• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

علم غیب سے متعلق ایک دلیل کا جواب درکار ہے

عامر عدنان

مشہور رکن
شمولیت
جون 22، 2015
پیغامات
921
ری ایکشن اسکور
263
پوائنٹ
142
السلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ

اہل علم سے گزارش ہے کہ مجھے اس حدیث کا تفصیلی جواب دیں

جزاک اللہ خیر

IMG-20150805-WA0002.jpg
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,564
پوائنٹ
791
السلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ

اہل علم سے گزارش ہے کہ مجھے اس حدیث کا تفصیلی جواب دیں

جزاک اللہ خیر

13307 اٹیچمنٹ کو ملاحظہ فرمائیں
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ ؛
بسم اللہ الرحمن الرحیم :
یہ روایت ’’ بیہقی ،طبرانی ،اور حاکم ؒ نے اپنی کتب میں نقل کی ہے ،چونکہ یہاں حوالہ امام حاکم کی’’ المستدرک ‘‘ کا دیا گیا ہے لہذا ہم بھی اسے ’’ المستدرک ‘‘
سے سند سمیت نقل کرتے ہیں :
امام حاکم لکھتے ہیں :
حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه، إملاء ثنا هلال بن العلاء الرقي، ثنا عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي، عن محمد بن كعب القرظي، قال: بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاعد في المسجد إذ مر رجل في مؤخر المسجد، فقال رجل: يا أمير المؤمنين أتعرف هذا المار، قال: لا، فمن هو؟ قال: سواد بن قارب وهو رجل من أهل اليمن من بيت فيهم شرف وموضع وهو الذي أتاه رئيه بظهور النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عمر علي به فدعي به، فقال: أنت سواد بن قارب، قال: نعم، قال: فأنت الذي أتاك رئيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم، قال: فأنت على ما كنت عليه من كهانتك فغضب غضبا شديدا، وقال: يا أمير المؤمنين ما استقبلني بهذا أحد منذ أسلمت، فقال عمر: يا سبحان الله والله ما كنا عليه من الشرك أعظم مما كنت عليه من كهانتك، أخبرني بإتيانك رئيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم، يا أمير المؤمنين بينا أنا ذات ليلة بين النائم واليقظان، إذ أتاني رئي فضربني برجله، وقال قم يا سواد بن قارب فافهم واعقل إن كنت تعقل إنه قد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته، ثم أنشأ يقول:
[البحر السريع]
عجبت للجن وتجساسها ... وشدها العيس بأحلاسها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما خير الجن كأنجاسها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... واسم بعينيك إلى رأسها
قال: فلم أرفع بقوله رأسا وقلت دعني أنم، فإني أمسيت ناعسا فلما أن كانت الليلة الثانية أتاني، فضربني برجله وقال ألم أقل يا سواد بن قارب قم فافهم واعقل؟ إن كنت تعقل قد بعث رسول الله من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ الجني، يقول:
عجبت للجن وتطلابها ... وشدها العيس بأقتابها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما صادق الجن ككذابها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... بين رواياها وحجابها،
قال: فلم أرفع رأسا فلما أن كانت الليلة الثالثة أتاني فضربني برجله وقال: ألم أقل لك يا سواد بن قارب افهم واعقل إن كنت تعقل أنه قد بعث رسول الله من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ، يقول:
عجبت للجن وأخبارها ... وشدها العيس بأكوارها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما مؤمنو الجن ككفارها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... ليس قدامها كأذنابها،
قال: فوقع في نفسي حب الإسلام ورغبت فيه، فلما أصبحت شددت على راحلتي فانطلقت متوجها إلى مكة، فلما كنت ببعض الطريق أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد هاجر إلى المدينة فأتيت المدينة، فسألت عن النبي صلى الله عليه وسلم فقيل لي: في المسجد فانتهيت إلى المسجد فعقلت ناقتي ودخلت، وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس حوله فقلت: اسمع مقالتي يا رسول الله، فقال أبو بكر رضي الله عنه: ادنه فلم يزل حتى صرت بين يديه، قال: هات فأخبرني بإتيانك رئيك، فقال:
[البحر الطويل]
أتاني نجي بعد هدء ورقدة ... ولم يك فيما قد بلوت بكاذب
ثلاث ليال قوله كل ليلة ... أتاك رسول الله من لؤي بن غالب
فشمرت من ذيلي الإزار ووسطت ... بي الذعلب الوجباء بين السباسب
فأشهد أن الله لا رب غيره ... وأنك مأمون على كل غالب
وأنك أدنى المرسلين وسيلة ... إلى الله يا ابن الأكرمين الأطائب
فمرنا بما يأتيك يا خير من مشى ... وإن كان فيما جاء شيب الذوائب
وكن لي شفيعا يوم لا ذي شفاعة ... سواك بمغن عن سواد بن قارب «
ففرح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بإسلامي فرحا شديدا حتى رئي في وجوههم» قال: فوثب عمر: فالتزمه وقال: قد كنت أحب أن أسمع هذا منك

