اچھا بھائی نضر!
یعنی آپ نے اقرار کیا ہے کہ وہ آیت اب بھی ہے اور منسوخ نہیں ہوئی ہے۔۔۔
اور اس حدئث سے اتنا ثابت ہے کہ سنت سے بھی قرآن منسوخ ہوسکتا ہے! پر یہ آیت قطعا منسوخ نہیں ہے۔۔۔
اھل حدیث اجتہاد بالرئ کو قطعا جائز نہیں کہتے۔۔۔۔
اب اس کا کیا مطلب ہے؟ قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ
وقد صحّ أنّ عمر رضى اللّه عنه نهى الناس عن المتعة فقال: متعتان كانتا على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أنهى الناس عنهما ؛متعة النساء، ومتعة الحج .
المبسوط للسرخسي ج4 ص27
أصول السرخسي ج2 ص6
اور یہی روایت ان کتابوں میں بھی آئی ہے
مسند أحمد بن حنبل ج3 ص325 ش 14519
- المغني ج7 ص136چاپ دار الفکر 1405
- أحكام القرآن للجصاص ج1 ص347 چاپ دار احياء التراث العربي
- تفسير القرطبي ج2 ص392
- تذكرة الحفاظ ج1 ص366
- التفسير الكبير ج5 ص130 چاپ اول دار الکتب العلميه بيروت
- بداية المجتهد ج1 ص244 چاپ دار الفکر بيروت
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ج6 ص150 دار الثقافة لبنان
میرے کہنے کا مطلب یہ بھی ہے کہ متعت الحج کو حضرت عمر نے اپنی طرف سے حرام کردیا تو اسی کے ساتھ متعت النساء کو بھی حرام کیا ہے پر اگر متعہ پہلے سے ہی حرام ہوتا تو اسکے ساتھ ملا کر حرام کرنے کی ضرورت نہیں تھی۔۔۔۔
قال عمر بن الخطاب : متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأضرب عليهما هذا لفظ أيوب ، وفي رواية خالد أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما . متعة النساء . ومتعة الحج
الراوي: أبو قلابة عبدالله بن زيد الجرمي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/107
خلاصة حكم المحدث: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
- لما ولي عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، خطب الناس فقال : إن القرآن هو القرآن ، وإن الرسول هو الرسول ، وإنما كانت متعتان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنا أنهى الناس عنهما وأعاقب عليهما إحداهما متعة الحج ، فافصلوا حجكم من عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم ، والأخرى : متعة النساء ، فلا أقدر على رجل تزوج امرأة إلى أجل إلا غيبته في الحجارة
الراوي: جابر بن عبد الله المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 3/173
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح، وله شاهد
یعنی آپ نے اقرار کیا ہے کہ وہ آیت اب بھی ہے اور منسوخ نہیں ہوئی ہے۔۔۔
اور اس حدئث سے اتنا ثابت ہے کہ سنت سے بھی قرآن منسوخ ہوسکتا ہے! پر یہ آیت قطعا منسوخ نہیں ہے۔۔۔
اھل حدیث اجتہاد بالرئ کو قطعا جائز نہیں کہتے۔۔۔۔
اب اس کا کیا مطلب ہے؟ قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ
وقد صحّ أنّ عمر رضى اللّه عنه نهى الناس عن المتعة فقال: متعتان كانتا على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أنهى الناس عنهما ؛متعة النساء، ومتعة الحج .
المبسوط للسرخسي ج4 ص27
أصول السرخسي ج2 ص6
اور یہی روایت ان کتابوں میں بھی آئی ہے
مسند أحمد بن حنبل ج3 ص325 ش 14519
- المغني ج7 ص136چاپ دار الفکر 1405
- أحكام القرآن للجصاص ج1 ص347 چاپ دار احياء التراث العربي
- تفسير القرطبي ج2 ص392
- تذكرة الحفاظ ج1 ص366
- التفسير الكبير ج5 ص130 چاپ اول دار الکتب العلميه بيروت
- بداية المجتهد ج1 ص244 چاپ دار الفکر بيروت
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ج6 ص150 دار الثقافة لبنان
میرے کہنے کا مطلب یہ بھی ہے کہ متعت الحج کو حضرت عمر نے اپنی طرف سے حرام کردیا تو اسی کے ساتھ متعت النساء کو بھی حرام کیا ہے پر اگر متعہ پہلے سے ہی حرام ہوتا تو اسکے ساتھ ملا کر حرام کرنے کی ضرورت نہیں تھی۔۔۔۔
قال عمر بن الخطاب : متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأضرب عليهما هذا لفظ أيوب ، وفي رواية خالد أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما . متعة النساء . ومتعة الحج
الراوي: أبو قلابة عبدالله بن زيد الجرمي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/107
خلاصة حكم المحدث: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
- لما ولي عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، خطب الناس فقال : إن القرآن هو القرآن ، وإن الرسول هو الرسول ، وإنما كانت متعتان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنا أنهى الناس عنهما وأعاقب عليهما إحداهما متعة الحج ، فافصلوا حجكم من عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم ، والأخرى : متعة النساء ، فلا أقدر على رجل تزوج امرأة إلى أجل إلا غيبته في الحجارة
الراوي: جابر بن عبد الله المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 3/173
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح، وله شاهد