• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

عبد اللہ بن مسعود نے وعظ و نصیحت کے لیئے ایک دن مخصوص کیا تھا؟

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
تلقی بالقبول میں جمہور ائمہ حدیث کا اس روایت کو قبول کرنا
شائد یہی میں کہنا چاہ رہا ہوں۔ کہ۔ جیسے امام الذھبی نے اپنی کتاب العلو الغفار لکھی۔ تو اس کتاب کا مقصد ہی اللہ کی صفت علو کو بیان کرنا ھے۔
تو امام الذھبی نے جو یہ قول (بنا سند) نقل کیا عبد الوھاب الوراق کا۔ تو اس سے یہی معلوم پڑتا ھے نہ۔ کہ چاھے قول کی سند ھے یا نہیں۔ لیکن امام الذھبی نے اس قول سے اپنا موقف عوام الناس کو بتایا۔۔

تو ثابت ھو گا کہ۔ بیشک اگر یہ قول عبد الوھاب الوراق سے ثابت نہ بھی ھو۔ تب بھی اس قول کو امام الذھبی اپنی موافقت میں سمجھتے ھیں۔
(اگر میں غلط نہیں تو)
 

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,416
ری ایکشن اسکور
2,733
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب بن بقية، قال: أخبرني عبد الله بن سفيان الواسطي، قال: ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا فِرْقَةً وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا تِلْكَ الْفِرْقَةُ؟ قَالَ: مَا كَانَ عَلَى مَا أَنَا عليه اليوم وأصحابي».
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 196 تاريخ واسط - أسلم بن سهل بن أسلم بن حبيب الرزّاز الواسطي، أبو الحسن، بَحْشَل (المتوفى: 292هـ) - عالم الكتب، بيروت

أَخْبَرَنَا أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْحَمْدِ الْعَنْبَرِيُّ، فِي كِتَابِهِ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْعَدْوَانِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَفْتَرِقُ هَذِهِ الْأُمَّةُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا فِرْقَةً وَاحِدَةً»، قَالُوا: وَمَا تِلْكَ الْفِرْقَةُ؟ قَالَ: «مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي».
هَذَا حَدِيثٌ عَزِيزٌ حَسَنٌ مَشْهُورٌ،
وَرُوَاتُهُ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ أَثْبَاتٌ كَأَنَّهُمْ بُدُورٌ وَأَقْمَارٌ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 165 الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير - الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر، أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني (المتوفى: 543هـ) - دار ابن حزم، بيروت
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 465 – 466 جلد 01 الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير - الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر، أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني (المتوفى: 543هـ) - دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية، مؤسسة دار الدعوة التعليمية الخيرية، الهند
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 302 – 303 جلد 01 الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير - الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر، أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني (المتوفى: 543هـ) - إدارة البحوث الإسلامية والدعوة والإفتاء بالجامعة السلفية بنارس، الهند


مندرجہ بالا روایت میں عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيُّ وَاسِطِيٌّ کو الجورقاني کو ثقہ قرار دینا اور بدر چاند کی طرح قرار دینا درست معلوم نہیں ہوتا، کیونکہ دیگر ائمہ حدیث نے عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيُّ وَاسِطِيٌّ کو ضعیف قرار دیا ہے؛

امام ابو جعفر عقیلی رحمہ اللہ (المتوفى: 322هـ) نے عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا؛
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيُّ وَاسِطِيٌّ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ وَلَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ
حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جَدِّي وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَفْتَرِقُ هَذِهِ الْأُمَّةُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلَّا فِرْقَةٌ وَاحِدَةٌ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْفُرْقَةُ؟ قَالَ: «مَنْ كَانَ عَلَى مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي» لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَصْلٌ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ الْأَفْرِيقِيِّ حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، وَأَبُو أُسَامَةَ، وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 241 - 242 جلد 03 الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي المكي (المتوفى: 322هـ) – مكتبة دار مجد الاسلام ۔ مکتبة دار ابن عباس
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 262 جلد 02 الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي المكي (المتوفى: 322هـ) - دار المكتبة العلمية، بيروت

