• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

حواب کے کتوں والی روایت

شمولیت
اگست 28، 2013
پیغامات
162
ری ایکشن اسکور
119
پوائنٹ
75
مسند امام احمد بن حنبل میں یہ حدیث دو طریقوں سے نقل ہوئی ہے:
۔2) حدثنا يحيى، عن إسماعيل، حدثنا قيس، قال لما أقبلت عائشة بلغت مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب قالت ما أظنني إلا أني راجعة فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز وجل ذات بينهم قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب‏

یحییٰ نے اسمعیل سے، انہوں نے قیس سے روایت کیا ہے کہ جب (حضرت)عائشہ بنی عامر کے پانی پر پہنچیں تو انہوں نے کتوں کے بھونکنے کی آوازیں سنی۔ (حضرت) عائشہ نے پوچھا کہ یہ کونسی جگہ ہے اور انہیں بتایا گیا کہ یہ حواب کا مقام ہے۔ اس پر حضرت عائشہ نے کہا : “میں واپس جا رہی ہوں”۔ کچھ لوگوں نے اُن سے کہا کہ نہیں آپ کو آگے بڑھنا چاہیے۔ اور پھر مسلمان دیکھیں گے کہ آپ اور اللہ کس طرح ان میں صلح کرا دیتے ہیں۔ حضرت عائشہ نے یہ سن کر فرمایا کہ میں نے رسول (ص) کو فرماتے سنا ہے: “تو تم (ازواج) کیا کرو گی جب تم حواب کے کتوں کے بھونکنے کی آواز سنو گی؟”
حوالہ: مسند احمد بن حنبل، المجلد السادس

3) حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، أن عائشة، قالت لما أتت على الحوأب سمعت نباح الكلاب فقالت ما أظنني إلا راجعة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب فقال لها الزبير ترجعين عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس‏
حوالہ: مسند احمد بن حنبل، المجلد السادس


شیخ ان روایات کی کیا حیثیت ہے؟؟
 

خضر حیات

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
8,771
ری ایکشن اسکور
8,496
پوائنٹ
964
جی یہ روایات صحیح ہیں ۔
دیکھیے : سلسلۃ الاحادیث الصحیحۃ للألبانی ج 1 ص 846 حدیث نمبر 474 ، مسند احمد کا حاشیہ ( ط الرسالۃ ) ج 40 ص 299 حدیث نمبر 24254 وغیرہ ، أنیس الساری فی تخریج أحادیث فتح الباری ج 3 ص 2390 حدیث نمبر 1646 ۔
اور اس کی مفصل تخریج ، راویوں کے ترجمہ وغیرہ کے لیے دیکھیے : تخریج أحادیث و آثار حیاۃ الحیوان ص نمبر 746 تا 756 ۔
 

خضر حیات

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
8,771
ری ایکشن اسکور
8,496
پوائنٹ
964
اس حدیث کی تصحیح ذکر کرنے کے بعد شیخ البانی رحمہ اللہ فرماتے ہیں :
وجملة القول أن الحديث صحيح الإسناد، ولا إشكال في متنه خلافا لظن الأستاذالأفغاني، فإن غاية ما فيه أن عائشة رضي الله عنها لما علمت بالحوأب كان عليهاأن ترجع، والحديث يدل أنها لم ترجع! وهذا مما لا يليق أن ينسب لأم المؤمنين.
وجوابنا على ذلك أنه ليس كل ما يقع من الكمل يكون لائقا بهم، إذ لا عصمة إلالله وحده.والسني لا ينبغي له أن يغالي فيمن يحترمه حتى يرفعه إلى مصاف الأئمة الشيعةالمعصومين! ولا نشك أن خروج أم المؤمنين كان خطأ من أصله ولذلك همت بالرجوعحين علمت بتحقق نبؤة النبي صلى الله عليه وسلم عند الحوأب، ولكن الزبير رضيالله عنه أقنعها بترك الرجوع بقوله " عسى الله أن يصلح بك بين الناس " ولا نشكأنه كان مخطئا في ذلك أيضا.والعقل يقطع بأنه لا مناص من القول بتخطئة إحدى الطائفتين المتقاتلتين اللتينوقع فيهما مئات القتلى ولا شك أن عائشة رضي الله عنها المخطئة لأسباب كثيرةوأدلة واضحة، ومنها ندمها على خروجها، وذلك هو اللائق بفضلها وكمالها،وذلك مما يدل على أن خطأها من الخطأ المغفور بل المأجور.
قال الإمام الزيلعي في " نصب الراية " (4 / 69 - 70) :
" وقد أظهرت عائشة الندم، كما أخرجه ابن عبد البر في " كتاب الإستيعاب "عن ابن أبي عتيق وهو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق قال:قالت عائشة لابن عمر: يا أبا عبد الرحمن ما منعك أن تنهاني عن مسيري؟ قال:رأيت رجلا غلب عليك - يعني ابن الزبير - فقالت: أما والله لو نهيتني ما خرجتانتهى ".

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 854)
 
Last edited:
Top