[التعليق - من تلخيص الذهبي] 6558 - الإسناد منقطع


پہلے دو اہم باتیں : ایک تو یہ کہ اس روایت میں ’’ غائب ‘‘ کا لفظ نہیں ۔۔جس سے بدعتی نے عالم غیب ہونے پر دلیل لی ۔۔بلکہ اس میں یہ شعر اس طرح ہے
فأشهد أن الله لا رب غيره ... وأنك مأمون على كل غالب

۲۔ دوسری بات یہ امام الذہبی رحمہ اللہ اس کی تعلیق میں یعنی ’‘ تلخیص المستدرک ’‘ میں اسے ’‘ منقطع ’‘ قرار دیتے ہیں۔۔یعنی سلسلہ سند کی ایک یا ایک سےزائد
کڑیاں موجود نہیں ؛ لہذا یہ روایت سنداً ثابت ہی نہیں ۔
( اورتحقیقی بات تو یہ کہ یہ راوایت موضوع۔۔ جھوٹی ہے ،)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور امام ذہبی تاریخؒ اسلام میں اسے ۔۔معجم ابی یعلی۔۔سے نقل کرنے کے بعد لکھتے ہیں :
’’ الجزء الأول من / تاريخ الإسلام الكبير / ص124 علة هذه الطريقة . فقال : أبو عبد الرحمن : اسمه عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي متفق على تركه وعلي بن منصور فيه جهالة مع أن الحديث منقطع ‘‘
یعنی اس طریقہ سند میں ’’ علت ‘‘ یہ ہے کہ ’’ عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ‘‘ ۔۔متروک ۔۔راوی ہے اس کے متروک ہونے محدثین کا اتفاق ہے
اور دوسری بات یہ اس میں علی بن منصور مجہول ہے ۔۔اور اس کے ساتھ یہ حدیث منقطع بھی ہے ‘‘

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
’’ عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ‘‘ ۔۔متروک۔۔ہونے تفصیل درج ذیل ہے؛؛
هذه ترجمة الوقاصي
قال المزى في تهذيب الكمال
عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن أبى وقاص القرشى الزهرى الوقاصي أبو عمرو المدنى ، و يقال له : المالكى أيضا نسبة إلى جده سعد بن مالك . اهـ
و قال المزى
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : لا يكتب حديثه ، كان يكذب
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ضعيف
و قال فى موضع آخر : ليس بشىء
و قال على ابن المدينى : ضعيف جدا
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : ساقط
و قال يعقوب بن سفيان : لا يكتب حديثه أهل العلم إلا للمعرفة ، و لا يحتج بروايته
و قال أبو حاتم : متروك الحديث ، ذاهب
و قال البخارى : تركوه
و قال أبو داود : ليس بشىء
و قال الترمذى : ليس بالقوى
و قال النسائى : متروك
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة و لا يكتب حديثه
قال الهيثم بن عدى : توفى فى خلافة هارون
روى له الترمذى حديثا واحدا عن الزهرى ، عن عروة ، عن عائشة : " سئل رسول الله
صلى الله عليه وسلم عن ورقة يعنى ابن نوفل ..... الحديث . اهـ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 7/134
و قال الساجى : يحدث بأحاديث بواطيل
و قال ابن البرقى : ليس بثقة
و قال البخارى فى " تاريخه " : سكتوا عنه
و قال أبو بكر البزار : لين الحديث
و قال أبو أحمد الحاكم : متروك الحديث
و قال ابن حبان : كان يروى عن الثقات الموضوعات ، لا يجوز الاحتجاج به
و قال ابن عدى : عامة حديثه مناكير ، إما إسنادا و إما متنا . اهـ
 