امام ذہبی رحمہ اللہ (المتوفى: 748هـ) نے امام عقیلی کی جرح کو نقل کرکے اس سے موافقت اختیار کی، اور عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا؛
عبد الله بن سفيان الخزاعي الواسطي.
عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
حدثنا أسلم بن سهل، حدثنا جدي وهب بن بقية، حدثنا عبد الله بن سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن أنس - مرفوعاً: تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة، ما أنا عليه اليوم وأصحابي.
وإنما يعرف هذا بابن أنعم الافريقى.
عن عبد الله بن يزيد، عن عبد الله ابن عمرو.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 109 جلد 04 ميزان الاعتدال في نقد الرجال - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - دار الكتب العلمية، بيروت
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 430 جلد 02 ميزان الاعتدال في نقد الرجال - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت


امام ذہبی رحمہ اللہ (المتوفى: 748هـ) ديوان الضعفاء والمتروكين میں بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا؛
عبد الله بن سفيان الخزاعي الواسطي: عن يحيى بن سعد الأنصاري، قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 217 ديوان الضعفاء والمتروكين وخلق من المجهولين وثقات فيهم لين - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - مكتبة النهضة الحديثة، مكة

امام ذہبی رحمہ اللہ (المتوفى: 748هـ) المغني في الضعفاء میں بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا؛
عبد الله بن سُفْيَان الْخُزَاعِيّ الوَاسِطِيّ عَن يحيى بن سعيد الانصاري تكلم فِيهِ الْعقيلِيّ
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 540 جلد 01 المغني في الضعفاء - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - إدارة إحياء التراث، قطر
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 485 جلد 01 المغني في الضعفاء - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - دار الكتب العلمية، بيروت

امام ابن حجر عسقلانی رحمہ اللہ (المتوفى: 852هـ) نے بھی لسان الميزان میں امام ذہبی اور امام عقیلی کی مطابقت کرتے ہوئے عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے؛
عبد الله بن سفيان الخزاعي الواسطي.
عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
حدثنا أسلم بن سهل حدثنا جدي وهب بن بقية حدثنا عبد الله بن سُفيان، عَن يحيى بن سعيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة ما أنا عليه اليوم وأصحابي.
وإنما يعرف هذا بابن أنعم الإفريقي، عَن عَبد الله بن يزيد، عَن عَبد الله بن عمرو.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 487 جلد 04 لسان الميزان - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) - مكتب المطبوعات الإسلامية، دار البشائر الإسلامية، بيروت
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 291 جلد 03 لسان الميزان - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) - دائرة المعرف النظامية، بحيدرآباد دكن

شیخ البانی رحمہ اللہ نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے؛

"إذا لقي المسلم أخاه المسلم، فأخذ بيده فصافحه، تناثرت خطاياهما من بين أصابعهما كما يتناثر ورق الشجر بالشتاء ".
أخرجه بحشل في " تاريخ واسط " (ص 165): حدثنا وهب بن بقية قال: أخبرني عبد الله بن سفيان الواسطي عن الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا، قال عبدة: " فقلت لمجاهد: إن هذا ليسير، فقال مجاهد: لا تقل هذا، فإن الله تعالى قال في كتابه * (لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم) * فعرفت فضل علمه على غيره ".
قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير عبد الله بن سفيان الواسطي،
قال العقيلي: "لا يتابع على حديثه ". وساق له حديثا آخر، وأما هذا فله
شواهد كثيرة، سبق تخريج بعضها برقم (526)، وقد ذكره بحشل في ترجمته، ولم يذكر له فيها جرحا ولا تعديلا، ولذلك خرجته، ولاسيما أني لم أر أحدا ذكره من حديث ابن عباس. والله أعلم.
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 10 - 11 جلد 05 سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها - أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض

(صلِّ ركعتين. قاله لرجل يُريدُ أن يَخْرُجَ للتجارة).
منكر.
أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/251/10469) من طريق عبد الله بن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله! إني أريد أن أخرج إلى البحرين في تجارة؛ فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ... فذكره.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات؛ غير عبد الله بن سفيان وهو: الواسطي، ذكره العقيلي في " الضعفاء" وقال (2/262) : "لا يتابع على حديثه ".
وكذا في "الميزان " و "اللسان ".
وأما قول الهيثمي في "المجمع " (2/283): "رواه الطبراني في "الكبير"، ورجاله موثقون ".
كذا قال وأقره الشيخ الدويش (ص 85/94)! وجعله شاهداً للحديث المرسل الذي أوردته تحت الحديث السابق: "ما خلف عبد على أهله أفضل من ركعتين ... "
الحديث، ففاته الحقائق التالية:
الأولى: أنه شاهد قاصر؛ لأنه لا يشهد للأفضلية المذكورة فيه، ولو أنه عكس؛ لأصاب، أي أن يقول إن المرسل يشهد لهذا، كما يشهد له حديث أبي هريرة المذكور هناك، أي: لصلاة الركعتين عند السفر.
الثانية: أن قوله: "موثَّقون" ليس في قوة ما لو قال: "ثقات"، بل قد عرفنا
من استقرائنا لقوله هذا: "موثَّقون" أنه يشير إلى توهين التوثيق من جهة، وإلى أنه من توثيق ابن حبان المعروف بتساهله في التوثيق من جهةٍ أخرى، وهو في ذلك تابع للذهبي في "الكاشف"، فإن من عادته إذا قال في المترجم فيه: "وثّق"؛ فإنه يعني تفرد بتوثيقه ابن حبان!
الثالثة: أن عبد الله بن سفيان هذا لم يوثقه أحد حتى ولا ابن حبان مع تضعيف العقيلي إياه كما تقدم، فقول الهيثمي على إطلاقه وهم ظاهر ما كان ينبغي للدويش أن يقلده! ولكنه التحويش، والإعراض عن التحقيق والتفتيش.
(فائدة): تبين من تخريج هذا الحديث والذي قبله، أنه قد توفر ثلاثة أحاديث في الصلاة عند السفر، فهل يمكن الاستدلال بذلك على مشروعية هذه الصلاة؟
فالجواب: نعم، فإن حديث أبي هريرة منها وحده ينهض لإثبات الشرعية، فكيف إذا انضم إليه الحديث المرسل المذكور معه، ولكن لا يلزم من ذلك صحة المرسل، ولا هذا الحديث الآمر بهذه الصلاة، فأرجو الانتباه للفروق الموجودة بين الأحاديث إذا كانت ضعيفة، ثم الاحتجاج أو الاستشهاد بها اجتمعت عليه، وهذا من فقه الحديث الذي قلما ينتبه له، كالشيخ الدويش رحمه الله تعالى.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 510 - 512 جلد 13 سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة - أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض

امام طبرانی رحمہ اللہ نے بھی اس رویت کرنے کے بعد اس سند کے ضعف کی طرف اشارہ کیا ہے؛
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الْوَاسِطِيُّ قَالَ: نَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ قَالَ: نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَفْتَرِقُ هَذِهِ الْأُمَّةُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا وَاحِدَةً». قَالُوا: وَمَا تِلْكَ الْفِرْقَةُ؟ قَالَ: «مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي»
لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ "

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 137 جلد 05 المعجم الأوسط - سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ) - دار الحرمين، القاهرة

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْمَدَنِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «تَفْتَرِقُ هَذِهِ الْأُمَّةُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا وَاحِدَةً»، قَالُوا: وَمَا هِيَ تِلْكَ الْفُرْقَةُ؟ قَالَ: «مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي» لَمْ يَرْوِهِ عَنْ يَحْيَى إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 256 جلد 01 المعجم الصغير - سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ) – دار الكتب العلمية، بيروت
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 29 - 230 جلد 02 الروض الداني إلى المعجم الصغير (المعجم الصغير) - سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ) – المكتب الإسلامي، بيروت - دار عمار، عمان

الروض الداني إلى المعجم الصغير (المعجم الصغير)
کے محقق محمد شكور محمود الحاج نے مجمع الزوائد ومنبع الفوائد سے أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) کا کلام نقل کیاہے:
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ: لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ هَذَا، وَقَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ.
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 257 جلد 01 مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) – دار الكتب العلمية، بيروت
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 189 جلد 01 مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) – مكتبة القدسي، بيروت - تصوير دار الكتاب العربي، بيروت

معلوم ہوا کہ امام ھیثمی رحمہ اللہ نے بھی عبد اللہ بن واسطی کو امام عقیلی قول کے موافق ضعیف قرار دیا ہے، اور ابن حبان کی توثیق کی پر متنبہ کیا ہے۔


عبد اللہ بن سفیان واسطی کی ایک راوایت امام احمد بن حنبل رحمہ اللہ فضائل صحابہ میں بھی موجود ہے؛
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ قثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْشِي أَمَامَ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ: «يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ، أَتَمْشِي أَمَامَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ؟ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ، وَلَا غَرَبَتْ، عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ».
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 152 - 153 جلد 01 فضائل الصحابة - أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) - جامعة أم القرى، مكة المكرمة
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 187 - 188 فضائل الصحابة - أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) - دار ابن الجوزي، الدمام

