اسحاق سلفی بھائی اس حدیث کا تحقیق درکار ہے
آپ کی پیش کردہ حدیث اصل میں ایک بہت طویل روایت ہے ؛ اس کا کچھ حصہ اور سند کی حالت ۔۔۔اللہ کی توفیق سے پیش خدمت ہے :
امام بیہقی رحمہ اللہ ’’ شعب الایمان ‘‘ میں فرماتے ہیں :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُكْرَمٍ الْبَزَّارُ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْقَزْوِينِيُّ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْعُرَنِيُّ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سُلَيْمَانَ السَّدُوسِيِّ، شَيْخٍ لَنَا يُكَنَّى أَبَا الْحَسَنِ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ الْجَنَّةَ لَتُنَجَّدُ وَتُزَيَّنُ مِنَ الْحَوْلِ إِلَى الْحَوْلِ لِدُخُولِ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَإِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ هَبَّتْ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، يُقَالُ لَهَا الْمُثِيرَةُ تُصَفِّقُ وَرَقَ أَشْجَارِ الْجِنَانِ، وَحَلَقَ الْمَصَارِيعِ يُسْمَعُ لِذَلِكَ طَنِينٌ لَمْ يَسْمَعِ السَّامِعُونَ أَحْسَنَ مِنْهُ،
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْمَلَائِكَةِ: مَا جَزَاءُ الْأَجِيرِ إِذَا عَمِلَ عَمَلَهُ؟ فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ: إِلَهَنَا وَسَيِّدَنَا جَزَاؤُهُ أَنْ تُوَفِّيَهُ أَجْرَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ يَا مَلَائِكَتِي أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ ثَوَابَهُمْ مِنْ صِيَامِهِمْ شَهْرَ رَمَضَانَ وَقِيَامَهُ رِضَائِي وَمَغْفِرَتِي، وَيَقُولُ: يَا عِبَادِي، سَلُونِي فَوَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا تَسْأَلُونِي الْيَوْمَ شَيْئًا فِي جَمْعِكُمْ لِآخِرَتِكُمْ إِلَّا أَعْطَيْتُكُمْ، وَلَا لِدُنْيَاكُمْ إِلَّا نَظَرْتُ لَكُمْ فَوَعِزَّتِي لَأَسْتُرَنَّ عَلَيْكُمْ عَثَرَاتِكُمْ مَا رَاقَبْتُمُونِي، فوَعِزَّتِي لَا أَخْزِيكُمْ وَلَا أَفْضَحُكُمْ بَيْنَ يَدَيْ أَصْحَابِ الْحُدُودِ، انْصَرِفُوا مَغْفُورًا لَكُمْ قَدْ أَرْضَيْتُمُونِي وَرَضِيتُ عَنْكُمْ، فَتَفَرَحُ الْمَلَائِكَةُ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِمَا يُعْطِي اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ إِذَا أَفْطَرُوا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ "
(رواه البيهقي في شعب الإيمان"الحديث رقم 3421 -و رواه في فضائل الاوقات ۱۰۹ )
التخريج والتحقيق
أخرجه البيهقي في «الشعب» (3/335) (ح3695)، وابن الجوزي في «العلل المتناهية في الأحاديث الواهية» (2/534) (ح880) من حديث الضحاك بن مزاحم عن عبد الله بن عباس مرفوعًا به، وقال: «هذا حديث لا يصح».
قلت: القصة واهية والحديث الذي جاء بها موضوع وسنده تالف ومنقطع، فقد قال ابن أبي حاتم في «المراسيل» (ص94) ترجمة (152) (1/338): حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود عن شعبة عن مُشاش قال: قلت للضحاك: سمعت من ابن عباس؟ قال: لا، قلت: رأيته؟ قال: لا» (2/339) - حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا علي بن المديني، قال: سمعت سلم بن قتيبة يقول: حدثني شعبة قال: قلت لمشاش: الضحاك سمع من ابن عباس؟ قال: لا ولا كلمة.
ـ (340/3) حدثنا حماد بن الحسن بن عَنْبسة؛ ويونس بن حبيب - والسياق ليونس - قالا: حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة قال: قال لي عبد الملك بن ميسرة: الضحاك لم يسمع من ابن عباس. ـ (341/4) حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو أسامة عن معلى - يعني: ابن خالد الرازي - عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال: قلت للضحاك: أسمعت من ابن عباس؟ قال: لا، قلت: فهذا الذي ترويه عن من أخذته؟ قال: عنك وعن ذا وعن ذا. ـ (342/5) حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا علي بن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: «كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي ابن عباس قط». اهـ. لذلك أورد الشيخ الألباني - رحمه الله - الحديث الذي جاءت به هذه القصة في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1/300) (ح594): وأمام هذا الرقم بيَّن أنه: «موضوع» ثم قال: «الحديث منقطع بين الضحاك بن مزاحم وابن عباس، والراوي عنه لين، وآثار الوضع والصنع عليه لائحة، وذكره ابن الجوزي في «الموضوعات» (2/191)، وأما الجهلة فقلدوا وقالوا: ضعيف». اهـ.
وقال ابن الجوزي :
"وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الضحاك عندنا ضعيف وقال أَبُو حاتم: "الرازي والقاسم بْن الحكم مجهول وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بالعلاء بْن عمرو ( العلل المتناهية في الأحاديث الواهية )
تحقیق کا خلاصہ یہ ہے کہ:
اس روایت کو امام بیہقی نے ایک ہی سند سےاپنی دو کتابوں (شعب الإيمان"الحديث رقم 3421 -و رواه في فضائل الاوقات ۱۰۹ ) میں نقل فرمایا ہے؛
ایک تو اس کی سند منقطع ہے ۔۔کیونکہ ’’ ضحاک بن مزاحم ‘‘ جو یہاں ’’ عبد اللہ بن عباس ؓ سے نقل کر رہا ہے ،اس کی عبد اللہ بن عباس ؓ سے ملاقات ہی نہیں ؛
اس نے ان سے کچھ نہیں سنا ۔
اور دوسری بات یہ کہ علامہ البانی رحمہ اللہ «ضعيف الترغيب والترهيب» میں لکھتے ہیں کہ: یہ روایت ’’ موضوع ‘‘ یعنی گھڑی ہوئی ہے ۔اس کے گھڑا ہوا ہونے کے آثار اس کی سند سے عیاں ہیں ‘‘
علامہ ابن جوزی رحمہ اللہ نے بھی اسے اسی لئے «الموضوعات» میں بیان کیا ہے ؛