• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

حسن و حسین جنت کے نوجوانوں کے سردار ہیں؟

شمولیت
اپریل 27، 2020
پیغامات
513
ری ایکشن اسکور
167
پوائنٹ
77
حديث: «‌الْحَسَنُ ‌وَالْحُسَيْنُ ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ» [حديث لا يصح]

الشيخ المحدث أبو علي الحارث بن علي الحسني حفظه الله


[ح] يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الْحَسَنُ ‌وَالْحُسَيْنُ ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ».
مسند أحمد (18/138)

وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. سنن الترمذي (5/656)

وَتابعه يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانُبَةَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي نُعْمٍ.
مسند أحمد (17/31) طبقات ابن سعد (1/264) وضعفه ابن معين.

قال أَبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى بن مَعين عن حديث يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي نُعم، عن أبي سعيد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.؟. فقال: ابن أبي نُعم ضعيف. بيان الوهم والإيهام (4/538)

وتابعه الحكم بن عبد الرحمن بن أَبِى نُعْم، عن أبيه، به وزاد: إلا ابنى الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا.
طبقات ابن سعد (6/363)

[ورواه] إِسْرَائِيلَ، عَنْ مَيْسَرَةَ النَّهْدِيِّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الْمَغْرِبَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي حَتَّى صَلَّى الْعِشَاءَ، ثُمَّ خَرَجَ فَاتَّبَعْتُهُ، فَقَالَ: «مَلَكٌ عَرَضَ لِي اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ أَنْ يُسَلِّمَ عَلَيَّ وَيُبَشِّرَنِي أَنَّ ‌الْحَسَنَ ‌وَالْحُسَيْنَ ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ»

مسند أحمد (38/355) مصنف ابن أبي شيبة (6/378) طبقات ابن سعد (1/265) سنن الترمذي (5/661)
وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الوَجْهِ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ. سنن الترمذي (5/661)

وأعلَّه أبو نعيم فقال:
تَفَرَّدَ بِهِ مَيْسَرَةُ عَنِ الْمِنْهَالِ عَنْ زِرٍّ.
وَخَالَفَ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ إِسْرَائِيلَ فَرَوَاهُ عَنْ مَيْسَرَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زِرٍّ.
وَرَوَاهُ أَبُو الْأَسْوَدِ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَامِرٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ حُذَيْفَةَ مُخْتَصَرًا, حلية الأولياء (4/190)

[وَرَوَاهُ] أَبُو الْأَحْوَصِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الْحَسَنُ ‌وَالْحُسَيْنُ ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ»
مصنف ابن أبي شيبة (6/378)

وهذا معلول.
وإنما هو من حديث أبي إسحاق عن الحارث عن علي.
فرواه أَبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أَبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه.
ولم يسمع منه أبو إسحاق إلا أربعة أحاديث.
[وَرَوَاهُ] حُسَيْنُ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ»
الكامل في الضعفاء (3/227)

[وَرَوَاهُ] حبيبُ، حَدَّثَنا الزبير بن سَعِيد، حَدَّثَنا حُمَيْدٌ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَأَبُوهُمَا خَيْرٌ مِنْهُمَا.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيث مَوْضُوع عَلَى الزُّبَيْرِ بْنِ سَعِيد وَالزُّبَيْرُ بن سَعِيد عزيز المسند»
الكامل في الضعفاء (3/328)

«سَيْفُ بْنُ مُحَمد عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْ أَحَبَّهُمْا فَقَدْ أَحَبَّنِي، ومَنْ أَبْغَضَهُمَا فَقَدْ أَبْغَضَنِي.

قَالَ الشَّيْخ: لا يرويه هذا غير سيف ولسيف أحاديث غير ما ذكرت يشبه بعضها بعضا عن الثَّوْريّ وغيره وعن كل من روى عنه سيف فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عَلَيْهِ أحد، وَهو بين الضعف جدا»
الكامل في الضعفاء (4/506)

[وَرَوَاهُ] عَبدُ الحميدُ بن بحر، قَال: حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ.

قال ابن عدي: ولا أعلم يرويه بهذا الإسناد غير عَبد الحميد عن منصور ولعبد الحميد هذا غير حديث منكر رواه وسرقه من قوم ثقات»
الكامل في الضعفاء (7/11)

[وَرَوَاهُ] يغنم بن سالم بن قنبر مولى علي بن أبي طالب رضي الله عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِك يَقُول، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ»
الكامل في الضعفاء (9/179)

[وَرَوَاهُ] الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الْحَسَنُ ‌وَالْحُسَيْنُ ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَأَبُوهُمَا خَيْرٌ مِنْهُمَا»
سنن ابن ماجه (1/44)

وهذا باطل.
المعلى بن عبد الرحمن:
قال ابن معين: المعلى وضع ستين حديثا في فضل علي.
قال ابن المديني: كان يضع الحديث رميت بحديثه.
وقال الدارقطني: كذاب، متروك.
وأصله بغير زيادة (وأبوهما خير منهما).

[وَرَوَاهُ] حَكِيمُ بْنُ خِذَامٍ، حَدَّثَنا الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ شُرَيْحٍ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ‌الْحَسَنُ، ‌وَالحُسَين ‌سَيِّدَا ‌شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ»
الكامل في الضعفاء (2/513)

قال أبو نعيم: غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ، تَفَرَّدَ بِهِ حَكِيمٌ، وَرَوَاهُ أَوْلَادُ شُرَيْحٍ عَنْهُ عَنْ عَلِيٍّ نَحْوَهُ» حلية الأولياء (4/140)

وقد عدَ البعض كعادته في التوسع في المتابعات فقبل الحديث بهذه المتابعات.

الخلاصة: هذا الحديث معلول لا يصح من وجه ولا يعضد بعضه بعضا.
 
Last edited:
Top