• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

رمضان میں قیام کی فضیلت میں ایک ضعیف حدیث

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,137
پوائنٹ
412
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!

یہ حدیث ضعیف کیوں ہے؟؟؟ علامہ البانی رحمہ اللہ نے اسکو سلسلہ الضعیفۃ میں ضعیف کہا ہے. مجھے وجہ ضعف جاننا ہے:
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمِهْرَانِيِّ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَنَزِيُّ ، حَدَّثَنَاهِشَامُ بْنُ يُونُسَ اللُّؤْلُؤيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ السُّدِّيُّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَبْدِيِّ ، وَعَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فُتِحَتْ أَبْوُابُ السَّمَاءِ فَلَا يُغْلَقُ مِنْهَا بَابٌ حَتَّى يَكُونَ آخِرَ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ ، فَلَيْسَ مِنْ عَبْدٍ مُؤْمنٍ يُصَلِّي فِي لَيْلَةٍ مِنْهَا ، إِلَّا كَتَبَ اللهُ لَهُ أَلْفًا وَخَمْسَ مِائَةِ حَسَنَةٍ بِكُلِّ سَجْدَةٍ ، وَبَنَى لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، لَهَا سِتُّونَ أَلْفَ بَابٍ ، لِكُلِّ بَابٍ مِنْهَا قَصْرٌ مِنْ ذَهَبٍ مُوَشَّحٌ بِيَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، فَإِذَا صَامَ أَوَّلَ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ إِلَى مثل ذَلِكَ الْيَوْمِ ، وَمَنْ شَهِدَ رَمَضَانَ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ إِلَى أَنْ تُوَارَى بِالْحِجَابِ ، وَكَانَ لَهُ بِكُلِّ سَجْدَةٍ سَجَدَهَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ بِلَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ شَجَرَةٌ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا خَمْسَ مِائَةِ عَامٍ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَنْظَلِيُّ ، حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : سَبْعِينَ أَلْفَ بَابٍ بَدَلَ سِتِّينَ ، وَزَادَ " وَكَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ يَصُومُهُ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ قَصْرٌ لَهُ أَلْفُ بَابٍ مِنْ ذَهَبٍ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : مِائَةِ عَامٍ " .

سدی سے مراد کون ہے؟؟؟ سدی کبیر یا صغیر؟؟؟
احمد بن محمد بن المہرانی کون ہے؟؟؟
امام بیہقی رحمہ اللہ نے اس حدیث پر کیا حکم لگایا ہے؟؟؟
دیوبندی کہتا ہے کہ امام بیہقی نے اس حدیث کو ضعیف نہیں کہا اس لۓ یہ ضعیف نہیں ہے کیسے اسکا رد کیا جاۓ؟؟؟

یہ حدیث الدر المنثور میں بھی ہے اسکی سند کیسی ہے؟؟؟
 
شمولیت
اگست 13، 2011
پیغامات
117
ری ایکشن اسکور
172
پوائنٹ
82
السلام علیکم
اس حدیث کے متعلق علامہ البانی کا کلام:
موضوع
أخرجه البيهقي في "الشعب" (3/ 314/ 3635) ، والأصبهاني في "الترغيب" (180/ 1) من طريق محمد بن مروان السدي عن داود بن أبي هند عن أبي نضرة العبدي وعن عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً.
قلت: والسدي هذا - وهو الصغير - متهم بالكذب.
"رواه البيهقي، وقال: "قد روينا في الأحاديث المشهورة ما يدل على هذا، أو لبعض معناه". كذا قال رحمه الله"!!

وكأن المنذري أشار إلى نقد كلام البيهقي؛ فإنه ليس في الأحاديث المعروفة ما في هذا إلا الفقرة الأولى؛ فإنها في "الصحيحين" من حديث أبي هريرة نحوه.
وقنع المنذري بالإشارة إلى تضعيفه فقط!
وقلده المعلقون الثلاثة، فصرحوا بأنه "ضعيف"؛ مع أنهم عزوه للبيهقي والأصبهاني بالأرقام! ولا يحسنون إلا هذا:
كالعيس في البيداء يقتلها الظما * * * والماء فوق ظهورها محمول.

أحمد بن محمَّد بن إبراهيم أبو سهل، المِهْراني ، النَّيْسابُوري:

“قال الشّيخ مشهور بن حسن آل سلمان -حفظه الله تعالي-: لم أظفر له بترجمته. وقال محقق كتاب "فضائل الأوقات": لم أجد له ترجمه. وكذا قال الشّيخ عبد الله الحاشدي في تحقيقه على "الأسماء والصفات"، ومختار الندوي في تحقيق "الشعب".
قلت: [صدوق].”

