه و(4/ 231، 232) وأحمد (2/ 321) عن عبد الله بن يزيد المقري وأبو بكر الشيرازي في "سبعة مجالس من الأمالي" (ق 4/ 2) عن محمد بن سعيد ثلاثتهم عن عبد الله بن عياش ثنا عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي ﷺ :
"من كان له مال يضح فلا يقربن مصلانا". وقال مرة : "من وجدة سعة فلم يذبح فلا يقربن مصلانا". هذا الفظ المقري عند الحاكم ، وهو عند أحمد باللفظ الآخر: فلم يضح ولفظ ابن الحباب عند الحاكم:
"من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلانا".
ولفظه عند ابن ماجه:
"من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا".
جملہ طُرق میں عبد اللہ بن عیاش ہے جو کہ ضعیف الحدیث ہے۔
احمد بن حنبل کہتے ہیں یہ حدیث منکر ہے۔
-التحقيق في مسائل الخلاف (2/ 162)
بوصیری کہتے ہیں هذا إسناد فِيهِ مقَال
- مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة (3/ 222)

یہ روایت موفوعاً ثابت نہیں ہو سکی، بلکہ موقوفاً ثابت ہے:

ورواه عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفاً ، ذكر ذلك الطحاوي تعليقا في مختصر اختلاف العلماء (3/ 221) ، والبيهقي أيضا تعليقا كما في السنن الكبرى (9/ 260)، ووجدته موصولاٌ عند ابن عبد البر في " التمهيد ":
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : وَأَخْبَرَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , وَبَكْرُ بْنُ مُضَرَ , قَالا : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ ابْن هُرْمُزَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُريْرَةَ ، وَهُوَ فِي الْمُصَلَّى يَقُولُ : " مَنْ قَدَرَ عَلَى سَعَةٍ فَلَمْ يُضَحِّ فَلا يَقْرَبَنَّ مُصلانَا ".
قَالَ أَبُو عُمَر : الأغلب عندي في هَذَا الحديث أَنَّهُ موقوف على أبي هريرة.
وهذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات تراجمهم في التهذيب ، عدا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ و قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ وهما ثقتان كبيران القدر كما في ترجمتهما في سير أعلام النبلاء (15/ 473) و (17/ 84) و طبقات الحفاظ (ص: 69و70، بترقيم الشاملة آليا)

وقد رواه الدارقطني في السنن (11/ 60) 4825
قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الزَّيَّاتُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُبَّانَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ حَدَّثَنَا ابْنُ عُلاَثَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى جَعْفَرٍ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ وَجَدَ مِنْكُمْ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنَا ».
هكذا مرفوعا ، ولا يصح ففي إسناده عمرو بن الحصين ، قال الحافظ عنه في " التقريب " : متروك
صحیح صرف عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى جَعْفَرٍ سے موقوفاً ہے۔
عبد الحق الأشبيلي کہتے ہیں : "الصواب موقوف" یعنی صحیح موقوف ہے۔ (الأحكام الوسطى 4/ 126-127)
 
Top