• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

روزہ اور تراو یح کا بدلہ :

شمولیت
اگست 11، 2013
پیغامات
17,117
ری ایکشن اسکور
6,803
پوائنٹ
1,069
11694026_571912536280345_794494369308669360_n.jpg



روزہ اور تراو یح کا بدلہ :

عن عبد الله بن عباس أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:............فإذا كانت ليلة الفطر سميت تلك الليلة ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر يبعث الله الملائكة في كل بلاد فيهبطون إلى الأرض فيقومون على أفواه السكك فينادون بصوت يسمع من خلق الله عز و جل إلا الجن و الإنس فيقولون : يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم بعطي الجزيل و يعفو عن الذنب العظيم فإذا برزوا لمصلاهم يقول الله عز و جل للملائكة : ما جزاء الأجير إذا عمل عمله قال فتقول الملائكة إلهنا و سيدنا جزاؤه أن توفيه أجره قال : فيقول فإني أشهدكم با ملائكتي أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم
شهر رمضان و قيامه رضائي و مغفرتي .......


(شعب االایمان للبیہقی :3695)
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,593
پوائنٹ
791
اسحاق سلفی بھائی اس حدیث کا تحقیق درکار ہے
آپ کی پیش کردہ حدیث اصل میں ایک بہت طویل روایت ہے ؛ اس کا کچھ حصہ اور سند کی حالت ۔۔۔اللہ کی توفیق سے پیش خدمت ہے :
امام بیہقی رحمہ اللہ ’’ شعب الایمان ‘‘ میں فرماتے ہیں :

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُكْرَمٍ الْبَزَّارُ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْقَزْوِينِيُّ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْعُرَنِيُّ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سُلَيْمَانَ السَّدُوسِيِّ، شَيْخٍ لَنَا يُكَنَّى أَبَا الْحَسَنِ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ الْجَنَّةَ لَتُنَجَّدُ وَتُزَيَّنُ مِنَ الْحَوْلِ إِلَى الْحَوْلِ لِدُخُولِ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَإِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ هَبَّتْ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، يُقَالُ لَهَا الْمُثِيرَةُ تُصَفِّقُ وَرَقَ أَشْجَارِ الْجِنَانِ، وَحَلَقَ الْمَصَارِيعِ يُسْمَعُ لِذَلِكَ طَنِينٌ لَمْ يَسْمَعِ السَّامِعُونَ أَحْسَنَ مِنْهُ،
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْمَلَائِكَةِ: مَا جَزَاءُ الْأَجِيرِ إِذَا عَمِلَ عَمَلَهُ؟ فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ: إِلَهَنَا وَسَيِّدَنَا جَزَاؤُهُ أَنْ تُوَفِّيَهُ أَجْرَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ يَا مَلَائِكَتِي أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ ثَوَابَهُمْ مِنْ صِيَامِهِمْ شَهْرَ رَمَضَانَ وَقِيَامَهُ رِضَائِي وَمَغْفِرَتِي، وَيَقُولُ: يَا عِبَادِي، سَلُونِي فَوَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا تَسْأَلُونِي الْيَوْمَ شَيْئًا فِي جَمْعِكُمْ لِآخِرَتِكُمْ إِلَّا أَعْطَيْتُكُمْ، وَلَا لِدُنْيَاكُمْ إِلَّا نَظَرْتُ لَكُمْ فَوَعِزَّتِي لَأَسْتُرَنَّ عَلَيْكُمْ عَثَرَاتِكُمْ مَا رَاقَبْتُمُونِي، فوَعِزَّتِي لَا أَخْزِيكُمْ وَلَا أَفْضَحُكُمْ بَيْنَ يَدَيْ أَصْحَابِ الْحُدُودِ، انْصَرِفُوا مَغْفُورًا لَكُمْ قَدْ أَرْضَيْتُمُونِي وَرَضِيتُ عَنْكُمْ، فَتَفَرَحُ الْمَلَائِكَةُ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِمَا يُعْطِي اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ إِذَا أَفْطَرُوا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ "

(رواه البيهقي في شعب الإيمان"الحديث رقم 3421 -و رواه في فضائل الاوقات ۱۰۹ )