Excerpt From: أبو الطيب المنصوري. “السلسبيل النقي في تراجم شيوخ البيهقي.” iBooks.
 

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,137
پوائنٹ
412
السلام علیکم
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ جی محترم شیخ مسئلہ اس لنک سے حل ہو گیا.
الحمد للہ
دیوبندی کہتا ہے کہ امام بیہقی نے اس حدیث کو ضعیف نہیں کہا اس لۓ یہ ضعیف نہیں ہے کیسے اسکا رد کیا جاۓ؟؟؟

یہ حدیث الدر المنثور میں بھی ہے اسکی سند کیسی ہے؟؟
بس ان دو سوالات کے جوابات مل جائیں تو بہتر ہوگا.
جزاک اللہ خیر
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
ان دو سوالات کے جوابات مل جائیں تو بہتر ہوگا.
(۱) دیوبندی کہتا ہے کہ امام بیہقی نے اس حدیث کو ضعیف نہیں کہا اس لۓ یہ ضعیف نہیں ہے کیسے اسکا رد کیا جاۓ؟؟؟
(۲) یہ حدیث الدر المنثور میں بھی ہے اسکی سند کیسی ہے؟؟

جزاک اللہ خیر
پہلی بات تو یہ کہ :
ضروری نہیں کہ جو محدث کوئی حدیث اپنی کتاب میں درج کرے ،اگر وہی اسے ضعیف کہے تو ضعف ثابت ہوگا ،
احادیث مدون کرنے والے اکثر محدثین نے اپنی کتب میں ہر ضعیف کے ضعف کی صراحت نہیں کی ،
بلکہ انہی کے اصول حدیث کے مطابق دوسرے محدثین نے ان کی بیان کردہ احادیث کی تخریج کی ہے اور صحت و ضعف کا حکم لگایا ہے ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اور اس حدیث کو امام بیہقی نے اپنی کتاب ’’ الجامع لشعب الایمان ‘‘ میں بالاسناد نقل کرکے اس ضعیف ہونے کا اشارہ دیا ہے
لکھتے ہیں :
قال الامام أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458 ھ)
3362 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو سهل أحمد بن محمد بن إبراهيم المهراني، وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، قالوا: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم البغوي، ببغداد، حدثنا الحسن بن عليل العنزي، حدثنا هشام بن يونس اللؤلؤي، حدثنا محمد بن مروان السدي، عن داود بن أبي هند، عن أبي نضرة العبدي، وعن عطاء بن أبي رباح، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان، وليس من عبد مؤمن يصلي في ليلة إلا كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة بكل سجدة، وبنى له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب لكل باب منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء، فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان، واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مائة عام "
" قد روينا في الأحاديث المشهورة ما يدل على هذا أو بعض معناه "

اب توجہ سے دیکھیئے : متن حدیث نقل کرنے کے بعد اس حدیث کے ضعف کی طرف اشارہ کرتے ہوئے وہ خود لکھتے ہیں :
’’کہ ہم رمضان کی فضیلت میں جو مشہور و معروف احادیث روایت کی ہیں ، ان میں یہ باتیں ثابت نہیں جو اس روایت میں پائی جاتی ہیں ؛
نہ ہی ان معروف احادیث میں اس حدیث کے کسی حصہ کی معنوی دلالت ملتی ہے ‘‘
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور علامہ ناصر الالبانی ؒ سلسلۃ الاحادیث الضعیفۃ ۔۔میں لکھتے ہیں :
’’ موضوع
أخرجه البيهقي في "الشعب" (3/ 314/ 3635) ، والأصبهاني في "الترغيب" (180/ 1) من طريق محمد بن مروان السدي عن داود بن أبي هند عن أبي نضرة العبدي وعن عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً.
قلت: والسدي هذا - وهو الصغير - متهم بالكذب.

یعنی یہ حدیث موضوع ہے ،
اسے امام بیہقی نے شعب الایمان ، اور علامہ اصبہانی نے
"الترغيب" میں روایت کیا ہے ،اس کی سند یوں ہے :
محمد بن مروان السدی صغیر نے داود بن أبي هند سے نقل کیا ،انہوں نے أبي نضرة العبدي اور عطاء بن أبي رباح سے ،اور عطاء نے ابو سعيد الخدري سے ، انہوں نے رسول اللہ ﷺ سے روایت کیا ۔
البانی کہتے ہیں کہ :
السدی سے مراد یہاں ۔۔سدی صغیر ۔۔ہے ،جو جھوٹ سے متہم ہے، ( یعنی محدثین اسے جھوٹا کہتے ہیں )
 
Last edited:
Top