''فضائل الصحابة'' کے محقق ''وصي الله بن محمد عباس'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔
یہ کتاب وصی اللہ بن محمد عباس کی تحقیق کے اختصار کے ساتھ اردو میں بھی مطبوع ہے؛
سیدنا ابو درداء ﷛ سے روایت ہے کہ نبی کریم ﷺ نے مجھے دیکھا کہ میں سیدنا ابو بکر ﷛ کے آگے چل رہا ہوں تو آپ ﷺ نے مجھے فرمایا: تم اس شخصیت کے آگے کیوں چل رہے ہو جو تم سے دنیا اور آخرت میں بہت بہتر ہے اور ہر اس شخص سے بہتر ہے جس پر سورج طلوع اور غروب ہوتا ہے مگر انبیاء اور رُسل ابو بکر سے افضل ہیں۔
﴿﴾ تحقیق: اسناده ضيف وفيه علتان: ضعف عبد اللہ بن سفيان؛ وتدليس ابن جريج؛ تخريج: صحيح ابن حبان: 1/127

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 61 فضائل الصحابة مع ترجمه اردو - أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) (مترجم: نويد احمد بشار) – بك كارنر،جهلم

مذکورہ بالا روایت عبد اللہ بن سفیان سے ہی ''ابو بكر الآجري'' کی کتاب ''الشرية'' میں بھی مروی ہے؛
حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْشِي أَمَامَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ: «يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ، أَتَمْشِي أَمَامَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ؟ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلَا غَرَبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ»
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 1844 - 1845 جلد 04 الشريعة - أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي (المتوفى: 360هـ) - دار الوطن، الرياض
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 65 - 66 جلد 03 الشريعة - أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي (المتوفى: 360هـ) - مؤسسة قرطبة

''الشريعة''
کے محقق ''عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي'' اور دوسرے محقق ''الوليد بن محمد نبيه سيف الناصر'' نے عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

یہی روایت امام اللالكائی کی کتاب
''شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة'' میں بھی مروی ہے؛
أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قَالَ: نا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، قَالَ: نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ: رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْشِي أَمَامَ أَبِي بَكْرٍ، فَقَالَ: يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ أَتَمْشِي أَمَامَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ؟ مَا طَلَعَتْ شَمْسٌ وَلَا غَرَبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ "
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 1358 الجزء 07 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) - دار طيبة، السعودية
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 1281 الجزء 07 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) - وزارة الأوقاف السعودية
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 1099 - 1000 الجزء 07 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) - دار البصيرة، الإسكندرية
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 106 - 107 جلد 04 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) - المكتبة الإسلامية، القاهرة

''شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة''
کے محقق '' أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

أخبرنا أبو بكر بن سياوش قال أخبرنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي مسلم المقرئ الفرضي قال قريء على أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري في سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة وأنا حاضر أسمع قال حدثنا أبو المثنى معاذ بن المثنى بن معاذ العنبري قال حدثنا وهبان بن بقية قال حدثنا عبد الله بن سفيان الواسطي عن ابن جريج عن عطاء عن أبي الدرداء قال رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم أمشي أمام أبي بكر فقال: " اتمشي أمام رجل هو خير منك في الدنيا والآخرة؟! ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بكر رضي الله عنه ".

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 913 جلد 02 أحاديث الشيوخ الثقات (المشيخة الكبرى) - محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري الكعبي، أبو بكر، المعروف بقاضي المارِسْتان (المتوفى: 535هـ) - دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع

''أحاديث الشيوخ الثقات (المشيخة الكبری)
کے محقق '' الشريف حاتم بن عارف العوني'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أحمد بن سعيد المالكي، حدثنا أحمد ابن الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ، حَدَّثَنَا وَهْب بْنُ بَقِيّة الواسِطيّ قال: حدثنا عبد الله بْنُ سُفْيَانَ الواسِطيّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْداء قَالَ: ((رَآنِي النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَمْشِي أمامَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فقالَ: يَا أَبَا الدَّرْدَاء، تَمْشِي أمامَ مَنْ هُوَ خيرٌ مِنْكَ فِي الدُّنيا والآخِرةِ، مَا طلعَتِ الشّمسُ وَلا غربَتْ عَلَى أحدٍ بعدَ النَّبيِّين وَالْمُرْسَلِينَ أفضلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
)).
*** *** ***
(1) جاء في المخطوط "عبيد الله بن شقيق الواسطي"، وهو تصحيف، والصواب ما أثبت، كما جاء في مصادر التخريج.
وهو عبد الله بن سفيان الخزاعي الواسطي، قال العقيلي: "لايُتابَع على حديثه".
انظر الضعفاء للعقيلي (2/262)، والميزان (2/430)، واللسان (3/291).