التخريج والتحقيق
أخرجه البيهقي في «الشعب» (3/335) (ح3695)، وابن الجوزي في «العلل المتناهية في الأحاديث الواهية» (2/534) (ح880) من حديث الضحاك بن مزاحم عن عبد الله بن عباس مرفوعًا به، وقال: «هذا حديث لا يصح».
قلت: القصة واهية والحديث الذي جاء بها موضوع وسنده تالف ومنقطع، فقد قال ابن أبي حاتم في «المراسيل» (ص94) ترجمة (152) (1/338): حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود عن شعبة عن مُشاش قال: قلت للضحاك: سمعت من ابن عباس؟ قال: لا، قلت: رأيته؟ قال: لا» (2/339) - حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا علي بن المديني، قال: سمعت سلم بن قتيبة يقول: حدثني شعبة قال: قلت لمشاش: الضحاك سمع من ابن عباس؟ قال: لا ولا كلمة.
ـ (340/3) حدثنا حماد بن الحسن بن عَنْبسة؛ ويونس بن حبيب - والسياق ليونس - قالا: حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة قال: قال لي عبد الملك بن ميسرة: الضحاك لم يسمع من ابن عباس. ـ (341/4) حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو أسامة عن معلى - يعني: ابن خالد الرازي - عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال: قلت للضحاك: أسمعت من ابن عباس؟ قال: لا، قلت: فهذا الذي ترويه عن من أخذته؟ قال: عنك وعن ذا وعن ذا. ـ (342/5) حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا علي بن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: «كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي ابن عباس قط». اهـ. لذلك أورد الشيخ الألباني - رحمه الله - الحديث الذي جاءت به هذه القصة في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1/300) (ح594): وأمام هذا الرقم بيَّن أنه: «موضوع» ثم قال: «الحديث منقطع بين الضحاك بن مزاحم وابن عباس، والراوي عنه لين، وآثار الوضع والصنع عليه لائحة، وذكره ابن الجوزي في «الموضوعات» (2/191)، وأما الجهلة فقلدوا وقالوا: ضعيف». اهـ.

وقال ابن الجوزي :
"وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الضحاك عندنا ضعيف وقال أَبُو حاتم: "الرازي والقاسم بْن الحكم مجهول وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بالعلاء بْن عمرو ( العلل المتناهية في الأحاديث الواهية )

تحقیق کا خلاصہ یہ ہے کہ:
اس روایت کو امام بیہقی نے ایک ہی سند سےاپنی دو کتابوں (شعب الإيمان"الحديث رقم 3421 -و رواه في فضائل الاوقات ۱۰۹ ) میں نقل فرمایا ہے؛
ایک تو اس کی سند منقطع ہے ۔۔کیونکہ ’’ ضحاک بن مزاحم ‘‘ جو یہاں ’’ عبد اللہ بن عباس ؓ سے نقل کر رہا ہے ،اس کی عبد اللہ بن عباس ؓ سے ملاقات ہی نہیں ؛
اس نے ان سے کچھ نہیں سنا ۔

اور دوسری بات یہ کہ علامہ البانی رحمہ اللہ «ضعيف الترغيب والترهيب» میں لکھتے ہیں کہ: یہ روایت ’’ موضوع ‘‘ یعنی گھڑی ہوئی ہے ۔اس کے گھڑا ہوا ہونے کے آثار اس کی سند سے عیاں ہیں ‘‘
علامہ ابن جوزی رحمہ اللہ نے بھی اسے اسی لئے «الموضوعات» میں بیان کیا ہے ؛
 
Last edited:

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,593
پوائنٹ
791
سعودی عرب کے ایک عالم ’’ احمد بن عبد اللہ السلمی ‘‘ نے رمضان المبارک کے متعلق ضعیف روایات کو ایک کتاب میں جمع اور شائع کیا ہے ؛
کتاب کا نام ہے ’’ خمسمائة حديث لم تثبت في الصيام والاعتكاف ‘‘
آپ کی پیش کردہ روایت بھی انہوں اس کتاب درج کی ہے ،اور اسے موضوع قرار دیا ہے ؛

فضائل رمضان کی جھوٹی روایت.jpg
 
Top