Last edited:

عامر عدنان

مشہور رکن
شمولیت
جون 22، 2015
پیغامات
921
ری ایکشن اسکور
263
پوائنٹ
142
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ ؛
بسم اللہ الرحمن الرحیم :
یہ روایت ’’ بیہقی ،طبرانی ،اور حاکم ؒ نے اپنی کتب میں نقل کی ہے ،چونکہ یہاں حوالہ امام حاکم کی’’ المستدرک ‘‘ کا دیا گیا ہے لہذا ہم بھی اسے ’’ المستدرک ‘‘
سے سند سمیت نقل کرتے ہیں :
امام حاکم لکھتے ہیں :
حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه، إملاء ثنا هلال بن العلاء الرقي، ثنا عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي، عن محمد بن كعب القرظي، قال: بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاعد في المسجد إذ مر رجل في مؤخر المسجد، فقال رجل: يا أمير المؤمنين أتعرف هذا المار، قال: لا، فمن هو؟ قال: سواد بن قارب وهو رجل من أهل اليمن من بيت فيهم شرف وموضع وهو الذي أتاه رئيه بظهور النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عمر علي به فدعي به، فقال: أنت سواد بن قارب، قال: نعم، قال: فأنت الذي أتاك رئيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم، قال: فأنت على ما كنت عليه من كهانتك فغضب غضبا شديدا، وقال: يا أمير المؤمنين ما استقبلني بهذا أحد منذ أسلمت، فقال عمر: يا سبحان الله والله ما كنا عليه من الشرك أعظم مما كنت عليه من كهانتك، أخبرني بإتيانك رئيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم، يا أمير المؤمنين بينا أنا ذات ليلة بين النائم واليقظان، إذ أتاني رئي فضربني برجله، وقال قم يا سواد بن قارب فافهم واعقل إن كنت تعقل إنه قد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته، ثم أنشأ يقول:
[البحر السريع]
عجبت للجن وتجساسها ... وشدها العيس بأحلاسها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما خير الجن كأنجاسها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... واسم بعينيك إلى رأسها
قال: فلم أرفع بقوله رأسا وقلت دعني أنم، فإني أمسيت ناعسا فلما أن كانت الليلة الثانية أتاني، فضربني برجله وقال ألم أقل يا سواد بن قارب قم فافهم واعقل؟ إن كنت تعقل قد بعث رسول الله من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ الجني، يقول:
عجبت للجن وتطلابها ... وشدها العيس بأقتابها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما صادق الجن ككذابها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... بين رواياها وحجابها،
قال: فلم أرفع رأسا فلما أن كانت الليلة الثالثة أتاني فضربني برجله وقال: ألم أقل لك يا سواد بن قارب افهم واعقل إن كنت تعقل أنه قد بعث رسول الله من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ، يقول:
عجبت للجن وأخبارها ... وشدها العيس بأكوارها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما مؤمنو الجن ككفارها
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... ليس قدامها كأذنابها،
قال: فوقع في نفسي حب الإسلام ورغبت فيه، فلما أصبحت شددت على راحلتي فانطلقت متوجها إلى مكة، فلما كنت ببعض الطريق أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد هاجر إلى المدينة فأتيت المدينة، فسألت عن النبي صلى الله عليه وسلم فقيل لي: في المسجد فانتهيت إلى المسجد فعقلت ناقتي ودخلت، وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس حوله فقلت: اسمع مقالتي يا رسول الله، فقال أبو بكر رضي الله عنه: ادنه فلم يزل حتى صرت بين يديه، قال: هات فأخبرني بإتيانك رئيك، فقال:
[البحر الطويل]
أتاني نجي بعد هدء ورقدة ... ولم يك فيما قد بلوت بكاذب
ثلاث ليال قوله كل ليلة ... أتاك رسول الله من لؤي بن غالب
فشمرت من ذيلي الإزار ووسطت ... بي الذعلب الوجباء بين السباسب
فأشهد أن الله لا رب غيره ... وأنك مأمون على كل غالب
وأنك أدنى المرسلين وسيلة ... إلى الله يا ابن الأكرمين الأطائب
فمرنا بما يأتيك يا خير من مشى ... وإن كان فيما جاء شيب الذوائب
وكن لي شفيعا يوم لا ذي شفاعة ... سواك بمغن عن سواد بن قارب «
ففرح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بإسلامي فرحا شديدا حتى رئي في وجوههم» قال: فوثب عمر: فالتزمه وقال: قد كنت أحب أن أسمع هذا منك