(1) إسناده ضعيف، من أجل عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ.
أخرجه عبد الله بن أحمد في "فضائل الصحابة" (1/152)، والآجري في "الشريعة" (4/1844/ح1309) من طريق وهب ابن بقية، وبحشل في "تاريخ واسط" (ص248) عن محمد بن عبد الخالق العطار، كلاهما عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ به.
وقد تابع عبدَ الله بن سفيان بقيةُ بن الوليد وهوذة بن خليفة.
- أما حديث بقية فأخرجه عبد الله بن أحمد في "فضائل الصحابة" (1/154)، وابن أبي عاصم في "السنة"
(2/576/ح1224)، والآجري في "الشريعة" (4/1844/ح1310)، من طريق محمد بن المصفى، وخيثمة الأطرابلسي في "فضائل الصحابة" (ص133) من طريق محمد بن مصعب، كلاهما عن بقية، عن ابن جريج به.
وعزاه الهيثمي إلى الطبراني وقال: "فيه بقية، وهو مدلس، وبقية رجاله وثقوا". مجمع الزوائد (9/44).
قلت: بقية بن الوليد يدلس ويسوّي، فقد أسقط في هذا الإسناد رجلين بينه وبين ابن جريج.

قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه محمد بن المصفى، عن بقية، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي الدرداء ... فذكر الحديث، قال أبي: هذا حديث موضوع، سمع بقية هذا الحديث من هشام الرازي، عن محمد بن الفضل، عن ابن جريج، فترك الاثنين من الوسط، قال أبي: محمد بن الفضل بن عطية متروك الحديث. اهـ. العلل له (2/384).
وبهذا سقطت هذه المتابعة.
- وحديث هوذة بن خليفة أخرجه عبد بن حميد (ص101) عن عمر بن يونس اليمامي، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (3/325)، والخطيب في "تاريخ بغداد" (12/438)، وفي "الجامع لأخلاق الراوي" (2/227)، وفي "الرحلة في طلب الحديث" (ص182) من طريق القاسم بن أحمد الخطابي، كلاهما عن هَوْذة بن خليفة، عن ابن جريج به.
قلت: وهوذة بن خليفة هو ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكرة نفيع الثقفي، البكراوي البصري، الأصم، وثقه النسائي، وقال أبو حاتم: "صدوق". وقال أيضاً: قال لي أحمد بن حنبل: إلى من تختلف ببغداد؟ قلت: إلى هوذة
ابن خليفة، وعفّان، فسكت كالراضي بذلك، وقال أحمد: "ما كان أضبط هذا الأصمّ عن عوف ـ يعني هوذة ـ، ثم قال: "أرجو أن يكون صدوقاً"، وأما ابن معين فقد روى عنه أحمد بن زهير وابن محرز أنه ضعفه، وقال: "لم يكن بالمحمود، لم يأتِ أحد بهذه الأحاديث كما جاء بها، وكان أطروشاً"، وقال الحافظ: "صدوق".
انظر الجرح والتعديل (9/118-119)، وتاريخ بغداد (14/94-96)، والميزان (4/311)، والتهذيب (11/74)، والتقريب (575/ت7327).
قلت: وأصلح هذه المتابعات متابعة هوذة بن خليفة، إلا أن في كلام ابن معين ما يشعر بأن هوذة بن خليفة جاء بأحاديث لم يأتِ بها غيره، ولو قبلنا هذه المتابعة منه، فإنه بقيت هناك علة أخرى، وهي أن ابن جريج ـ وهو مدلس وقد عنعن ـ تفرد به عن عطاء، وتفرد به عَطَاءٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ أبو نعيم: غريب من حديث عطاء عن أبي الدرداء، تفرد به عنه ابن جريج، ورواه عنه بقية بن الوليد وغيره عن ابن جريج.
وقد سبق أن أبا حاتم حكم على الحديث بالوضع، والظاهر من كلامه هو الحكم على الحديث، لا على رواية بقية خاصة، والله أعلم.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 413 - 415 جلد 02 الطيوريات - انتخاب: صدر الدين، أبو طاهر السِّلَفي أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم سِلَفَه الأصبهاني (المتوفى: 576هـ) - من أصول: أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي الطيوري (المتوفى: 500هـ) - مكتبة أضواء السلف، الرياض

''أبو طاهر السِّلَفي'' کی کتاب ''الطيوريات'' کے محقق ''دسمان يحيى معالي، عباس صخر الحسن'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

أبنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ الصَّيْدَلانِيُّ أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ أبنا أَبُو نُعَيْمٍ أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الْوَاسِطِيُّ ثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ قَالَ أبنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْمَدَنِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ [عَلَى] ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةً قَالُوا وَمَا هِيَ تِلْكَ الْفِرْقَةُ قَالَ مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي
قَالَ الطَّبَرَانِيُّ لَمْ يَرْوِهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ إِلا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 277 جلد 07 الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما - ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي (المتوفى: 643هـ) - دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت
''ضياء الدين المقدسي'' کی کتاب ''الأحاديث المختارة'' کے محقق ''عبد الملك بن عبد الله بن دهيش'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي الدرداء قال أتى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْشِي أَمَامَ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ أَتَمْشِي أَمَامَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فِي الدنيا والآخرة ما طلعت الشمس وَلا غَرُبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 27 - 28 فضائل أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي رضي الله عنه - محمد بن علي بن الفتح بن محمد بن علي أبو طالب الحربي، ابن العشاري الحنبلي (المتوفى: 451هـ) - دار الصحابة للتراث بطنطا

''
فضائل أبي بكر الصديق'' کے محقق '' عمرو عبد المنعم'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد العزيز البغوي قال: حدثنا وهب بن بقية حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُفْيَانَ الْوَاسِطِيُّ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاء عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ رَآنِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمشي أمام أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ " يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ أَتَمْشِي أَمَامَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مَا طَلَعَتْ شَمْسٌ وَلا غَرَبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ أَفْضَلَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ".

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 55 - جزء فيه ستة مجالس من أمالي القاضي أبي يعلى الفراء - القاضي أبو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف المعروف بـ ابن الفراء (المتوفى: 458هـ) - دار البشائر - دار الصديق

''
جزء فيه ستة مجالس لأبي يعلى الفراء'' کے محقق '' محمد بن ناصر العجمي'' نے بھی عبد اللہ بن سفیان واسطی کو ضعیف قرار دیا ہے۔


مندرجہ بالا تفصیل سے معلوم ہوتا ہے کہ ابو جعفر عقیلی کی جرح کے مقابلہ الجورقانی کی توثیق محدثین نے قبول نہیں کی۔

بہر حال عبد اللہ بن واسطی کو ضعیف قرار دینے کے باوجود اس زیر بحث روایت قرآن و حدیث کے دلائل کی بناء پر مقبول قرار دیتے ہیں، اور یہ ''تلقی بالقبول'' کا معاملہ ہے۔

یہ ایک علیحدہ بحث ہو جائے گی، کہ وہ دلائل کون سے ہیں۔
 
Last edited:

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,416
ری ایکشن اسکور
2,733
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
شائد یہی میں کہنا چاہ رہا ہوں۔ کہ۔ جیسے امام الذھبی نے اپنی کتاب العلو الغفار لکھی۔ تو اس کتاب کا مقصد ہی اللہ کی صفت علو کو بیان کرنا ھے۔
تو امام الذھبی نے جو یہ قول (بنا سند) نقل کیا عبد الوھاب الوراق کا۔ تو اس سے یہی معلوم پڑتا ھے نہ۔ کہ چاھے قول کی سند ھے یا نہیں۔ لیکن امام الذھبی نے اس قول سے اپنا موقف عوام الناس کو بتایا۔۔

تو ثابت ھو گا کہ۔ بیشک اگر یہ قول عبد الوھاب الوراق سے ثابت نہ بھی ھو۔ تب بھی اس قول کو امام الذھبی اپنی موافقت میں سمجھتے ھیں۔
(اگر میں غلط نہیں تو)
اسی کے پیش نظر تو کہا تھا کہ:
ہاں ،! ایک چیز روایت کے مقبول ہونے کے معاملہ میں تلقی بالقبول بھی ہے، اس میں بھی بڑی تفصیل ہے، مختصراً دو امور ذکر کر تا ہوں:
اول کہ تلقی بالقبول میں جمہور ائمہ حدیث کا اس روایت کو قبول کرنا؛
دوم کہ تلقی بالقبول بغیر قرینہ کے نہیں بلکہ قرآن و سنت کے دلائل کی بناء پر ہوتا ہے، کہ راوی تو ضعیف ہو، لیکن اس کی وہ روایت قرآن و صحیح احادیث کہ رو سے درست ہو، تو ایسی صورت میں وہ روایت مقبول قرار پاتی ہے۔
 
Top