[التعليق - من تلخيص الذهبي] 6558 - الإسناد منقطع


پہلے دو اہم باتیں : ایک تو یہ کہ اس روایت میں ’’ غائب ‘‘ کا لفظ نہیں ۔۔جس سے بدعتی نے عالم غیب ہونے پر دلیل لی ۔۔بلکہ اس میں یہ شعر اس طرح ہے
فأشهد أن الله لا رب غيره ... وأنك مأمون على كل غالب

۲۔ دوسری بات یہ امام الذہبی رحمہ اللہ اس کی تعلیق میں یعنی ’‘ تلخیص المستدرک ’‘ میں اسے ’‘ منقطع ’‘ قرار دیتے ہیں۔۔یعنی سلسلہ سند کی ایک یا ایک سےزائد
کڑیاں موجود نہیں ؛ لہذا یہ روایت سنداً ثابت ہی نہیں ۔
( اورتحقیقی بات تو یہ کہ یہ راوایت موضوع۔۔ جھوٹی ہے ،)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور امام ذہبی تاریخؒ اسلام میں اسے ۔۔معجم ابی یعلی۔۔سے نقل کرنے کے بعد لکھتے ہیں :
’’ الجزء الأول من / تاريخ الإسلام الكبير / ص124 علة هذه الطريقة . فقال : أبو عبد الرحمن : اسمه عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي متفق على تركه وعلي بن منصور فيه جهالة مع أن الحديث منقطع ‘‘
یعنی اس طریقہ سند میں ’’ علت ‘‘ یہ ہے کہ ’’ عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ‘‘ ۔۔متروک ۔۔راوی ہے اس کے متروک ہونے محدثین کا اتفاق ہے
اور دوسری بات یہ اس میں علی بن منصور مجہول ہے ۔۔اور اس کے ساتھ یہ حدیث منقطع بھی ہے ‘‘

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
’’ عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ‘‘ ۔۔متروک۔۔ہونے تفصیل درج ذیل ہے؛؛
هذه ترجمة الوقاصي
قال المزى في تهذيب الكمال
عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن أبى وقاص القرشى الزهرى الوقاصي أبو عمرو المدنى ، و يقال له : المالكى أيضا نسبة إلى جده سعد بن مالك . اهـ
و قال المزى
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : لا يكتب حديثه ، كان يكذب
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ضعيف
و قال فى موضع آخر : ليس بشىء
و قال على ابن المدينى : ضعيف جدا
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : ساقط
و قال يعقوب بن سفيان : لا يكتب حديثه أهل العلم إلا للمعرفة ، و لا يحتج بروايته
و قال أبو حاتم : متروك الحديث ، ذاهب
و قال البخارى : تركوه
و قال أبو داود : ليس بشىء
و قال الترمذى : ليس بالقوى
و قال النسائى : متروك
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة و لا يكتب حديثه
قال الهيثم بن عدى : توفى فى خلافة هارون
روى له الترمذى حديثا واحدا عن الزهرى ، عن عروة ، عن عائشة : " سئل رسول الله
صلى الله عليه وسلم عن ورقة يعنى ابن نوفل ..... الحديث . اهـ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 7/134
و قال الساجى : يحدث بأحاديث بواطيل
و قال ابن البرقى : ليس بثقة
و قال البخارى فى " تاريخه " : سكتوا عنه
و قال أبو بكر البزار : لين الحديث
و قال أبو أحمد الحاكم : متروك الحديث
و قال ابن حبان : كان يروى عن الثقات الموضوعات ، لا يجوز الاحتجاج به
و قال ابن عدى : عامة حديثه مناكير ، إما إسنادا و إما متنا . اهـ
جزاک اللہ خیر بھائ جان اللہ آ پکے علم میں مزید اضافہ کرے آ مین

بھائ جان اگر آ پکے پاس اس روایت کے راویوں کے حالات اردو میں ہو تو ضرور پیش کر دیں

جزاک اللہ خیرا
 
Top